Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
من أجل تعليم أفضل
قديم منذ /02-05-2011, 04:07 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الوزير2002 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 287035
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 1,351
 النقاط : الوزير2002 is on a distinguished road

افتراضي من أجل تعليم أفضل

السَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :

فإن وزارة التربية والتعليم تعد من أهم الوزارات في بلادنا ، إن لم تكن الأهم ، حيث أنها المفصل الذي من خلاله تدور وتتحرك رحى التنمية وعجلة التطورفي بلدنا ، وفي أي بلد على وجه الأرض ، كيف لا .. ومن خلالها يتخرج كآفة أطياف المجتمع وشرائحه ، المعلم والمهندس والطبيب والجندي والقائد والمقود ، كلهم قد عبوا ونهلوا من جداول هذه الوزارة وينابيعها ، التي من المفترض أن تكون ينابيع عذبة وجداول صافية ، ليتربى عليها الجيل القادم ، مستمداً تربيته من تعاليم دينه المطهر ، وعقيدته الصحيحة ، فكلما كان المنهل صافياً كان النتاج صالحاً والعكس بالعكس ، والوزارة الموقرة منذ ما يقارب عقدين من الزمان ، والمسئولون فيها يضربون على وتر المرأة ، وكأنها هي السبب في تدهور حال التعليم ، فمسئول سابق يقول : لابد من حضور الأمهات إلى المجالس التي تعقد في مدارس البنين ، بل يرى أن تقوم الأمهات بالبيع في مقاصف المدارس ، وآخر يرى أن سبب تدهور التعليم هو عدم وجود حصص للرياضة في مدارس البنات ، وآخر يرى أن التعليم لن يتطور ؛ حتى يتم دمج البنين والبنات ؛ في التعليم الابتدائي كخطوة أولى .

ومن آخر ما حصل هو زيارة نائبة وزير التربية والتعليم لمدرسة بنين في الزلفي ، وكأن الوزارة لا يوجد فيها من الرجال من يستطيع القيام بهذه المهمة ، خاصة أن المدرسة المزورة هي مدرسة بنين ، فهل غاب عن أصحاب القرار في الوزارة بنود ومواثيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والتي من ضمنها من البند الخامس إلى التاسع :

5- الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني الإنسان ، وتنقذ البشرية ممَّا تردت فيه من فساد وشقاء.

6- المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية رشيدة بناءة تهتدي برسالة محمد صلى الله عليه وسلَّم، لتحقيق العزَّة في الدنيا، والسعادة في الدار الآخرة.

7- الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القرآن الكريم وأناط بها القيامِ بأمانة الله في الأرض(وَلَقَد كرمنا بَنِى َءَادَمَ و حملناهم في البر والبحر ورَزَقْناهُم مِّن اَلطَّيباتِ وَفَضَلناهم ْعَلى كثِير مِّمَّن خلقنَا تفضيلا ). " سورة الإسراء، الآية: 70

8- فرص النمو مهيَّأة أمام الطالب للمساهمة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه، ومن ثم الإفادة من هذه التنمية التي شارك فيها.

9- تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعدها لمهمتها في الحياة على أن يتم هذا بحشمة ووقار، وفي ضوء شريعة الإسلام، فإن النساء شقائق الرجال.

ألا وإن أعظم مرب عرفته البشرية ، وأنبل معلم مر على تاريخ الإنسانية ، هو رسول رب العالمين وقدوة الناس أجمعين ، نبي الهدى والرحمة محمد صلى الله عليه وسلم ، والذي كان يحرص كل الحرص على تعليم المرأة كما يحرص على تعليم الرجل ؛ فقد ورد في سنن أبي داوود ــ رحمه الله ــ أن الشفاء بنت عبد الله رضي الله عنها قالت : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال : ( ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة ) أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة

· وقال الشيخ بن تيمية في المنتقى تحت حديث الشفاء وهو دليل على جواز تعلم النساء الكتابة انتهى

· وقال الخطابي فيه دلالة على أن تعلم النساء الكتابة غير مكروه انتهى

· وفي زاد المعاد وفي الحديث دليل على جواز تعليم النساء الكتابة انتهى

· ومثله في الأزهار شرح المصابيح للعلامة الأردبيلي .

فمع ندرة من يحسن الكتابة والقراءة في زمنه صلى الله عليه وسلم ،

كان حريصاً على تولي تعليم المرأة واحدة مثلها ومن جنسها ، وعند الحاجة لتعليم أحد الجنسين الآخر أو سؤاله ، فإن ذلك يكون من وراء حجاب ، قال تعالى (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب )

قال بن العربي المالكي رحمه الله في كتابه آيات الأحكام ج 3 :

وفي المتاع أربعة أقوال :

الأول : عارية . ( ما يتم استعارته من الغير )

الثاني : حاجة .

الثالث : فتوى .

الرابع : صحف القرآن .

وهذا يدل على أن الله أذن في مساءلتهن من وراء حجاب في حاجة تعرض أو مسألة يستفتى فيها ; والمرأة كلها عورة ; بدنها وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها ، أو سؤالها عما يعن ويعرض عندها .

المسألة الرابعة : قوله : { ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن }

المعنى : أن ذلك أنفى للريبة ، وأبعد للتهمة ، وأقوى في الحماية .

وهذا يدل على أنه لا ينبغي لأحد أن يثق بنفسه في الخلوة مع من لا تحل له ; فإن مجانبة ذلك أحسن لحاله ، وأحصن لنفسه ، وأتم لعصمته . ا. هـ

وفي أضواء البيان للشنقيطي رحمه الله ج 6 :

قوله تعالى : وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب خاصة بأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فإن تعليله تعالى لهذا الحكم الذي هو إيجاب الحجاب بكونه أطهر لقلوب الرجال والنساء من الريبة ، في قوله تعالى : ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن قرينة واضحة على إرادة تعميم الحكم ، إذ لم يقل أحد من جميع المسلمين إن غير أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - لا حاجة إلى أطهرية قلوبهن وقلوب الرجال من الريبة منهن ، وقد تقرر في الأصول أن العلة قد تعمم معلولها ، وإليه أشار في " مراقي السعود " ص 243 بقوله :

وقد تخصص وقد تعمم لأصلها لكنها لا تخرم انتهى محل الغرض من كلامنا في الترجمة المذكورة .

وبما ذكرنا تعلم أن في هذه الآية الكريمة الدليل الواضح على أن وجوب الحجاب حكم عام في جميع النساء ، لا خاص بأزواجه - صلى الله عليه وسلم - ، وإن كان أصل اللفظ خاصا بهن ; لأن عموم علته دليل على عموم الحكم فيه ، ومسلك العلة الذي دل على أن قوله تعالى : ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ، هو علة قوله تعالى : فاسألوهن من وراء حجاب ، هو المسلك المعروف في الأصول بمسلك الإيماء والتنبيه ، وضابط هذا المسلك المنطبق على جزئياته ، هو أن يقترن وصف بحكم شرعي على وجه لو لم يكن فيه ذلك الوصف علة لذلك الحكم لكان الكلام معيبا عند العارفين ، وعرف صاحب " مراقي السعود " دلالة الإيماء والتنبيه في مبحث دلالة الاقتضاء والإشارة والإيماء والتنبيه بقوله :

دلالـــة الإيـــــماء والتنــــــــبيه.... في الفن تقصد لدى ذويه

أن يقرن الوصف بحكم إن يكن.... لغير علة يعبه من فطن ا. هــ

نحن في زمن كثرت فيه المغيريات ، وأصبحت المراهقة متقدمة جداً بحيث لا أكون مبا لغاً لو قلت إن طلاب الرابع الإبتدائي ؛ يعرفون ما لم نكن نعرفه ونحن في الجامعة ، يقول أحد الدعاة في الكويت الشقيقة : إن طالباً في الصف الرابع مرت من جانبه هو وزميله المعلمة فقال لزميله : شوف شوف صاروخ ... فعندما سألتهم المعلمة استحيا الطالب من سماعها له وعرفت هي في قسمات وجهه أن كلمة صاروخ من ألفاظ المعاكسة الحديثة أقول : هذا طالب في الرابع ابتدائي فكيف بمن هو أكبر ، بل إن لدى الفتيات من هذا القبيل وفي هذا الزمن أضعافاً مضاعفة من هذا التحور والتدهور العاطفي المنكوس ، والوزر في تحويرهم وتربيتهم على هذه المفردات الغريبة ، تلك الوسائل الحديثة التي عجلت مرحلة الرهق ؛ واستجبلت الغرائز النائمة لدى الجنسين بسرعة فائقة ؛ لم تكن معهودة في أجيال مضت والله المستعان .

فيا أيها المسؤلون عن وزارة التربية والتعليم ابتداءاً من وزيرها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله وفقه الله ، إلى آخر صاحب سلطة فيها ، أنتم مسئولون أمام الله تعالى عن فلذات أكباد الأمة ، سيروا في تعليمهم على وفق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ، جنبوا جيلنا مزالق التبعية والإنحراف والإنجراف ، حببوا إليهم التميز والاعتزاز بدينهم وعقيدتهم ، وابدأوا من حيث انتهى القوم ، الذين بدأوا يلفضون أساليب تعليمهم المبنية على الإختلاط في دور التعليم ، فهذه مقولة لأحد رؤساء أمريكا يقول : أن تجربة الاختلاط في التعليم لم تؤد النتائج المرجوة منها.. مما يجعل فكرة التعليم المختلط فكرة بائسة تؤدي للاحتضار الحضاري..

وجاء في تقرير أمريكي ما يلي :

واشنطن ، الولايات المتحدة (cnn) :


منحت إدارة الرئيس الأمريكي ــ السابق ــ جورج بوش مدراء المدارس العامة في البلاد، حق فصل الصفوف بين الجنسين، الأمر الذي يعتبر أكبر تعديل يطال النظام التربوي منذ عقود عديدة.

وسيتم بموجب القرار، إعطاء مدراء المدارس حق تقرير ما إذا كانت من الأفضل فصل الصفوف التعليمية على أساس جنسي أو إبقائها موحدة ، وذلك بحسب المادة المراد تعليمها أو بموجب معايير إدارية خاصة.

وقالت وزيرة التربية الأمريكية مارغريت سبيلنغ : إن القرار يأتي انسجاماً مع حق كل طلاب الولايات المتحدة في الحصول على تعليم جيد من جهة، وحق الهيئات التعليمية بامتلاك الوسائل التي تكفل تحقيق هذا الهدف من جهة أخرى.

واستندت الدوائر التربوية الأمريكية في موقفها على معطيات، أمنتها تقارير إحصائية، تظهر حصول الطلاب في الصفوف غير المختلطة على علامات أعلى من نظرائهم في الصفوف المختلطة، خاصة في مادتي الرياضيات واللغات الأجنبية .

اللهم إنا نسأللك الهدى والتقى والعفاف والغنى ، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ،اللهم وفق خادم الحرمين لكل خير وألبسه ثياب الصحة والعافية ، ووفق ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة لما تحب وترضى ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

كتبه / حمدان بن أحمد الشهري. . باحث في العلوم الشرعية







 

من أجل تعليم أفضل
قديم منذ /02-05-2011, 09:51 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

تحدي الصعاب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 677128
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 57
 النقاط : تحدي الصعاب is on a distinguished road

افتراضي

حقق الله أمنياتك وأسعد عيناك برؤية ما يسرك في دنياك قبل اخرتك
جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع الرائع .....







التوقيع
[:Al7i8t 7lo8نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[COLOR="Magenta"] إنما اكتب للناس لا لأعجبهم
بل لأنفعهم ولا لأسمع منهم انت احسنت
بل لأجد في نفوسهم اثرا مما كتبت......[/
COLOR]
 
من أجل تعليم أفضل
قديم منذ /02-05-2011, 11:20 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

الوزير2002 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 287035
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 1,351
 النقاط : الوزير2002 is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله تعالى فيكـ . .

ولك بمثل .








 
من أجل تعليم أفضل
قديم منذ /03-05-2011, 12:14 AM   #4 (permalink)

عضو مميز

الفراشه فيفي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 185410
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 376
 النقاط : الفراشه فيفي is on a distinguished road

افتراضي

والمسئولون فيها يضربون على وتر المرأة ، وكأنها هي السبب في تدهور حال التعليم ، فمسئول سابق يقول : لابد من حضور الأمهات إلى المجالس التي تعقد في مدارس البنين ، بل يرى أن تقوم الأمهات بالبيع في مقاصف المدارس ، وآخر يرى أن سبب تدهور التعليم هو عدم وجود حصص للرياضة في مدارس البنات ، وآخر يرى أن التعليم لن يتطور ؛ حتى يتم دمج البنين والبنات ؛ في التعليم الابتدائي كخطوة أولى .
حسبي الله ونعم الوكيل


جزاك الله خير على الطرح الرائع
اللهم إنا نسأللك الهدى والتقى والعفاف والغنى ، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ،اللهم وفق خادم الحرمين لكل خير وألبسه ثياب الصحة والعافية ، ووفق ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة لما تحب وترضى ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .اللهم آمين








 
من أجل تعليم أفضل
قديم منذ /03-05-2011, 12:20 AM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

الوزير2002 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 287035
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 1,351
 النقاط : الوزير2002 is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله تعالى فيكم . .

ولكم بمثل .


ـ أسأل الله تعالى أن يُبارك دعاءكم ، وأن يجعل للأخ حمدان الشهري منه أوفر الحظ والنصيب . . جزاكم الله تعالى خيرا .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:11 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1