Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أمثال جنوبية لاذعة
قديم منذ /07-01-2011, 05:15 PM   #1 (permalink)

د.عبدالله سافر الغامدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18885
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 369
 النقاط : د.عبدالله سافر الغامدي is on a distinguished road

افتراضي أمثال جنوبية لاذعة

أمثال جنوبية لاذعة




مقدمة:
يقصد بالأمثال الشعبية تلك الأقوال الشائعة بين الناس، والتي تتضمن فكرة فلسفية فعالة ، تكشف حقيقة، أو تلخص تجربة إنسانية ، وهي شكل ثقافي، وتعبير اجتماعي، ووسيلة إقناع وتأثير ، وزجر وتأنيب، وتعد عنصراً قوياً لمساندة المتكلم ، وجذب انتباه المستمع .
الأمثال الشعبية الدارجة في مناطق المملكة ومحافظاتها كثيرة جداً، منها ما تتميز به منطقة الباحة عن غيرها، ومنها ما تتفق فيه مع مناطق أخرى، وإن كانت تختلف في بعض الألفاظ والكلمات، ومن هذه الأمثال ماهو موثق في كتب مطبوعة، وأغلبها مازال غير مكتوب ولا مجموع.
وفيما يلي مجموعة منتقاة من الأمثال الساخرة واللاذعة، وهي التي نجد فيها البهجة والبسمة، والقوة والقيمة، وفيها السجع والإيجاز والاختصار، اللغة سهلة، والكلمات ظريفة، والمعاني لطيفة، والقيم راقية.
إنها أمثال نجدها ـ في الغالب ـ أثناء أحاديث كبار السن ، والتي يدعمون بها كلامهم، وهي لا تعني التهكم والهزل بأي حال من الأحوال، بل تقال لإصلاح حالة، أو لتعديل فكرة، أو لتقويم حادثة، ولكن قد توجد بعض الأمثال التي فيها مخالفة شرعية، أو تتضمن كلمات غير لائقة، ولا مقبولة، وذلك نظراً للحال الثقافي ،والمستوى التعليمي لصانع المثل وقائله.
الأمثال الساخرة مادة أدبية شائقة جاذبة لكل فئات المجتمع ، لأنها وسيلة معبرة عمّا في داخلهم، وأداة قادرة على توصيل فكرة محددة ، أو طرح رؤية معينة، أو نقد لأي سلوك اجتماعي، أو تعزيز لفعل حسن.
ما أرجوه من قارئ هذه المجموعة المقتطفة؛ أن تدفعه إلى المراجعة والاستفادة، وأن تحفزه على الاطلاع والاستزادة.

الأمثال:

اختلط حب المساقي بحب العثّري.إذا انضرب رفيقك قدامك؛ فشمر عن ساعدك وشد حزامك.إذا بغيت تغلّه (تقهره)؛ افلح وخلّه.إذا شريت الثور فقل له يابه.أقول ثور يقول احلبوه.انفقع من الشياخة ومات من الجوع. إذا فاتك اللحم فاشرب مرقته. آخر المعروف ضرب بالكفوف. إذا وقعت يا فصيح لا تصيح. اشبع ذراك وأحسن أدبه . اعمل طيب وارميه في البحر.أعور ويناقر.اقطع عرقه وسيّـح دمه. أكل ومرعى وقلة صنعه. إذا كبر ابنك خاويه. إذا كنت جمّال واعد عشرة. إذا ما وسعك المكان بتوسعك القلوب. أنت آخي وآنا أخوك إلا عند كرى الجمل. أنا عود من حزمه. أيش الديك وأيش مرقته.إذا شبع الحمار نهق .أقول له تيس يقول احلبوه. ادهن الـسـير يسير. إذا كثروا الرعيان ضاعت الغنم . إن طاعك الزمان وإلا طعه .أطعم الفم تستحي العين . أبو طبيع مايغير طبعه. امسك لي واقطع لك. الأكل أكل الدود والحال حال العود.

بير تشرب منها رأس السنة لا ترمي فيها بحجر. البلاش كثّر منه . تغدى فيهم قبل ما يتعشون فيك. بِسّه وكلت سفانها. ثوب ورقعته من طرفه.البِس يحب الخناقة. الخوف يربي الجوفّ . جلد ما هوب جلدك جره على الشوك .الجمر ما يحرق إلا رجل واطيـه. الجمل ما يشوف سنامه. جاء يكحلها أعماها. جرادة ما ينحطب لها. الحجر من الأرض والدم من راسك. ذا يبغى العسل يصبر على قرص النحل. ذا يسلم لحيته للرجاجيل ينتفوها. الرخاصة تعلم الصقاره.الرخيص على اسمه رخيص. ريحة أبو علي ولا عدمه.سمننا في دقيقنا. شاف النجوم ظهيرة. شوكتي في قفا غيري. شيء يترقع وشيءٍ ما يترقع. صبّه احقنه. صحنا من احمد فجاء لـ احمد ولد. ضربتين في الرأس توجع.ضربني وبكى سبقني واشتكى. الضربة اللي ماتميتني تقويني.طار طيرك ووقع في العش غيرك.

عبدك على عهدك. عداوة الأقارب زي لسع العقارب. العطشان يكسر الحوض.العجلة ما تصيد الحجلة. على قدر فراشك مد ارجولك . العين بصيرة واليد قصيرة. عش يا حمار لين تفطر النجامه. غبّر ياثور على قرنك. في بطنه لحمه نيّه. قهر فى أمه غدا ينكح. قال صفوا صفين قال حنا ما غير اثنين. قال لا تبيع رخيص قال لا توصي حريص. كل عود و فيه دخان. كل واحد عقله في راسه, يعرف خلاصه.كل واحد يرمي حمله على الثاني. كما حجر ألجلّه (مجرى السيل). لك لحاف ولك فراش. كما مدوِّر جمل عمه إن لقيه غنى، وان مالقيه غنّى.

لا تقل للجمل هش وعينه أكبر من عينك. لا ينقاد ولا ينساق.لا يهش ولا ينش . لا حصل خير ولا سلم من ملامة. لو كل من جاء ونجّر ما ضل بالوادي شجر. لا إحسان ولا حلاوة لسان . لاقيني ولا تغديني .كل صقر يشبعه مخلابه. اللي زرع الشوك ما يمشي حفيان. اللي ماله لسان يأكله الخنفسان. اللي مايعدني رأس مال ما أعده مكسب. اللي مايعرف الصقر يشويه. اللي ما يرضى بالحمى يرضى بالنفاضه. اللي يطالع لفوق تنكسر رقبته . اللي ما انته قده لا توقف ضده. اللي ينقرص من الحيّه ؛ يخاف من الحبل. شيء ببلاش؛ ربحه بيّن. لو فيه خير، ماخلاه الطير. اللي في بطنه ريح ما يستريح. اللي ما يجيبه الضيق تاجي به السعة، لولا لساني ماكسرت ياراسي.

ما تخلف النار إلا رماده. ما تعرف قدري حتى تجرب غيري. ما كلّ من حمّم إيده غدا صانع . ما لك إلا خـشمك حتى لو كان أعوج. ما هم إلا هم العرس ، ولا وجع إلا وجع الضرس. ما يخلق شدق إلا وله رزق. ما يطري الذِّيب إلا هو قريب.ما يمدح السوق إلا من ربِح فيه. ما يمدح العروس إلا أهلها. مقابلة الجـيش ولا مقابلة العيش. من شافنا بعين نشوفه بثنتين. من طول الغيبات جاب الغنايم.من عادى الرجال ماينام الليل. من عضته الحية يخاف من الحبل . مادرى الشبعان عن الطاوي. موس على كل الروس . ماشي بلاش إلا حمى الفراش. مادون الحلق إلا اليدين. مايفلّ الحديد إلا الحديد .من فاته اللحم يشرب من المرقه. من غاب غاب منثله. ما يطري الذيب إلا هو قريب. ما عنده مفاتيح العلف. الناس يضربوني وآنا اضرب أختي.ما تطيح السقيفة إلا على الضعيفة.

هن قرشك ولا تهين نفسك.هز رمحك ولا تكسره. ولد خالتي ما درى عن حالتي. وجهه مغسول بمرقه. الوالد عينه في الولد، والولد عينه في السند. يا طابخ الفأس ترتجي مرقة من حديده. يحسدون الأعمى على كبر عيونه. جاء يكحلها أعماها . يدٍ ما تقواها صافحها. يعاف الذباب ويشرب مرقته. يدوّر على حَتفِه بظِلفِهْ . يسرق الكحل من العين . يا محسن الثوب لا عاد رقعته من قماشه .يا باغي التمر عند مصاص العجم . ياما تحت السواهي دواهي. يستاهل البرد من ضيّع عباته . يعلِّم صبيّته قبل ما يحط جنبيته.............................

تنبيه مهم :

يمكن لقارئ الأمثال الفطن؛ معرفة الوقت المناسب لذكرها، والظرف الملائم لإيرادها، وذلك من خلال فهم فحواها ، واستيعاب محتواها.







 

أمثال جنوبية لاذعة
قديم منذ /07-01-2011, 11:59 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

نبيل13999 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 361786
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 549
 النقاط : نبيل13999 is on a distinguished road

افتراضي

فعلا أمثال شعبية رائعة، نستخدمها كثيرا في حياتنا

شكرا لك هذا الإثراء الشعبي








التوقيع

إذا كنت في نعمة فارعها، فإن المعاصي تزيل النعم.
هم الدنيا ظلمة في القلب
هم الآخرة نور في القلب

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:55 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1