Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتدى برامج التعليم > الاختبارات التحصيليه واختبارات القدرات

الاختبارات التحصيليه واختبارات القدرات كل ما يتعلق بالاختبارات التحصيليه واختبارات القدرات

موضوع مغلق
نتائج القياس توضح خللاً لدى إدارات التعليم
نتائج القياس توضح خللاً لدى إدارات التعليم
قديم منذ /11-06-2011, 05:04 AM   #1 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي نتائج القياس توضح خللاً لدى إدارات التعليم

الجزيرة :الاربعاء 06 رجب 1432 هـ العدد 14131
نتائج القياس توضح خللاً لدى إدارات التعليم
د. محمد عبدالله الخازم
إحدى الثمار التي قد نجنيها من اختبارات القياس هي تلك التي توضح مستويات الخريجين على مستوى المملكة وفق اختبار موحد ومقنن يمكن من خلاله الحكم على مستوى الطلاب كأفراد وكذلك الحكم عل مستوى المدارس ومن ثم مستوى المناطق التعليمية بصفة عامة. الدكتور إبراهيم البعيز قام بتحليل النتائج المعلنة من قبل مركز القياس والتقويم وحاول التعرف على أفضل مائتي مدرسة من ناحية الأداء وذلك من ضمن 1884 مدرسة ثانوية دخل طلابها في اختيارات القياس وقد خلص إلى نتائج تستحق التوقف والقراءة. أول تلك النتائج كانت في تميز مدارس المناطق الرئيسية الثلاث (الرياض، مكة، الشرقية) على بقية مدارس المملكة في احتلالها مواقع ضمن قائمة أفضل 200 مدرسة، فقد احتلت المنطقة الشرقية المركز الأول بتصنيف 21% من مدارسها ضمن أفضل 200 مدرسة. رغم أن عدد مدارسها أقل من عدد مدارس مكة المكرمة والرياض وكانت نسبة كل منهما ضمن قائمة المائتين تبلغ 14% فقط. مناطق المدينة وعسير والقصيم كان التفوق نصيب 5 إلى 8% من مدارسها، أما الباحة وتبوك فكان التفوق نصيب 2% من مدارسها. وهناك خمس مناطق هي جازان، حائل، نجران، الجوف والحدود الشمالية لم تدخل مدارسها ضمن قائمة أفضل مائتي مدرسة، وفق نتائج اختبارات القياس. التعليم الأهلي يبدو أنه يتقدم بثبات نحو التميز حيث دخلت 65 مدرسة أهلية أو ما نسبته 24% من مجموع المدارس الأهلية البالغة 267 مدرسة ضمن قائمة أفضل 200 مدرسة، بينما التعليم الحكومي كانت نسبة المدارس المتميزة منها 8% فقط (135 من 1617 مدرسة). البيانات هنا تركز على المدارس وليس بالضرورة تحدد أين يقع أفضل الطلاب، لكنها بيانات مفيدة في منحنا مؤشرات عدة. أهم تلك المؤشرات تتمثل في تمايز التعليم في المناطق المختلفة، ففرق بين منطقة متميزة مثل المنطقة الشرقية التي جاءت أكثر من ربع المدارس المتميزة بالمملكة منها وبين مناطق جازان وحائل ونجران والجوف والشمالية التي لم تدخل مدارسها ضمن قائمة التميز. لماذا هذا التمايز والاختلاف بين مدارس المناطق؟ هل هو نقص في الدعم أم نقص في أداء إدارات التعليم؟ أم أن هناك عوامل أخرى؟ هل يمكن استخدام نتائج القياس كأداة لتقييم الأداء بالنسبة لإدارات التعليم وإدارات المدارس؟
السؤال الأهم هو هل يعني عدم تميز نتائج القياس ببعض المناطق أن أبناء تلك المناطق سيحظون بفرص أقل في التعليم العالي المميز بالجامعات المميزة؟ القضية كما يشير إليها الدكتور البعيز تحتاج إلى دراسة ويجب أن لا تترك للصدف، حيث إن الارتقاء بمستوى التعليم في جميع المناطق مطلب أساسي وينعكس مستقبلاً على مستوى التنمية بكل منطقة، حينما يجد أبناء منطقة ما بأنهم غير مقبولين للدراسة بتخصصات أو بجامعات متميزة بسبب ضعف درجاتهم بالتعليم الأساسي. هناك حاجة إلى نشر نتائج اختبارات القياس والتقويم وقراءة مؤشراتها من قبل وزارة التربية والتعليم ومختلف إدارات التعليم والمدارس للاستفادة منها في عملية تطوير الأداء التعليمي والتربوي. ربما تكون أحد الأفكار متمثلة في مكافأة المدارس المتميزة وفق نتائج اختبارات القياس لزيادة التنافس وتحفيز المتميزين.
https://www.al-jazirah.com/20110608/ln30d.htm







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:19 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1