Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
هل النساء يفضلن القطار بسبب الأمان وعدم اشتراط "المحرم
هل النساء يفضلن القطار بسبب الأمان وعدم اشتراط "المحرم
قديم منذ /13-04-2011, 04:47 AM   #1 (permalink)

عضو نشط

بادي الشراري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 633940
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 104
 النقاط : بادي الشراري is on a distinguished road

افتراضي هل النساء يفضلن القطار بسبب الأمان وعدم اشتراط "المحرم

رغم بطئه المشهود، أصبح القطار خيارا محببا لدى النساء عند قيامهن بالسفر خاصة بمفردهن، فهن يرين فيه وسيلة مثالية للتنقل بين المنطقة الوسطى والشرقية. فسمة البطء التي جعلت من القطار عامل طرد للرجال عند السفر (والذين يفضل أغلبهم السفر بالطائرة أو السيارة) لم تكن كذلك بالنسبة للنساء الهادئات بطبعهن وغير المستعجلات، خاصةً مع وجود مزايا أخرى تجذب النساء لاختيار القطار وسيلة للسفر، أهمها عدم اشتراط توفر محرم لركوب المرأة القطار بمفردها، وما يشعرن به من أمان خلال الرحلة، وغياب السرعة الجنونية التي تزعجهن في وسائل النقل الأخرى.
الحضور النسائي في عربات القطار واضح، وأغلبية المسافرات من الفتيات ونساء المنطقة الشرقية، فبعضهن طالبات يدرسن في جامعات الرياض، والبعض الآخر يتوزعن بين أمهات مع أطفالهن، ومراجعات للمستشفيات، إضافة لمن تزور صديقاتها.
وفي القطار هناك مقطورات خاصة بالرجال وأخرى مقسمة يتولى موظفو السكة الحديدية ترتيب جلوس المسافرين فيها من خلال التذاكر بحيث لا تجلس المرأة بجوار من ليس محرما لها. "الوطن" التقت عددا من المسافرات على القطار بين الرياض إلى المنطقة الشرقية للتعرف على المزيد من دوافع سفر المرأة بمفردها وأسباب اختيارهن للسفر عبر القطار.
فتقول أم إبراهيم: إنها اعتادت السفر في القطار إلى المنطقة الشرقية، وتحديداً الدمام، لأكثر من ست مرات في السنة، حيث يعيش أهلها وتحتاج إلى زيارتهم بين الحين والآخر. وتؤكد أم إبراهيم أنها تشعر بالأمان التام وهي على متن القطار في درجة القافلة التي تجمعها بنساء أخريات وتزيد من شعورها بالأمان وسط صحبة آمنة من النساء.
أما أم راكان التي تستقل القطار بصحبة ابنها، فقالت إنها تضطر للسفر من الأحساء إلى الرياض كثيراً للمراجعة الطبية في مستشفى بالرياض لعلاج عظامها، وترى في القطار وسيلة نقل رخيصة ويسيرة على المرأة تتميز بالأمان واليسر وتجنب المسافر المخاطر الكثيرة للسفر البري عبر السيارات أو الحافلات.
وفي ركن من أركان القطار، لاحظت "الوطن" ثلاث فتيات يجلسن في هدوء وهن منهمكات في المذاكرة، وبالتعرف عليهن تبين أنهن في طريقهن إلى محافظة الدمام حيث يقطن أهلهن بينما يقمن في مدينة الرياض، حيث يدرسن في جامعة الملك سعود. وتقول إحداهن: اعتدنا على السفر بالقطار دون الحاجة إلى محرم، لأن القطار أكثر أماناً من السيارات وغيرها.
أما أم ديمة التي كانت تستقل درجة "الرحاب" والتي تبين أنها تستقل القطار لأول مرة في السفر بصحبة صديقتها، حيث قررتا الذهاب إلى مدينة الرياض لحضور حفل زفاف صديقة لهما من سكان الرياض. وتقول إن الرحلة بالقطار ممتعة وشيقة، وإنها ستركب القطار كثيرا لما وجدت فيه من راحة ورفقة جيدة من المسافرات.
وترى المسافرة سلمى سالم أن القطار يحتاج إلى تطوير كبير، فالأطعمة غالية الثمن بعض الشيء مقارنة بالأسواق. فيما ترى الراكبة فوزية أحمد الصالح أن القطار بطيء مقارنة بالقطارات العالمية التي أصبحت تقطع مسافة 500 كلم في الساعة، وهي المسافة التي يقطعها قطار الرياض الدمام في حوالي 5 ساعات. وتساءلت: "متى نهتم بإنقاذ الوقت المهدر في القطار".
والقطار الذي يتهمه بعض الركاب بالبطء وتدني مستوى الخدمة أنشئ منذ أكثر من 60 عاما في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، وتم تصميمه بحيث يقسم إلى عدة درجات، تبدأ بدرجة "الرحاب" وهي الأكثر فخامة ويبلغ سعر التذكرة فيها 130 ريالا، من الرياض إلى الدمام، وتليها درجة "الطليعة" الأقل فخامة والأقل سعراً أيضا حيث يبلغ ثمن تذكرتها 75 ريالا، وتنتهي الدرجات بدرجة "القافلة" وسعر تذكرتها 60 ريالا. وتشير إحصاءات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلى أن دخلها من قطار الرياض الدمام للعام المنصرم بلغ أكثر من 250 مليون ريال، حيث نقلت السكك الحديدية أكثر من مليون راكب، فيما نقلت أكثر من أربعة أطنان من البضائع والشحن في العام نفسه.

__________________







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:01 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1