Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
التعليم الإلكتروني لمواجهة البطالة وتسهيل القبول في الجامعات
التعليم الإلكتروني لمواجهة البطالة وتسهيل القبول في الجامعات
قديم منذ /12-02-2011, 05:19 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

فراس البصريذ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107857
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3,512
 النقاط : فراس البصريذ is on a distinguished road

Smile التعليم الإلكتروني لمواجهة البطالة وتسهيل القبول في الجامعات

يطبّق في الطائف العام المقبل
التعليم الإلكتروني لمواجهة البطالة وتسهيل القبول في الجامعات

عناد العتيبي ــ الطائف

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تتجه العديد من الجهات الحكومية خصوصاً التعليمية، إلى تطبيق التعليم الإلكتروني في المرحلة المقبلة، فيما بدأت إدارات أخرى وضع الخطوط العريضة لهذا التوجه لأهميته في ضمان استيعاب خريجي الثانوية في الجامعات، ما يسهم في القضاء على البطالة، وانطلاقاً من ذلك أنشأت جامعة الملك عبدالعزيز في جدة أول عمادة للتعليم عن بعد في جامعات المملكة، فيما تطبق جامعة الطائف هذا النوع من التعليم العام المقبل، في إطار سعي وزارتي التعليم العالي، والتربية والتعليم، وكذلك التعليم الفني والتقني، لتطبيق هذا التوجه على أرض الواقع.
يعد التعليم الإلكتروني شكلا من أشكال التعليم عن بعد، وهو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسب، الشبكات، الوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تكلفة، وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية، وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.
وفي مؤسسات التعليم العام والعالي كالمدارس، المعاهد والجامعات تشتمل خطوات التحول نحو التعليم الإلكتروني للمقرر، على خطوات إعداد المحتوى التعليمي، تحديد خطة المحاضرات، تحديد مجموعات الطلاب المتلقية للتعليم الإلكتروني، إدارة العملية التعليمية، تقويم الطلاب وإعداد التقارير والإحصائيات.
وتبرز عدد من أهداف التعليم الإلكتروني، ومنها إدخال تقنية المعلومات كوسيلة لتعزيز مقدرة الطالب على التعلم إلى أقصى حدود طاقاته، وبذلك يجتاز التعليم والتعلم الطريقة التقليدية، فيما يوفر التعليم الإلكتروني بيئة تعليمية مرنة، ويؤدي لإعداد هيئة تعليمية مؤهلة وماهرة في استخدام استراتيجيات وأساليب تدريسية حديثة.
مزايا التعليم الإلكتروني
يتميز التعليم الإلكتروني بتجاوز قيود المكان والزمان في العملية التعليمية، إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى، من خلال وسائل البريد الإلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار ونحوها، نشر ثقافة التعلم والتدرب الذاتيين في المجتمع ما يؤدي لتحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة وأدنى مجهود، رفع شعور وإحساس الطلاب بالمساواة في توزيع الفرص في العملية التعليمية وكسر حاجز الخوف والقلق لديهم وتمكين الدارسين من التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق والمعلومات بوسائل أكثر وأجدى مما هو متبع في قاعات الدرس التقليدية.
كما يتميز التعليم الإلكتروني بتخفيض الأعباء الإدارية للمقررات الدراسية من خلال استغلال الوسائل ــ الأدوات الإلكترونية في إيصال المعلومات والواجبات للمتعلمين وتقييم أدائهم، إستخدام أساليب متنوعة ومختلفة أكثر دقة وعدالة في تقييم أداء المتعلمين، تمكين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة ونحوها.
بيئة التعلم الإلكترونية
لقد طورت العديد من الحزم البرمجية لإدارة العمليات المختلفة للتعليم الإلكتروني، اصطلح على تسميتها بيئات التعلم الإلكترونية، ويرتكز التدريس الإلكتروني أو المدرسة الإلكترونية على ثلاثة مصادر تقنية حديثة هي: شبكة الإنترنت وترتكز على البريد الإلكتروني ونقل الملفات والاتصال عن بعد بالحاسبات والمنتديات العالمية، فيما تمثل الشبكة الداخلية إحدى الوسائط التي تستخدم في المدرسة الإلكترونية، من خلال ربط جميع أجهزة الحاسب في المدرسة ببعضها البعض، ويمكن للمعلم إرسال المادة الدراسية إلى أجهزة الطلاب وباستخدام برنامج خاص Net Support، ويطلب من الطلاب تنفيذه وإرساله إلى جهاز المعلم.
أما الأقراص المدمجة فهي الوسيلة الثالثة المستخدمة في المدرسة الإلكترونية في مجال التعليم والتعلم، إذ تجهز عليها المناهج الدراسية، ويتم تحميلها على أجهزة الطلاب والرجوع إليها وقت الحاجة.
ويحتاج تنفيذ بناء نظام التعليم الإلكتروني، أو تحويل المدرسة التقليدية إلى مدرسة إلكترونية إلى ثلاث آليات رئيسة؛ هي توفير الشبكة الداخلية، توفير أجهزة الحاسبات بعدد الفصول والطلاب والمعلمين، توفير البرامج التعليمية.
وقال عميد كلية المجتمع وكلية الأعمال في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالإله ساعاتي «إن التعليم الإليكتروني هو أحد أنماط التعليم، يستثمر التطور التقني الحديث، ويستفيد من ثورة الاتصالات ووسائل الإعلام الجديد في مجال التعليم، حيث يقدم التعليم من قبل المعلمين إلى المتعلمين باستخدام تقنيات الشبكة العنكبوتية (شبكة الإنترنت)، ويستطيع المعلم تقديم محاضراته من أي موقع يكون فيه سواء في عمله أو في بيته، في مدينته التي يقيم فيها أو في خارجها، في بلده أو خارج بلده، وفي الوقت ذاته فإن المتلقي (الطالب) يستطيع تلقي التعليم في أي مكان يكون فيه بل وحتى في أي وقت يناسبه».
وأضاف توسع التعليم العالي في بلادنا في استخدام هذه التقنية، وأصبحت في جامعاتنا حالياً عمادات للتعليم عن بعد (التعليم الإليكتروني) تستخدم أحدث تقنيات هذا النمط من التعليم، وتوفر كافة الإمكانيات التقنية اللازمة لتقدم الكليات العلمية هذا النوع من التعليم من خلال تقنية الإنترنت.
وزاد أن التعليم الإليكتروني سيكون حلا أمثل لمشكلة عدم قبول أعداد كبيرة من الطلاب في الجامعات، خصوصاً في ظل زيادة عدد خريجي الثانوية من الطالبات والطلاب ولن تستطيع مؤسسات التعليم الجامعي استيعابهم من خلال النمط التقليدي للتعليم الجامعي، الذي يعتمد على حضور الطلاب إلى مقار الجامعات.
وعن التكلفة المالية لهذا المشروع الإلكتروني قال: إن تمويل التعليم عن بعد هو أقل بفارق واضح عن تكاليف التعليم التقليدي، ووزارة التعليم العالي أولت هذا النوع من التعليم اهتماماً كبيراً، وأصبح ضمن هيكلها التنظيمي، مضيفاً أن كلية الأعمال في جامعة الملك عبدالعزيز تقدم التعليم الإليكتروني إلى جانب التعليم النمطي، ونلمس إقبالا متزايدا عليه من قبل الطالبات والطلاب، رغم أن عمر الكلية لم يتجاوز الأربعة شهور.
من جانبه، قال الدكتور عبدالفتاح نشاط عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة «إن الجامعة كانت السباقة في هذا المجال بإنشائها عمادة التعليم عن بعد، والتي وضعت العديد من البرامج الأكاديمية وقبلت العديد من الطلاب»، مبينا أن البرنامج يهدف إلى تطوير العملية التعليمية النمطية بإدخال التقنيات من خلالها وليس إلغائها كما يعتقد البعض»، وأن الطلاب يتم قبولهم إلكترونيا، ويتلقون التعليم من خلال المحاضرين، مضيفا أن هنالك اختبارات دورية تمثل 30 في المائة من نسبة الطالب المئوية فيما يكون هنالك اختبار نهائي يمثل 70 في المائة.
وأشار إلى أن كليتي الاقتصاد والآداب هما المدرجتان ضمن التعليم الإلكتروني حتى الآن في الجامعة، منوها أن بقية الكليات مقبلة في ذات الاتجاه كهدف إستراتيجي، لافتاً إلى أن الجامعة تقدم حالياً في هذا التعليم الدبلوم والبكالوريوس، وقريبا درجتي الماجستر والدكتوراة.
إلى ذلك، كشف مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجة، أن الجامعة ستبدأ تطبيق التعليم عن بعد العام المقبل، وقال لـ«عكاظ»: لدينا في الجامعة قسم للتعليم الإلكتروني، ووضعنا البنية التحتية للتعليم عن بعد، وسنحتاج إلى أكثر من عام للوصول إلى مرحلة متقدمة في تطبيقه.
واعتبر تطبيق التعليم عن بعد نقلة نوعية في التعليم الجامعي، كونه يقدم بطريقة عصرية وإلكترونية، توفر الكثير من الجهد والوقت للطرف المستفيد، وكذلك للجامعة المقدمة للخدمة، ويتيح في الوقت نفسه زيادة في أعداد المقبولين، كونه لا يتطلب وجود مقاعد دراسية فعلية في الفصول الدراسية، ولا يشترط كذلك وفرة في أعضاء هيئة التدريس.
وزاد «تعتمد فكرة التعليم عن بعد على آلية معينة للتواصل بين عضو هيئة التدريس والطالب، وذلك بتخصيص أوقات معينة للتواصل والدراسة والإجابة على الأسئلة من خلال الربط الإلكتروني».
وبين أن وجود دفعات تدرس بنظام الانتساب حالياً يتطلب التنسيق لإنهائها والتركيز على الدفعات الجديدة في نظام التعليم عن بعد.







التوقيع
الشجاع من ابتسم في وجه الغير وفي عيونه الف دمعه ----والظلم ان تسكت وفي قلبك الف جرح يتكلم ===فراس ابومحمد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

التعليم الإلكتروني لمواجهة البطالة وتسهيل القبول في الجامعات
قديم منذ /12-02-2011, 09:58 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

منتهى العلم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 70749
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 98
 النقاط : منتهى العلم is on a distinguished road

افتراضي

السؤال المهم .......... هل المرحلة العمرية مازالت عائق ........ لأنه في الدول الأجنبية السباقة في التعلم عن بعد ...... العمر لايهم ..... طالما توفرت العزيمة والارداة لدى المتعلم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:30 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1