Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
جهود متواصلة لمحو أمية سكان المناطق النائية والبدو الرحل
جهود متواصلة لمحو أمية سكان المناطق النائية والبدو الرحل
قديم منذ /29-08-2003, 04:02 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي جهود متواصلة لمحو أمية سكان المناطق النائية والبدو الرحل

تقرير - أحمد الشمالي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اختتمت هذا الأسبوع أنشطة وفعاليات الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية لهذا العام 1424/1423ه والتي أقيمت في كل من قطاع الحشر بمحافظة صبياء، وقطاع الحائط بمنطقة حائل، وقطاع الحجرة بمحافظة المخواة، وقد استمرت هذه الحملات مدة شهرين متواصلة شارك فيها فريق عمل مكون من 48معلماً وإدارياً ومستخدماً، كما شارك من وزارة الشؤون الإسلامية دعاة قاموا بتوجيه الناس ونصحهم، وأطباء بيطريون يقومون بالكشف على المواشي وعلاجها، وأخصائيون اجتماعيون مكلفون من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قاموا بدراسة الأحوال الاجتماعية للأهالي.
كما قدمت الخدمات الطبية في هذه الحملات حيث شارك في ذلك أطباء الوحدة الصحية المدرسية.
وقد شهدت هذه الحملات إقبالاً مكثفاً من قبل الدارسين الأميين، حيث التحق بهذه الحملات قرابة 1400أمي في 15مركزاً فرعياً قدمت لهم الخدمات التعليمية المنتظمة خلال الستين يوماً تعلموا فيها المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والعمليات الحسابية المبسطة إلى جانب تعلمهم قراءة القرآن الكريم القراءة الصحيحة الخالية من اللحن والخطأ. كما التحق بهذه الحملات 900أمية من الدارسات في حملة صبياء أشرف على تعليمهن شؤون تعليم البنات، وقد تم إلقاء عدد من الخطب والمحاضرات حيث بلغت 360منشطا دعويا.
كما جرى دراسة حالات الأسر الاجتماعية حيث تمت دراسة 415حالة للأسر المحتاجة.
وقد جرى الكشف الطبي للعديد من الأهالي وصرفت الأدوية اللازمة لذلك كما قام الأطباء بمحاضرات توعوية عن الصحة والنظافة والوقاية من الأمراض.
الجدير بالذكر أنه قد تم توزيع المساعدات العينية والمالية للأسر المحتاجة والتي قدمت من المحسنين حيث تم توزيع مواد غذائية وملابس وأدوات مدرسية.
وتسعى هذه الحملات إلى الوصول إلى الأميين في أماكن تجمعهم وتقديم الخدمات التعليمية لهم لمحو أميتهم، وتصاحب الخدمات التعليمية الخدمات الأخرى التي يحتاجها عادة الأمي مثل: الخدمات الصحية والتوعوية والاجتماعية والبيطرية لتشكل دافعاً للأمي بالالتحاق بركب التعلم ومحو الأمية.
كما تسعى هذه الحملات إلى توعية المستهدفين في شتى المجالات وربطهم بمجتمعهم لتحقق محو الأمية الحضاري.
وتعد هذه الحملات نوعاً من محو الأمية الحضاري الذي يستهدف مجموعة من المواطنين ذوي خصائص معينة للرفع من كفاءتهم الحياتية اجتماعياً وثقافياً وتعليمياً ودينياً واقتصادياً من خلال قطاعات الدولة المختلفة. وقد دأبت وزارة التربية والتعليم على إقامة مثل هذه الحملات في صيف كل عام لنوعية خاصة من المواطنين تنتشر بينهم الأمية والحاجة إلى الخدمات الحياتية ويكونون عادة ممن يسكن الجبال أو البدو الرحل الذين يتتبعون تساقط الأمطار وفي الصيف يجتمعون حول تجمع المياه. وتميزت هذه الحملات في هذا العام بإقامة تجربة لأول مرة وهي حملة خاصة بالنساء. وقد شهدت حضوراً كثيفاً خاصة وأن نسبة الأمية بين الإناث تزيد عنها بين الذكور بالضعف تقريباً وبالذات في الفئات العمرية المستهدفة دولياً.
وغالباً ما تترك هذه الحملات أثراً كبيراً على المواطنين من أهمها وعيهم لواقعهم وربطهم بمجتمعهم وإحساسهم بالخدمات التي تقدمها الدولة - وفقها الله - كما لا تنتهي لمحو الأمية للأميين والأميات وحفر آبار المياه وايصال خطوط المواصلات والرعاية الاجتماعية ووضع برامج توعوية طول العام وغيرها من الفوائد التي يحملها المواطنون من مثل هذه الحملات وتعتبر هذه الحملات أنموذجاً فريداً في المملكة لا ينفق مثله في العالم.
وتأتي تلك الجهود من قبل وزارة التربية والتعليم في إطار جهودها بالأخذ بأيدي كبار السن ممن فاتهم ركب التعليم في الصغر لتدارك ما فات من خلال العديد من البرامج - من ضمنها إقامة هذه الحملات الشاملة للتوعية ومحو الأمية - يتم خلالها تركيز العمل في فصل الصيف مع فئة من المواطنين، الذين لا تمكنهم ظروفهم من الاستفادة من الخدمات الثابتة التي توفرها الدولة.
أهداف الحملات
تسعى الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية إلى تحقيق أهداف رئيسية تخدم المواطن وترفع من مستواه التعليمي والصحي والثقافي والاجتماعي، وذلك من خلال تطبيق البرامج المتنوعة وتنوع الجهات المشاركة، حيث يؤدي ذلك إلى تحقيق الأهداف المنشودة. ومن أهم الأهداف الرئيسية التي تحرص الحملة على تحقيقها:
الهدف التعليمي: وهو الهدف الرئيس حيث يتعلم الدارس القراءة والكتابة والعمليات الحسابية الأربع مما يؤهله إلى معرفة القراءة والكتابة والتعامل معها في حياته اليومية.
الهدف الديني:
تعريف الأمي بالأحكام المهمة والضرورية من الدين في أمور الاعتقاد والعبادة والمعاملة وتعليمهم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم، وما يحتاجه المسلم في حياته وتصحيح مفاهيمهم عن بعض العادات التي تخالف الدين التي غالباً ما تنتشر في الوسط الأمي.
الهدف الصحي:
معالجة الأمراض الأولية لدى المستهدفين وذلك من خلال طبيب وممرض لكل حملة مزود بالأدوية والأمصال المهمة وإجراء دراسة حول الأمراض المستوطنة.
الهدف الوقائي:
توعية المستهدفين إلى الطرق الصحية والوقائية من الأمراض وأهمية الغذاء والنظافة وتجنب العادات السيئة.

الهدف الاجتماعي:
توثيق الروابط الاجتماعية بين الأهالي والمواطنين مما يساهم في نشر المحبة والتعاون بين الناس وتهتم بأحوال المستهدفين الاجتماعية والأسرية وتقديم العون المادي والمعنوي لهم ودراسة بعض الظواهر الاجتماعية التي تنتشر بينهم، والجدول الآتي يوضح الأماكن التي أقيمت فيها الحملات خلال السنوات الست الماضية ومجموع المستفيدين منها:
ويشارك وزارة التربية والتعليم التي تتبنى هذا المشروع عدد من الجهات الحكومية ذات الاختصاص مثل: وزارة الشؤون الإسلامية، وزارة الزراعة، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وجمعية الكشافة السعودية، ويقدم في هذه الحملات إعانات عينية ومادية من خلال الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال، كما يقدم برامج متعددة من تعليم القراءة والكتابة، وتعليم أمور الدين، وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة، في العقيدة، والعبادات، والمعاملات، كما يقدم برامج صحية، من علاج للأمراض، ودراسة لأحوال المستهدفين الصحية، وحصر للأمراض المستوطنة، إلى طب وقائي من توعية لأسلوب الغذاء، والنظافة، والاهتمام من الصحة، والوقاية من الأمراض، إضافة إلى دراسة أحوالهم الأسرية، والاجتماعية، وتقديم العون لهم، من خلال وزارة العمل، وتقوم وزارة الزراعة بمعالجة مواشيهم وتعليمهم أسلوب العناية بها، إلى غير ذلك من البرامج الكثيرة التي تقدم خلال هذه المدة، ولا تنتهي مدة الحملة إلا ويقدم تقرير شامل بأوضاع المستهدفين واحتياجاتهم، ومن ثم يبدأ العمل مع القطاعات المعنية بحل مشكلاتهم ومساعدتهم وأولها فتح مراكز لمحو الأمية وتوصيل الخدمات الضرورية.


المصدر :

https://www.alriyadh-np.com/Contents/...e/COV_1313.php







التوقيع
.
.
.
.
.
.
تعريف كلمة منتدى
المنتدى هو مكان يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في جملة واحدة (المنفعة المتبادلة)
وليس معناه أبداً أنت تسال ونحن نجيب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

جهود متواصلة لمحو أمية سكان المناطق النائية والبدو الرحل
قديم منذ /29-08-2003, 04:31 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكووووووور

بارك الله فيك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جديد بدل المناطق النائية للمعلمين hmq المنتدى العام 2 21-08-2008 06:02 AM
اسئلة المناطق النائية الاربوعي منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 3 14-01-2008 12:17 AM
معلمة المناطق النائية لا ترى زوجها إلا في الاجازات ! ملك العلوم المنتدى العام 0 11-11-2005 04:05 PM
هذا هوالحل للتعليم في المناطق النائية شارون الرهيد المنتدى العام 4 13-03-2005 11:47 PM
فصول انتقائية لمحو الأمية للبدو الرحل والمناطق النائية تنفذها وزارة التربية ابولمى زاجل الشـــــريف 0 26-12-2003 08:33 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:16 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1