Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مبروك للاخوه الطلاب لخرجين الثانوية
مبروك للاخوه الطلاب لخرجين الثانوية
قديم منذ /28-08-2003, 08:58 AM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الابداع

الابداع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 128
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 1,154
 النقاط : الابداع is on a distinguished road

افتراضي مبروك للاخوه الطلاب لخرجين الثانوية

السلام عليكم

ابشروا اخوتي الطلاب

اضغط هنا

https://www.alriyadh-np.com/Contents/...CAL1_10308.php


وهذا هونص الخبر

أعلن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عن امكانية قبول جميع خرجي الثانوية العامة طلاب وطالبات لهذا العام الدراسي 24- 1425ه ومن النسب 60% فما فوق في حال عدم تحديد الطالب أو الطالبة تخصص معين أو اشتراط المدينة التي يدرس فيها.

وقال معاليه إنه يمكن استيعاب حتى (205) آلاف طالب وطالبة هذا العام من خريجي الثانويات الذين وصل عددهم ل (201) الف طالب وطالبة - اكثر من الخريجين - حيث قبل حتى الآن (178) الفاً وخمسمائة طالب وطالبة ويجري حاليا قبول البقية.

واستعرض د. العنقري في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمكتبه بعد ظهر أمس بحضور رؤساء تحرير الصحف المحلية ومندوبي وسائل الإعلام سير العمل في الخطة الاستراتيجية التعليمية لل (25) سنة القادمة، مشيراً الى قرارات وتوصيات اللجنة العليا برئاسة سمو النائب الثاني التي تدرس موضوع استيعاب خريجي الثانويات في مؤسسات التعليم العالي وما توصلت اليه من توصيات قصيرة وبعيدة المدى.

وتحدث العنقري في المؤتمر بإسهاب عن انشاء الجامعات جديدة التي وافق المقام السامي عليها والكليات المستحدثة والفروع المدمجة في عدد من مناطق المملكة وسير العمل فيها حتى الآن، كما تطرق معاليه لمشاكل القبول في الجامعات وخطط الوزارة الطموحة لحل هذه المشكلة وفق دراسات عدة.

وأكد معاليه ان مبدأ الاستثمار في التعليم العالي الأهلي مفتوح حيث يمكن افتتاح فروع لجامعات أجنبية في المملكة ضمن اجراءات محددة.

ونوه في معرض حديثه باهتمام القيادة بشؤون التعليم العالي وتذليل الصعوبات التي تواجه مسألة استيعاب خريجي الثانوية في الجامعات، موضحاً العديد من الجوانب والخطط والمشاريع التي تؤكد هذا الاهتمام في كافة مناطق المملكة.

وأوضح معاليه ان موضوع التعليم العالي بشكل عام وبالتحديد في موضوعات القبول واستيعاب الطلاب من خريجي الثانوية تحظى باهتمام كبير من القيادة في المملكة العربية السعودية من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس التعليم العالي ومن سمو ولي عهده الأمين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ومن سمو النائب الثاني الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذين يتابعون بشكل مستمر شؤون القبول وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي لاستيعاب أكبر قدر ممكن من خريجي الثانوية العامة.

وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده معاليه في مكتبه بالوزارة في الرياض بأن وضع القبول من المواضيع المهمة ولو رجعنا سنتين أو ثلاثا إلى الوراء لاعطاء صورة عن الوضع في ذلك الوقت والذي تم حالياً هذه السنوات الثلاث الماضية فقد صدرت في عام 1421ه التوجيهات السامية الكريمة بتشكيل لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعضوية عدد من الوزراء المعنيين بشؤون التعليم لدراسة موضوع استيعاب خريجي الثانوية في مؤسسات التعليم العالي واعطاء التوصيات اللازمة لتذليل الصعوبات..

وقد اجتمعت اللجنة عدة اجتماعات انبثق منها لجان فرعية مكونة من عدد من المختصين في مختلف مؤسسات التعليم العالي وقدمت دراسات وافية عن كيفية مواجهة اشكاليات القبول وكان هناك نوعان من التوصيات توصيات قصيرة المدى أشياء عاجلة يجب القيام بها لاستيعاب (57) الف طالب اضافي حتى يمكن سد النقص الموجود في مؤسسات التعليم العالي وتوصيات أخرى بعيدة المدى تأخذ بعين الاعتبار شيئين أولاً زيادة فرص القبول في مؤسسات التعليم العالي لمواجهة الزيادة السكانية وايضاً التحسين النوعي في برامج التعليم العالي.

وفيما يتعلق بالتوصيات القصيرة المدى كانت تهدف إلى إنشاء عدد من الكليات والمؤسسات التعليمية المرتبطة مباشرة بسوق العمل وبالتحديد إنشاء كليات مجتمع للبنين والبنات وكليات تقنية وكليات صحية وتوسيع امكانات الكليات في الكليات العلمية بالجامعات القائمة وكذلك إنشاء المزيد من المواقف ودعم كليات المجتمع التي كانت قائمة في ذلك الوقت اضافة إلى دعم التعليم العالي الأهلي للمشاركة أيضاً في استيعاب عدد من خريجي الثانوية.

وقد وافق المجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس الوزراء على هذه التوصيات وبلغت الجهات التنفيذية بالبدء في تنفيذ التوصيات كل فيما يخصه.. وبدأت هذه الجهات في التنفيذ ومن ضمنها وزارة التعليم العالي واضافة إلى ما جاء في القرار وما نفذ كان هناك جهود أخرى من بعض مؤسسات التعليم العالي وأذكر منها ما قامت به الجامعات من استحداث برامج جديدة وهي برامج الدبلومات وتطوير برامج الانتساب وأيضاً إنشاء المزيد من الكليات التي لم تكن في ذلك القرار وكان ثمرة التطبيق منذ صدور الموافقة السامية على القرار حتى الوقت الحاضر يمكن شرحها كما يلي:

ففي عام 1421- 1422ه وهو العام الذي دُرست فيه مشكلة القبول كان عدد خريجي الثانوية (195) الف طالب وطالبة قبل منهم في ذلك العام (119) الف طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي وفي العام الماضي (بعد سنتين من تاريخ دراسة مشكلة القبول) كان خريجو الثانوية (199) الف طالب وطالبة قبل منهم في العام نفسه (162) الف طالب وطالبة بمعنى أن نسبة القبول بلغت 82% من خريجي الثانوية والعام الذي قبله كانت نسبة القبول 62% من خريجي الثانوية.. وفي هذا العام 1424- 1425ه بلغ عدد خريجي الثانوية العامة من الطلبة والطالبات (201) ألف طالب وطالبة قبل منهم حتى الآن (178) الف وخمسمائة طالب وطالبة ولا تزال اجراءات القبول قائمة في بعض مؤسسات التعليم العالي والفرص متاحة لقبول (27) ألف طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي ويمكن تلخيص اجمالي الذي يمكن استيعابه في مؤسسات التعليم العالي هذا العام (205) الف طالب وطالبة أي أكثر من العدد الذي تخرج من الثانوية العامة ونحن تحدثنا عن الفصل الأول وهناك أيضاً الفصل الثاني يعتبر فرصة لقبول عدد أكبر من الطلبة حيث تقوم بعض الجامعات بقبول طلبة في الفصل الثاني يتراوح عددهم ما بين 20- 25% من الطلبة الذين تم قبولهم في الفصل الأول وهذه فرص متاحة لخريجي الثانوية.

وقال معالي الوزير أثناء حديثه بأننا تحدثنا عن الاستيعاب وهو ليس المشكلة الوحيدة فقط في التعليم العالي ولكن هناك موضوع النوعية ونحن ندرك في الوزارة هذا الموضوع..

وكما أشرت أن التوصيات البعيدة المدى التي صدرت عن اللجنة الوزارية العليا حثت في توصياتها على تحسين نوعية البرامج التي يمكن أن يلتحق بها الطلاب بحيث تحقق هدفين رئيسيين اولا أن تكون مرتبطة بسوق العمل وأن تحقق رغبات الطلاب قدر الإمكان وهذا ما تم السعي اليه خلال السنوات القليلة الماضية والبرامج التي تقوم بتنفيذها ان شاء الله مستقبلا تراعي هذا الجانب وحتى نحقق هذا الهدف نجد ان جميع الكليات التي افتتحت خلال السبع سنوات الماضية كانت جميعها في اطار الكليات التي يقبل عليها الطلاب وفي نفس الوقت مرتبطة بسوق العمل

وخلال تلك الفترة تم افتتاح خمس كليات طب بشري في مختلف مناطق المملكة وهذه الكليات تبدأ عادة بأعداد قليلة ثم تبدأ بالتوسع التدريجي كما تم ايضا افتتاح كليتين لطب الأسنان وثلاث كليات للصيدلة وأربع كليات حاسب آلي وخمس كليات للعلوم وافتتاح اقسام بهذا الإطار في بعض الكليات القائمة وهذا نموذج للتوجه الذي يسير عليه التعليم العالي

وفيما يتعلق بكليات المجتمع قال معاليه بأنها نموذج آخر للتحسين النوعي فالدراسة فيها من سنتين الى ثلاث سنوات وتقوم بتقديم برامج مرتبطة تماما بسوق العمل ولها قابلية (البرامج) ان تبدأ وتستمر لفترة معينة ثم تستبدل ببرامج اخرى وهناك فرصة للطلاب ان يحصل على تدريب وتأهيل.

للدخول إلى سوق العمل مباشرة أو للطلاب المتميزين يمكن الالتحاق بالجامعات التي تتبعها هذه الكليات لاستكمال درجة البكالوريوس، وتم افتتاح الآن (10) كليات من هذا النوع (6) كليات افتتحت بعد صدور القرار و(7) ستعتمد في الميزانية القادمة وستبدأ الدراسة فيها في الفصل الثاني أو في الفصل الأول من العام القادم، حيث سيساعد على استيعاب وتأهيل عدد كبير من خريجي الثانوية.

وأبان معاليه ان ال(3) جامعات التي صدر التوجيه السامي بافتتاحها في المدينة والقصيم والطائف تعتبر اضافة وتطويراً نوعياً، وجارٍ الآن اجراءات فصل الفروع عن الجامعات الأصلية وستبدأ الدراسة فيها في القريب العاجل.

وأردف معاليه قائلاً انه صدر قرار دراسة انشاء (سبع) جامعات جديدة في مناطق أخرى من المملكة على أن تكون جامعات تقنية مرتبطة برامجها بسوق العمل مشيراً ان هذه الدراسة في مراحلها الأخيرة.

وواصل د.العنقري حديثه عن برامج التحسين النوعي موضحاً ان منها ايقاف القبول في بعض البرامج واستبدالها ببرامج أخرى مطلوبة أكثر في سوق العمل من ذلك على سبيل المثال إعادة هيكلة جامعة الملك خالد وإلغاء بعض الأقسام وفتح كليات أخرى مطلوبة ككلية الدراسات الاجتماعية التي أوقف القبول فيها وانشأت كلية جديدة للأسنان والصيدلة والحاسب الآلي والهندسة والعلوم بالجامعة، وكذلك جامعة الملك فيصل بالاحساء قامت باجراءات مشابهة وأوقفت بعض البرامج لفترات معينة حتى تظهر الحاجة مرة أخرى إليها وانشأت كليات جديدة كالطب والعلوم والصيدلة وغيرها،

إلى جانب عدد من الجوانب المساعدة على التحسين النوعي كإنشاء مركز القياس، والهيئة الوطنية للتقديم والاهتمام الاكاديمي، وكذلك صندوق التعليم العالي والدور الذي يقوم به.

وقال معاليه انه صدرت الموافقة السامية على الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي لتعد الوزارة هذه الخطة من خلال مجلس التعليم العالي ل(25) سنة القادمة وتم تجهيز الأوراق الأساسية للخطة وسيتم التفاهم مع أحد المراكز المتخصصة للقيام بها ومدتها سنتان تبدأ من تاريخ موافقة المجلس الذي ستعرض عليه مشروع الخطة في أول اجتماع له - إن شاء الله - خلال الشهرين القادمين.

وعاود معاليه الحديث عن أرقام المقبولين مشيراً انها لا تشمل الطلاب الذين اختاروا الذهاب لمؤسسات التعليم في القطاع العسكري وفي الكليات والمعاهد المختلفة والذين التحقوا بوظائف سوق العمل مباشرة بعد تخرجهم من الثانوية أو الذين اختاروا الدراسة خارج المملكة.

وفي سؤال عن تحمل الجامعات للتوسع في القبول من جانب الامكانيات لفت معاليه ان جميع الكليات المحدثة خلال السنتين الماضيتين تم اعتماد وظائف وبنود لها ومبالغ لمنشآتها ومعاملها وكل اضافة جديدة اعتمدت مبالغ لها، مشيراً ان القرار عندما صدر أفاد بالاعتماد على (2700) مليون ريال لتنفيذ الأشياء العاجلة وهذه ضمن ما ذكر من احتياجات.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

مبروك للاخوه الطلاب لخرجين الثانوية
قديم منذ /28-08-2003, 08:59 AM   #2 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الابداع

الابداع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 128
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 1,154
 النقاط : الابداع is on a distinguished road

افتراضي

تابع

وفي سؤال ل"الرياض" حول تفاجؤ كثير من الطالبات المتقدمات لاختيار التخصصات بإغلاق القبول وعدم تحقيق الرغبات، أوضح العنقري انه بالنسبة للاستيعاب في الكليات الصحية والطبية أمر مأخوذ بعين الاعتبار حيث تسعى الوزارة لتقليص عدد الطلاب الذين لا يحصلون على رغباتهم.

وعن الاستراتيجية التعليمية وهل تعني فتح المجال للجامعات الأجنبية بالمملكة وهل سيكون هناك جامعات أهلية جديدة. قال د.العنقري ان مؤشرات التعليم الأهلي توحي بنجاحه من الجوانب النوعية والاكاديمية ومنها على سبيل المثال جامعة الأمير سلطان التي رغم عمرها القصير تميزت مقارنة بغيرها في الدول الأخرى اضافة إلى جامعة الفيصل التي بدأت بكليات متميزة وستكون من الجامعات المتميزة.

وأضاف ان الدولة تشجع هذا النوع من التعليم حيث هناك عدد من الكليات والجامعات رخص لها مبدئياً. وستبدأ الدراسة فيها بعد اكتمال الاجراءات المطلوبة لها اضافة لكليات الطب والعلوم الصحية الاهلية والحاسب الالي وغيرها مما يحتاجه سوق العمل حيث بدأ البعض منها في بناء المنشآت والدولة تقدم قروضاً لهذه الكليات وتسهيلات اخرى تساعد هذه الكليات بشكل كبير، اما افتتاح فروع لجامعات اجنبية في المملكة فمبدأ الاستثمار في التعليم العالي الاهلي مفتوح ضمن اجراءات موضوعة في هذا الجانب وضوابط.

وحول رفض الوزارة لبعض الخريجين بالالتحاق بجامعات خليجية ومدى امكانية تطبيق التعليم عن بعد قال وزير التعليم العالي مجيباً على ذلك ان هناك نوعين من الجامعات الخارجية الاولى توافق وتعادل شهاداتها والاخرى اشبه بالتجارية التي لا تعادل حماية للطلاب. ويتم مساعدة الطلاب بتزويدهم بالمؤسسات التي تحقق رغبتهم، واكد انه اذا تهيأت الامكانات للتعليم عن بعد فإن الوزارة تشجع عليه.

وعما اذا كانت خطة الاستيعاب سترتبط بنسب القبول والقدرات للطلاب بين العنقري ان الالتحاق بالكليات المهنية وغيرها وفي الجامعات عن طريق اختبار القدرات الذي هو موجود في كثير من الدول حيث يجب ان يحقق الطالب نسبة للقبول لمحدودية المقاعد في بعض التخصصات، لذا سيكون الاختبار لافضل المتقدمين ومع زيادة المقاعد ستخفض هذه النسبة لكنها لن تتجاوز ذلك بقبول غير المؤهلين في بعض التخصصات.

وفي سؤال حول دور الوزارة فيما يتعرض له طلابنا الدارسين في الخارج نفى معاليه وجود مثل هذه المضايقات او ان تكون ظاهرة مؤكداً انها لو وجدت فان التعليم العالي تقوم بما تمليه عليها مهمتها لرعاية طلابها، وحول دور الوزارة في ايجاد معلمين للغة الانجليزية ذوي كفاءة شددمعاليه على هذا الدور مشيراً الي المسؤولية الملقاة على عاتقها وعلى المؤسسات المتخصصة في تدريس اللغة الانجليزية لتخريج معلمين اكفاء.

وعن كثرة الشكاوى على اختبار القدرات الذي تضعه الجامعات شرطا للقبول اكد معاليه ان هذا الاختبار ليس جديدا حيث كان يقدم في بعض الجامعات كجامعة الملك فهد وغيرها ونجحت وكانت وقتها الشكاوى في انها ليست مقننة فرأينا ان تقدم من مركزمتخصص ذي قدرة وكفاءة وهو يتيح الفرصة لمن لم يقدم درجات عالية في الثانوية العامة من المميزين الذين لا يعتمدوان على اسلوب الحفظ.

وأشار العنقري في اجابة علي سؤال حول اخذ الخطة الاستراتيجية لاعتبارات النمو السكاني المتزايد ان ذلك مأخوذ في الاعتبار وستراعيه الخطة، موضحاً في هذا الصدد الاهتمام بالتعليم الفني الذي هو اساسي الذي قامت عليه الاقتصاديات المتطورة لكثير من الدول وهو ما راعاه قرار اللجنة الوزارية العليا واهتم به.

وعن مشكلات كليات الهندسة والحاسب الآلي في استيعاب المقبولين ومن ال(7) جامعات الجديدة وما معايير توزيعها في المناطق.

قال العنقري ان التوسع في الكليات مركز عليه في السنوات الماضية وعن توزيع الجامعات السبع فقد صدر قرار مجلس التعليم العالي وحدد اماكنها في حائل والجوف وجازان ونجران والباحة والحدود الشمالية وتبوك وان يكون توجهها مرتبطا باحتياجات سوق العمل وتقنيا.

وعن الجامعات الثلاث التي تم دمجها بمرسوم ملكي وهيكلتها لفت معاليه ان اعادة هيكلتها سيكون بعد انشائها وقيامها رسميا حيث هناك تخصصات ستبقى وكليات جديدة ستضاف لها، كما اشار معاليه الى اهمية بحث دراسات مدى رضى الطلاب عن الجامعات مؤكداً انها ستؤخذ في الدراسات الاستراتيجية. وفيما يخص الجامعات والكليات (الاهلية) الموافق عليها اوضح معاليه انها في مناطق الشرقية وتبوك وجدة والطائف والرياض والمدينة ومنها عدد من الجامعات وكليات وبعضها قطع شوطا كبيرا في الاعداد والانشاء..

وفي سؤال ل"الرياض" حول المسؤولية في الخلل الحاصل بتزايد اعداد خريجي الجامعات ممن لا تتلاءم شهاداتهم مع متطلبات سوق العمل اكد معاليه ان هذا الموضوع طويل وان الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الاخرى تقبل عددا كبيرا من الطلاب لعدة عوامل مما يحدث ضغطا للطلاب في اي تخصص ينتج عنه قبول طلاب في مجالات لا يرغبونها او يجدون فيها عملا لكن سوق العمل ليس فقط مهندسين واطباء فقط بل هناك المجال التقني.

وفي القطاع الخاص بامكان السعودي شغل الكثير من الوظائف فيه لو اتيحت له والمسؤولية في ذلك مزدوجة بين مؤسسات التعليم العالي وبين القطاعات الموظفة والأهلية والموضوع طويل وعريض. وحول أعداد الطلاب السعوديين في الخارج قال معاليه ان العدد يصل ل(10) آلاف طالب يدرسون في مختلف أنحاء العالم منهم (3000) في أمريكا الشمالية و(1000) في دول أوروبية والبقية في دول عربية وإسلامية.

وعن استيعاب (205) آلاف طالب وطالبة من أصل (201) خريجي الثانوية أشار معاليه ان ذلك من الناحية النظرية يعني قبول جميع الخريجين ولكن تبقى رغبة الطالب في التخصص والمدينة هي التي تحدد ذلك ويقبل من نسبة 60% فما فوق ولكن بدون اشتراط التخصص والمدينة.

وأبان العنقري في معرض رده على أحد الأسئلة ان الابتعاث يتم من الكليات الصحية بداية ومن التخصصات الأخرى المعينة يضم طلابها للبعثة حسب اجراءات معينة.

وفي سؤال ل"الرياض" حول عدم الاستفادة من امكانيات بعض الجامعات كجامعة الإمام وفتح الدراسة بنظام الساعات والليلة.

أوضح معاليه ان بعض الجامعات تستغل كافة امكانياتها وهناك فرص في بعض الجامعات وإذا كان هذا يعرض على الجامعة وإذا كان لديها رغبة فيه لا مانع.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألف مبروك لأوائل الثانوية العامة almak المنتدى العام 0 26-06-2007 05:53 PM
مبروك نتائج الثانوية العمة بالمدينة المنورة أبو محمد السهلي المنتدى العام 1 03-07-2003 11:30 AM
مبروك أسماء خريجات الثانوية العامة أبو محمد السهلي زاجل الشـــــريف 2 02-07-2003 08:35 AM
الناجحات في الثانوية العامة بمنطقة حائل مبروك أبو محمد السهلي المنتدى العام 1 01-07-2003 12:00 PM
من يدلنا على طريقة تسجيل الطلاب الجدد في المرحلة الثانوية بس بشرط قبل ترحيل الطلاب mazmomi منتدى برنامج معارف 4 17-06-2002 11:19 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:31 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1