Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /07-09-2003, 02:11 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

الإبريز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16818
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 93
 النقاط : الإبريز is on a distinguished road

Exclamation مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟ دعوة للنقاش

أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن توفر 17140 وظيفة تعليمية شاغرة بالتعليم العام والخاص بوزارة التربية والتعليم.
وتم التعيين الترشيح على تلك الوظائف ... وظهر البيان التالي عن وزارة الخدمة المدنية:

كشفت وزارة الخدمة المدنية أمس عن 11527 وظيفة تعليمية شاغرة لم يتقدم لها حتى الآن من تتوفر فيه شروط شغلها، وطالبت ممن تتوفر به التقدم فورا لمكاتب الخدمة المدنية لقبوله مؤكدة أن الوظائف التي مازال القبول فيها مفتوحا ومازالت وظائفها شاغرة هي التي تقل أعداد الخريجين فيها بشكل ملحوظ كل عام وهي تخصص القراءات واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء والحاسب الآلي والتربية الخاصة - (مسار التخلف العقلي ومسار إعاقة سمعية ومسار صعوبات التعلم وعيوب النطق).
جاء ذلك خلال إعلان وزارة الخدمة أمس أسماء 5621 مرشحا من المتقدمين لمفاضلة الوظائف التعليمية التي أعلنت عنها الخدمة المدنية في 22/6 والتي بلغ مجموع وظائفها 17139 وظيفة في مختلف التخصصات التعليمية.
وطالب مدير عام التوظيف بوزارة الخدمة المدنية عطا بن حمود السبتي المرشحين الذين أعلنت أسماؤهم مراجعة فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية التي تقدموا لها لاستكمال إجراءات ترشيحهم,مصطحبين معهم ( صورة من وثيقة التخرج مع الأصل, صورة من بطاقة الأحوال المدنية موضحا بها السجل المدني, أربع صور شخصية حديثة مقاس (4 في 6)، اعتباراً من يوم غد وحتى يوم الأربعاء المقبل، حيث تم تحديد موعد مراجعة حملة تخصصات العلوم الإسلامية الأحد وتخصص اللغة العربية الاثنين وتخصصات اللغة الإنجليزية والتربية الخاصة الثلاثاء وباقي التخصصات يوم الأربعاء.
وأكد السبتي على أن عدم توافق مخرجات التعليم والحاجة الفعلية للأجهزة الحكومية هو ما حال دون استيعاب المتقدمين لشغل الوظائف المعلنة وبقاء أكثر من 11 ألف وظيفة شاغرة لعدم توفر الكوادر المؤهلة لشغلها، موضحا أن أعداد المتقدمين شكلت 95% من عدد الوظائف إلا أن عدم التوافق في التخصصات حال دون قبولهم ، وأضاف السبتي " أن المؤشرات الناتجة عن المفاضلة على الوظائف التعليمية كشفت عن مفارقات في تخصصات يفوق فيها عدد الخريجين عدد الوظائف المعلنة في حين هناك تخصصات يتكرر العجز فيها كل عام لقلة عدد الخريجين مقارنة بعدد الوظائف المحددة كالرياضيات والتي بلغت نسبة الخريجين لتلك الوظائف أقل من 5% وكذلك تخصص الفيزياء الذي شكل عدد الخريجين 14% مقارنة بعدد الوظائف المعلنة وفي تخصصي القراءات واللغة الإنجليزية بلغت نسبة الخريجين أقل من 10% مقارنة بعدد الوظائف الشاغرة .
يشار إلى أن هناك أكثر من 300 خريج جامعي مؤهل في اللغة العربية لم يتم قبولهم حتى الآن ومازال وضعهم محل نقاش داخل وزارة التربية والتعليم في حين أعلنت الخدمة المدنية عن عجز في أعداد المتقدمين لتخصص اللغة العربية بالإضافة إلى التخصصات الأخرى ويكشف ذلك عن غياب التخطيط والتنسيق بين الوزارات يضاف إلى الغياب الواضح للتنسيق بين الأجهزة الحكومية ومؤسسات التعليم وذلك ما أكدته أرقام الوظائف الشاغرة التي كشفت عن عدم توافق مخرجات الجامعات مع الحاجة الحقيقية في سوق العمل الحكومي خاصة، كما يلاحظ الغياب التام للوظائف التعليمية النسائية حيث أكدت وزارة الخدمة المدنية في ردها على الاستفسارات حول موعد إعلان وظائف المعلمات بمدارس البنات (الثانوية,المتوسطة, الابتدائية) أنه ليس لديها وظائف مطلوب الإعلان عنها حتى الآن حيث لم تبلغ وزارة التربية والتعليم باحتياجها من المعلمات حسب المعتمد لديها من وظائف،وقال السبتي إن وزارة الخدمة المدنية ستعلن عن موعد الترشيح للوظائف بعد أن تتبلغ من وزارة التربية والتعليم بعدد احتياجها من المعلمات .
وكانت وزارة التربية والتعليم قد قدرت احتياجها من المعلمين والمعلمات للعام الدراسي الجديد1424/1425هـ بنحو 21.5 ألف معلم ومعلمة منهم 14 ألف معلم و7.5 آلاف معلمة في مدارس التعليم العام بجميع المناطق.
وتشير الإحصاءات إلى تناقص أعداد وظائف المعلمات المعتمدة خلال السنوات الثلاث الماضية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية حيث تم استحداث
862 3 وظيفة معلمة مع بداية العام الدراسي 1422/ 1423 وبلغ أجمالي المعلمات السعوديات اللاتي تم تعيينهن في نفس العام 7081 معلمة ، حيث تم استحداث 3862 وظيفة جديدة بالإضافة إلى تعيين 3219 معلمة بدل متعاقدات ، في حين تم استحداث 1400 وظيفة خلال العام الدراسي 1423 /1424هـ ، وفيما يخص العام الدراسي الجديد لم يتم حتى الآن الإعلان عن وظائف المعلمات على الرغم من قرب بداية العام الدراسي الجديد، في حين سيتم الإعلان عن أسماء 17140 معلماً تم تعينهم للتدريس العام الدراسي 1424/1425 هـ، يشار إلى أن مدارس البنات تعتبر أكبر مجال لتوظيف المرأة في السعودية.

https://www.alwatan.com.sa/daily/200...cal/local01.htm
اعتبرت وزارةالتربية والتعليم اللغة العربية تخصصا مطلوبا، واتخذت من أجل سد العجز عدة إجراءات منها:
1-زيادة القبول في كليات المعلمين20%
2- فتح دبلومات لتدريس اللغة العربيةبعد البكالوريوس في التخصصات الشرعية!!! فلماذا؟

ثم لماذا لايعمل خطة وطنية في الجامعات لتصحيح مسار الخريجين بما يتوافق مع الطلب الوظيفي ، وذلك بفتح دبلومات لتدريس الرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والفيزياء؟!!!
لماذا لا تلتزم الجامعات بزيادة القبول في التخصصات المطلوبة ، وحصره في سواها!

لماذا الغياب التام للوظائف التعليمية النسائية؟!!!

لماذا تعلن وزارة الخدمة المدنية عن وظائف نسائية ، وبين الفينة والأخرى يعين شؤون تعليم البنات معلمات دون إخطار مسبق!!!

لماذا يبقى في التدريس معلمات كبيرات في السن ، ولا يستطعن القيام بأعباء التدريس ... فيما تجاوز عدد الخريجات بالبكالوريوس التربوي الـ40000 وهن في الانتظار!!

لماذا لا يطبق التقاعد المبكر على أولئك لفسح المجال لحديثات التخرج؟

لماذا لا يعاد هيكلة قطاع التعليم العالي ليشمل : كليات البنات 102 ، وكليات المعلمين ، والجامعات؟!!


إنها مجرد أسئلة وننتظر الأجوبة!!







التوقيع
وهكذا الذهــب الإبـريــز خالطــــه
صفر النحاس وكان الفضل للذهب
 

مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /07-09-2003, 03:49 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

السفينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17519
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 69
 النقاط : السفينة is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك اخي الأبريز على مشاركاتك الفاعلة والتي تتحدث عن الواقع
فالوزارة كل سنة تطلب اعداد قليلةمن الشريعة رغم وجود عجز في المدارس ويوجد نقص في مدرسين الدين في معظم مناطق المملكة حتى داخل المدن الكبيرة
فوالله حدثني أكثر من معلم حتى أنة بعض المدرسين من التخصصات الأخرى يوكل لهم تدريس مواد الدين
الله المستعان








 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /07-09-2003, 08:32 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

الإبريز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16818
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 93
 النقاط : الإبريز is on a distinguished road

افتراضي

إنها الحقيقة عزيزي (( السفينة )) وما نحتاج إليه هو الموافقة المخرجات مع سوق العمل ، وتوزيع التخصصات بين الجامعات ( الأدوار ) لخدمة التنمية لا وضع العراقيل في طريقها!!








التوقيع
وهكذا الذهــب الإبـريــز خالطــــه
صفر النحاس وكان الفضل للذهب
 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /07-09-2003, 08:46 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

القبس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18602
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 14
 النقاط : القبس is on a distinguished road

افتراضي

كليات البنات وكليات المعلمين تلغىوتبقى الجامعات !!!
أو
تلغى الأقسام التربوية والتعليمية من الجامعات وتبقى كليات البنات والمعلمين!!








 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /11-09-2003, 03:17 AM   #5 (permalink)

عضو نشط

الإبريز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16818
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 93
 النقاط : الإبريز is on a distinguished road

افتراضي

اعتمد وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور خالد العواد أمس توزيع 5580 معلما حديثا في مختلف التخصصات بعد أن تم تحديد جهاتهم وفقا للمناطق والمراحل التي سوف يعملون بها ودعت وزارة التربية جميع إدارات التعليم لتنفيذ برامج لاستقبال المعلمين الجدد يوم السبت المقبل الموافق 16/7.

من جانب آخر أنهت وزارة التربية أمس معاناة أكثر من 300 خريج لدبلوم اللغة العربية بعد أن كان تعيينهم محل أخذ ورد داخل الوزارة على مدى الشهر الماضي وذلك بعد أن شملهم التوزيع مع المعلمين الآخرين، وتلقت ( الوطن) اتصالات عشرات من المعلمين الجامعيين من حملة دبلوم التربية في اللغة العربية التي عبروا خلالها عن فرحتهم بالتعيين وتقديرهم لوقفه بعض المسؤولين في الوزارة معهم.








التوقيع
وهكذا الذهــب الإبـريــز خالطــــه
صفر النحاس وكان الفضل للذهب
 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /11-09-2003, 03:22 AM   #6 (permalink)

عضو نشط

الإبريز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16818
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 93
 النقاط : الإبريز is on a distinguished road

افتراضي مأزق كلية العلوم!!!

عدم توافق مخرجات الجامعات مع متطلبات سوق العمل كان أبرز ملمح في تقرير وزارة الخدمة المدنية.
واليوم أحد كتاب جريدة الوطن كتب موضوعا ذات صلة......

مأزق كلية العلوم

سليمان العقيلي
لا ندري ما سبب إصرار جامعة الملك سعود على تسجيل الكثير من المتقدمين إليها ممن معدلاتهم دون التسعين في كلية العلوم التي من الواضح أن خريجيها لا يجدون وظائف لهم في سوق العمل.
وعلى الرغم من أن مناهجها ليست بسيطة أو سهلة، فإن مخرجات الكلية غير مرغوب فيها حتى الآن في سوق العمل، فمن ذا الذي يحتاج إلى فيزيائي أو كيمائي أو أحيائي سوى مؤسسات التعليم، التي تقصر التوظيف في هذه التخصصات على خريجي كليات المعلمين. فبلادنا تفتقر - مع الأسف - إلى مراكز البحث العلمي، وإلى إدارات البحوث المتخصصة.
وبناءاً على هذه الصورة فمن غير اللائق بالجامعة وغيرها من الجامعات السعودية اليوم أن تجبر الطلبة على الدراسة في كلية العلوم. ومن الأفضل أن تتيح لهم فرصة الاختيار لكليات أخرى أعلى أو أدنى منها.
إن مشكلة اختيار الكلية أو التخصص ما زالت معضلة حقيقية في الجامعات. والجواب الجاهز للطلبة الآن هو ؛ حقق معدل ويتم تحويلك. والسؤال؛ ما فائدة المعدل في تخصص ليحول الطالب إلى تخصص آخر. ونخشى أن يكون هذا الوعد غير حقيقي. وأنه لمجرد تخفيف الضغط الذي يواجه عمادة القبول والتسجيل. ونحذر من أن مسألة المصداقية بين الجامعة وطلابها المبتدئين ستواجه مأزقاً حقيقياً، إذا تراكمت غداً طلبات التحويل من كلية إلى أخرى ومن قسم إلى آخر. ووجدت الجامعة أنها أمام حالة مماثلة لمرحلة القبول الصعبة.
لذا فمن المعقول أن تترجم الجامعة وعودها لطلابها من الآن، ولا داعي للتسويف والتأجيل وشراء الوقت. الذي قد يفقد الطالب نصف عام دراسي، ويضيع الكثير من الجهود الأكاديمية للجامعة.








التوقيع
وهكذا الذهــب الإبـريــز خالطــــه
صفر النحاس وكان الفضل للذهب
 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /11-09-2003, 03:38 AM   #7 (permalink)

عضو نشط

الإبريز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16818
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 93
 النقاط : الإبريز is on a distinguished road

افتراضي

وبعد أن أقنعنا الواقع بهوان الجامعات ما رأيكم في هذه الوقفة مع أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

هل نمنح البكالوريوس في نهاية المرحلة الابتدائية؟
مقعد جامعي لكل طالب وطالبة من خريجي الثانوية العامة العام المقبل...هكذا كان تصريح وزير التعليم العالي... ولكن ماذا بعد ؟ هل سيتحمل الطلبة عناء الدراسة ومشقتها وتكاليفها باختلاف مدتها ثم ينتظرون الخدمة المدنية حتى تعلن الوظيفة؟... هل سيكون طلابنا وطالباتنا ممن سيكون لهم نصيب في مقاعد الجامعات رهن إشارة مغادرة ذلك الوافد للبلاد ؟..أم إنهم سيكونون فيمن كانت قيمة شهادة "البكالوريوس" لديهم هي الانتظار في سوق الخضار؟,أم ينتظر حتى يتفضل عليه المواطن صاحب كابينة المكالمات ليعطيه"1500ريال" على نوبة قد تتجاوز في بعض الأحيان العشر ساعات ,هذا إن لم يكن صاحب الكابينة "أجنبي"...تشير التقديرات الرسمية إلى أن معدل البطالة الإجمالية في عام 1421هـ وصل إلى (8.51%) وهي بالنسبة لمجتمع يعتمد اعتماداً كبيراً على العمالة الوافدة نسبة عالية جداً... كذلك هي كبيرة بالنسبة لمعدل خريجي الثانوية العامة الذي وصل في نفس العام لـ(92969)خريجا و(100017)خريجة..وبلغ عدد الخريجين في التعليم الجامعي بالمملكة إلى (57137) في عام 1420... فهل أصبحت قيمة "البكالوريوس" بنوبة أو مناوبة "ليلية"؟... وهل فعلاً ضاعت قيمة الشهادة الجامعية في بلادنــا؟..وهل فعلاً تساوت الشهادات الابتدائية, المتوسطة والثانوية وكذلك الجامعية؟
قد يكون كذلك... أو ليست كلها "توظف" مناوبي الكبائن وسوق الخضار!..أو ليست كلها تمنح رتبة "عريف" أو أقل منها في القطاعات العسكرية؟... أو ليست جميعها توظف السائقين لدى الدوائر الحكومية؟... أو ليست جميعها تتبع نظام مناهج " الدش" و"الإجبار"..؟ أو ليست كلها تجعل من الخريج أو الخريجة حيران لا يعلم رأسه من قدميه؟... بما أنها كذلك,فلماذا لا تمنح شهادة "البكالوريوس" من المرحلة الابتدائية مباشرة دون الحاجة إلى "التمرحل" المعتاد..؟
ولكن هل سيضمن الوزير وظيفة لكل خريج وخريجة لمن سيجدون لهم مقاعد في الجامعات العام المقبل؟... خاصةً وأن عدد الخريجين من المراحل الثانوية والجامعية والمعاهد الصناعية والزراعية والتجارية والإدارية والفنية في تزايد مستمر مما سيزيد من عدد الباحثين عن عمل؟!..

دائماً ما تكون الأمور هكذا, مجازفة وجزافاً دون أي دراسة مستقبلية... ما الفائدة من إتاحة فرصة القبول دون ضمان الوظيفة والمستقبل؟..ستكون فرحة الطالب أو الطالبة مؤقتة..سنة أو سنتين..أو حتى أربع لا يهم... ثم بعدها سيكون مصيره مصير رفاقه السابقين... يبحثون عن وظائف بإمكان العــاطل الباطل الحصول عليها.
يا وزير التعليم,هل من الممكن إلغاء التخصصات, وهل من الممكن لنا أن نجد الوظائف المتاحة بأرقام حقيقية بجانب التخصصات في جامعاتنا ,بدلاً من السعي وراء المجهول؟...أعود إلى نقطة إلغاء التخصصات... التخصصات الموجودة حالياً,لا تنفع ولا تضر,وإنما فائدتها هي منح درجة "البكالوريوس" فقط.. فهناك تخصصات لا يتجاوز عدد الملتحقين بها "عدد الأصابع"...؟, وبالنقيض, كذلك هناك تخصصات "بالكاد" أن تجد فيها مقعداً؟... ومع ذلك فهي عديمة الفائدة... وهناك طلاب على يقين حين اختيارهم لبعض التخصصات أن الفرص الوظيفية لها شبه معدومة... ولكن يريد أن يحصل كغيره على شرف " البكالوريوس"..مع هذه الأدلة والبراهين الواضحة للعيان... هل سنسمع قريباً بإلغاء "مؤقت" لبعض التخصصات؟
من المشاهد بعد التخرج... مهندس ميكانيكي يعمل سكرتيرا لعميد إحدى الكليات... وخريج علوم سياسية يعمل في "كابينة"... وخريج علم نفس بتقدير "جيد جداً" يعمل مؤقتاً في سوق الخضار..
هذه النماذج قد تكون استطاعت أن تطبق ما درست في عملها.. فالمهندس الميكانيكي يعمل على تحريك آلية القبول وخاصة "للأقارب" وأبناء العمومة, أما خريج العلوم السياسية فكان "يحلل" المكالمات الليلية واصطياد أو تمرير للمكالمات من وإلى جميع أقطار العالم العربي... أما خريج علم النفس المسكين... فكان يحاول عمل استبانة وتقرير حول نظرة المواطن لأخيه "العامل... المواطن" العامل في مجال الخضار... فلم يتعب... كل الشعب "فئة واحدة"... أصبح حامل شهادة البكالوريوس يزج نفسه في أي وظيفة هرباً من البطالة... لكن كيف نستطيع أن نتحدث عن البطالة في مجتمع مازال الأجانب يحتلون حيزا كبيرا من وظائفه..
بعد هذه النماذج الواضحة والظاهرة, وبعد كل هذه الوقائع المؤلمة... هل سنرى قيمة لشهادة "البكالوريوس" الضائعة التي أصبحت قيمتها "شهادة ابتدائية"..
عضوان بن محمد الأحمري
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - الظهران








التوقيع
وهكذا الذهــب الإبـريــز خالطــــه
صفر النحاس وكان الفضل للذهب
 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /12-09-2003, 02:14 AM   #8 (permalink)

عضو جديد

القبس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18602
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 14
 النقاط : القبس is on a distinguished road

افتراضي

تفاعلا مع موضوعك أخي الابريز فيما كنت اليوم أتصفح جريدة المدينة لفت انتباهي التحقيق الذي أجرته الجريدة مع مجموعة من خريجي جامعة ام القرى - تخصص التربية الفنية - والذي وضح فيه معاناتهم بين وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم ... ولا تخرج جامعة أم القرى من المسؤولية وهي التي لا تزال تقبل حتى هذا العام طلبة الثانوية في تخصص اكتظ الساحة بخريجيه وهم عاطلون عن العمل!!فإلى التحقيق:

شهاداتنا الجامعية حبر على ورق .. وسوق العمل يرفضنا أصبحنا حائرين بين الديوان والوزارة والمشكلة باقية مكاتب العمل توجهنا والقطاع الخاص يرفض الخطابات مدير مدرسة أهلية يطلب من خريج دهن الأبواب والشبابيك شركة أهلية تطلب من شاب أن لايكون متزوجًا لكي توظفه تفاعلت أزمة خريجي قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى الذين لم يحصلوا على وظائف بسبب رفض ديوان الخدمة المدنية استلام ملفاتهم بحجة أن التخصص غير مطلوب في الوظائف الشاغرة بالرغم من احتياج المدارس في كافة المناطق لتخصصهم . في الوقت الذي ظلت وزارة التربية والتعليم صامتة تجاه أزمتهم . وطالبوا عبر استطلاع (المدينة ) بفتح باب الترشيح على الوظائف التعليمية بالمدارس بدلا من بقائهم عاطلين عن العمل متساءلين : إذا كان سوق العمل لا يحتاج هذا التخصص فلماذا قبلوا الطلاب به . وقال عدد منهم انهم بعد ان فقدوا الأمل توجهوا لمكاتب العمل التي وجهتهم للقطاع الخاص الا ان العديد من الشركات لم تعترف بتلك الخطابات ورفضت تعيينهم ، اما الشركات التي وافقت فلم يتجاوز راتبها 1500 ريال ، واشار احدهم الى انه توجه لاحدى المدارس وبدلا من تعيينه طلب منه مدير المدرسة ان يقوم بدهان ابواب وشبابيك المدرسة كشرط للتوظيف وعندما قام بذلك رفضه المدير في النهاية ، بينما اكد خريج اخر ان احدى شركات القطاع الخاص رفضت ان يعمل لديها الا اذا اكد لهم انه لن يتزوج . (المدينة) ترصد خلال هذا التحقيق هموم ومتاعب خريجي التربية الفنية بجامعة ام القرى . في البداية يقول الخريج ...... : تخرجت من جامعة ام القرى بعد ان أمضيت سنين عديدة بالجامعة تعلمت ماقدمته لي الجامعة التي أهلتنا لنصبح مدرسين لمادة التربية الفنية وكنا نسمع عن احتياج المدارس لمثل هذا التخصص وكانت وزارة التربية والتعليم تعلن عن رغبتها في الترشيح لوظائف معلمين لمادة التربية الفنية وذلك عن طريق وزارة الخدمة المدنية وكان آخر إعلان للوظائف قبل تخرجنا بشهرين عندما تخرجنا بالفصل الصيفي وبعدها لم تعلن الوزارة عن احتياج لمدرسين لهذا التخصص على الرغم من احتياج المدارس في الهجر والقرى لمعلمي تربية فنية . وأضاف : عندما فقدنا الأمل في وزارة التربية والتعليم أصبحنا نطرق الأبواب الاخرى في مجال التوظيف وتقدمت الى مكتب العمل والعمال في الطائف ومنذ اكثر من سنة وانا انتظر رد المكتب ولم اجد نتيجة نهائية تقدمت الى وظيفة ........ولم يتم قبولي بأي وظيفة تخليت عن شهادة الجامعة وتعب السنين التي أمضيتها بالجامعة وقدمت على الوظائف الغير تعليمية التي أعلنتها وزارة الخدمة المدنية ولم تظهر نتائج القبول بعد . مجرد شهادة اما ............ فيقول : تخرجت من جامعة أم القرى قبل ثلاث سنوات منذ ذلك العام ونحن نعيش على أحلام أصبحت جزءا من الخيال نعيش على امل إعلان ترشيح من قبل وزارة الخدمة لتخصص التربية الفنية وتعييننا على وظائف تعليمية ولكن للأسف لنا ثلاث سنوات والوزارة تتجاهلنا عاما بعد عام بحجة ان المدارس في اكتفاء من معلمي التربية الفنية .. و ذهبت الى ادارت التعليم الاهلي بهدف الحصول على وظيفة وتم توجيهي لاحدى المدارس الخاصة وطلبوا مني تسجيل ارقامي وهواتفي وانهم سيتصلون علي عند توفر وظيفة الا ان احد العاملين بالادارة وجه لي نصيحة بان ابحث انا بنفسي عن وظيفة بالمدارس الخاصة وامضيت ثلاثة اشهر في البحث عن وظيفة ولم اترك مدرسة الا وبحثت فيها عن وظيفة وكان اصحاب وملاك المدراس يقدمون أعذارا واهية اما بانهم لايحتاجون مدرسا للتخصص هذا او انهم تعاقدوا مع مدرس اجنبي لمدة خمس سنوات والعقد مازال ساريا العمل به او انه يوجد مدرس متعاون مع المدرسة الى ان وجدت مدرسة وقدمت بها وطلب مني صاحب المدرسة ان اعمل ثلاثة اشهر مجانا وأكون تحت التجربة ووافقت على هذا الشرط وخلال هذه المدة ولم يبق الا شهر على بداية الدراسة وطلب مني مالك المدرسة القيام بدهن أبواب المدرسة بالكامل وعمل لوحات وإعلانات للمدرسة ووافقت على ذلك ونفذت العمل خلال أسبوعين اي قبل بداية الدراسة تقريبا وقبل بداية العام بأسبوع استدعاني المدير وابلغني انه تم الاستغناء عني وتم التعاقد مع مدرس وافد براتب 2000 ريـال . عندها توجهت الى إدارة التعليم الأهلي وقدمت شكوى على مدير المدرسة أقنعوني بأنهم سيحلون الوضع وديا وللآسف لم يحركوا ساكنا . وأعرب عن اسفه من موافقة مكتب العمل على منح المدرسة تأشيرات للاستقدام ..








 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /12-09-2003, 02:16 AM   #9 (permalink)

عضو جديد

القبس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18602
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 14
 النقاط : القبس is on a distinguished road

افتراضي

تابع التحقيق:

وتساءل : لماذا يوافق مكتب العمل على منح المدرسة تأشيرات لاستقدام أجانب ونحن نبقى عاطلين ولماذا يسمح لهم بالتجديد مع هؤلاء الأجانب ونحن خريجو جامعات البلاد منذ ثلاث سنوات . عاطلون عن العمل من جانبه يقول ........ خريج عام 1421هـ : بدأت معاناتنا بعد أن أعلنت وزارة الخدمة المدنية الوظائف المطلوب الترشيح لها وخلو تخصص التربية الفنية من الترشيح وكأنه لا يوجد خريجون من هذا القسم .. فالعمر يمضي ونحن عاطلون ماذا بقي علينا فعله الديوان لم يرشحنا بناء على طلب وزارة التربية والتعليم والشركات الخاصة لا تقبل السعوديين ومكتب العمل يوجهنا إلى القطاع الخاص ولا أحد ينفذ التوجيه و لم يعد لمكاتب العمل اي دور إلا لإنهاء إجراءات الاستقدام وطلب التأشيرات فهي لا تستطيع مواجهة الشركات والمؤسسات لأنها فقدت هيبتها وأضاف أن وزارة التربية والتعليم تجاهلت طلب ترشيحنا لوظائف التربية الفنية على الرغم من احتياج المدارس فهي ترى بان مادة التربية الفنية لا تحتاج إلى متخصصين وان معلم الرياضيات او العلوم او اللغة العربية يستطيع القيام بمهام معلم المادة .. وبعد ان فقدت كل الآمال توجهت إلى مشروع الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز للتدريب والتوظيف وقدمت أوراقي ووجهوني الى إحدى الشركات التي اشترطت علي ان لا أتزوج حتى يوافقوا على توظيفي وكل ما تقدمت الى شركة او مؤسسة يطلبون تسجيل رقم هاتفي ويقولون سنعاود الاتصال بكم . وأضاف : بعد ان طفح الكيل من بقائي عاطلا توجهت للتقديم على وظيفة برتبة جندي بالثانوية العامة في الصيانة وعند تقديمي للملف رفضوه وقالوا ان المطلوب شهادة الثانوية العامة وعندها قدمت شهادة الثانوية وتخليت عن الجامعة فطلبوا مني كتابة إقرار بالتنازل عن الشهادة الجامعية وانه لا يحق لي المطالبة بالترقية ولا بالمطالبة بزيادة بالراتب وكتبت الإقرار للحصول عل الوظيفة ولكن للأسف بعد هذا كله لم اقبل بحجة ان السن اكبر من المحدد للقبول . معاناة متجددة ويرصد عطية سالم علي المقامشه معاناته ويقول : عندما تخرجت من الثانوية العامة بقيت أفكر كثيرا في أي المجالات التحق وقررت بان التحق بجامعة ام القرى بقسم التربية الفنية وعند قبولي بالجامعة غمرتني السعادة والفرح بذلك وكرست جهدي خلال فترة دراستي بالجامعة حتى حصلت على الشهادة وحققت حلمي بالتخرج ولم اكن اعلم بأنها بداية بسبب عدم وجود وظيفة لنا . وتساءل عن مصيره ويقول أين نذهب الآن ماذا نفعل وهل ما يحدث معقول ويقبله العقل لماذا تخرجنا وفتحوا المجال لنا في القبول لماذا تكبدوا دفع مبالغ مالية كبيرة لطلاب لا يحتاجهم سوق العمل ولماذا ندرس في تخصص ليس مطلوبا أصلا ؟ . وأضاف : عندما نسال وزارة الخدمة المدنية عن أسباب عدم ترشيحنا تلقي بالكرة في ملعب وزارة التربية والتعليم .. ولم تقف معاناتي فعندما رأيت تجاهل كافة الجهات طرقت أبواب الوظائف و توجهت الى إمارة منطقة مكة المكرمة وتقدمت للبحث عن وظيفة بمشروع الأمير عبد المجيد للتدريب والتوظيف وقدمت أوراقي وشهاداتي وبعد شهر تم تحويلي إلى مكتب العمل والعمال بجدة والذي بدورة حولني الى شركة بالقطاع الخاص ووظفني بها بعد شهرين من التوجيه وبراتب لايتجاوز 1500 ريـال وقبلت بهذا لظروفي الصعبة على الرغم من ان الراتب لايكفي مصاريف الحياة من مواصلات واكل وشرب ودفع ايجار منزل وغيرها رغم ان اعمارنا الان بين 26 - 27 عاما ماذا نفعل اذا تجاوزت أعمارنا 30 عام هل هو ذنبنا أننا لم ننه الشهادة الا متأخرين تخرجنا وبقينا عاطلين سنوات وهذا مصيرنا نعيش هم الوظيفة وهم الأهل وتامين مصاريف الحياة . وقف الترشيح!!








 
مجرد أسئلة !! فمن يجيب؟
قديم منذ /12-09-2003, 02:17 AM   #10 (permalink)

عضو جديد

القبس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18602
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 14
 النقاط : القبس is on a distinguished road

افتراضي

يتبع:


فيما يقول .........: تخرجت من جامعة ام القرى منذ عام 1421هـ ولي قرابة الثلاث سنوات وآنا عاطل عن العمل تخرجت انا وزملائي وكانت وزارة التربية والتعليم والتي كان مسماها وزارة المعارف عندما تخرجنا تعلن كل عام عن احتياج لمعلمين لتدريس مادة التربية الفنية الا أننا تفاجأنا بعد تخرجنا من الجامعة بتوقف الإعلان عن ترشيح معلمين للتربية الفنية منذ ثلاث سنوات حيث يتم الإعلان عن ترشيح كافة الأقسام ماعدا هذا التخصص ولا اعرف ماهي الأسباب , فإذا كان السبب هو اكتفاء المدارس وعدم الاحتياج لمدرسي التربية الفنية فهذا الأمر غير صحيح لان العديد من المدارس لا يقوم بتدريس مادة التربية الفنية ألا مدرسي المواد الأخرى كما ان بعض القرى والهجر تطلب مدرسين كل عام والوزارة تتجاهل ذلك المدارس بعد رفض الوزارة تعيين معلمي تربية فنية قامت بتكليف المعلمين الذين لديهم 16 حصه دراسية ويكملون نصاب المعلم الى 20 - 24 حصة . تلاشت الأحلام ويقول الخريج .............: كنت محملا بالآمال سرعان ما تلاشت مع فقان الأمل في التعيين على وظيفة معلم .. وبدأت البحث عن اي وظيفة أستطيع من خلالها تامين مصاريف الحياة الأساسية فاتجهت الى القطاع الخاص ولم أجد عملا وبقيت على هذا الحال منذ تخرجي وحصولي على الشهادة الجامعية و بعد ان استنفذت كل محاولاتي اتجهت الى مشروع الامير عبد المجيد بن عبد العزيز للتدريب والتوظيف وقاموا بتوجيهي الى شركة اهلية طلبت مني ان اسجل ارقام هواتفي للحفاظ على فرصة الاتصال ومنذ ان سجلت ارقامي الى هذا اليوم لم يتصلوا بي ولم يبلغوني حتى بعدم توظيفي وقبولي لديهم . واضاف : أصبحنا عاطلين و لم اترك اي عمل الا وخضته عملت براتب شهري لا يتجاوز 500 ريـال وعملت معقبا بالدوائر الحكومية لدى احد مكاتب العقار وعملت بكبينة للهاتف بدوام 12 ساعة يوميا وكنت احرص على العمل حتى اجد لقمة العيش وفي النهاية يتهموننا بأننا لا نريد العمل بالقطاع الخاص . بينما يقول ............ البطالة هي الطريق للانحراف إذا لم يكن الشخص متحليا بالصبر وراضيا بقدرة .. ويضيف : أعيش أياما عصيبة في حياتي لم اعد احتمل النظرات التي اتلقفها من الأهل ومن يعرفني نظرات الشفقة علي من كل شخص الكل يعلم بأنني تخرجت ولم اترك مكانا إلا وطرقته ماذا افعل الآن الحياة أصبحت .. فقد تخرجت ولم تسعني الفرحة وأقمت حفلة لتخرجي دعوت فيها الأهل والأقارب وكل الأصدقاء احتفاء بتخرجي ولم اكن اعلم بأنني احتفل بدخولي إلى عالم البطالة .. وانتظرت الاعلان عن الترشيح بالديوان وفوجئت في السنة الأولى عن خلو التخصص الذي تخرجت منه من الوظائف المطلوب الترشيح عليها وتوجهت الى وزارة الخدمة المدنية فقالوا بالحرف الواحد (احنا مجرد وسيط بين الوزارة والخريج) السبب من وزارة التربية والتعليم لم تطلب الترشيح على تخصصكم واسألوا الوزارة التي تتحجج بان المدارس لم تعد بحاجة الى مدرسي التربية الفنية على الرغم من احتياج العديد من المدارس التي بالقرى والهجر بل الكثير من مدارس المدن بحاجة الى مدرسي لهذا التخصص بعض المدارس توكل مدرس اللغة العربية او الإسلامية أو اي مدرس لتدريس هذه المادة يعتبرونها مجرد تحصيل . وأضاف : لم اترك مدرسة ابتدائية او متوسطة او ثانوية إلا وقدمت ملفي بها ويطلبون ان اكتب رقم هاتفي ويوهمونني بأنهم سيعاودون الاتصال بي ولكن بمجرد خروجي من المدرسة يوضع الملف بسلة المهملات كما ان مكاتب العمل توجهنا لقطاعات ترفض استقبالنا وتقول بأنهم ليحتاجون موظفين في الوقت الحالي وإذا كان هناك وظيفة تجدها براتب لا يتجاوز الف ريال انه القهر بعينه اربع سنوات وانا ادرس بالجامعة ليل نهار وفي النهاية أتوظف براتب 1000 ريـال كأنني وافد بل راتب العمالة يزيد عن الألفين في بعض الجهات ولكن هذا حال السعوديين من الخريجين بجامعاتنا . إعلان وظائف أما .....أحد خريجي الجامعة فيقول : انتظرت إعلان الوظائف التي سيتم الترشيح عليها بفارغ الصبر وكنت كل يوم لاأنام الا بعد صدور الصحيفة والبحث عن الوظائف المطلوب الترشيح لها ولكن لم اكن اعلم بأنني سأتلقى صدمة أنهت كل طموحاتي بالحياة وذلك عند صدور الصحيفة وتحمل على صفحاتها الأولى الإعلان عن الوظائف التي يرغب الديوان الترشيح لها لم أتخيل ان يكون تخصص التربية الفنية خاليا من طلب الترشيح عليه للسنة الثالثة على التوالي ذهلت ولم استطع النوم وبقيت أفكر ماذا سأفعل بوقتي بشبابي الذي تضيع أيامه مني يوما بعد يوم . وعندما فقدت الأمل اتجهت للبحث عن وظائف في القطاع الخاص عندها اتجهت لمكتب العمل والعمال وقدمت أوراقي ليتم توجيهي إلى أي جهة اعمل بها وبعد طول انتظار وجهني المكتب الى إحدى محطات الوقود وأخذت خطاب التوجيه من المكتب وبينما انا في الطريق لم اترك احدا يهمه أمري إلا أبلغته بأنني توظفت وعند وصولي للمحطة وتسليمي لخطاب التوجيه فوجئت بأنهم يقولون أنت لا تصلح للعمل لدينا تخصصك الدراسي لا يؤهلك للعمل بالمحطة وطلبت أن يعيدوا لي خطاب التوجيه لكي اعود به الى مكتب العمل . ويتحدث .......عن معاناته ويقول : أصبحنا عالة على أهالينا وعلى مجتمعنا فحياتنا أصبحت معاناة وزادت جراحنا بعد أن أعلنت وزارة الخدمة المدنية الوظائف المطلوب الترشيح لها وخلوا تخصص التربية الفنية من الترشيح , مشيرا إلى أن الأهل ينتظرون منا ان نعينهم على الحياة وينتظرون ان نرد لهم جميلهم علينا ولكن اصبحوا هم الذين يساعدوننا ويعينوننا لم تعلن الوزارة عن رغبتها في الترشيح لوظائف التربية الفنية وكأنها تقول لا يوجد خريجون من هذا القسم ولا توجد مدارس تحتاج الى معلمي تربية فنية وهذا مستحيل المدارس تحتاج إلى العديد من الخريجين ولكن الوزارة لا تريد تعيين الطلاب والخريجين والعمر يمضي ونحن عاطلون فالديوان لم يرشحنا بناء على طلب وزارة التربية والتعليم والشركات الخاصة لا تقبل السعوديين ومكتب العمل يوجهنا إلى القطاع الخاص ولا احد ينفذ التوجيه ولا تلتزم الشركات وكذلك وزارة التربية والتعليم تجاهلتنا ولم ترشحنا لوظائف التربية الفنية على الرغم من احتياج المدارس . بكالوريوس على الورق

ومما زاد الطين بلة هو تصرف المدارس الاهلية معنا حيث تقدمت لوظيفة معلم تربية فنية في احدى المدارس وتم الموافقة على اوراقي وقبولي براتب 1800 ريال ورغم قلة الراتب الا انني رضيت بالوضع وبعد دوامي في المدرسة بيومين تفاجأت بخطاب الاستغناء عني واحلال معلم وافد على وظيفتي وعند مناقشة المدير اخبرني بانهم غير ملزمين بتعيين معلمي التربية الفنية وانهم ملزمين فقط بتعيين خريجي الشريعة فقط. تجاهل الديوان وتساءل الشاب ابراهيم احمد الغامدي عن تجاهل ديوان الخدمة المدنية عن تعيين خريجي قسم التربية الفنية منذ سنوات ورفض التعليم الاهلي تعيينهم في المدارس الخاصة وقال: تخرجت منذ عامين من قسم التربية الفنية بجامعة ام القرى وعلى الفور اقدمت على الزواج حيث ظننت ان الوظيفة مضمونة في ديوان الخدمة المدنية ولكن كانت الصدمة الكبرى لي عندما راجعت الديوان اكثر من مرة واسمع عبارات (الديوان ليس في حاجة للتخصص، لا توجد وظائف شاغرة) وغيرها من العبارات والكلمات التي تصيب الشخص منا بالصدمة والدهشة لاسيما واني ارتبطت بعائلة وفتحت منزلا مستقلا واصبحت اكابد مصاعب الحياة بدون حتى العصب الرئيسي لها (المال)..
طموح الشباب * اما الشاب .......الذي انهى دراسته الجامعية من عامين فيقول: طموح كل شاب ان يحصل على شهادة عليا يستطيع من خلالها الحصول على وظيفة مرموقة تؤمن مستقبله الا ان هذا الامل تلاشى في حياتي فبعد حصولي على شهادة البكالوريوس احسست بالامان ولكن بعد مراجعاتي العديدة لديوان الخدمة المدنية اكدوا لي انه ليس هناك حاجة للتخصص وتجاهلوا وجودي وكأني لا احمل سوى شهادة ابتدائية مما دفعني الى التوجه الى القطاع الخاص والمدارس الاهلية الا ان الصدمة كانت اقوى فقد رفضوا استقبال اوراقي بحجة انهم غير ملزمين بتعيين خريجي التربية الفنية. * وابدى الشاب .......غاية اسفه على تجاهل القطاع الاهلي بالمدارس حملة التربية الفنية من السعوديين وقال: العديد من المسؤولين على تلك المدارس الاهلية جعلوا جل اهتمامهم في الامور المادية وتناسوا دعم السعودة وتشجيع الشباب فقد تقدمت لاكثر من مدرسة الا انهم يرفضون قبولي على الرغم من وجود العديد من المعلمين الاجانب والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لا يتم تعيين خريجي قسم التربية الفنية ولماذا لا يتم اجبار المدارس الاهلية على تعيين التربية الفنية كما اجبرت على تعيين خريجي الشريعة الاسلامية.. ان الامر يحتاج الى وقفة من المسؤولين لايجاد حل لهؤلاء الخريجين الذين ترفضهم القطاعات الحكومية وكذلك الاهلية على الرغم من تأهيلهم الكامل في تخصصهم وقدرتهم على القيام بالاعمال الفنية على اكمل وجه.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة حديث عاشق الحور00 منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 0 12-01-2007 09:09 PM
أسئلة حديث (نصفي)5-6 a123123a المرحلة الابتدائية (تربية اسلامية) 12 16-12-2005 01:57 PM
أسئلة حديث 2م لمن يرد ........؟؟؟ ابي منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 5 31-05-2005 05:56 PM
أسئلة حديث 2م لمن يرد ........؟؟؟ ابي منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 0 20-05-2005 10:06 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:16 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1