Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /22-04-2011, 04:23 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

MAGIC45 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 435640
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 236
 النقاط : MAGIC45 is on a distinguished road

Thumbs down رخصة تدريس مدتها خمس سنوات

(شرق) الرياض : نشرت صحيفة الرياض في عددها اليوم مواد النظام وأبرز التعديلات قبل طرحها للنقاش يوم الاثنين المقبل تحت قبة المجلس.

النظام المقترح اشترط لمزاولة مهنة التعليم الحصول على رخصة التعليم، وحدد مدتها بخمس سنوات وشدد على تجديدها فور انتهائها وبما لا يتجاوز فصلاً دراسياً واحداً، وتحدد اللائحة إجراءات وشروط تجديدها مع مراعاة محتويات سجل الانجاز المهني للمعلمين والمعلمات وبرامج التنمية الذاتية، والأداء التدريسي

ويُمنح المعلمون والمعلمات الممارسون لمهنة التعليم من حملة درجة البكالوريوس والشهادات العليا عند نفاذ هذا النظام، مهلة لا تتجاوز خمسة أعوام للحصول على رخصة التعليم.

وشدد النظام على أن يُخضع المعلمون والمعلمات الممارسون لمهنة التعليم من حاملي شهادات أقل من درجة البكالوريوس عند نفاذ هذا النظام لبرامج رفع التأهيل وبدورات تدريبية وفقاً للأنظمة المعمول بها تمكنهم من استيفاء متطلبات الرخصة خلال مهلة لا تتجاوز خمس سنوات من نفاذ هذا النظام، ومن لم يحصل على الرخصة يحول إلى وظائف إدارية مناسبة لمؤهله وخبراته.

أما الشروط الواجب توافرها للحصول على الرخصة فنصت المادة الرابعة -مع مراعاة ما ورد في نظام الخدمة المدنية ولوائحها- على ستة شروط أبرزها الحصول على درجة البكالوريوس التربوي في التخصص المطلوب من إحدى الجامعات السعودية أو الخارجية المعترف بها، أو الحصول على دبلوم عام في التربية بعد البكالوريوس لغير المتخصصين التربويين، واجتياز المقابلة الشخصية والمهنية وكذلك اختبار الكفايات المتخصص، إضافة إلى الإلمام باستخدامات وتطبيقات الحاسب الآلي في التعليم وفقاً للمرحلة الدراسية والتخصص.

ومن الشروط أيضاً للحصول على رخصة المعلم، اجتيازه فحصا طبيا شاملا يثبت لياقته الصحية وخلوه من الأمراض النفسية ومن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، والإلمام التام بواجبات مهنة التعليم.

الفصل الثالث من مشروع النظام فصل واجبات مهنة التعليم وتحدث عن الحوافز واللجان، حيث نصت مواده على أن يلتزم المعلم مع مراعاة ما ورد في نظام الخدمة المدنية، ولوائحها، من واجبات، وما ورد في وثيقة أخلاقيات مهنة التعليم، أن يلتزم من يزاول مهنة التعليم بأحكام الإسلام والأنظمة والتعليمات، واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة، وعلى المعلم والمعلمة الإحاطة بسياسة التعليم في المملكة ونظامها التعليمي وأهدافه وخصائص المراحل الدراسية المختلفة.

النظام المقترح شدد أيضاً على احترام الطالب، والقيام بالدور التربوي والتعليمي والإرشادي لبناء شخصيته ومتابعة مسيرته التعليمية والتربوية بكل إخلاص، وتحفيزه لاكتساب المعرفة، وتعويده السلوك الحميد، وطالب بالتعاون والعمل بروح الفريق الواحد ضمن منظومة المدرسة والسعي إلى تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة المدرسية اللائقة، وتنمية الذات علمياً ومهنياً ومهارياً.

بعد ذلك انتقل النظام إلى تفصيل الحوافز وأوضح "يحفز مهنياً المعلمون والمعلمات المتميزون من خلال برنامج الترقيات المهنية والتصنيف الرتبي، وتضع اللائحة شروطا وضوابط وإجراءات ذلك.

ويحفز المعلمون والمعلمات المتميزون بحوافز معنوية وجوائز عينية تقترحها الوزارة، ويعتمدها المركز الوطني لتقويم التعليم العام، كما تمنح علاوة إضافية من الراتب للمتميزين من المعلمين والمعلمات الذين أمضوا (10) سنوات في التدريس الفعلي دون انقطاع أو ممارسة عمل آخر، وعلاوة ثانية لمن أمضى منهم )20( عاماً.

وحسب المادة السابعة تشكل في الوزارة لجنة دائمة لرخصة التعليم من سبعة أعضاء برئاسة وكيل التعليم، وعضوية مدير الإشراف التربوي، ومدير الإدارة القانونية، ومدير المتابعة، وثلاثة أعضاء يتم ترشيحهم من قبل رئيس اللجنة ويصدر قرار بتشكيلها من الوزير، تتولى الإشراف على تطبيق هذا النظام، ومراقبة عمل اللجان الفرعية، والنظر في المنازعات، واعتماد ما تراه مما توصلت إليه تلك اللجان من توصيات من قبل نائب الوزير المختص بنين أو بنات.

وتشكل أيضاً لجان فرعية في الإدارات العامة للتربية والتعليم تتألف كل لجنة من خمسة أعضاء برئاسة مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية وبعضوية مدير الإشراف، ومستشار شرعي أو قانوني، ويتم اختيار العضوين الآخرين من قبل مدير عام التربية والتعليم، ويصدر قرار بتشكيلها من الوزير.

وشدد مشروع مزاولة التعليم على أن تكون مدة كل لجنة ثلاث سنوات، ويراعى وجود العنصر النسوي من تعليم البنات في اللجان، وتتولى اللجان الفرعية التحقيق في المخالفات واقتراح العقوبات الناشئة عن تطبيق أحكام هذا النظام، ورفع توصياتها للجنة الدائمة لاعتمادها وإيقاع العقوبات والجزاءات المترتبة على ذلك من قبل نائب الوزير المختص (بنين أو بنات).

ونص النظام على حق من صدر ضده قرار من اللجنة بالعقوبة، بالتظلم إلى الوزير من هذا القرار خلال ثلاثين يوماً من تأريخ إبلاغه به، فإن صدر قرار الوزير يرفض تظلمه، وجب أن يكون مسبباً، ويجوز لمن صدر ضده القرار التظلم أمام المحكمة المختصة خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار الصادر برفض تظلمه، ويعتبر مضي الثلاثين يوماً المذكورة دون أن يبت الوزير في التظلم بمثابة رفضه.

وحوى الفصل الرابع العقوبات والجزاءات بعد استكمال إجراءات التحقيق الإداري فنص على عدد من الإجراءات منها "تعلق العلاوة السنوية (الدورية) عمن لم يجدد رخصة التعليم بدءاً من بداية العام الهجري اللاحق لانتهائها، ويحرم منها إذا انتهى العام دون تجديدها، وتبقى كذلك لعام آخر، وفي حال استيفاء ما سبق توقف النسبة المقررة لشاغلي كادر الوظائف التعليمية عن كل من تجاوز العامين بعد انتهاء الرخصة ولم يجددها ويحول لعمل إداري مؤقت وفقاً لاحتياج الوزارة.

ويحول عن مهنة التعليم إلى وظيفة إدارية مناسبة لمؤهله وخبرته كل من لم يحصل على الرخصة خلال خمس سنوات من نفاذ هذا النظام، وتعلق الرخصة في حالات حددها النظام في صدور قرار يكف يد المعلم أو المعلمة، وأيضاً "إذا لم تجدد الرخصة بعد مضي عامين على انتهائها".

كما تسحب الرخصة ويحول عن مهنة التعليم إلى وظيفة إدارية مناسبة لمؤهله، وخبرته كل من أخل بواجب من واجبات مهنة التعليم بعد استنفاذ كافة الإجراءات الإدارية ذات العلاقة، أو صدر في حقه حكماً شرعياً نهائياً في القضايا الدينية أو الأمنية أو الأخلاقية، ولا تعاد رخصة التعليم - سارية المفعول أو تجدد – إلا بعد انتفاء الأسباب الموجبة لتعليقها أو سحبها.

وتضمن الفصل الخامس من مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم أحكاماً ختامية حيث حدد المركز الوطني لتقويم التعليم العام كجهة معنية ببناء اختبارات الكفايات المتخصصة، واختبارات رخصة التعليم، وإصدار رخصة التعليم، والترخيص للأفراد والمؤسسات التعليمية المتخصصة لتقديم الاختبارات وبرامج التنمية المهنية التربوية والتعليمية.

وحسب المادة الحادية عشرة تسري أحكام هذا النظام على كل من يزاول مهنة التعليم في التعليم العام، كما يقوم المجلس الأعلى للتعليم بمراجعة وتطوير هذا النظام دورياً.

ويهدف هذا النظام إلى الرفع من مستوى كفاءة مخرجات التعليم العام من خلال الارتقاء بجودة عمليات التعليم والتعلم، وتحسين أداء المعلمين والمعلمات وضمان نموهم المهني المستمر، وتقنين مزاولة مهنة التعليم في التعليم العام.

وكان مقدم النظام المقترح الدكتور أحمد آل مفرح قد توقع في تقريره إبان العرض الأول للمشروع أن يسهم في اختيار الكفاءات المؤهلة علميا، وسلوكيا، وفكريا، ومهاريا لمزاولة مهنة التعليم، تعزيز أداء المعلمين وحفزهم للتطوير والنمو المهني والمعرفي المستمر، وتحسين الطلاب علميا وسلوكيا، ومهاريا وارتفاع جودة مخرجات التعليم، والإسهام في مراجعة وتطوير وتحسين برامج إعداد المعلمين وتأهيلهم وتدريبهم.


الله يرحم حال هاالمعلمين

لا للغياب

لا للهيبه

لا لتنقيص درجات الطلاب

لا للمطالبه باي حقوق

الله يخرجنا من هالدنيا سالمين









التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /24-04-2011, 02:43 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

معلم الطبيعة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 168154
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 140
 النقاط : معلم الطبيعة is on a distinguished road

Lightbulb

لابارك الله فيك يا مقترح النظام المنفصم للشخصية الدال على عدم الوعي بمهنة التعليم الحقيقية

هل نسي معلميه الذين تتلمذ على ايديهم ؟
هل يستطيع ان يضمن لهم الحصول على الرخصة لمن تعلم على ايديهم ؟
هل هو بذاته يستحق الرخصة للعمل الذي يقوم به ؟
هل يتوقع ان يؤدي بهذا الاقتراح الفاشل الى تدهور مهنة التعليم بالتقليل من قيمة المعلمين والمعلمات ؟
هل من حق الوزارة لمن لم يستطيع الحصول على الرخصة المبتدعة ايقاف العلاوة السنوية ؟
ام من حق ديوان الخدمة المدنية وقد اثير سابقا امر العلاوة بالتحكم فيها من قبل الوزارة في عهد الرشيد ووجد من يرد عليه من الخدمة الدنية

والله انها لمهزلة اذا طبقت وان كانت لابد فالتطبيق على جميع الوظائف الحكومية وبعد ذلك نقول على الدنيا السلام

لا لأنها لايمكن ان يحصل على الرخصة المبتدعة المعلمين والمعلمات او الموظفين الحكوميين بل لأنها تدل على عدم الثقة بمن على رأس العمل واولهم هو وجميع العاملين من اكبرهم الى اصغرهم وظيفيا
ولماذا خمس سنوات خلوها عشر سنوات مثل رخصة القيادة ويكون مانحيها شركة دله ترى افضل من اللجان المبتكرة ........

وعجبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /24-04-2011, 03:02 AM   #3 (permalink)

عضو فعال

المبدع111 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 126608
 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 المشاركات : 72
 النقاط : المبدع111 is on a distinguished road

افتراضي

نبي فروقاتنا والدرجة المستحقة ... حقنا واضح مثل نور الشمس

وبعدين تعالوا وسوو لنا رخصة واستمارة وكل شي

ونحن مع كل ما هو في مصلحة الطالب قلبا وقالبا

وسلامتكم








 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /07-05-2011, 02:01 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

الشريفة فاطمة العبدلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 588089
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3
 النقاط : الشريفة فاطمة العبدلي is on a distinguished road

افتراضي

هههه حلوه دلة ..








 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /07-05-2011, 02:29 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

مسعود الفضي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 242246
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,139
 النقاط : مسعود الفضي is on a distinguished road

افتراضي

الله يصلح الحال
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /08-05-2011, 12:21 AM   #6 (permalink)

عضو جديد

Whiteheart123 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 468974
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 20
 النقاط : Whiteheart123 is on a distinguished road

افتراضي

لا حووووووووووول ولا قووووة الا باللله
الله يعين بس








 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /08-05-2011, 12:48 AM   #7 (permalink)

عضو فعال

Radi99 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 364058
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 46
 النقاط : Radi99 is on a distinguished road

افتراضي

الله يرحم حال هاالمعلمين

لا للغياب نعم لا للغياب نعم لتحمل الامانة التي اوكلت اليك

لا للهيبه

لا لتنقيص درجات الطلاب

لا للمطالبه باي حقوق

الله يخرجنا من هالدنيا سالمين

انتهى كلامك(( فكل مايراد من هذا ان هناك معلمين اساؤ للمهنة حقيقة وهم اقلة ولله الحمد ولكن نتمنى تطهير المجتمع التعليمي منهم باي طريقة كانت
وهذا لايعنى بان الوزارة معصومة بل انها تتحمل الجزء الاكبر لانها هي من هضمت حقوق المعلمين وادت الى تدني مستوياتهم سواء بالعامل النفسي اوالمناهج والتفرد بالراي








 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /08-05-2011, 12:58 AM   #8 (permalink)

عضو فضي

تعلم من المهد الى اللحد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 485752
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 997
 النقاط : تعلم من المهد الى اللحد is on a distinguished road

افتراضي

ما أعتقد أنه سوف يطبق








التوقيع
رب ألحقني بالصالحين 0
 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /08-05-2011, 01:12 AM   #9 (permalink)

عضو ذهبي

bufisal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108716
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,237
 النقاط : bufisal is on a distinguished road

افتراضي

اخر الكلام




هذا الوزير فاااااااااااااااااااشل


فاشل


اتوقع مهنة التصوير لائقة عليه








 
رخصة تدريس مدتها خمس سنوات
قديم منذ /08-05-2011, 01:20 AM   #10 (permalink)

عضو جديد

العميري1401 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 630856
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 16
 النقاط : العميري1401 is on a distinguished road

افتراضي

الله يرحم حالنا








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:28 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1