Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
هل قول معاليه ينطبق على الواقع
هل قول معاليه ينطبق على الواقع
قديم منذ /29-08-2003, 01:06 AM   #1 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

Angry هل قول معاليه ينطبق على الواقع


205 آلاف الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي
المصدر : محمد الغامدي (الرياض)

في الوقت الذي كانت الاستعدادات تقترب للمؤتمر الصحفي الذي سيعقده وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري بمقر الوزارة امس رصدت (عكاظ) عددا من الطلاب داخل الوزارة وبعض الطالبات على مقربة منها مع اولياء امورهن يحملون شهاداتهم الثانوية أملا في الالتحاق بإحدى الكليات في الجامعات بعد رفض قبولهم رغم نسبهم التي وصلت الى 80% لبعضهم واقل للبعض الآخر ومع مرور الدقائق كان وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري يعلن ان استيعاب المؤسسات التعليمية لهذا العام من الطلبة والطالبات يفوق خريجي الثانوية العامة حيث اكد امكانية استيعاب 205 آلاف طالب وطالبة خلاف الطلبة الذين اتجهوا للكليات العسكرية او الملتحقين بالعمل او الدراسة بالخارج مقارنة مع خريجي الثانوية العامة لهذا العام من الطلبة والطالبات والذي وصل الى 201 الف طالب وطالبة وان المقبولين حتى الآن وصل الى 187 الفا وخمسمائة طالبا وطالبة ولا تزال هناك فرص لاستيعاب اكثر من 27 الف طالب وطالبة مع امكانية قبول المزيد في الفصل الثاني في المؤسسات التعليمية المختلفة بنحو 20 الى 25% من المقبولين في الفصل الاول اصحاب النسب المتدنية.
ردا على سؤال لـ(عكاظ) عن امكانية قبول الخريجين من ذوي النسب المتدنية اكد العنقري ان ذلك بالامكان شريطة قبوله في مدينة اخرى عند عدم توفر ذلك في مدينة الطالب وقبوله في اقسام اخرى غير التي كان يرغب في الدخول اليها.
واشار الى انه منذ ثلاث سنوات وبعد صدور التوجيهات بتشكيل اللجنة العليا برئاسة سمو النائب الثاني لدراسة استيعاب خريجي الثانوية من مؤسسات التعليم العالي جاءت التوصيات آنذاك بسرعة استيعاب 57 الف طالب وطالبة وهي من التوصيات قصيرة المدى بينما تضمنت التوصيات بعيدة المدى زيادة فرص القبول مع اهمية التحسين النوعي لبرامج التعليم العالي. واوضح العنقري انه في العام الذي صدرت تلك التوجيهات عام 1421هـ 1422هـ كان الخريجون/طلاب وطالبات في المرحلة الثانوية في المملكة 195 الف طالب وطالبة وتم قبول 119 الف بنسبة 62% بينما كان خريجو العام الماضي 1422هـ 199 الف طالب وطالبة وتم قبول 162 الفا بنسبة 82% من خريجي الثانوية.
الاهتمام بالنوعية
واشار الى ان الاستيعاب ليست المشكلة الوحيدة في التعليم العالي حيث ينصب الاهتمام حاليا على النوعية وتحسينها من خلال البرامج التي يمكن ان يلتحق بها الطلاب.
وقال ان التوصيات القصيرة المدى تهدف الى انشاء عدد من الكليات والمؤسسات التعليمية المرتبطة مباشرة بسوق العمل وبالتحديد انشاء كليات مجتمع للبنين والبنات وكليات تقنية وكليات صحية وتوسيع امكانيات الكليات العلمية في الجامعات القائمة وانشاء المزيد من المرافق ودعم كليات المجتمع القائمة في ذلك الوقت.
ودعم التعليم الاهلي للمشاركة في استيعاب عدد من الخريجين.
واوضح ان مجلس الوزراء والمجلس الاقتصادي الاعلى وافقا على هذه التوصيات وتم ابلاغ الجهات التنفيذية للبدء مما ينتج عنه تلك الارقام في استيعاب خريجي الثانوية حتى وصل هذا العام نسبة الاستيعاب الى نسبة تفوق الخريجين مشيرا الى المرحلة المقبلة ومن خلال التوصيات حثت على تحسين نوعية البرامج التي من الممكن ان يلتحق بها الطلاب لتحقيق هدفين اساسيين بالارتباط بسوق العمل وان تحقق رغبات الطلاب قدر الامكان. ودلل العنقري بأن الكليات التي تم افتتاحها خلال السنوات السبع الماضية تأتي في اطار الكليات التي تحظى بالاقبال ولها ارتباط بسوق العمل وهي خمس كليات للطب البشري وكليتان لطب الاسنان وثلاث كليات للصيدلة واربع كليات للحاسب الآلي وخمس كليات للعلوم اضافة الى كليات المجتمع المرتبطة بسوق العمل حيث تم افتتاح عشر كليات ست منها بعد القرار اضافة الى سبع كليات ستعتمد في الميزانية القادمة على ان تبدأ الدراسة فيها اما في الفصل الثاني من العام المقبل او الفصل الاول للعام القادم لبعضها حيث ستساعد الكليات على استيعاب وتأهيل عدد كبير من خريجي الثانوية اضافة الى ان الجامعات التي سيتم افتتاحها في المدينة والقصيم والطائف تعتبر اضافة وتطويرا نوعيا لسوق العمل وجار العمل على فصل الفروع لهذه الجامعات وستبدأ في القريب العاجل الدراسة باوضاعها الجديدة.
اضافة الى القرار الصادر بانشاء سبع جامعات في حائل والجوف وجازان ونجران والباحة والحدود الشمالية وتبوك وستركز على ارتباطها بسوق العمل وحاجته بشكل تقني. واضاف ان من برامج التحسين النوعي ايقاف القبول في بعض البرامج واستبدالها ببرامج اخرى وضرب د. العنقري المثل بجامعة الملك خالد التي اعيدت هيكلتها وألغيت بعض الاقسام والكليات وافتتحت كليات اخرى مطلوبة من الطلاب وسوق العمل اضافة الى جامعة الملك فيصل التي انشأت كلية للطب والعلوم والصيدلة وفي فرع الدمام تم انشاء كلية للتمريض والحاسب الآلي وطب الاسنان. وقال انه ضمن اجراءات التطوير النوعي تم انشاء مركز للتقويم والقياس ليساعد في تحسين اختيار الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق ببرامج تعليمية مختلفة كما انشئت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي وصدرت الموافقة عليها وبدأت في الاستعداد لبدء عملها, كما يأتي صندوق التعليم العالي كاسلوب من اساليب التحسين النوعي ويأتي انشاؤها لتقديم الاعتمادات السريعة التي تحتاجها الجامعات لتطوير مرافقها العاجلة.
خطة استراتيجية
واوضح الوزير ان الموافقة صدرت للوزارة بالاعداد للخطة الاستراتيجية للتعليم للسنوات الخمس والعشرين القادمة وستكون مدتها عامان وتم تجهيز الاوراق الاساسية للخطة حيث سيتم القيام بها عن طريق المراكز المتخصصة وستبدأ من تاريخ موافقة مجلس التعليم العالي. واوضح العنقري ان المقبولين في كليات الطب لهذا العام وصل الى 1700 طالب وطالبة وان هنا العدد لايتم تجاوزه لامكانية كل كلية واستيعابها اضافة الى وجود 400 طالب وطالبة في الخارج على نفقة الدولة لدراسة البكالوريوس في الطب.
اختبار القدرات
وتحدث العنقري عن اختبار القدرات فاكد ان هناك جامعات سبقت في العمل به كجامعة الملك فهد وغيرها وتم قيام جهاز متخصص بعد الشكاوى بانها كانت غير مقننة.
الابتعاث الخارجي
وفيما يتعلق بعدد الطلبة في الخارج قال يصل عددهم الى نحو عشرة الآف منهم 3 الاف في امريكا الشمالية والف طالب في الدول الاوروبية والبقية في الدول الاسلامية والعربية موضحاً ان الابتعاث لازال قائما في الكليات الصحية وحاجة سوق العمل.
تدريس الانجليزية
وعن امكانية قيام الوزارة بدور على ضوء قرار مجلس الوزراء بتدريس اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية اكد ان ذلك سيكون له اهتمام.
نتابع طلابنا في الخارج
وعن تعرض الطلبة السعوديين الدارسين في الخارج للمضايقات في بعض الدول اكد ان ذلك لايعتبر ظاهرة وهي امور فردية والوزارة تتابع أي شكاوى بهذا الشأن.
معادلة الشهادات الخارجية
وعن رفض الوزارة لمعادلة شهادات الطلبة والطالبات الدارسين في الخارج لبعض الجامعات اكد ان الوزارة لاتمانع في الدراسة شريطة الا تكون بعض المؤسسات التعليمية ينخرط فيها الطالب ذات صبغة تجارية ولدينا قائمة بالمؤسسات التعليمية في الخارج المعترف بها حتى لايقع الطلاب ضحية لبعض تلك المؤسسات. واكد العنقري ان كثيرا من الدول لاتقبل سوى 30% من الطلبة الخريجين في المؤسسات التعليمية حيث ينخرط البقية في الكليات التقنية والمهنية.
كليات جديدة
وحول الطلبات الاهلية المستقبلية قال: سيتم افتتاح كليات في الشرقية وتبوك وجدة والطائف والرياض والمدينة المنورة وذلك بعد ان قطعت شوطاً كبيراً للبدء فيها وسيكون منها جامعتان.
تحسين اوضاع هيئة التدريس
وعن تحسين اوضاع اعضاء هيئة التدريس اكد ان الدراسة لازالت جارية وستنتهي قريباً.
المكافآت الطلابية
واكد على استمرارية مكافآت الطلبة والطالبات في الجامعات.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إدارة التربية والتعليم بعسير لا ينطبق عليها ما ينطبق على إدارات التعليم بالمملكة أبو عبد العزيز175 منتدى الادارة المدرسية 0 03-08-2007 09:40 PM
يامعلمين تعاونوا على التقصير حتى يعطيكم معاليه حقوقكم! 8معلم وزير8 المنتدى العام 14 14-01-2007 09:00 PM
بقرار من المليص : (د.الفرج مديرا لشؤون المعلمين..وعبدالكريم الزهراني إلى مكتب معاليه) مغرد داخل السرب المنتدى العام 3 02-03-2006 09:42 PM
رسالةٌ إلى معاليه المنكوب المنتدى العام 1 19-09-2003 12:38 AM
وقد يكون مع المستعجل الزلل( هل ينطبق على معارف) ؟؟؟ برج العرب منتدى برنامج معارف 1 22-06-2003 05:08 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:19 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1