Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
وزارة التربية والتعليم تنفذ مشروع "المراكز الثانوية المفتوحة لتعليم الكبار"
وزارة التربية والتعليم تنفذ مشروع "المراكز الثانوية المفتوحة لتعليم الكبار"
قديم منذ /03-09-2003, 08:15 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

الكشاف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2953
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 389
 النقاط : الكشاف is on a distinguished road

افتراضي وزارة التربية والتعليم تنفذ مشروع "المراكز الثانوية المفتوحة لتعليم الكبار"

تبدأ وزارة التربية والتعليم هذا العام تنفيذ مشروع جديد يهدف الى حل لمشكلة التسرب من المدارس المتوسطة والثانوية وتغيير نمط الدراسة التقليدية في مدارس تعليم الكبار الى نمط يناسب خصائصهم ويستوعب المتقدمين بتكلفة اقل ويعالج كثيراً من مشكلات التسرب بناء على ما جدَّ من اتجاهات حديثة في أساليب تعليم الكبار ورغبة في توظيف هذه الاتجاهات لتخدم هذا النوع من التعليم.
وفي هذا الصدد فقد صدر قرار وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن احمد الرشيد باعتماد تجربة مشروع (المراكز الثانوية المفتوحة لتعليم الكبار) بحيث ينفذ هذا المشروع تجريبياً في خمس ادارات تعليمية بدءاً من هذا العام 1425/1424ه ، وهذه الادارات هي ادارة تعليم تبوك وادارة تعليم الجوف وادارة تعليم جدة وادارة تعليم عسير وادارة تعليم المنطقة الشرقية.
الدكتور صالح بن موسى الضبيبان وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للتعليم الموازي تحدث عن هذا المشروع قائلاً: ان هذا المشروع جاء نتيجة ماتعاني منه المدارس الثانوية والمتوسطة لتعليم الكبار بسبب الاعداد الكبيرة التي تتقدم للتسجيل في بداية كل عام دراسي مما يضطرها الى تسجيل اعداد كبيرة في الصف الواحد يصل احياناً الى مائة دارس في كل صف ولكنهم ولظروفهم الاجتماعية وخصوصياتهم يتسربون ولايبقى منهم في نهاية الفصل الدراسي الا ما يصل احياناً الى 50% كما لايستطيع البعض الآخر مواصلة الدراسة بسبب كثرة الرسوب، ومعالجة لهذه المشكلة فقد قامت الامانة العامة لتعليم الكبار بوضع هذا المشروع لتجربته باسم (المراكز الثانوية المفتوحة لتعليم الكبار) وهذه التجربة تتواءم مع التوجه الجديد عالمياً في أساليب التعليم للكبار وتمتاز هذه التجربة انها تجمع بين التعليم الذاتي والتعليم عن بعد اضافة الى التعليم التقليدي مما يسهل على الدراسين الاستمرار واجتياز المرحلة بإذن الله واستيعاب اعداد اكبر وتقليص في التكلفة وهذه التجربة لاتلزم الدارس الحضور يومياً للدراسة كما لاتلزمه بوقت معين انما عليه ان يختار الوقت الذي يناسبه وفقاً لامكاناته كما انها لا
تلزمه ايضاً بحضور جميع المواد انما المواد التي يحتاجها فقط.
مؤملاً ان يحقق هذا المشروع فوائد متعددة للدارس اولاً وللعملية التعليمية ثانياً لما يحققه من جودة نوعية - باذن الله - ويلافي الهدر الذي يعاني منه هذا النوع من التعليم.
وحول مايهدف اليه المشروع قال الضبيبان ان المشروع يهدف الى اتاحة الفرصة للدراسين الحاصلين على شهادة المرحلة المتوسطة لمواصلة دراستهم للمرحلة الثانوية وكذلك تقديم الدراسة للكبار وفق احتياجاتهم ورغباتهم اضافة الى كونه يشجع التعلم الذاتي لدى الكبار كما انه يهدف الى التوسع في التعليم الثانوي من خلال افتتاح المراكز الثانوية المفتوحة لتعليم الكبار وخفض تكلفة الدراسة في المرحلة الثانوية وتقليل الهدر الناتج عن الرسوب والتسرب.
وحول آلية التنفيذ قال الضبيبان سوف يتم فتح صف اول ثانوي ملحق باحدى الثانويات الليلية التي تعاني من ارتفاع في نسبة التسجيل ويمكن إلحاقه في احدى المتوسطات الليلية في إحدى المناطق التي يتقدم فيها أعداد كثيرة من الدارسين ولايوجد فيها ثانوية.
ويسمى هذا الصف باسم المشروع (المركز الثانوي لتعليم الكبار) بشرط الا يقل المركز المسجلين في المادة الواحدة عن (20) دارساً ولايزيد عن (40) دارساً بحيث يضع المركز جدولاً بالمحاضرات ويوزع على الدراسين المسجلين تُحدد فيه المواعيد حسب رغبة وتسجيل الدارسين ويعد سجلات بذلك مبيناً ان التعليم في المواد التي يحتاجها الدارسون فقط وليس في جميع المواد ويترك للدارس دراسة المواد الاخرى عن طريق التعلم الذاتي ويصرف للدارس جميع المقررات الدراسية.
واكد ان الوزارة حريصة على ان تختار للتدريس افضل المعلمين في المدارس النهارية ومن لهم خبرة في التدريس في مدارس تعليم الكبار الثانوي بحيث يتم صرف مكافأة تدريس للمعلم المكلف بالمدارس الليلية وفق ماجاء في اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار ويقوم بجميع اعمال الاختبارات لمادته ويساعد زملاءه في اخراج النتائج وتدقيقها.
وعن شروط القبول قال الضبيبان: تطبق شروط القبول الخاصة بالدارسين في هذه المرحلة المعمول بها في المدارس الليلية الثانوية وكذا الغياب بحيث يفصل من تجاوز غيابه 25% من مجموع الحصص التي سجلها الدارس.
وحول مجانية الدراسة او أنها ستكون مقابل مادي قال الضبيبان: يدفع الدارس تأميناً رمزياً مقداره (500) ريال عند التسجيل لكل فصل يعاد اليه اذا دخل الاختبار في نهاية الفصل دون النظر الى نتيجته في الاختبار ولايعاد في حالة فصله للغياب او عدم دخول الاختبار واضاف انه في بداية الفصل الدراسي الثاني يعاد التسجيل مرة اخرى لمن يرغب في المواد التي يرغبها والوقت الذي يرغبه وينسق بين الدراسين في ذلك.
واختتم حديثه مشيراً الى ان الدارسين سوف يتقدمون للاختبار في جميع المواد الدراسية في مراكزهم او حسب تنظيم الادارة وسيمنحون الشهادة التي تمنح للدارس في ا لمدارس الثانوية ا لليلية.







التوقيع
عهههههههههههههههههههههههه ه
 

وزارة التربية والتعليم تنفذ مشروع "المراكز الثانوية المفتوحة لتعليم الكبار"
قديم منذ /03-09-2003, 04:20 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

hayat ali غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16337
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 1
 النقاط : hayat ali is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.............اما بعد

اشكر كل القائمين على توفير واتاحة فرص للدراسة وخاصة للكبار

واتمنا النجاح لهم وذللك لمساعدتهم للذين طرائت عليهم ضروف ولم يستطيعون اكمال الدراسة.........

اخوى الكاشف ابيى منك مساعدة لو تكرمت انا مقدمة لاكمال المرحلة الثانى ثانوى ولكن عقدونى بطلباتهم لانى انقطعت عن الدراسة

(11سنة )وذللك لضروف الزواج والاطفال ولحين اتمنا اكمل دراستى

بس طلبو منى شهادة الثالث المتوسط ويبونى اصدقها من وزارة التربية والتعليم فى دولة الامارات لانى مواطنة اماراتية والحين انا مقدر اقطع تسع ساعات عشان تصديق.........

بعدين انا اعطيتهم شهادة الاول ثانوى ومصدقتها من وزارة التربية والتعليم فى الامارات ومصدقتها فى السفارة السعودية فى الامارات

ولما جيت السعودية صدقتها فى وزارة الخارجية فى السعودية
والحين هم طالبين اثبات انى مادرست الثانى الثنوى فى الامارات
يااخوى تعبت نفسين ودى اكمل هذة السنة انا ماصدقت زوجى وافق
ارجوك ان كنت تقدر تساعدنى فلا تبخل على اختك فى الله حياة








التوقيع
لا الة الا اللة محمد رسول اللة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
[size="5"][size="6"]منح مديري المراكز الإشرافية صلاحيات «تصديق شهادة الثانوية» ... إل الفبصل المنتدى العام 1 04-07-2008 03:31 AM
وزارة التربية والتعليم تنفذ مشروع (تعظيم البلد الحرام) في الخارج عبد الله بن سعد المنتدى العام 1 08-02-2007 12:25 PM
حوار "صحيفة اليوم" مع معالي (د. سعيد المليص) نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين مغرد داخل السرب المنتدى العام 0 22-02-2006 07:06 AM
وزارة التربية تؤكد تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع "وزارة بلا أمية"لمنسوبيها ابولمى المنتدى العام 1 02-10-2003 02:04 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:09 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1