Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
ترجمة الشيخ الدكتور صادق البيضاني
ترجمة الشيخ الدكتور صادق البيضاني
قديم منذ /09-05-2011, 12:24 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

حسن فكري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 692944
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 85
 النقاط : حسن فكري is on a distinguished road

افتراضي ترجمة الشيخ الدكتور صادق البيضاني

لقد رفع الله تعالى من منزلة العلماء قال تعالى: { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } وقال تعالى:{ هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } وبين أن العلماء أكثر الناس خشي لله تعالى فقد قال جل شأنه:{ إنما يخشى اللهَ من عباده العلمءُ} ولم يأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم في الاستزادة من شيء إلا العلم قال تعالى:{وقل ربي زدني علما } واستشهد بهم سبحانه في اجل مشهود عليه وهو توحيده فقال تعالى:{ شهد الله أنّه لا أله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط } قال ابن القيم رحمه الله تعالى : وهذا يدل على فضل العلم وأهله من وجوه:
أحدها: استشهادهم دون غيرهم من البشر .
والثاني: اقتران شهادتهم بشهادته .
والثالث: اقتران شهادتهم بشهادة ملائكته .
والرابع: أن في ضمن هذا تزكيتهم وتعديلهم فإنّ الله تعالى لا يستشهد من خلقه إلا العدول
وحرصا على تلك المكانة أحببت أن أنقل لكم ترجمة فضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني
ترجمة الشيخ:
هو أبو محمد صادق بن محمد بن صالح البيضاني من مواليد محافظة البيضاء باليمن ، من بلاد السرو، من أهل الرباط أصلاً ، قرية المقضاب وطناً ، من أسرة الفقير ، ولد بمدينة مكيراس عام1390هـ(1).
طلبه للعلم :
تعرف المترجم له في بداية حياته العلمية على الشيخ صالح بن أحمد الوحيشي الرياشي الرداعي ، والذي كان له الفضل الأكبر بعد الله عز وجل في طلبه للعلم حيث ناصح المترجم له بطلب العلم بل كان سبباً في هدايته وصلاحه فكان يناصحه كثيراً بحضور حلقات الشيخ العلامة محمد بن سعيد الشيباني بتهامة ( الحديدة ) وكان إذا غاب الشيخ الشيباني ناب عنه تلميذه الشيخ الوحيشي إذ كان آنذاك أبرز طلابه وأكثرهم علماً وحفظاً فأخذ المترجم له عن الشيخ وتلميذه ، وكان يأخذه بين الحين والآخر إلى حلقات كثيرة غير حلقات الشيباني كحلقات الشيخ الضامري وغيرهم من أهل العلم كما سيأتي ، ثم ناصح المترجم له بحفظ كتاب الله على يد محفظ ،ومن ثم الاهتمام بطلب العلم فكانت هذه هي بداية الطلب الحقيقية ، حيث بدأ طلب العلم بحفظ كتاب الله على يد الشيخ أحمد بن عبد الله صاحب الزيدية ، ثم تتلمذ على يد جماعة من أهل العلم فأخذ عنهم علوما ً شتى ومن هؤلاء الشيخ العلامة محمد بن سعيد الشيباني ، درس على يديه في الفقه والحديث والفرائض والنحو وكان من أجل من درس على يديه ولازمه حتى توفي الشيخ المذكور رحمه الله.

كما أخذ عن غيره من علماء اليمن بتهامة منهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب أخذ عنه شرح العقيدة الواسطية والشيخ أحمد الضامري ، ودرس على يديه في الفقه والنحو والشيخ أحمد داود البطاح علامة زبيد رحل إليه وأخذ عنه في فقه الشافعية من كتاب المنهاج والشيخ محمد بن أحمد المحمدي ،ودرس على يديه في النحو والتفسير سماعاً ، والشيخ عمر سقيم ودرس على يديه في الأصول وفقه السنة لمدة عام والشيخ عبد المجيد بن محمود الريمي رحل إليه عندما وصولمن السعودية إلى صنعاء ودرس على يديه في العقيدة والفقه والأصول والنحو ، والشيخ عبد الله بن يحيى الأهدل البرعي ودرس على يديه في المنطق والصرف بتهامة ، والعلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحل إليه بعد أن أخذ عن بعض علماء تهامة وقعد عنده بدماج بمحافظة صعدة قدر أربع سنوات أو أكثر ودرس على يديه في علم الحديث والتفسير والعقيدة وسمع منه بعض الصحيحين وأتم على يديه بعض الكتب سماعاً وشرحاً ،والشيخ عمرأحمد سيف ودرس على يديه الفقه والنحو والشيخ محمد مرعي ودرس على يديه في الفقه وفيصحيح البخاري قراءة وسماعاً وذلك قبل رحلته للوادعي.
كما أخذ المترجم له عن بعض علماء ومشايخ مصر منهم الشيخ محمد بن عبد الباقي المصري ودرس على يديه النحو والصرفوعلوم البلاغة والشيخ محمود الأزهري ودرس على يديه العروض والصرف وعلوم البلاغةالثلاثة والأستاذ أحمد الفهيم وأخذ على يديه علم العروض وأتم عنده سماعاً وشرحاً كتاب العروض الواضح وعلم القافية لمحمد الهاشمي والشيخ أحمد عبد المعز ودرس علىيديه في الفقه ، والشيخ الدكتور محمود آل الشيخ ودرس على يديه التجويد والشيخ ساميبن العربي أبو حفص ، ودرس على يديه أصول الفقه.
كما أخذ المترجم له عن بعض علماء نجد في العقيدة والفقه وبعض الشروح سماعاً وفي مقدمتهم مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ سماعاً وقراءةً عليه وفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان والعلامة ابن جبرين.
ولما التقى بالشيخ صالح بن فوزان الفوزان قال فيه :

عَلْوتَ المجـدَ يا الفوْزانُ حتى * كـأنَّ المـجـدَ سـابقـكَ ارتـفـاعـــــا

فصرتَ أباً وصارَ المجدُ ابناً * رضيعاً من علومك ما استطاعــا

عـلومُك زانَها حلـمٌ وســمـتٌ وفـهــمٌ للــوقــائــعِ واتِّـســـاعــــــا

*ولـو أني مددتُ الحبرَ مـدحـاً * لـجفَّ الحبرُ عن مدحي سِرَاعــــا


لك العلـيـاءُ يـا فـوْزانُ تــاجٌ * ومـنـك مـنــاهـلُ العـليــا شـباعـــا
وكان المترجم له قد طلب من الشيخ الفوزان أن يقرأ عليه كتاب متن التوحيد لفضيلته فاعتذر لكثرة مشاغله وناصح المترجم له بحضور دروسه خلال وجود المترجم له بالرياض فحضرها ابتداء من 5/11/1427هـ وحتى 15/5/1428هـ.
وآخرون وهؤلاء في الجملة هم أشهر من أخذ عنهم المترجم له ومعه إجازات مختلفة مقروءة ومسموعة وخاصة وعامة وفي مقدمة من أجازه العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي والعلامة محمد بن إسماعيل العمراني وجماعة من علماء اليمن ومصر.
كما درس المترجم له حفظه الله في المدراس النظامية والمعاهد العلمية والجامعية في اليمن والخليج والشام والهند وتخرج منها.
كما أخذ المترجم له عن بعض من زامله أثناء دراسته على يد العلامة الوادعي ، وهم : الشيخ عبدالمصور العريقي ،والشيخ عيسى بن معافى شريف والشيخ عوض البكاري.


تزكيات العلماء والأساتذة وبعض إجازاتهم العلمية :

هذه مجموعة التزكيات التي كتبها العلماء والأساتذة ، جاء فيها مايأتي :

أولاً تزكية العلامة المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله :

قال في تزكية خطية بقلمه : الأخ الفاضل الشيخ صادق بن محمد البيضاني من إخواننا الدعاة إلى الله على بصيرة .. فقد أعطاه الله بصيرة في التعليم، ونفع الله به الكثير من طلبة العلم " مؤرخة هذه التزكية ومختومة بختم الشيخ الوادعي بتاريخ 25/صفر 1420هـ.
وقال الوادعي رحمه في إجازته : فقد أجزت الأخ الطالب : صادق بن محمد البيضاني أن يروي عني كل مؤلفاتي ومروياتي التي أرويها عن مشايخي الأفاضل المحدثين ... مؤرخة هذه التزكية ومختومة بختم الشيخ الوادعي بتاريخ 20/صفر 1420هـ.
وقال الوادعي في كتاب النونية المتحفة : فقد اطلعت على مواضيع من رسالة أخينا في الله الشيخ الفاضل صادق بن محمد البيضاني في الفرائض فألفيتها مفيدة ... أما ناظم الرسالة فهو الأخ صادق بن محمد البيضاني أعطاه الله بصيرة في الدعوة والتعليم والأخلاق الفاضلة والتواضع ، من أجل هذا يستفيد منه طلبة العلم في أسرع وقت وإني أنصح طلبة العلم بالحديدة أن يستفيدوا منه في العقيدة والفقه واللغة والفرائض ،وأخيراً فإني أنصح الشيخ صادقاً بمواصلة السير في خدمة العلم النافع والدعوة إلى الله .. أهـ كلام الوادعي رحمه الله.

ثانياً تزكية العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين :

قال في مقدمة كتابه " اجابة السائل على أهم المسائل ، جمعه أبو أحمد علي بن عبد الله السناني ص55" : أما بعد : فهذه أجوبة ألقيتُها على الأسئلة التي اختارها الشيخ صادق بن محمد البيضاني أحد مشاهير العلماء بالإمارات العربية(2)، وقد ألقيتُها ارتجالاً واعتماداً على ما فتح الله تعالى "أهـ.

ثالثاً : إجازة العلامة فقيه الديار اليمنية القاضي محمد بن إسماعيل العمراني : حيث قال : " لقد طلب مني الولد العلامة صادق بنمحمد صالح البيضاني أن أجيزه في مقروءاتي ومسموعاتي ومجازاتي فأجبته إلى ذلك المطلوب [ ثم ذكر الشيخ العمراني في صفحتين تشمل إجازة المقروءات والمسموعات في علوم شتى ].

رابعاً : تزكية العلامة الدكتور : إبراهيم بن إبراهيم قريبي رئيس شعبة العقيدة بجامع الحديدة، كان يقول الوادعي عن القريبي : القريبيمن العلماء وكان زميلاً لي في الدراسة ولكني انقطعت عن مواصلة الدكتوراة وهو واصل دراسته [ شريط محاضرة السنة شارك فيها الوادعي والقريبي ، وكان المترجم له مقدما ًللمحاضرة ].
قال العلامة القريبي في مقدمة كتاب النونية المتحفة : "ومن ثم تسابقالعلماء في ذلك قديماً وحديثاً فألفوا في ذلك المؤلفات المطولة والمختصرة نثراونظماً ،وكان من جملة من خاض غمار هذا الفن وأدلى بدلوه فضيلة الشيخ/ صادق البيضاني في رسالته المسماة "النونية المتحفة" في علم المواريث ،وقد أطلعني عليها فقمت بقراءتها من أولها إلى آخرها ، فألفيتها رسالة قيمة في بابها جديرة بأن تطبع وتصبح في حوزة كل طالب علم كي يستفيد منها، فقد حوت أهم علم المواريث على صغر حجمها، إذ جمع فيها مؤلفها ما تفرق في الكتب المطولات هنا وهناك، وصاغها في أبيات شعرية كي يسهل حفظها ، وشرح بعض الكلمات المحتاجة إلى الشرح ، فجاءت الرسالة _ بحمد الله_ وافية بالغرض الذي سيقت له ، وهي محاولة جيدة من المؤلف جزاه الله خيراً ، ونطلب منه المثابرة ومواصلة السير في هذا الميدان حتى يفيد ويستفيد "أهـ كلام القريبي.

خامساً : تزكية الدكتور / محمد بن رضا مبارك أستاذالبلاغة والنقد والعروض ، الأستاذ المساعد بجامعة الحديدة حيث قال في تقريظه للنونية المتحفة للمترجم له : لقد قرأت بعناية كتاب : النونية المتحفة لمؤلفه السيد صادق بن محمد بن صالح البيضاني، وهو كتاب في علم الفرائض، ضم نظماًشعرياً لعلم المواريث ، وهو من أكثر العلوم الشرعية دقة كما شرعه الله سبحانه فيكتابه العزيز ، وسعدت كثيراً بهذا العمل الجاد والنبيل ، وهو مدل على تمكن صاحبه منعلم العروض واللغة والبيان ، وعلى توفره على الموهبة التي استطاع بفضل الله أن يضمن هذا العلم في أبيات من نظمه ومما يشوق هذا العمل للقارئ سلاسة لغته ووضوح مقاصده، وحرص المؤلف على أن يكون عمله هذا أقرب إلى الكمال بإذن الله فشرح بعض المفردات وأبان عن معنى بعض الأبيات المنظومة ، وما كان هذا إلا شاهد عدل على سمو في القصد وشرف في الفعل وإخلاص في العمل ، فإليه التحية وإلى المجدين الذين لايبغون من أعمالهم الصالحة غير مرضاة الله ، سبحانه وخدمة الإسلام الحنيف دين الحقوالعدل والسلام .أهـ

سادساً :تزكية فضيلة الشيخ /محمد بن عبدالوهاب الوصاب يحيث قال أيضاً في تقريظه للرسالة الآنفةالذكر: فقد اطلعت على ما كتبه الأخ الفاضل والشاعرالفرضي/ صادق بن محمد بن صالح البيضاني وأسماه النونية المتحفة في علم المواريث_ فجزاه الله خير الجزاء على ما بذله من جهد وبيان ، وأسأل الله أن يوفقه لمواصلة البحث والتأليف.

سابعاً : تزكية فضيلةالأستاذ الدكتور : محمد بن كاظم البكاء محقق كتاب سبويه ، الأستاذ بجامعة صحار بسلطنة عمان : حيث قال في مقدمة كتاب منظومة المواريث: فقد جرى السلف الصالح على نظم العلوم شعراً تشويقاً للحفظ وتيسيراً للتعلم، وقد أذن الله تعالى للأخ/الصادق البيضاني. أن يحقق لمريديه هذه الأمنية بأن ينظم (علم المواريث ) على البحر الكامل فكانت له فيه هذه "النونية المتحفة" وقد رغب في عرضها علي لمراجعتها فوجدت فيها قدرة يحمد عليها ومعرفة ينتفع بها، وكان لحظه الوافر في الثقافة اللغوية أثر في صوغها في معنى رشيق وأسلوب أنيقيجد أسلوبه سوياً إلى قلوب طلبته ومتلقي معرفته أهـ
ثامنا تزكية فضيلة الشيخ علي بن حسن الحلبي حفظه حيث قال كما في أحد الأشرطة المسجلة له بتاريخ 15/1/1432هـ : الشيخ الدكتور صادق البيضاني ) -حفظه الله- لا نعلم عنه إلا السنة والحرص على السنة والحرص على الألفة بين أهل السنة .. نسأل الله أن يزيده من فضله.أهــ
هذا ما تم الوقوف عليه من التزكيات والإجازات للمترجم له.
مؤلفاته وأشهرها :
1- شمس الضحى في حكم الأخذ من اللحى.
2- تذكرة الأنام بحكم القراءة في المصحف للإمام وغير الإمام.
3- نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف.
4- روابط الإخاء بين الشريعة والتطبيق.
5- أرجوزة البيضاني في علم التجويد ( نظم ) .
6- النونية المتحفة في علم المواريث ( نظم ) .
7- شرح منظومة ابن تيمية في العقيدة.
8- قواعد وأصول العقيدة ( تأليف ).
9-هل ابن صياد هو المسيح الدجال.
10- شرح القواعد الأربع في التوحيد.
11- وصول الأماني بأصول التهاني للسيوطي . ( تحقيق وتخريج ) .
12- روابط الأخوة الإسلامية على ضوء الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
13-الجواب المختار على السائل المحتار.
14-الأخوة والصداقة.
15- إدارة الوقت.
17- الدرة في الأحاديث المائة من الصحيحين.
18- بدعة الإحتفال بالمولد الشريف.
19- بدعة الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج.
20- بدعة الاحتفال برأس السنة الهجرية.
21- بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان.
22- محاسن الصياغة شرح منظومة مائة المعاني والبيان في علوم البلاغة.
23- حكم الخروج على الحكام وما قيل فيه من الخلاف.
24- الجهاد في الشريعة الإسلامية [الحقيقة والأحكام].
25- ضوابط التبديع.
26- ضوابط الهجر.
27- ضوابط التكفير.
28- الموالاة والمعاداة في الإسلام.
29- المنتقى من فتاوى الشيخ صادق البيضاني [ تحت الطبع " جمعه ورتبه وخرَّج نصوصه وعلق عليه : عبد التواب بن أحمد معلم ومحمد بن علي دحروج ]
30- مجموع فتاوى العلامة الوادعي.
31- مقدمات مهمة لطالب العلم [ تحت الطبع ].
32- مجموع العقيدة والتوحيد.
33- شرح الأصول الثلاثة في التوحيد.
34- المنهج المقترح في تدريس المصطلح.
35- حكم القيام للداخل والقادم.
36- وسائل تزكية النفس.
37- الحب في الله على ضوء الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
38- حكم إمامة المرأة وإلقائها خطبة الجمعة " رد علمي على أمينة ودود ".
39- نظرة تأمل في الواقع التجاري.
40- ترجمة العلامة الوادعي.
41- شرح الأصول الستة في التوحيد.
42- التهنئة في الإسلام ( دراسة حديثية فقهية اجتماعية ) [مخطوط، دراسة دكتوراه ].
ثانيا الكتب المخطوطة
43- مخصر صحيح الإمام البخاري.
44-مختصر صحيح الإمام مسلم.
45- مختصر جامع الإمام الترمذي
46-مختصر سنن الإمام أبي داود.
47- مختصر سنن الإمام النسائي.
48-مختصر سنن الإمام ابن ماجه.
49- مختصر مسند الإمام أحمد وزوائد عبد الله.
50- مختصر موطأ الإمام مالك بن أنس.
51- مختصر الإمام الدارمي
ثالثا : كتب تحت التأليف

52- مختصر مسند الإمام الموصلي.
53- المعجم الكبير في تخريج الأحاديث الصحيحة والضعيفة والموضوعة ( دراسة حديثية في التخريج والحكم على الروايات والرواة) مضى على التخريج والدراسة الحديثية لدراسة الأحاديث ورجالها أكثر من 15سنة وحتى الآن لم يتم إكمال هذا السفر العظيم ولا زال يحتاج إلى سنوات، نسأل الله الإعانة
نسأل الله أن ينفع بالمؤلف وتراثه العلمي المبارك .. اللهم آمين .

أهم الكتب التي درسها حفظه الله :

1- شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية.
2- شرح لمعة الاعتقاد لابن قدامة.
3- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز.
4- شرح كتاب التوحيد لشيخ الاسلام النجدي.
5- شرح لامية ابن تيمية في العقيدة.
6- شرح الأصول الستة. لشيخ الاسلام النجدي.
7- شرح الأصول الثلاثة.
8- شرح القواعد الأربع.
9- أصول أهل السنة لأبي حاتم وأبي زرعة.
10- مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية.
11- مقدمات في العقيدة والتوحيد لفضيلته.
12- مجوع العقيدة والتوحيد لفضيلته.
13- الرائد في علم الفرائض للخطراوي.
14- النونية المتحفة في الفرائض لفضيلته.
15- شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر.
16- شرح الباعث الحثيث في علوم الحديث لابن كثير.
17- المنهج المقترح في تدريس المصطلح لفضيلته.
18- شرح الدرر البهية للشوكاني.
19- شرح الدراري المضيئة في الفقه للشوكاني.
20- شرح بلوغ المرام للشوكاني.
21- شرح عمدة الأحكام.
22- شرح متن الورقات للجويني.
23- شرح أصول الفقه لعبد الله الفوزان.
24- شرح أصول الفقه لابن عثيمين.
25- شرح تيسير الأصول لابن السعد.
26- شرح القواعد الفقية للسعدي.
27- شرح القواعد الفقهية لزيدان.
28- شرح متن الآجرومية لابن آجروم.
29- شرح متممة الآجرومية للحطاب.
30- شرح قطر الندى وبل الصدى مع المتن لابن هشام.
31- شرح ألفية ابن مالك لابن عقيل.
وغيرها من الكتب الأخرى، وربما شرح بعضها عدة مرات، وهناك كتب أخرى درسها ولم يتمها بسبب سفر أو مرض ونحوها من الأعذار.

وله مجموعة من الدروس المسجلة والمحاضرات والخطب وتزيد على أربعمائة شريط ،ومجموعة من اللقاءات والدروس والمحاضرات عبر القنوات الفضائية ومجموعة من المقالات والرسائل الإنشائية وأدبيات شعرية مختلفة في الأمثال والحكم والمواعظ والمديح.
نسأل الله أن ينفع به الإسلام والمسلمين إنه جواد كريم.

(1) قال مقيده عفا الله عنه : تم اعتماد هذه الترجمة بموجب ما كتبه إلينا الشيخ صادق بن محمد البيضاني ، والأخ الفاضل : عبد السلام بن علوي بن صالح السبوعي.
سلسلة نسبه : هو صادق بن محمد بن صالح عبد الله بن شيخ بن عبيد بن أبي بكر بن عمر بن خضير بن ياسين بن احمد بن عمر بن محمد بن عمر بن يحيى بنعمر بن المبارك ( المقبور بقرية الشَّعَرة شرق البيضاء باليمن وبجواره قبور أولاده يحيى وأحمد وخضير ، وكانت تسمى قديماً بحِصِي وليست الشعرة هي حصي فحسب بل هي من أشهر مراكزها أو قراها آنذاك وإن كانت تسمية الشعرة حديثة غير معروفة في القرن العاشر الهجري وما قبله [ فحصي ( أرض واسعة ، وأصلها مدينة كانت لشمرتاران وكان بها قبره ، وقد امتلكها الأوديون) وليست هي محافظة البيضاء اليوم كما يتوهمه البعض ،ولكنها شرق محافظة البيضاء، وهي مخلاف سرو مذحج ، ويذكر بعض المؤرخين أن البيضاء اليوم جزء منها وللشيخ عمر بن المبارك ترجمة في طبقات الخواص للشرجي وهجر العلم للأكوع وبعض المؤلفات الأخرى ويوجد في السُّبوع قبر حفيده الشيخ عمر بن يحيى بن عمر بن المبارك وهو أول من أسس قرية السبوع (وهي قرية واقعة شرق البيضاء باليمن على بعد 20 كيلو من مدينة البيضاء ،وسكانها الأصليون : هم عائلة آل صالح بن محمد السبوعي ، ومن أولاده محمد وعلوي وعبدالقادر وجمال والخضر، وهذا نسب والدهم وهو : صالح بن محمد بن عبد الله بن عمر بن سالم بن خضير بن محمد بن عمر بن خضير بن محمد بن عمر بن خضير بن ياسين ، يتفقون مع المترجم له في عمر بن خضير بن ياسين .. إلى آخر الشجرة النسبية ، وكان أبو صالح الشيخ محمد بن عبد الله بن عمر من أهل العلم ومن كبار شعراء البيضاء النمطيين في زمانه ، وقد أخذ العلم عن بعض علماء حضرموت ثم استقر ببلده ، ومن شعره :

يا قاطع الفرض ويلك من المحشر موتك يهودي ويوم البعث نصراني

كما يوجد في قرية السبوع عوائل أخرى من ذرية الشيخ محمد بنعمر بن خضير بن ياسين غير عائلة صالح بن محمد السبوعي وهم : عائلة آل سالم بن سعيد بن علوي بن عبد الله بن عمر بن سالم بن خضير بن محمد بن عمر بن خضير ، يتفقون مع المترجم له في عمر بن خضير بن ياسين .. إلى آخر الشجرة النسبية وأولاده هم : عبدالله وقد توفي رحمه الله ، ومحمد وعلي ولهما ذرية مباركة ولا زالوا حتى الآن في السبوع ، وأيضاً عائلة آل سالم بن صالح ، وعائلة آل علوي بن عبد الله ، وعائلة سالمبن موسى ، وبيان ذريتهم ونسبهم يأتي في غير هذا الموضع ، وهناك عائلة أل أحمد بن محمد بن عمر بن خضير بن محمد بن عمر بن خضير ( آل الصوراء ) ولكنهم رحلوا إلى الحبشة منذ فترة قديمة ، وقد رجع أكثرهم إلى اليمن ، فمنهم من سكن في صنعاء ، ومنهم من رحل إلى السعودية.

وفيها أعني السبوع قبر الشيخ : مِحِمِّد بن عمر بن يحيى بن عمر بن مبارك " المشهور بالأحمر " لُقِّبَ بهذا اللقب نسبةً إلى لون بشرته يرحمه الله ، وقد كان كوالده من أهل العلم والورع والتصوف ) كما جاور عائلة الفقير بالسبوع عوائل لآل الثريا لا يسع المقام ذكرهم لكثرة بيوتهم ".

وقد رحل الجد الكبير عبيد بن أبي بكر بن خضير بن ياسين من السبوع وأسس قرية الرباط وهي شرق مدينة البيضاء ، ملاصقة لجبل الهَجر ، وقرية الرباط ، هي الموطن الأصلي للمترجم له وتسمى عائلة أهل الرباط بعائلة الفقير ، وكانت لقباً لذرية عمربن المبارك الذي كان يلقب نفسه بالفقير إلى الله ، وقد امتدت هذه العائلة حتى شملت نواحي كثيرة من بلاد البيضاء كالشَّعَرة والرباط ,والسُّبْوَع ، وأثعب ، وهي قريبة من بلاد الزاهر "أرض آل حميقان " ، وفي أثعب قبر الشيخ صوفي بن يحيى بن عمر بنالمبارك وقبر عمه الشيخ موسى بن عمر بن المبارك ، وهناك أخوه هارون بن عمر بنالمبارك ، رحل إلى تهامة واستوطن الضحي ومات بها ولا زال قبره معروفاً حتى اليوم ،ولم نقف لأحد من أولاد عمر بن مبارك على ذرية سوى ذرية عمر بن يحيى بن مبارك وهو مؤسس السبوع كما تقدم بعد أن كان في الشعرة مع والده ، ومن السبوع خرج كما تقدم أحد أحفاده وهو عبيد بن أبي بكر مؤسس قرية الرباط ، كما يوجد بيت الفقير في مرتعة وجابرة ولودر والحيكل والطفة وقرى متناثرة في بلاد أبين ، وكلهم من قبائل الجعفيين على اختلاف في أنسابهم ، والجعفيون كثير منهم في شبوة في وادي جردان ، وهو وادٍعظيم فيه قرى كثيرة لجُـعف وقد حكمه الجعفيون بأمر النبي عليه الصلاة والسلام حيثبعث له أحد الجعفيين والياً عليه كما في السير وكان قضاؤه بيد الأجداد لأكثر من مائتي سنة ( والشيخ عمر بن مبارك هو ابن مبارك بن مسعود بن سالم بن سعيد بن عمر بنعلي بن أحمد بن ميسرة بن جعف "الصغير" (4) ، والجعفيون كثير منهم عبيد الله بن الحربن عمرو بن خالد بن المجمع بن مالك بن كعب بن عوف بن حريم بن جعفي بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر من ذرية سام بن نوح عليه الصلاة والسلام.

وكان عبيد الله بن الحر بن عمرو من شعراء الكوفة وله إدراك ، ويكثر في الجعفيين الشعر ، قدم دمشق على معاوية وشهد معه صفين وكان عثمانياً وكان شجاعاً فاتكاً سأل الحسين بن علي : أعهد إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسيرك هذاشيئاً ؟ قال : لا .

ودعاه الحسين بن على إلي نصرته فأبى عليه ثم ندم رضي الله عنه كما في الإصابة في تمييز الصحابة وتاريخ دمشق.

(2) كان المترجم له آنذاك يعمل بدولة الإمارات مديراً لمركز الشيخة حصة آل نهيان وخطيب جامع السيدة عائشة.
المصدر : ۩۞۩ موقع الشيخ صادق البيضاني ۩۞۩







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:16 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1