Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
استفتاء لتسمية الخليج العربي
استفتاء لتسمية الخليج العربي
قديم منذ /31-03-2011, 07:26 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

بادي الشراري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 633940
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 104
 النقاط : بادي الشراري is on a distinguished road

افتراضي استفتاء لتسمية الخليج العربي

تم عبر محرك البحث «جوجل» إطلاق استفتاء حول تسمية الخليج العربي كونه عربياً فارسياً، وبلغت نسبة التصويت 66.8% لصالح مسمى الخليج الفارسي، و33.2% لصالح مسمى «الخليج العربي» وشارك في التصويت 1.9 مليون شخص. وفيما شكك مشاركون بمصداقية التصويت، قال آخرون إنهم لاحظوا أن نسبة التصويت لم تتغير برغم مشاركتهم لصالح مسمى «الخليج العربي».

وبحسب صحيفة الجزيرة التي حاولت الاتصال بـ"جوجل" لمعرفة مرئياتهم حول ما أورده بعض المشاركين الذين أفادوا بأنه ليس ثمة ما يؤكد أن هذا الاستفتاء مطروح من قبل جوجل مشككين بأنه موقع إيراني.

وحذر بعض المشاركين من أن طرح مثل هذا التصويت، وفي هذا التوقيت يتسق مع بعض الدعوات الطائفية، ويذكي بذور الفتنة، لكنهم شددوا على ضرورة التصدي لمثل هذه الأطروحات كون الخليج العربي عربياً وسيبقى عربياً، داعياً للتأكد من صدقية الاستفتاء والمشاركة فيه إذا كان صادراً من جهة محايدة.

والخليج العربي هو ذراع مائي لبحر العرب يمتد من خليج عمان جنوباً حتى شط العرب شمالاً بطول يصل 600 ميل -965 كيلومتراً- إلى مضيق هرمز. تبلغ مساحة الخليج العربي حوالي 233.100 كم2، ويتراوح عرضه بين حد أقصى حوالي 370كم إلى حد أدنى 55كم في مضيق هرمز، ولا يتجاوز عمق الخليج العربي عن 90 متر إلا في بعض الأماكن.

يفصل الخليج العربي شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب إيران، وتطل عليه سبع دول عربية هي: العراق والكويت والسعودية ودولة البحرين وقطر والإمارات وعمان إضافة إلى إيران. ويحده من الشمال والشرق إيران، بينما تحده من الجنوب الشرقي والجنوب كل من عُمان والإمارات العربية المتحدة، وتحده من الجنوب الغربي والغرب كل من المملكة العربية السعودية وقطر، وتقع كل من الكويت والعراق على أطرافه الشمال غربية، بينما تقع البحرين ضمن مياه الخليج الغربية شمال قطر.

للخليج العربي أهمية اقتصادية بالغة كون أغلب صادرات النفط بالعالم تنقل من خلاله عبر الموانئ النفطية على ضفافه؛ إذ إن أغلب البلدان التي تطل على سواحل الخليج العربي هي مصدرة للنفط إضافة إلى ذلك فإنه يضم حقولا نفطية وغازية.وتطلق تسمية الخليج العربي في كافة البلدان العربية وتستعمل الأمم المتحدة في محاضرة مؤتمراتها ومراسلاتها باللغة العربية الخليج العربي. بينما يسمى في إيران (بالفارسية: خليج فارس) نسبة إلى بلاد فارس الاسم الأقدم لإيران، في تركيا وقبلها الدولة العثمانية يطلق عليه اسم خليج البصرة، وتستعمل باقي دول العالم نقلاً عن المصادر الغربية تسمية الخليج الفارسي التي تخلط أحياناً مع تسمية الخليج العربي.تتميز السواحل الغربية للخليج العربي بكونها مناطق سهلية باستثناء منطقة قاعدة شبه جزيرة قطر وأقصى جنوب مضيق هرمز، حيث تتشكل شبه جزيرة مسندم، ويتكون معظم الشاطئ العربي من شواطئ رملية، مع العديد من الجزر الساحلية الصغيرة التي يضم بعضها البحيرات داخلية.

بينما يختلف الساحل الشرقي بتركيبته الجبلية، مع وجود كثيف للمنحدرات؛ وفي حالة وجود الشواطئ فهي ضيقة جداً لا تشكل إلا شقاً ساحلياً رفيعاً في حالة تواجدها وتكبر قليلاً لدى مصادفتها مصبات الأنهار الصغيرة على حدود الخليج العربي. السهل الساحلي يتسع شمالاً في منطقة بوشهر ضمن إيران، ليتحد بعد ذلك مع سهول دلتا أنهار دجلة والفرات والكارون الواسعة.

تعد مياه الخليج العربي غير عميقة نسبياً، إذ يبلغ أقصى عمق فيها360 قدماً. فمياهه لا يرتفع بها الموج، وبالرغم من ارتفاع درجة حرارته وارتفاع نسبة الرطوبة في مناخه، فنادراً ما يتعرض لعواصف أو دوامات هوائية، ولذلك فهو يوفر بيئة بحرية ملائمة للملاحة البحرية.

مياه الخليج العربي ضحلة، ونادراً ما تتجاوز عمق 90م (حوالي 300 قدم)، قد تصل في مناطق قليلة جداً إلى أعماق تزيد على110 أمتار (360 قدم)، وذلك في مدخله وفي الأماكن المعزولة في الجزء الجنوبي الشرقي.

الخليج العربي غير متماثل بشكل ملحوظ، سواء من ناحية الشكل أو من ناحية العمق، حيث أعمق المياه تقع على طول الساحل الإيراني ومعظم مناطقه يبلغ عمقها ما يقارب 35م (120 قدم).







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:08 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1