Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > صيفنا في الشريف

صيفنا في الشريف صيفنا في الشريف

 
في إجازة الصيف ::: خبراء ومختصون يطالبون عبر" سبق": أشغلوا الشبـــاب بالنافـــع،،،، نسعد بمشاركاتكم وآراؤكم
في إجازة الصيف ::: خبراء ومختصون يطالبون عبر" سبق": أشغلوا الشبـــاب بالنافـــع،،،، نسعد بمشاركاتكم وآراؤكم
قديم منذ /11-07-2011, 01:50 AM   #1 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي في إجازة الصيف ::: خبراء ومختصون يطالبون عبر" سبق": أشغلوا الشبـــاب بالنافـــع،،،، نسعد بمشاركاتكم وآراؤكم

في إجازة الصيف .. الشباب يتساءلون: أين نذهب؟

خبراء ومختصون يطالبون عبر" سبق": أشغلوا الشباب بالنافع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دعا خبراء ومختصون تربيون واجتماعيون إلى ضرورة الاستفادة من طاقة الشباب وأوقات الفراغ لاسيما خلال الإجازة الصيفية، وحذر الخبراء الذين تحدثوا لـ "سبق" من أنه ما لم نشغل الشباب بالنافع فسوف يشغلنا بالضار، لاسيما الذين لا تتم الاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم الذهنية والفكرية وتوظيفها في الاتجاهات الصحيحة، وعندها لن ينفع الندم.
ولفت المختصون إلى أن العنصر الرئيسي المشترك في كل هذا هو "الفراغ" وكيفية الاستفادة من أوقات الشباب وتوظيفها بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع والفائدة.
وعبر عدد من الشباب في جدة عن حيرتهم وتذمرهم من عدم الاهتمام بتخصيص أماكن ترفيهية لهم، وغلق الأبواب في وجوههم بحجة أنها "أماكن عائلية"، وتساءل هؤلاء الشباب: أين نذهب والحال كذلك، لاسيما ونحن مقبلون على إجازة صيفية طويلة؟
"سبق" تطرح ملف الاستفادة من أوقات الشباب في إجازة الصيف على طاولة عدد من خبراء التربية والاجتماع والإعلام.. وكانت هذه هي المحصلة:

قاموسنا الخاص
أبدى طالب الثانوي نايف دهشته ممن يتهجمون على حملات الشباب قائلاً: من وجهة نظري أن كل شاب له الحرية في التعبير عما يشعر به طالما أنه لم يتعرض للآخرين، فنحن شباب ولنا أسلوبنا الخاص وقاموسنا الخاص في الإفصاح عن رغباتنا، وأضاف: أرى أن حملة "سروال وفانيلة" أو "طيحني يا بابا" حملات شبابية مجنونة نطالب من خلالها بحريتنا ثم إني شاب ولن يلومني المجتمع على أي سلوك أفعله، فمن حقي أن أرتدي ما أرغب فيه وأتحدث بلغتي الخاصة التي يفهمها شباب جيلي، واستكمل حديثه: إننا في الإجازة الصيفية لا نجد متنفساً إلا في هذه الأفعال في ظل ما يفرضه المجتمع علينا من حدود في ارتياد أماكن التنزه، فأصبحنا مكبلين نشعر بالاختناق فماذا نفعل؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فراغ قاتل
وخالفه الرأي طالب الجامعة عبد الرحمن قائلاً: أنا شخصياً أعيش فراغاً قاتلاً في الإجازة الصيفية إلا أنني لم أفكر قط في ارتكاب ما يخالف قواعد وسلوكيات المجتمع، وقد سمعت عن بعض الأنشطة على استحياء داخل الحي، وتابع: أشعر بالإحباط عندما أرتاد الأسواق وأجد كلمة "ممنوع" تطاردني، وكأننا منبوذون، ولكن ماذا أفعل وهذه أنظمة بلدي، سأحاول مع الأيام القادمة الالتحاق بأحد الأنشطة الصيفية وأتمنى أن أحقق من خلالها طموحاتي.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفراغ والجريمة
من جهتها أوضحت لـ "سبق " أستاذة علم الاجتماع الجنائي الدكتورة غادة بنت عبد الرحمن الطريف أن المشكلات السلوكية للشباب في المجتمع السعودي قضية غاية في الأهمية لأنها تسلط الضوء على شريحة هامة جدا من شرائح المجتمع، نظراً لما تمتلكه هذه الشريحة من قدرات وإمكانيات، فضلاً عن الالتزامات والمسؤوليات التي يمكن أن تناط بها.

وأشارت إلى أن العديد من الدراسات العلمية وجدت أن هناك علاقة بين الفراغ والجريمة، وحذرت من ظهور السلوكيات المنحرفة بالإضافة إلى ظهور الحملات التغريبية الخارجة عن قواعد وسلوكيات المجتمع والتي تتزايد خلال فترة الإجازة الصيفية الطويلة إذا لم يستغل الشباب الصيف بالشكل المناسب.

وأفادت الطريف أن انتشار بعض الظواهر السلبية في المجتمع السعودي خاصة الظواهر الدخيلة على عاداتنا وتقاليدنا سببت في تدمير الهوية، وطالبت بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من خلال إشراك مؤسسات المجتمع المدني لمواجهة هذه الظواهر، وكشفت لـ "سبق" عن أنها بصدد إجراء دراسة استطلاعية ترصد أبرز السلوكيات الدخيلة على المجتمع السعودي.

وحول أسباب ظهور السلوكيات المنحرفة رأت الطريف أن العديد من السلوكيات تظهر وتتضح ملامحها في مرحلة المراهقة بين المراهقين ويتمثل في مظاهر كثيرة، منها التهكم على الآخرين، قلة الاحترام، العناد، التحدي، وتخريب ما يقع أمامهم، فضلاً عن استعمال الألفاظ البذيئة ونحوها، مؤكدة أنه لا يمكن إرجاع هذا السلوك العدواني إلى عامل محدد، بل ترجع غالباً هذه الأنماط السلوكية إلى عوامل كثيرة متشابكة منها عوامل شخصية وأخرى اجتماعية، وقد يكون أحد العوامل المسؤولة عن هذا السلوك هو عجز الوالدين عن توجيه الشاب المراهق، أو فشلهم في الحصول على المحبة والتقدير من الكبار في المنزل.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مسؤولية المجتمع
وحمّلت أستاذة علم الاجتماع الجنائي المجتمع المسئولية في ظهورهذه السلوكيات، ودعت مؤسسات المجتمع (الأسرة، المدرسة،المسجد ووسائل الإعلام) إلى احتواء طاقات الشباب، لافتة إلى ضرورة الإعلان عن النوادي الصيفية قبل الإجازة بفترة كافية حتى يتسنى للأسرة والأبناء الاختيار بين الأنشطة المتنوعة وفقاً للمنطقة.

ورأت أنة من الضروري حث الشباب على استغلال ساعات الفراغ بشكل إيجابي يسمح بنمو إمكاناتهم وقدراتهم من جهة، وإعدادهم لحياة أكثر إشباعاً لتحقيق أقصى استثمار ممكن لوقت الفراغ، وإلا سيكون البديل هو أن يشغل الشباب أنفسهم بنشاطات عديمة المعنى، وخالية من القيمة.

وقالت: لا بد أن نعرف كيفية الإعداد لقضاء وقت الفراغ بطريقة إيجابية، وذلك من خلال تثقيف الشباب ليعرفوا كيف يستخدمون وقت فراغهم بحكمة، وتطوير برامج الترويح المتنوعة التي تقابل احتياجات الشباب، مؤكدة أن تلبية هذه الاحتياجات وتوفيرها للشباب تعتبر ضرورة وقائية تؤمن جيلاً محصناً قوياَ ذا شخصية مميزة سليمة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غياب البديل
ورأى أمين عام مساعد الندوة العالمية للشباب الدكتور محمد بادحدح أن هامش الحرية المتاح للشباب ضيق جداً، فلا يوجد متنفس للترفيه ولا جمعيات ولا نظام محدد ومعروف لقضاء الصيف، محذراً من غياب البديل والمتنفس الطبيعي للشباب الذي سيحل محله البديل السلبي وسيتجه الشباب للعمل خلف الكواليس.

وتساءل بادحدح لماذا لا تفتح المدارس صيفاً للأنشطة؟ وأين وزارة التربية والتعليم التي أكتفت بالتعليم فقط وابتعدت عن التربية؟ ولماذا لا توجد برامج شعبية للشباب يكون عليها قيود حتى يستمتع الشباب بالترفيه والتوجيه الجاد؟
وأكد أن الشباب كله طاقة وحركة وحيوية فإذا ما شغلناه بالنافع سيشغل نفسه ويشغلنا بالضار. وقال: "إذا لم تشغله بالحق سيشغلك بالباطل"، مؤكداً على ضرورة فتح آفاق حيوية لخدمة المجتمع أو الحي الذي يعيش فيه مع الترفيه والتسلية.

وأشار بادحدح إلى وجود أزمة متنفسات صحية للشباب وقال: هناك أكثر من خمسة ملايين شاب لديهم طاقة ولا يجدون مكاناً للترفيه والتعليم والتدريب الصيفي حتى يبتكروا، واقترح عمل برامج جادة لمساعدة المرضى وزيارة المستشفيات وتنظيف الشوارع، معربا عن أسفه من قيام بعض البرامج التي خارج السعودية حيث لا توجد المظلة السعودية الرسمية للشباب، وقال: المشكلة موجودة وتتكرر ولكن كيف تترجم إلى برامج جادة وعمليه حتى لا تظهر سلوكيات سلبية وتقليد أعمى للغرب.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الجميع مخطئ
ولفت بادحدح إلى أنه لا توجد جهة معينة نلقي عليها اليوم حول وضع الشباب فالجميع مخطئ في حقهم، منبها من أن الإجازة الصيفية تعني زمن بالإضافة إلى بشر وإذا توفر الاثنين يمكن أن نستفيد بقيمة اقتصادية عالية جدا وساعات عمل تفيد المجتمع، وبذلك يشعر الشاب بأن له قيمة داخل بلده وأنه يستعان به لأهميته فيشعر بقيمة ما يعمل ويحب أن يعمل ما له قيمة حتى يرضي نفسه أولا ومجتمعه ثانيا.

ونصح الشباب باعتبار الصيف فصلاً تعليمياً ثالثاً، وينبغي على الشاب أن يعلم نفسه مهارات الحياة المختلفة ويتعرف على البيئة التي يعيش فيها ويتعلم العديد من المهارات اللغوية وفن الحوار والإقناع حتى يكون مؤهلاً في سوق العمل.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوجيه السلوكي
أما رئيس منظمة "فور شباب" العالمية الدكتور علي العمري فشدد على أهمية وجود برامج توجيهية للشباب لا تقتصر على التفكير والسلوك فقط، بل تؤثر في التحرك الايجابي للشباب، موضحاً دور الإعلام الهادف في تكامله مع البيئة من خلال التوجيه السلوكي والمشاركة الاجتماعية الفاعلة.

وقال العمري: "يجب أن يركز الإعلام على إقامة الملتقيات والدورات الخارجية حتى يتحول الشباب من ناقلين للثقافة إلى فاعلين ينخرطون في الأنشطة الاجتماعية".

ودعا الإعلام إلى المشاركة في العمل التوجيهي الميداني، مشيراً في هذا الصدد لما تقدمه قناة "فور شباب" من برامج ميدانية وعرض للملتقيات والمهرجانات التي تقدم صورة مشرفة للشباب الايجابي.

وأضاف: على الإعلام أن يواكب متطلبات الشباب العصرية من خلال تواجد القنوات في وسائل الاتصال الحديثة مثل الأيفون، الأيبان، اليوتيوب، وأشاد بتفاعل الشباب مع برامج الإنترنت وما تقدمه من ندوات ورحلات، مطالباً الإعلام الجديد بالتأثير على الشباب بما يقدمه من الكلمة الطيبة، التشجيع على العمل التطوعي لخدمة المجتمع.

وطالب العمري الدعاة الجدد بالاستمرار في العطاء وتطوير الأداء الإعلامي لمواكبة متطلبات الشباب، وناشد الإعلام تقديم القدوة الايجابية للشباب المؤثرة في سلوكه، مبيناً أن برامج قناة فور شباب تعتمد على تأصيل النص الشرعي، الحدث التاريخي، معايشة الواقع اليومي للشباب، بالإضافة إلى الأسلوب الفكاهي والبرامج الميدانية والحوارية المؤثرة في الشباب.

ورفض الأسلوب الخطابي أو الوعظي في تقديم برامج الشباب، ونفى أن يلعب التليفزيون دور المسجد أو المدرسة، واصفاً هذا بالخلل المهني الخطير، داعياً القائمين على الإعلام إلى اختيار شخصيات دينية مؤثرة في الشباب لديها أطروحات جديدة، وأكد على ضرورة تنوع الخطاب الموجه للشباب بحيث يشمل الجانب الديني، الميداني، الحركي – الشبابي، بالإضافة إلى الاهتمام بتقديم الدراما الهادفة التي يتفاعل معها الشباب، فضلاً عن برامج المسابقات التي يتفاعل معها الشباب.

وكشف العمري لـ "سبق " عن بث قنوات جديدة، منها " فور شباب 2" التي تقدم الفن الهادف الذي يرتقي بالشباب، ويخاطب شرائحهم المختلفة، والمسلسلات التاريخية والواقعية التي تناقش مشكلاتهم الاجتماعية، وقناة "فور شباب للقرآن الكريم" التي تجذب فئة الشباب إلى حب القرآن.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قفص اتهام

بينما رأت المستشارة الأسرية والاجتماعية الدكتورة نادية نصير أن الشباب دائماً ما يوضع في قفص الاتهام كل عطلة صيفية ونلقي اللوم عليه، وعندما نسأل المجتمع عن سبب تطرف بعض الشباب في الصيف يرمي اللوم على الأسر وتتبادل الاتهامات بين جميع الأطراف ليس إلا، وإذا استمر الأمر بتبادل إلقاء المسؤولية فلن يتغير شيء.

وقالت: نريد من الشباب أن يبحث داخل ذاته عن أهم الهوايات ويضع لنفسه برامج يسير عليها لتحقيق أهداف نافعة، مطالبة المؤسسات الاجتماعية أن تقدم للشباب التوجيه والإرشاد التربوي بأسلوب جيد من خلال النشرات واللقاءات والندوات وخصوصاً في فترة الصيف، وإشغال الشباب بكل الأعمال المفيدة وفتح مجال التوظيف الصيفي بالاتفاق مع الشركات الكبرى مما يعلم شبابنا المسؤولية وقضاء وقت الفراغ.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نحن هنا
وعن أسباب اتجاه الشباب لتقليد التقاليع والظواهر الغربية رأى المستشار التربوي والأسري نزار رمضان أن الضعف العلمي والتقني والتقدمي هو الذي يجعل شبابنا ينظر للغرب بكل ما فيه من حلوه ومره وسلبياته وإيجابيته على أنه هو الصواب الدائم والحل الناجح، مشيراً إلى أن هناك إهمال للشباب على الجانب الأسري والجانب المؤسسي ما جعل الشباب يلجأ للفت الانتباه وكأنه يريد أن يصرخ ويقول لنا: "نحن هنا انتبهوا لنا قفوا بجوارنا".

وأنحى باللائمة على المجتمع الذي شغل هؤلاء الشباب بأمور تافهة أو سطحية فكلما تسطحنا مع الشباب ولم يكن لهم هم إلا الكرة والغناء وخلافة، تسطح أكثر وفعل أعاجيب أكثر أما إذا غرسنا في قلوب وعقول شبابنا حب الوطن والانتماء الحقيقي والبحث العلمي والإبداع والاختراع وجدنا شباباً متحضراً.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كسر الملل
ونصح رمضان بضرورة اتباع منهجيات واضحة مع الشباب، منها "ولكل وجهة هو موليها" بحيث يكون لكل شاب طريقة احتواء معينة وطاقة موجهة على المربين والمؤسسات مراعاتها، وأيضا منهجية "وادخلوا عليهم من أبواب متفرقة" قائلاً: إن شبابنا هم مستقبل الوطن لكل منهم باب للدخول ومفتاح للاحتواء وبوصلة للتوجيه، ومنهجية "فإذا فرغت فانصب" أي لا بد من الجد والاجتهاد والتعب مع تلك الفئة الغالية من مجتمعنا فيكون هناك النادي الأدبي لاحتواء أهل الأدب أن يكون هناك النادي الرياضي للرياضيين أن يكون هناك النادي السياسي للسياسيين، وأن يكون هناك المسرح للفنانين وهكذا يجد كل شاب وكل فتاة ضالته المنشودة..

وختم كلامه بقوله: يُعد الصيف موسم العَمرة التربوية "بفتح العين" فقد تحتاج الآلات والسيارات لعمرة تصلح ما فسد وتضبط ما اعوج، أيضاً تحتاج الأسرة لعمرة أو ما نطلق عليه التجديد التربوي أو التجديد في الحياة الأسرية، فالحياة الروتينية تحتاج لتجديد من حين لآخر حتى نكسر الملل ونجدد الحياة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوظيف الصيفي

وأبان رئيس مجلس حي الصفا والمشرف على برنامج التوظيف الصيفي في جمعية مراكز الأحياء سالم الطويرقي، أن هذا البرنامج يهدف إلى مساعدة الطلاب على حسن استغلال وقت الإجازة وقضائه فيما ينفعهم، بالإضافة إلى إكساب المستفيدين مهارات العمل وبناء علاقات مهنية مع الأفراد والمؤسسات الاقتصادية وتهيئتهم لممارسات مهنية جيدة تساعدهم لخوض غمار سوق العمل والوظيفة
وقال: إن هذه الوظائف تحد من مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ التي يعاني منها المجتمع، أفراداً ومؤسسات، وتسبب لهم سوء التوافق الشخصي والمجتمعي، ودعا الطلاب إلى الالتحاق بهذه البرامج المتاحة لفوائدها الجمة، حيث يعمل القائمون على البرنامج على توظيف ما يقارب من 2000 طالب في وظائف صيفية مؤقتة، ويأتي ذلك بالتنسيق مع مكتب العمل بجدة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تنمية المواهب
فيما أشار مساعد الأمين العام لفرع جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة طارق القماش إلى أهم البرامج الصيفية التي تقدمها مراكز الأحياء للشباب هي برنامج تنمية المواهب والمهارات الذي يهتم بجميع الطلاب في مختلف المراحل، وينفذ لأبناء الحي من خلال مراكز الأحياء ويتم التركيز على صقل المواهب الفنية والثقافية والرياضية.

وأضاف:هناك برنامج "رجال الغد ورائدات الغد" وهو برنامج مستمر طوال العام ويركز على جوانب عدة أهمها تنمية روح الانتماء للوطن، وأوضح دور برنامج كشافة الحي في التركيز على برامج خدمة المجتمع، مشيراً إلى تلبية هذه البرامج لرغبات شرائح المجتمع، وسعى الجمعية للتنوع في أنشطتها وبرامجها بما يتناسب مع طموحات الشباب وفق إمكانياتها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسلوب مقنع وعقلاني
وشدد الداعية والتربوي الدكتور محمد الدويش على ضرورة تهيئة المناخ التربوي للشباب لاستغلال طاقاتهم أثناء الإجازة الصيفية من خلال تقوية المؤسسات التربوية التي ترعى الشباب، وتهيئة الفرص التربوية الملائمة، الارتقاء بأداء الأسرة وخبرات الوالدين في التعامل مع الشباب، داعياً الأسر إلى ضرورة تقبل الشباب، وبناء العلاقة الجيدة معهم، والاعتراف بمطالبهم والاستجابة لها من خلال أساليب مناسبة، بالإضافة إلى نقد المظاهر السلبية بأسلوب مقنع وعقلاني.

وطرح الدويش مجموعة من البدائل التربوية التي تحوي طاقات الشباب عن طريق الارتقاء بتفكيرهم والعلو بهمتهم حتى لا يتعلقوا بصغائر الأمور، منها النشاطات الجادة التي تثري شخصية الشباب كالدورات العلمية وتطوير الذات، وأكد على ضرورة الترفيه المباح كالنشاطات الرياضية والترفيهية والمسابقات المتنوعة بين الشباب، التعرف على مواهبهم وتنظيم برامج ونشاطات لاحتوائها وتوجيهها إيجابيا، وتلبية حاجاتهم في إثبات الذات بالطرق المشروعة.

وختاما نترككم مع نشيد ابوعبدالملك نحن طلائع الشباب
أناشيد إبداع - نحنُ طلائع الشباب







 

في إجازة الصيف ::: خبراء ومختصون يطالبون عبر" سبق": أشغلوا الشبـــاب بالنافـــع،،،، نسعد بمشاركاتكم وآراؤكم
قديم منذ /13-07-2011, 02:58 AM   #2 (permalink)

مشرف سابق

#*بلسم جروح*# غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117032
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 13,194
 النقاط : #*بلسم جروح*# is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


جزاك الله خير








 
في إجازة الصيف ::: خبراء ومختصون يطالبون عبر" سبق": أشغلوا الشبـــاب بالنافـــع،،،، نسعد بمشاركاتكم وآراؤكم
قديم منذ /26-07-2011, 04:10 PM   #3 (permalink)

عضو مميز

الفراشه فيفي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 185410
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 376
 النقاط : الفراشه فيفي is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيراً








التوقيع

 
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:07 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1