Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
وزارة الصحة تصدر القواعد الجديدة لعلاج الحالات الإسعافية
وزارة الصحة تصدر القواعد الجديدة لعلاج الحالات الإسعافية
قديم منذ /02-09-2003, 04:29 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الصيرم200510 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17247
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 1,130
 النقاط : الصيرم200510 is on a distinguished road

افتراضي وزارة الصحة تصدر القواعد الجديدة لعلاج الحالات الإسعافية

كتب - محمد الحيدر:

شددت وزارة الصحة على إلزام المؤسسات الصحية الخاصة بتقديم العلاج الإسعافي لكافة الحالات الطارئة الخطرة الواردة إليها وذلك دون مطالبة مالية مسبقة آخذة في الاعتبار أن الحالة الإسعافية هي الحالة الناتجة عن إصابة أو مرض يمكن أن يهدد حياة المريض أو أحد أطرافه أو أعضائه الداخلية أو الخارجية وموضحة أن الإسعافات الأولية هي الإجراءات الطبية العاجلة التي تؤدي إلى استقرار حالة المريض بشكل يسمح بنقله وكذلك الفحوصات الضرورية في الحالات الإسعافية وهي الفحوصات التي لا غنى عنها لتشخيص حالة المريض أو تقرير طريقة العلاج.
وأكدت الوزارة على جميع المؤسسات الصحية باستقبال الحالات الإسعافية وتقديم كافة الرعاية الطبية والعلاجية اللازمة لحين استقرار الحالة بغض النظر عن الجنسية أو جهة العمل.
ووضعت وزارة الصحة قواعد أساسية لعلاج الحالات الإسعافية واعتمدت من وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع جاءت على النحو التالي:
أولاً: تلتزم المؤسسات الصحية الخاصة المعدة للعلاج باستقبال الحالات الإسعافية التي تصل إليها وتقدم العلاج الإسعافي لها لحين استقرار الحالة بغض النظر عن الجنسية أو جهة العمل.
ثانياً: في حالة استقبال الحالة الإسعافية من قبل المستشفيات الخاصة وتقديم الإسعافات الأولية فإذا اتضح بعد استقرار الحالة أن هناك حاجة إلى التنويم يتبع الآتي:
1- ينقل المريض السعودي أو المتعاقد مع الدولة إلى المستشفى الحكومي من ذي العلاقة مرفقاً معه صورة كاملة من ملفه متضمناً استمارة استقبال الحالة وفق (النموذج الخاص) وتقرير عن حالته وتفاصيل العلاج مع احتفاظ المستشفى بأصل ملفه ويتم التنسيق مسبقاً مع المستشفيات الحكومية المحول إليها المريض بالمنطقة وإذا رغب المريض في استكمال علاجه في المستشفى الخاص فيؤخذ عليه أو على ولي أمره إقرار بالموافقة على تسديد جميع تكاليف العلاج المطلوبة للمستشفى الخاص.
2- في حالة عدم توفر سرير في المستشفيات الحكومية يستمر علاجه بالمستشفى الخاص على نفقة الدولة مع استمرار التنسيق اليومي عن طريق الفاكس بين المتسشفيات الخاصة والمستشفيات الحكومية بالمنطقة مع الاحتفاظ بردود المستشفيات الحكومية.
3- بالنسبة للمرضى غير السعوديين الذين هم على كفالة القطاع الخاص فيتحمل الكفيل أو شركة التأمين تكاليف علاجه.
4- إذا كان المريض السعودي أو غير السعودي المتعاقد مع الدولة من المشمولين ببرنامج الضمان الصحي فإن شركة التأمين تتحمل تكاليف العلاج سواء تم في مستشفى حكومي أو في غيره.
ثالثاً: في حالة الحاجة إلى إحالة بعض الحالات الحرجة من المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة نظراً لحاجتها إلى أسرة عناية مركزة أو حضانات لا تتوفر في المستشفيات الحكومية وقت الإحالة فيتم التنسيق بين المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة وتحول الحالة مرفقاً معها صورة كاملة من ملف المريض متضمناً استمارة استقبال الحالة وفق (النموذج الخاص) وتقرير عن حالته وتفاصيل العلاج مع احتفاظ المستشفى بأصل ملفه بعد التنسيق اللازم على أن يتم الاتصال اليومي عن طريق الفاكس من قبل المستشفى الخاص المحول إليه بالمستشفيات الحكومية بالمنطقة لنقل الحاجة إليها عند توفر إمكانية ذلك ويحتفظ بالرد ويستمر العلاج على حساب الدولة حتى توفر إمكانية العلاج في المستشفيات الحكومية بالمنطقة أو خروج المريض.
رابعاً: يقوم المستشفى الحكومي الذي تتم تحويل الحالة منه إلى المستشفى الخاص بإبلاغ المنسق الطبي بالمنطقة كتابة بكامل المعلومات عن الحالة فور إحالتها وذلك عن طريق الفاكس.
خامساً: تمنح صلاحية إحالة الحالة الإسعافية أو الأطفال الخدج إلى المستشفيات الخاصة إلى الطبيب الأخصائي المعالج وذلك في حالة عدم توفر استشاري في نفس التخصص في ذلك الوقت.
سادساً: بعد تحويل الحالة إلى المستشفى الحكومي أو خروجها تتخذ إجراءات المطالبة بتكاليف العلاج على النحو التالي:
1- يقوم المستشفى الخاص بالتقدم بطلب إلى مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة مرفقاً به صورة واضحة من ملف المريض وأوراق الإحالة واستمارة قبول الحالة الإسعافية مكتملة وفق (النموذج الخاص) وتقرير طبي مفصل عن الحالة مع إرفاق صورة من المخاطبات التي تمت بين المستشفى الخاص والمستشفيات الحكومية بالمنطقة والتي تثبت عدم توفر سرير بها وكذلك إقرار من المريض أو ولي أمره بعدم دفع أي مبالغ مالية للمستشفى الخاص.
2- تقوم لجنة علمية بالشؤون الصحية بالمنطقة بدراسة الطلب والتأكد من أن الحالة إسعافية وأن التكاليف المطلوبة تتناسب مع الحالة وبدون أي مبالغة.
3- تقوم مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة بإحالة جميع هذه المعاملات مكتملة إلى الهيئة الطبية المختصة مشتملة على رأي اللجنة الطبية لإصدار القرار اللازم بعد دراسة هذه المعاملات.
4- ترفع كامل المعاملة مع قرار الهيئة إلى إدارة الهيئات الطبية بالوزارة لدراستها وإكمال اللازم نحو صرفها بعد تدقيقها من الجهات المالية المختصة.
5- إذا كان المريض مشمولاً ببرنامج الضمان الصحي فإن إجراءات المطالبة تتم وفقاً لما هو محدد في البرنامج.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الصندوق المدرسي حسب القواعد الجديدة ياسر سعيد منتدى الادارة المدرسية 42 12-04-2012 05:41 AM
هل موظفين وزارة الصحة والعمل سعوديين ونحن مدرسين وزارة التربية والتعليم بنغاليه star_880 المنتدى العام 1 02-08-2008 02:23 AM
عاجل لكل مرشد : كيف تتصرف في الحالات الإسعافية ؟ ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 25-04-2008 05:14 PM
الصحة: "15" مليون ريال لعلاج مصابي الإيدز بالمملكة ابولمى زاجل الشـــــريف 0 30-11-2004 07:18 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:24 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1