Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

الثقافة والأدب الثقافة والأدب

موضوع مغلق
القيم في كتاب لغتي الجميلة للباحث محمد عباس عرابي
القيم في كتاب لغتي الجميلة للباحث محمد عباس عرابي
قديم منذ /19-01-2011, 09:04 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

محمس عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 426628
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 324
 النقاط : محمس عربي is on a distinguished road

افتراضي القيم في كتاب لغتي الجميلة للباحث محمد عباس عرابي

القيم التربوية المتضمنة في كتاب لغتي الجميلة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي
بقلم /محمد عباس محمد عرابي–
في إطار تطوير المناهج الدراسية لتتواكب ومستجدات العصر التربوية والعلمية والتقنية ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ،أقرت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية خلال هذا العام الدراسي 1431-1432 تدريس كتاب (لغتي الجميلة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي )بدلا من كتب اللغة العربية الخمسة المتمثلة في كتاب القراءة والمحفوظات وكتاب قواعد اللغة العربية ،وكتاب الإملاء ،ومقرر التعبير ،وكتاب الخط ودمجت كل هذه الكتب في كتاب واحد (لغتي الجميلة )ليتضمن كل فروع اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي والكتاب شارك في تأليفه ومراجعته فريق مكون من أحد عشر عضوا ترأسه أ/عمر بن سالم الصعيدي .
والكتاب جديد في بنائه وتنظيمه ،وفي شكله ومحتواه ،متسقا مع وثيقة منهاج اللغة العربية في خطوطها العريضة ،ومحققا لأهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج ،ومترجما لتطلعات وزارة التربية والتعليم ،وملبيا لحاجات المتعلم .
وفي هذا المقال استعراض موجز لأبرز القيم التربوية التي تضمنها الكتاب (الفصل الدراسي الأول )
القيم التربوية المتضمنة في الكتاب:-
حث الكتاب بنصوصه ونشاطاته المتعلم على تمثل مختلف القيم الأصيلة والنبيلة في سلوكاته ومواقفه ؛ضمانا لبناء إنسان صالح متكامل الشخصية ،يساهم بفعالية في تنمية ذاته ويتفاعل بإيجابية مع مجتمعه وعالمه .
ومن أبرز القيم التي تضمنها الكتاب القيم التالية :-
1- حمد الله وشكره :- ووردت هذه القيمة في درس" الربيع فصل الجمال" (ويخرج الناس إلى الحدائق المزهرة والمروج الخضراء ،والبراري ذات الرمال الحمراء الدافئة ؛للاستمتاع بجمال الطبيعة ،فكل شيء يشعر بالحياة وينسي الهموم،وما هذا إلا من فضل الله فلنحمده ونشكره )
2-التخلق بأخلاق المسلم الحق:- وجاءت هذه القيمة في درس" المسلم والعيد" ( والمسلم الحق في صبيحة العيد يُقبل يدي والديه ويأنس بإخوانه،وأصدقائه ،وأقربائه،يتذكر يتامى لا يجدون في تلك الصبيحة حنان الأب ،وأيامى قد فقدن ابتسامة الزوج ،وآباء وأمهات حرموا أولادهم فإذا هم بالعيد يشرقون بالدمع ،ويفقدون طعم الراحة والاستقرار.فيسعى لسد حاجتهم ،ويأسو جراحهم،مستحضرا حديث رسول الله(صلى الله عليه وسلم )): مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم .وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد ،إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )رواه مسلم
3-الاتصاف بالشجاعة والحكمة :- ولقد جاءت هذه القيمة في درس "الراعي الحكيم" (كان أحد الرعاة يرعى أغنامه خارج قريته،فأسره جنود الأعداء ،الذين تسللوا لاحتلال القرية . كان هذا الراعي العربي شجاعا حكيما ).
4-تقديم العون للمحتاجين :- وردت هذه القيمة في درس" قصة الأضحية"( الأم:أراد الله- يا أبنائي –أن يعلم القادرين من عباده المؤمنين تقديم العون للمحتاجين ،حتى صارت الأضحية سنة للمسلمين في عيد الأضحى ،كما نعلم جميعا ).
كما وردت في درس "ديك العيد ": (سرت قصة هروب الديك من زوجة حارس الوالي ،التي أرادت أن تذبحه يوم العيد وانتشرت في أرجاء المدينة ،إذ تناقل الناس ما حدث ،حتى شاعت بين الجميع ،وما إن عاد الرجل من الصلاة إلى داره حتى اعترته الدهشة ،لما وجد في فناء بيته عددا كبيرا من رؤوس الماشية ،فسأل زوجته:من أين لك هذه الأغنام ؟
قالت الزوجة :إنها هدايا من ناس مدينتنا الطيبين ،الذين أرسلوها لنا ؛لنضحي بها.ظل الرجل يفكر وهو يسأل نفسه :أين كان هؤلاء الناس قبل أن أصير حارسا للوالي؟ثم أمر زوجته بحزم أن تعيد الماشية لأصحابها ،وأخذ مكانه فوق أريكته مطمئن البال.
5- شكر من أسدى إلينا معروفا :- ونجد ذلك في درس "الصحة والغذاء":- (أعلم الصديقان نادل المطعم ما يريدان أكله ،ثم تناولا الطعام ودفعا له المبلغ ،شاكرين له حسن خدمته)
كما وردت في درس "فأر القرية وفأر المدينة ":- (شكر مشمش ابن عمه سمسما،وحياه وانصرف.وفي الطريق كان مشمش مشتاقا للعودة إلى قريته ،حيث الهدوء والسلام والطبيعة الجميلة .تناول مشمش عودا طريا من الحشائش الخضراء ،ثم سار نحو قريته سعيدا ).
6- حب السلام والاتفاق والتشاور :- ووردت هذه القيمة في درس "عين القمر" : ( ورحلت الفيلة عن عين الماء وعاشت الأرانب في سلام بفضل اتفاقها وتشاورها في أمرها )
7- التأدب بآداب الحوار:- وهذه القيمة نراها في درس "الصحة والغذاء ": أيمن :-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
النادل :- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ما الطعام الذي تريدانه؟
ماجد:- دعنا نقرأ قائمة الطعام أولا.
8- تلبية الدعوة :- وهذه القيمة وردت في درس "الصحة والغذاء " قال عبدالله :وأود أن أخبرك أن مدرستنا ستنظم ندوة في الأسبوع القادم بعنوان "صحتك في غذائك ".وأنت مدعو لحضورها .
قال الوالد مبتسما :سأكون أول الحاضرين إن شاء الله.
كما وردت في درس "فأر القرية وفأر المدينة ":-"قرأ سمسم الخطاب وهو سعيد ،وقال في نفسه :مر وقت طويل لم أشاهد ابن عمي الحبيب ،و لا القرية التي يسكن فيها ، سأقبل دعوته ، وأزوره, وأقضي معه يوم الجمعة .
9- اتباع الإرشادات القيمة والعادات الصحية السليمة :-ونجد ذلك في درس " الصحة والغذاء" قال الوالد :-على الإنسان أن يتبع العادات الصحية السليمة في طعامه وشرابه ونومه وعمله،ويعمل على تغيير السلوك الغذائي الخطأ ،فالطعام من غير إسراف يغذي الجسم ،ويحفظ القوة ،ويجدد النشاط، والإفراط فيه يسبب السمن ،وعسر الهضم وخمول الجسم والتعرض للأمراض. ولذلك أرشد الرسول (صلى الله عليه وسلم )إلى الاعتدال في الطعام فقال :"ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه،حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه،فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس )رواه ابن ماجه .
عبدالله :-وما صفات الغذاء الصحي المفيد ؟الوالد :يكون الغذاء صحيا ومفيدا إذا كان متنوعا ونظيفا ومحتفظا بفوائده الغذائية ،ومحتويا العناصر التي يحتاج إليها الجسم ،مثل تناول الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم والألبان والحبوب فالإنسان يأكل ليعيش ولا يعيش ليأكل .
ومن العادات المفيدة للصحة النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا ،وشرب كمية كافية من الماء ليظل الجسم رطبا ،واستنشاق الهواء غير الملوث ،وفتح نوافذ المنزل ليتجدد الهواء ،وتعريض الفراش لأشعة الشمس ،لقتل الجراثيم .
ومن العادات الصحية السليمة التمسك بالنظافة ونجد ذلك في درس "ناقلة الأمراض ":-"فاتخذ من الذباب عدوا لدودا لك ،واطرده كلما دنا منك ،واحفظ طعامك من شره ،وحاربه بالنظافة فهي أيسر سلاح للتخلص منه .
10-عدم الحزن وعدم القلق :- ووردت هذه القيمة بوضوح في درس "ديك العيد ":-"اختار أحد الولاة رجلا فقيرا عُرف بقوته وأمانته لتولي أمر حراسته ،وقد تم إخطاره بذلك قبل حلول عيد الأضحى بأيام قليلة حل عليه العيد ولم يتسلم أجره ،وليس عنده مدخر من المال ،يستطيع شراء أضحية به ،وقد أخبر زوجته بذلك والحزن يكسو وجهه.
فقالت الزوجة الطيبة :لا تقلق ولا تحمل هما ،فالله لا يكلف نفسا إلا وسعها ،ثم إن لدينا ديكا كبيرا ،كنت أطعمه وأسقيه بنفسي حتى صار سمينا وممتلئا ,سوف نذبحه ونأكل لحمه .
11- حب الطبيعة وإمتاع النفس بزيارة المناطق الجميلة :-
ونجد قيمة حب الطبيعة ضمن درس "لماذا بكت الوردة ":-أنا أحب الربيع ,فالشمس فيه مشرقة ،والجو معتدل ،والطيور تحلق في الجو ،وتقف على أغصان الشجر مغردة ،أزهار تتفتح ،وروائح عطرة تفوح ،فما أجمل الربيع .
أما قيمة إمتاع النفس بزيارة المناطق الجميلة فنجدها في درس "مدينتي":-ففي اليوم الأول :- قمنا بزيارة المنطقة التاريخية القديمة ،وشاهدنا فيها روعة البناء القديم ،والمساكن التراثية ،والبيئة التقليدية ،وتناولنا بعض المأكولات الشعبية التي تشتهر بها مدينتي ،وقد استمتع عمر بما شاهد ورآه .









 

القيم في كتاب لغتي الجميلة للباحث محمد عباس عرابي
قديم منذ /04-02-2011, 05:59 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

قنص صقر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 569217
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 211
 النقاط : قنص صقر is on a distinguished road

افتراضي

جميل جزاك الله خير ..








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
القيم في كتاب لغتي الجميلة للباحث محمد عباس عرابي
قديم منذ /28-03-2011, 03:49 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

الاستاذ2010 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 447532
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المشاركات : 295
 النقاط : الاستاذ2010 is on a distinguished road

افتراضي

جزيت خيرا وبوركت جهودك








التوقيع
لاإلـه إلا أنـت سبـــحـانك إني كـنت من الــظالـميــن
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:54 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1