الجرسي المدرسي
رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )
[ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتديات تعليمية مساندة > منتدى التربية الخاصة

منتدى التربية الخاصة ذوي الإحتياجات الخاصة ( التوحد ، المكفوفين ، الصم ، الإعاقة الفكرية)

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2003, 07:14 AM   #1 (permalink)
عمدة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الدولة: htrh
المشاركات: 18,326
ابولمى is on a distinguished road
افتراضي المكتبة الناطقة خدمة جليلة للمعاقين بصريا

خدمة للمعاقين بصريا ولتوسيع افق ومدارك وثقافة المكفوفين بشكل خاص وعموم ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال الكتاب الناطق سعت وزارة التربية والتعليم الى انشاء المكتبة المركزية الناطقة في الرياض اولى المكتبات المتخصصة في الوطن العربي حيث تنفرد بالعديد من المواصفات الفنية والانشائية وفقا للمواصفات المرعية في مثل هذه المكتبات وقد كلف انشاؤها نحو 30 مليون ريال واستغرق بناؤها ست سنوات وهي مزودة بأحدث التجهيزات السمعية للنظم الحديثة, وتحقق للمستفيدين منها سهولة الخدمة, وسرعة العثور على المادة المسجلة, والاستجابة لطلبات الاستماع للتسجيل النقي في ظروف مريحة وتوفير امكانيات تداول الفهارس والمقتنيات الضوئية وسبل توصيلها الى من يرغبون في الاستماع خارج المكتبة.
يستفيد من خدمات المكتبة الطلاب المكفوفون وضعاف البصر في معاهد النور والتعليم العام والمعاهد العلمية والجامعات, وكل من يرغب من ذوي الاحتياجات الخاصة (بصريا) والباحثون وغيرهم, اضافة الى المراكز الثقافية ذات العلاقة بالمكتبة, مثل المكتبات العامة, والمراكز العلمية داخل المملكة وخارجها.
وتهدف المكتبة الى تزويد روادها بالعلوم والمعارف المختلفة, سواء بمناهج التعليم المعتمدة من وزارة التربية والتعليم او المعلومات الثقافية والعلمية التي تنمي العقل ومدارك الانسان وحصيلته الثقافية من ادب وثقافة وفن وعلوم, علاوة على المساهمة في دمجهم مع زملائهم المبصرين في برامج التعليم العام, مع اتاحة الفرصة للاعارة الخارجية.
اقسام المكتبة
يشتمل مبنى المكتبة على عدة طوابق, تحيط به حديقة تمثل المتنفس الطلق لروادها, وتتكون من:
1- القبو: يضم المستودعات وغرفا اخرى ذات مساحات مختلفة تستخدم لاغراض التخزين, والمساندة والخدمات.
2- الطابق الارضي: يضم قاعة المؤتمرات الرئيسية وتتسع لنحو 200 شخص, وهي معدة للترجمة الفورية بثماني لغات, من خلال اربع غرف تحكم, تعمل باستخدام تقنية الاشعة تحت الحمراء في الارسال والاستقبال.
كما يوجد في هذا الطابق استوديو التسجيل الصوتي, وهي مكون من اربع غرف معزولة صوتيا, وتبلغ طاقتها التشغيلية 12 شخصا بين قارئ ومراقب, ويتألف الاستوديو من اربع مقصورات (كبائن) للتسجيل, ومكان للمونتاج, اضافة الى استوديو جماعي يستخدم في الحفلات وبعض المناسبات الرسمية.
3- الطابق الاول: يشتمل على صالة استماع, تتسع لنحو خمسين كفيفا, تمكنهم من الاصغاء بشكل جماعي او فردي الى المادة الصوتية المرغوب في الاستماع اليها, وذلك من خلال خمسين مقعدا مربوطا بغرفة تحكم عن بعد, عن طريق الاتصال الداخلي بموظف التشغيل المختص, ويوجد في هذا الطابق خزائن آلية لحفظ المقتنيات الصوتية, وتتسع لنحو 250 الف شريط كاسيت, وهي مفهرسة حسب نظام (كودي) خاص يساعده على سرعة الوصول الى المادة الصوتية المطلوبة, بالاضافة الى وجود مكاتب للخدمات الفنية والادارية المساندة.
كما يضم قسم النسخ, وفيه يتم نسخ الشريط الى نسخ معينة بعد تجهيزه من مونتاج وعمليات فنية اخرى.
4- الطابق العلوي: يضم المكاتب الاشرافية علىخدمات المكتبة سواء أكانت ادارية ام ثقافية ام فنية الى جانب قسم التدقيق الذي يتولى عملية تدقيق المادة لغويا, اجازتها للاستماع والنشر لاظهارها بالشكل النافع والمفيد.
كما توجد المكتبة المزودة بمختلف المراجع الاسلامية والعربية والاجتماعية التي تمثل المصدر الاساسي لتسجيل المادة الصوتية, اضافة الى الاذاعة الداخلية للاعلان العام.
روافد المكتبة
تحصل المكتبة على مقتنياتها من خلال الايداع من كتب المكتبات المدرسية التي توافق الجهات المعنية بالوزارة على طباعتها بالخط العادي, وكذلك من خلال المقتنيات الصوتية المتوافرة لدى المكتبات الناطقة بالجامعات, والجهات الحكومية, والهيئات المتخصصة في هذا المجال, مثل الاذاعة والمكتبات السمعية, وكذلك مما يتوافر لدى معاهد النور من التسجيلات الجيدة.
وتتلقى المكتبة كذلك الاهداءات من قبل الافراد والمؤلفين وغيرهم وكذلك من خلال ايداع للكتب والمجلات والروايات المطبوعة بالخط العادي او بطريقة برايل, ولا تقبل المكتبة اي مادة صوتية او مقروءة الا وفق ضوابط متفق عليها من قبل الجهات المعنية في المكتبة ووزارة المعارف.
ان نظام المكتبة في السابق كان يعتمد على اشرطة الكاترج, ومدة الشريط 12 ساعة وقد استمر العمل على هذا النظام الى سنة 1410هـ ـ 1990م وحول النظام الى الكاسيت لسهولة الاستخدام في البيت والمكتب والسيارة. وتحتوي المكتبة الآن على اكثر من 25 الف ساعة تسجيل, وهي المكتبة الوحيدة من نوعها في الوطن العربي ويتطلع القائمون على المكتبة والمتعاملون معها من ذوي الاحتياجات الخاصة الى ان يتم تحويلها الى النظام الرقمي (CD) وتحديث الاجهزة من اجل خدمة هذه الفئة المهمة من المجتمع, وتوسيع نطاق الخدمات, وذلك لما توفره الاجهزة الحديثة من سهولة التعامل وسرعة الخدمة.
كما يتطلعون لان يتم تحويلها الى وحدة مساندة للامانة العامة للتربية الخاصة وتتبع الى وزارة التربية والتعليم وتهدف الى خدمة جميع شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال انتاج برامج سمعية وبصرية الخ.
ان خدمات المكتبة لا تقتصر حاليا على مرتادي المكتبة فقط, فهناك الذين لا يستطيعون الوصول اليها, فنقدم لهم الخدمة الى منازلهم, من خلال تلقي مكالماتهم او فاكساتهم وتقوم الادارة بدراسة تلك الطلبات وتحقيق الممكن منها بحسب الامكانات, ومن ثم نقوم بارسالها عن طريق العنوان البريدي المحدد بالطلب.
وقد تعدت خدماتها مدن المملكة الى الدول العربية بل الى دول اجنبية فكثيرا ما نتلقى رسائل ومكالمات من فرنسا وامريكا وبريطانيا ونقوم بتلبية الطلبات حسبما هو متوافر.

ابولمى غير متواجد حالياً  
قديم 06-09-2003, 03:04 AM   #2 (permalink)
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الدولة: في عيون أحبتى
المشاركات: 2,460
جهاد is on a distinguished road
افتراضي

مشكور

بارك الله فيك

التوقيع

جهاد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الاتصالات السعودية" تطوّر خدمة الساعة الناطقة ^^^-turki-^^^ المنتدى العام 9 22-10-2006 02:02 AM
الاتصالات تعيد طرح خدمة الساعة الناطقة برقم جديد ابولمى المنتدى العام 2 15-10-2006 05:07 PM
كيفية التعامل مع المعاق بصريا خفاش المنتدى العام 0 06-06-2006 01:48 PM
الموهوبون بصريا ابجديات منسية منتدى التربية الخاصة 1 30-05-2004 06:48 AM
بحث عن آفاق استخدام المعاق بصريا للحاسب الالي ابولمى المنتدى العام 1 14-08-2003 06:11 PM

SEO by vBSEO 3.6.1
جامعة نجران (انتهاء 5_12_1435)

الساعة الآن 03:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger