Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /09-09-2003, 06:26 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

ohas8 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4457
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 20
 النقاط : ohas8 is on a distinguished road

افتراضي القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع

يسرني أن أوافيكم بمجريات اللقاء
بدأ اللقاء بآيات من القرآن الكريم تلاها المشرف التربوي الأستاذ / سمير البلوي في قاعة المحاضرات في المكتبة العامة وكان قبل ذلك ظهر جهد المنسق العام للقاء الأستاذ / جمعة مصلح الجباري مع مشرف المكتبة والبحث الأستاذ / محمد سليمان الفزي في إعداد القاعة وتنظيمها وتجهيزها وكذلك أعدّ الأستاذ جمعة ملفا مميزاّ احتوى عل نشرات وأهداف ومحاور وجدول أعمال اللقاء .
ونظراً لإجراءات نقل صلاحيات إدارة تعليم البنات التي بدأت صباح اليوم فقد أناب سعادة مدير التربية و التعليم الأستاذ/ عبدالرحيم الزلباني عنه الأستاذ / محمد فراج بخيت مدير الشؤون التعليمية والإشراف التربوي الذي تحدث عن أهمية الإشراف التربوي ودوره الرائد في منظومة العمل التربوي والتعليمي وعن تحقيق أهداف المدرسة ومن خلال الممارسة الفاعلة لمهام الإشراف وعلاقة المشرف التربوي بالمعلم . وأنه ينبغي أن تكون قوية أساسها الثقة المتبادلة وتقبل الآراء الأخرى ثم تحدث عن دور المعلم ورسالته العظيمة في تنشئة الجيل وحث المعلمين على الاستزادة من منابع العلوم والمعارف والعمل على تطوير التعلم الذاتي وممارسة التقنية الحديثة في أساليب التدريس .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد ذلك ألقى المشرف المتميز الأستاذ / طارق حامد خلاف الكلمة التالية :
بسم الله والحمد لله القائل ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

والصلاة والسلام على رسول الله القائل ( إنما بعثت معلماً ) وبعد ،،،،

سعادة مدير الإشراف التربوي ...... إخواني وزملائي المشرفين التربويين والمعلمين ........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وبعد ،،،،

لقد خطت الحركة التعليمية والتربوية خطوات جليلة وازدهرت ازدهاراً مثمراً من خلال ممارسة كثير من الأساليب التربوية الحديثة في الميدان التربوي ، وقد كانا فرسا هذا التقدم والازدهار معلم مخلص متميز ومشرف تربوي عملا ويعملان جنباً إلى جنب بغية تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .
إخواني وزملائي من المشرفين والمعلمين ... ألا تشاطرونني الرأي أن العاملين في أي مجال من مجالات الحياة هم في حاجة إلى من يرشدهم ويوجههم ويشرف عليهم حتى تتطور أعمالهم من حسن إلى أحسن وحتى يرتفع مستوى الخدمة التي يؤدونها وحتى يتزايد إنتاجهم ، إن المعلم كغيره من هؤلاء العاملين بحاجة إلى من يوجهه ويرشده ويشرف عليه حتى يتقن أساليب العمل مع تلاميذه ويزداد خبرة بمهنة التدريس وحتى يحقق الأهداف المرجوة فهو يحتاج إلى التوجيه والإرشاد بشكل أشد وأقوى لأن موقفه أكثر دقة وأشد حساسية من كل موقف عداه . إن المعلم منوط به أن يدرك أن تلاميذه مختلفين في الجسم والعقل والميل والخلق والقدرة في المزاج حتى يعرف كيف يتعامل معهم ويربيهم ، إن المعلم منوط به مساعدة تلاميذه بتكوين شخصيتهم بقصد تهيئتهم للحياة في مجتمعهم ومشاركتهم مشاركة فاعلة وإيجابية . إن المعلم منوط به أن يعرف كيف يساعد تلاميذه على تنمية شخصياتهم ويجعلها قوية ، ومنوط به أن يعرف الأساليب والطرق والأسس والمبادئ التي تقوم عليها المعاملة الحسنة بين الناس بقصد تعليمها لأبنائه التلاميذ ، ومنوط به أن ينمي معلوماته ويجددها لكي يهديها لتلاميذه .
ألا تشاطرونني الرأي بثقل المهمة الملقاة على عاتق المعلم وقد جند نفسه وعاهدها على ذلك ؟
إخواني وزملائي ... إن المهمة الملقاة على عاتق المعلم هي مهمة صعبة يحتاج معها إلى معين ومرشد وموجه يأخذ بيده ويعينه على مشقة الطريق من أجل تحقيق هذه الغايات المرجوة ، والكفيل بهذه المساعدة هو المشرف التربوي .
إن المعلم إذا لم يجد معين يعينه في عمله ويوجهه ويرشده حتماً وأمام هذه الصعاب والمهام ستفتر همته ويواجه كثير من الصعاب في عمله حينئذ ستكون العملية التعليمية كلها هي الخاسرة وسيكتوي التلاميذ قبل غيرهم بنار هذه الخسارة ، فهل من عجب بعد ذلك إذا أكدنا حاجة المعلم إلى المشرف التربوي ؟
إن الإشراف التربوي .....
هو عملية فنية بمعنى أنه يهدف إلى تحسين عملية التعليم والتعلم من خلال رعاية وتوجيه وتنشيط نمو المعلم والمتعلم وكل من له علاقة
أو أثر في تحسين العملية التعليمية .
وهو عملية شورية بمعنى أنها تقوم على احترام رأي كل من المعلم والتلميذ وكل من له علاقة بالعمل التربوي والتعليمي
وهو عملية قيادية بمعنى أنها تتمثل في المقدرة على التأثير في المعلم والتلميذ وكل من له علاقة بالعمل التربوي والتعليمي
وهو عملية إنسانية بمعنى أنها تهدف إلى الاعتراف بقيمة الفرد بصفته إنساناً غايتها بناء الثقة بين المعلم والمشرف
وهو عملية شاملة بمعنى أنها تعني بكافة العوامل المؤثرة في تحسين العملية التربوية والتعليمية وتطويرها
غاية هذه العمليات كلها هو تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بكافة محاورها بقصد تحقيق أهدافها ، والمشرف التربوي هو ذلك المعلم الخبير الذي يحمل فكره كثير من الخبرات والمعارف والمهارات التدريسية والتربوية منوط به هو الآخر نقلها إلى المعلم في الميدان التربوي بكل تواضع واعتزاز وإنسانية مجرداً نفسه من الذاتية .
من خلال ذلك كله يتبين لنا أن مبدأ التعاون والتآزر بين المشرف التربوي والمعلم مبدأ ومطلب هام وملح لإنجاح العمل التربوي والتعليمي ولا غنى عنه فكلاهما يكمل الآخر و بهما تنجح العملية التربوية والتعليمية ، فالمعلم هو الجندي المجهول الذي من خلاله تتحقق الأهداف المرجوة فهو يمثل حجر الأساس في ذلك العمل وكذلك وراء نجاح هذا المعلم مشرف تربوي يخطط ويوجه ويرشد ويساعد ويذلل كل عقبات العمل التربوي والتعليمي لتحقيق الأهداف المنشودة فكلاهما يكمل الآخر وكلاهما يعملان في منظومة واحدة .
فالعلاقة بينهما وطيدة وقوية ووثيقة ومترابطة وهذا ما يجب أن تكون عليه ، فالمشرف يملك من الخبرات والمهارات الشيء الكثير ، حري بالمعلم أن ينهل من هذه الخبرات والمهارات ليعود نفع ذلك على أبنائنا التلاميذ الذين هم جوهر ولب العملية التعليمة والتربوية .

هذا وأسأل الله دوام التعاون والمساعدة والتآزر بين الجميع .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،ثم قدم الأستاذ ممدوح الأحمدي مشرف لغة عربية في تعليم الهيئة الملكية عرض شرائح ( بوربوينت ) مع الشرح في المحاورالتالية :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ماذا يريد المعلم من المشرف التربوي ؟ وماذا يريد المشرف التربوي من المعلم ؟

سؤال كبير يحمل في طياته هموماً وأعباء ، ويضم بين جنباته منى وأمال .
كيف لا يكون الحال كذلك ؟ ! وقد تضمن السؤال في أحد شقيه ركن العملية التعليمية وأساسها ، ومحور المواقف الصفية ونبراسها . فالمعلم ليس عنصراً مكملاً لعناصر العملية التعليمية فحسب ؛ بل هو قائدها وربانها ؛ فالمعلم موجه ومدير ، والمعلم مرشد وخبير ، والمعلم مرب وقدوة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذا هو المعلم الذي يتمنى كل طالب أن يكون له مدادا ، وذلك هو المعلم الذي يسعى كل مشرف أن يكثر منه عددا .

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا : من هو ذلك المعلم ؟ وما أبرز صفاته وسماته ؟
صفات خولته أن يكون منية كل طالب مثابر ووقور ، وسمات أضحت مراد كل مشرف مجتهد صبور .

صفات ومهارات آثرت - أخي المعلم - أن أعرضها لك على شكل استمارة ، مصاغة بأسلوب مثير ومحفز للنفس ، تتجلى فيها أبرز المهام والأدوار التي يقوم بها المعلم ، يتضمن كل مجال منها عدة مهارات استحسنت عرضها بأسلوب يساعد على التقويم الذاتي ، والمراجعة الفردية .

أما الشق الآخر من السؤال فيستند إلى قانون مشاع في الحياة العامة على وجه العموم ، ويبرز في الحياة العملية على وجه الخصوص . قانون ينص على أن " التجربة خير برهان " وإذا سلمنا في هذا الأمر فالنتيجة التي تقررها هذه القاعدة " أن الخبرة هي بر الأمان " تلك الخبرة التي تشكلت لدى المشرف من نبعيين صافيين :
أولهما : مزاولته لمهمة التدريس ؛ فالمشرف معلم قبل أن يكون مشرفاً .
ثانيهما : اطلاعه على العديد من تجارب وخبرات المعلمين ؛ من خلال المهام التي يتطلبها عمله .

هذه هي الخبرة التي أكاد أجزم أنها بغية كل معلم طموح ، وزاده في تجاوز كل ما يواجهه من عقبات وصروح .

فالمعلم حقيقة لا يحتاج المشرف التربوي في الجوانب المعرفية والنظرية ، بقدر حاجته لرصيد خبراته في الجوانب الفنية والمهارية .فما قد يحتاجه المعلم في الجانب الأول قد يكون سهل المنال فيما تضمنته الكتب والمكتبات من زخم معرفي ، إضافة إلى ما قد يفترض أنه قد حازه في هذا الجانب في الإعداد الأكاديمي . ومع ما تشكله الخبرة من جانب مهم وكبير في تنمية مهاراته وتطوير أدائه ، إلا أنني أيضاً لا أستبعد ما على المشرف التربوي من دور تجاه ما يلمسه من ضعف أو قصور في الجوانب المعرفية لدى بعض المعلمين ، والحرص على معالجتها بالأساليب الإشرافية المناسبة كالقراءة الموجهة ، أو المداولات الفردية في جو يسوده الاحترام والثقة المتبادلة بين الطرفين .

ويأتي السؤال هنا : كيف يتمكن المشرف التربوي أن ينقل ما لديه من خبرات ، أو أن يرسخ ما ينشده من مهارات وفق ما تتطلبه حاجات المعلمين ومطالبهم ؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخي المشرف :
إن علاقتك بالمعلمين في بدء اتصالك تكون سطحية وبسيطة ، وإن ما تعرفه عنهم يكون محدوداً ، وما يعرفونه عنك أيضاً لا يكون إلا بالقدر اليسير . ولذلك تبدو مهمتك في بداية العملية الإشرافية صعبة وشاقة ، لذا يفترض أن تعمل على تحقيق أمرين :
1- زيادة معرفتك بالمعلم .
2- توضيح نفسك للمعلمين .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذا يتطلب منك أخي المشرف أن تسعى للقيام بالخطوات التالية :
1- ضع جسوراً للثقة بينك وبين المعلمين من خلال الاجتماع بهم ، وتوضيح فلسفتك لهم .
2- اجمع المعلومات اللازمة عن المعلم والعوامل المؤثرة عليه مثل خبراته ، اتجاهاته التربوية والمهنية ، وتطلعاته المستقبلية ، وأحواله الاجتماعية والجسمية والثقافية والاقتصادية ، وضع ذلك في ملف خاص لكل معلم .
3- دعهم يشعرون بثقتك بهم ، وبأنك تحترم مشاركاتهم ومساهماتهم ، وأشركهم في وضع أهداف خطة الإشراف التربوي وتطلعاته .

تلك الخطوات التي من شأنها أن تبني علاقة قوية ومتينة بين المشرف التربوي والمعلمين ،وتنعكس آثارها الإيجابية على فعالية اتصاله وتواصله مع المعلمين بما يخدم العملية الإشرافية ، ويحقق أهدافها .

وحتى يتمكن المشرف التربوي من تحقيق ذلك ، ويطمئن على عمق وجدوى علاقته بالمعلمين فلا بد أن يخضع نفسه للإجابة عن الأسئلة التالية بكل صدق ووضوح ، ليتمكن من تقويم ذاته ، وتطوير مهاراته :
1- هل أنا قادر على التعبير بوضوح عما أريد توصيله للمعلم أم أن هناك تناقض ما بين أقوالي وأفعالي .
2- هل أنا قادر على أن أحمل نحوه اتجاهات إيجابية من الرعاية والاهتمام والمحبة والمودة والاحترام أم أنني أتخوف من تقوية العلاقة معه وأفضل الاقتصار على العمل الرسمي ؟
3- هل أنا قادر على أن يراني المعلم شخصاً يوثق به ، ويعتمد عليه ، ويؤتمن على سره ؟
4- هل أنا قادر على الولوج إلى عالمه الخاص من الأفكار والمعاني والمشاعر والعمل على مراعاتها ؟
5- هل أنا قادر على قبوله بجميع جوانبه الشخصية ، والحرص على تقديم العون له كأخ وزميل؟
6- هل أنا قادر على أن أعامله بحساسية كافية حتى لايرى في سلوكي معه ما يقلقه أو يهدده ؟


وختاماً أود أن أقول أن عنوان هذا اللقاء قد رمز إلى معنى هام وحساس للغاية ، معنى يتمثل في أهمية متانة العلاقة واستمراريتها بين المعلم والمشرف التربوي ؛ تلك العلاقة التي لا تستمد فعاليتها وتواصلها إلا من خلال بناء جسور من الثقة والاحترام المتبادل بين الطرفين . وبهذا وحده فقط يتمكن كلا الطرفين الوصول إلى هدفه ، وتحقيق مبتغاه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


[ALIGN=CENTER][SIZE=7]







التوقيع
أرأيت أشرف أو أجل من الذي**** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
 

القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /09-09-2003, 06:28 AM   #2 (permalink)

عضو جديد

ohas8 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4457
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 20
 النقاط : ohas8 is on a distinguished road

افتراضي

تابع ماقبله

بعد ذلك جاء دور المعلم الأستاذ / فايز العلاطي الذي قدما عرضا على البوربوينت مع الشرح في النقاط التالية :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ماذا يريد المعلم من المشرف
• تحديد الاهداف و الخطط التفصيلية.
• تحليل المحتوى وترتيب الأولويات.
• ادارة الفصل و ادارة الحوار.
• الدروس النموذجية والتقويم الذاتي.
• تحديث المعلومات والتعليمات اللازمة لإنجاز العمل
• نقل الخبرات التربوية و الواسطية


• تطبيق نظام فاعل للمكافآت لمزيد من التشجيع.
• تطبيق نظام عادل للعقوبات يحاسب المقصرين ويقوم الاعوجاج.
• تلبية الاحتياجات عند استحقاقها.


• إفساح المجال للتنافس المحمود بين المعلمين من أجل أداء أفضل.
• تحقيق الإثراء الوظيفي بلوغا إلى درجة الرضا.
• التفاعل بين أهداف المعلم وأهداف التعليم.
• التدريب حافز من الحوافز التي تشجع المعلمين وتكافئهم.
• التفكير والتأمل في عمل المعلم نفسه.
• الشعارات و المصطلحات.


• الحوار و الإقناع.
• الاحترام والتقدير للجهود التي يقدمها المعلمون.
• القيادة بالقدوة والمثل الحي.
• الاحتفاء بالنجاحات والإنجازات.
• ربط النجاح الشخصي بالنجاح الجماعي والعكس صحيح.
• معاملة المعلمين على أنهم أصحاب طاقة كامنة قابلة للتطور والنماء.
• التشجيع على التفوق.



• معرفة قدرات المعلمين ونقاط القوة.
• التناسق والانسجام و العمل بروح الفريق.
• تشجيع النقاش والحوار من خلال المؤتمرات والندوات وورش العمل.
• استكشاف الطاقات وتفجيرها وتشغيلها باتجاه الاهداف التعليمية.

• التجديد والتطوير في الأهداف والوسائل والطرق التعليمية و التربوية.
• التحسين المستمر والتخطيط لذلك .
• تحسين أساليب التدريس و التحصيل.
• فتح آفاق جديدة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثم عقب الأستاذ / سعيد على الغامدي مدير الإشراف التربوي في الخدمات التعليمية في الهيئة الملكية على وحدة الإشراف الآن مع الإشراف في إدارة التربية والتعليم في ينبع وأنها علاقة تكاملية لما يخدم التربية و التعليم في المحافظة بشتى قطاعاتها .


قام بالربط بين الفقرات والتعليق المشرف التربوي الأستاذ/ أحمد الدليقي مشرف العلوم .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتقل بعد ذلك الجميع إلى الصالة العلوية حيث تم توزيع المعلمين إلى خمس مجموعات وكذلك المشرفين .
حيث عقدت ورش عمل للنقاش في المحاور التالية : ـ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أ ) فيما يخص المشرفين
1 ) ماذا يريد المشرف التربوي من المعلم لإنجاح الآساليب الإشرافية .
2 ) ماذا يريد المشرف التربوي من المعلم لتنفيذ توصيات اللقاءات والزيارات .
3 ) ماذا يريد المشرف التربوي من المعلم لفهم طبيعة العمل .

ب ) فيما يخص المعلمين .
1 ) ماذا يريد المعلم من المشرف التربوي لتحقيق أعلى استفادة من الأساليب الإشرافية .
2 ) ماذا يريد المعلم من المشرف التربوي لضمان النمو المعرفي لديه .
3 ) ماذا يريد المعلم من المشرف التربوي لرفع وتحسين الكفايات التربوية لديه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد نهاية نقاش كل مجموعة من دراسة المحاور جمعت وجهات النظر عند لجنة للصياغة وقامت بدورها بصياغتها في ورقة واحدة لكل طرف .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ثم تحول اللقاء إلى مشغل تربوي لنقاش خلاصة وجهات النظر والتعليق عليها .
وسأوافيكم غداً بإذن الله تعالى بما نتج من النقاش والتوصيات النهائية للقاء .
والحمد لله رب العالمين .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جهد كبير يشكر عليه الأستاذ / جمعة مصلح الجباري . المنسق العام للقاء







التوقيع
أرأيت أشرف أو أجل من الذي**** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /09-09-2003, 06:58 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

بخاخ البلديــة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18383
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 222
 النقاط : بخاخ البلديــة is on a distinguished road

افتراضي

الحمد لله رب العالمين


بارك الله فيهم واعانهم


الله يوفقهم للخير


ويعينهم ويقويهم


جهد مشكور يا ohas8








 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /09-09-2003, 02:39 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

alhrvi غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 10882
 تاريخ التسجيل : Feb 2003
 المشاركات : 16
 النقاط : alhrvi is on a distinguished road

Question مابين طرفة عين وانتباهتها ***يغير الله من حال الى حال

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية ohas8
فوا عجبا من حال ومستوى المعلمين أمثالك
يا هذا يا بخاخ من اسمك نستدل على مستواك وعقليتك المتخلفة وما تقوله لا يتعدى حنكيك والصراصير التي تتعامل معها . ولا ينطلي على ذوي الألباب .
أليس من الظلم والعيب أن تتهم أناس مخلصون يعملون ليل نهار بتهم لا تخرج إلا من جاهل أو حاقد . وتصادر عليهم كل ما يقومون به من جهد .
ما القبلية والعنصرية التي تدعيها وما الظلم الذي تدعيه على تعليم ينبع وانت تعلم أن مدير التعليم رجل يشهد له أهل ينبع بالتقوى والصلاح فهو إمام وخطيب الجامع الكبير بها كما أن مساعده ومدير الاشراف ومدير قسم المعلمين والنشاط والإرشاد على خلق وعلم ودراية يراعون الله عز وجل ثم للوائح المنظمة للعمل .
هل تريد العمل أن يكون فوضى ويتبع هواك أنت وأمثالك .

أقول لك اتق الله ولاتشهر بالناس بما ليس فيهم .
وبارك الله لنا في القائمين على تعليم ينبع الذين يشهد لهم القاصى والداني إلا الحاقد منهم .
ويكفي تعليم ينبع شهادة ذوى الخبرة والاختصاص من مشرفي الوزارة والعاملين بها بأنه تعليم متميز .

ويا جبل ما يهزك ريح







التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /09-09-2003, 02:49 PM   #5 (permalink)

عضو جديد

alhrvi غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 10882
 تاريخ التسجيل : Feb 2003
 المشاركات : 16
 النقاط : alhrvi is on a distinguished road

Red face دع المقادير تجري في اعنتها ***ولا تبيتن الا خالي البالي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية بخاخ البلديــة
بسم الله الرحمن الرحيم

يا أعزائي الكرام هذه والله هو الحاصل في إدارة التعليم في ينبــع

معاملة سيئة
مواعيد كاذبة
سخرية واستهزاء
واسطات على كيفهم
عنصريات قبلية............. الـخ

إلى متى ستستمر هـذه المعاناة في إدارة تعليم ينبع

والله نتشرف بخدمة الوطن في أي مكان ولكن لا نستطيع الصبر
على المذلة والإهانة وأرجو أن تشاركونا بآرائكم وأفكاركم

والله من وراء القصد

حسبي الله ونعم الوكيل

( الرجاء من الأخ الكريم الأصيل المشاركة )







التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /09-09-2003, 04:05 PM   #6 (permalink)

عضو جديد

ohas8 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4457
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 20
 النقاط : ohas8 is on a distinguished road

افتراضي

لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم والله المستعان
اتق الله يا alhrvi







التوقيع
أرأيت أشرف أو أجل من الذي**** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /09-09-2003, 05:40 PM   #7 (permalink)

عضو جديد

ohas8 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4457
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 20
 النقاط : ohas8 is on a distinguished road

افتراضي

إليكم توصيات اللقاء كما وعدتكم


في ختام الملتقى السنوي للمشرفين التربويين تم تسطير التوصيات التالية والتي ينبغي تفعيلها في الميدان ومتابعة من ذوي الاختصاص
وهي حسب المحاور كما يلي :

* التوصيات حول المحور الأول : ( مشرفين)
ماذا يريد المشرف التربوي من المعلم لإنجاح الأساليب الإشرافية ؟
1- التزام المعلم بتطبيق الأسلوب الإشرافي المحدد مسبقاً على أكمل وجه .
2- قناعة المعلم بالأساليب الإشرافية المتبعة .
3- مرونة المعلم في تقبل وتفعيل الأساليب الإشرافية الجديدة التي تم التثبت من جدوها من خلال تجارب الآخرين .
4- المبادرة بابتكار اقتراح أساليب تدريسية جديدة ومناقشتها مع المشرف التربوي.
5- المشاركة الفعالة في تقويم الأساليب الإشرافية .
6- التريث في استصدار الى حين تنفيذها وتجربتها .
7- بناء علاقات إنسانية متينة بين كلا الطرفين ( المعلم + المشرف )
8- سعي المعلم نحو تطوير نفسه من خلال أساليب وأدوات التعلم الذاتي .
9- فتح قنوات اتصال مستمرة وجيدة بين كلا الطرفين ( المعلم + المشرف ) في كل ما يواجهه من مشكلات أو يعترضه من عقبات .
10 – استفادة من جميع الكوادر البشرية والإمكانات المادية في ما يخدم المسيرة التعليمية وتفعيلها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* التوصيات حول المحور الثاني (مشرفين ):
ماذا يريد المشرف التربوي من المعلم لفهم طبيعة عمل المشرف ؟

1- تنمية الروح القيادية لدى المعلم من خلال موقف إشرافية متنوعة .
2- الإطلاع على طبيعة عمل المشرف التربوي من خلال الأدب التربوي السابق إضافة الى التعاميم والتوجيهات الواردة في ما يخص هذا المجال .
3- الاستفادة من اللقاءات التربوية العامة المتعلقة بتوضيح طبيعة العملية الإشرافية ومتطلباتها وأهدافها .
4- تنمية الروح القيادية لدى المعلم من خلال تفويضه في القيام ببعض المهام الإشرافية .
5- توضيح طبيعة الإشراف التربوي من خلال اللقاءات الدورية التي تتم بين المعلمين ومديري المدارس ( بحكم أن المدير مشرف تربوي مقيم ).
6- تقدير دور الخبرة في ما تسهم به في تطوير العملية التعليمية .
7- توسيع النظرة الإيجابية التي تحكم علاقة المشرف التربوي بالمعلمين التي يسودها الثقة والاحترام والمودة .
8- أن يكون المعلم موضوعياً في تحديد احتياجاته الفنية .
9- البعد عن التصورات السلبية المنعكسة من توجيهات وإرشادات المشرف التربوي من أجل تحقيق نجاح العملية التعليمية .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* التوصيات حول المحور الثالث : ( مشرفين ) :
ماذا يريد المشرف التربوي من المعلم لتنفيذ توصيات اللقاءات والزيارات ؟

1- الأخذ بالتوصيات على أنها رؤى ومقترحات وليست ملاحظات .
2- مناقشة المعلم للمشرف التربوي بمقترحاته وتوصياته للوصول الى قناعة بها .
3- الجدية والاهتمام بتنفيذ التوصيات التي تم الاتفاق عليها مسبقاً.
4- أن يحفظ المعلم بجميع التقارير الواردة من المشرف التربوي للعمل على تفعيل ما تضمنته من مقترحات وتوجيهات .
5- أن يضع المعلم آلية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من مقترحات وتوصيات حسب الإمكانات المتاحة


*التوصيات حول المحور الأول : ( معلمين )
ماذا يريد المعلم من المشرف التربوي لتحقيق أعلى استفادة من الأساليب الإشرافية ؟

1- أن يُبلغ المعلم بموعد زيارة المشرف التربوي بدلاً من الزيارة المفاجئة والتنسيق المستمر بينهما .
2- اللجوء إلى النقد الهادف بعيداً عن تصيد الأخطاء والموضوعية في النقاش
3- المرونة في التعامل ومراعاة القدرات والإمكانات المتاحة .
4- أن لا يتأثر المشرف التربوي بوجهة نظر الإدارة المدرسية حيال المعلم ,وحفظ مواقف سابقة على المعلم .
5- الحرص على إكساب المعلم خبرات مميزة وإلحاقة بالبرامج التدريبية .
6- تنمية العلاقات الإنسانية .
7- أن يقوم المشرف التربوي ب إعداد نموذج تحضير ويقدمه للمعلمين ذوي الخبرة القليلة .


*التوصيات حول المحور الثاني : ( معلمين )
ماذا يريد المعلم من المشرف التربوي لضمان النمو المعرفي لدية ؟
1- تنظيم الدورات التدريبية وإقامة ورش العمل لصقل المهارات والقدرات التربوية والتعليمية لدى المعلم
2- إمداد المعلم بالنشرات التربوية والقراءات الموجهة التي تخدم النمو المعرفي لدية
3- تكثيف الدروس التطبيقية والتبادلية لإثراء الخبرات
4- رفع كفاءة المعلم في استخدام الوسائل التعليمية .
5- تدريب المعلم على طرائق التدريس المناسبة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* التوصيات حول المحور الثالث )معلمين )
- ماذا يرد المعلم من المشرف التربوي لرفع وتحسين الكفايات التربوية لديه ؟

1- معالجة نواحي الضعف والقصور لدى المعلم علمياً وتربوياً .
2- عقد لقاءات بين معلمي المادة بإشراف المشرف التربوي لتبادل الخبرات فيما بينهم .
3- تحفيز المعلم للقيام بالدراسات والبحوث التخصصية والتربوية .
4- حسن اختيار المشرف التربوي .
5- توفير المراجع والكتب والأزمة لكل تخصص في كل مدرسة .
6- إقامة دورات في فن التعامل مع الوسائل التعليمية من قبل المختصين .

ولكم تحياتي








التوقيع
أرأيت أشرف أو أجل من الذي**** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /10-09-2003, 07:54 AM   #8 (permalink)

عضو جديد

ohas8 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4457
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 20
 النقاط : ohas8 is on a distinguished road

افتراضي

up








التوقيع
أرأيت أشرف أو أجل من الذي**** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /10-09-2003, 06:58 PM   #9 (permalink)

عضو فعال

د. حرارة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17529
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 28
 النقاط : د. حرارة is on a distinguished road

افتراضي

شكراً لك ولمجهودك يا ohas8

وحقيقة عمل متميز من تعليم ينبع وخطوة جريئة جداً ولعل باقي إدارة التعليم تستفيد من مثل هذه التجارب وتعقد اللقاءات بين المشرفين والمعلمين فهي وسيلة جيدة لتقارب وجهات النظر

وجزاكم الله خيراً







 
القاء التربوي للمشرفين والمعلمين في ينبع
قديم منذ /19-09-2003, 11:05 AM   #10 (permalink)

عضو جديد

ohas8 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4457
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 20
 النقاط : ohas8 is on a distinguished road

افتراضي

العفو يا دكتور حرارة هذا بعض ماعندكم








التوقيع
أرأيت أشرف أو أجل من الذي**** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساعدة -- قصائد القاء $$ زيدان $$ منتدى النشاط المدرسي 13 30-03-2011 11:28 AM
طلب يا أهل الخير نصوص القاء جماعي للمرحلة الابتدائية نقي وتقي منتدى النشاط المدرسي 5 14-12-2010 05:38 PM
للآباء والأمهات ، والمعلمين والمعلمين هذا الكتاب لكم !! عرب 4 المنتدى العام 0 12-12-2007 06:58 PM
لجان لدراسة قضايا مديري المدارس والمعلمين في مراكز الإشراف التربوي بالرياض ابولمى المنتدى العام 0 27-08-2003 08:24 AM
حركة النقل الداخلي للمديرين والوكلاء والمعلمين في ينبع salah المنتدى العام 1 03-09-2002 08:14 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:26 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1