Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كليات البنات ............... والانتساب
كليات البنات ............... والانتساب
قديم منذ /11-09-2003, 03:28 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

الرهيب والعجيب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 19386
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 84
 النقاط : الرهيب والعجيب is on a distinguished road

افتراضي كليات البنات ............... والانتساب

برنامج الانتساب لخريجات الثانوية بين الرفض والقبول

تحقيق : راشد السكران

عندما قررت وكالة كليات البنات بوزارة التربية والتعليم فتح باب القبول في برنامج الانتساب لخريجات الثانوية العامة إنما أرادت بذلك إحداث نقلة كبيرة وجريئة لقبول أكبر عدد ممكن من هؤلاء الخريجات اللائي بدأت أعدادهن بالتزايد بعد تدني فرص القبول لهن بالكليات والجامعات المختلفة وهذه النقلة الجريئة لكليات البنات والموفقة تعد بداية مرحلة جديدة ومتطورة لاستيعاب هذا الكم الهائل من الخريجات.
وعندما تحدث سلبيات أو معوقات في بداية هذا البرنامج فإن ذلك يعد طبيعياً حيث يعد البرنامج في مرحلة التجريب لحداثة تطبيقه والذي لم يمض عليه سوى سنة دراسية واحدة واستوعب اكثر من (40) ألف خريجة موزعة على مختلف كليات البنات في المناطق والمحافظات والبالغة (102) كلية. عدد كبير من المنتسبات وأولياء أمورهن عبروا من خلال "الرياض" عن شجونهم وآرائهم وهمومهم حول هذا البرنامج بين مؤيد ومعارض ومتفائل. وقامت "الرياض" كعادتها برصدها وطرحها على بساط المناقشة للخروج برؤية موضوعية وواضحة حول هذا الموضوع من خلال الالتقاء بالمستفيدات من الطالبات والمنفذين، والهدف من هذا التحقيق هو الوصول الى ما يطمح اليه الجميع في طرح مثل هذه المواضيع التي تهم الجمهور او احدى فئاته وليس القصد من ذلك تقليل أو تهميش الجهود التي يطرحها المسؤول للوصول الى ما يحقق الطموحات المرجوة عند ابتكار كل ما هو جديد، وقد يسأل سائل هل تم وضع الانتساب بلا دراسة أم أن هذه السلبيات التي ظهرت ستكون نقطة تحول إلى ما هو أفضل.. ربما.

برنامج الانتساب..
سلبيات وايجابيات
تقول الطالة ن. ح أبو عوف إن قرار الانتساب في كليات البنات جاء في وقته عندما أوصدت كثير من الكليات والجامعات أبوابها في وجوه من نسبهن ضعيفة ولا تؤهلهن لأن يتقدمن وهن واثقات من انفسهن.. ولقد انتظرت كغيري ممن يعانين من هذا الأمر كثيراً إلى أن جاء اقرار برنامج الانتساب في كليات البنات ولكن (يا فرحة ما تمت) وئد الحلم في مهده فقد درسنا عاما كاملاً وتكلفنا الكثير من المال والجهد ولكن فوجئنا بعشوائية تغيير المناهج التي جعلتنا في حيرة من أمرنا مع العلم اننا بذلنا جهوداً جبارة في أداء الامتحان ولكن ارى أن مستوانا لا يؤهلنا لأن نكمل دراستنا الجامعية لقد فقدت مثل غيري من الكثيرات الأمل الذي كان يحدونا لأن نصبح في يوم من الأيام طالبات جامعيات، واقترح قبل فوات الأوان أن يتم تسهيل وتبسيط المناهج وتثبيتها ووضع خطط وبرامج تكون الطالبة المنتسبة على علم بها مسبقاً حيث أن هذا البرنامج جديد ونحن جديدات عليه وآمل أن يتم تقريب المناهج بمناهج المنتظمات حتى تتم الاستفادة من بعضنا البعض وتبادل الخبرات حيث أن هناك مناهج لا نستطيع فهمها ولسنا منتظمات حتى نتمكن من سؤال الأستاذة عما يصعب علينا وشرحها لنا واحبذ أن يتم تحديد أيام معينة لطال
بات الانتساب للحضور لكلياتهن وطرح استفساراتهن وتساؤلاتهن على هيئة التدريس والتعرف عن قرب على الأنظمة التي يجب على طالبة الانتساب فهمها والاطلاع عليها حتى لا تفاجأ بذلك وقت الامتحان.

تطبيقه دون تجربة
الطالبة روان محمد المطيري تقول من خلال فاكس بعثته ل "الرياض" نظام الانتساب في كليات البنات بوزارة التربية والتعليم جديد ويطبق لأول مرة العام الماضي وهذا النظام جميل وحكيم ويهدف لاستيعاب أكبر عدد ممكن من خريجات الثانوية العامة اللاتي تكدست بهن المنازل وأصبحت فرائس للفراغ وأرى أن هذا النظام أقر لاجل استيعاب المتدنيات نسبهن بالمقام الأول ولم يتمكن من الانتظام في الكليات بسبب ذلك.. ولكن لو تم قبل تطبيق هذا النظام توزيع استبيانات على الطالبات من خلال الانترنت او النشر عبر الصحف أو القنوات الإعلامية الأخرى لأخذ آراء الطالبات حتى يتم تفهم ظروفهن ولكي يساعدن في وضع هذا البرنامج.

الانتساب عبر "معارف" بكليات مخصصة
وعن الانتساب فقد اعلنت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق اعتماد قبول الطالبات الحاصلات على الثانوية العامة في عدد من كليات البنات وهي: كليات التربية والمعلمات وعبر برنامج "معارف" وذلك للانتساب في اقسام اللغة العربية، الدراسات الإسلامية، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الإنجليزية، الدراسات الإسلامية والقرآن الكريم، اللغة العربية، العلوم والاجتماعيات.
وقد أوضح عميد القبول والتسجيل في حينه أنه لا نية للقبول في الكليات العلمية وكليات الاقتصاد المنزلي وكذلك كليات المجتمع وكليات الخدمة الاجتماعية وقد نوهت العمادة في الصحف في حينه أنه سيتم قبول اغلب الطالبات كمنتسبات وحتى ما نسبته 60% وهذا ما لم تقدم عليه الكليات الأخرى حيث انفردت كليات البنات بهذا الاجراء الجريء والفريد من نوعه.

إقرار مراجع غير متوفرة
تقول الطالبة فاطمة أحمد نحاوي وتوضيحه سليمي مخارش من جازان فوجئنا بأننا انتسبنا في كليات البنات ولكن فرضت علينا مراجع وكتب لا توجد في المحافظات التي نسكن بها ولم يمكننا ضيق الوقت قبل الامتحانات الماضية من البحث عنها فدخلنا الامتحانات ونحن لا نعرف عن المناهج غير اسمها والنتيجة أننا لم نحقق من انتسابنا إلا اننا حملنا القاب الرسوب للأسف كانت فرصتنا الوحيدة هي الانتساب بعد ان صعب علينا الانتظام، يا ليت أن المسؤولين في تعليم البنات تفهموا وضعنا وامنوا لنا المراجع باسعار رمزية ونحن على اتم الاستعداد لشرائها، وبهذه الطريقة كنا سنكمل دراستنا بالانتساب وبعد ذلك تتاح لنا فرص الانتظام كما ذكرت ذلك لنا المسؤولة في الكلية عندما قابلتنا في قاعات الامتحانات وآمل من خلال "الرياض" ايصال اصواتنا للمسؤولين كي يتراجعوا عن ما اقترفوه بحقنا من ظلم في فرض الامتحانات ونحن غير مستعدين لها وهم السبب.

الانتساب أمل بددته الحقيقة
الطالبة نورة س. ع منتسبة في قسم اللغة العربية تقول فرحت كثيراً عندما سمعت أن الانتساب في كليات البنات افتتح أبوابه وقلت هذا أملي سوف يتحقق في الدراسة الجامعية التي انتظرت اكمالها سنوات طويلة قضيتها بين الملل والفراغ والحزن على ما فاتني لأن نسبتي المتدنية هي التي حرمتني حينها من الالتحاق في الجامعات ولكن.. رأيت ان احلامي وآمالي تحققت عندما سمعت بالانتساب ولكنها بذرة أمل اغتالتها الحقيقة فقد فوجئت بان الاختبارات صعبة وعن ان المصححات شديدات علينا نحن المنتسبات وتوقعت ان تكون النتيجة نهاية حلمي وآمل ان تتاح لنا فرصة الاعادة في الانتساب مرة اخرى بشرط ان تقوم لجان من المتخصصات بالقاء محاضرات تحضرها طالبات الانتساب للتعريف بكيفية الدراسة للانتساب وما هي الطرق الموصلة لبر النجاة والظفر بالدراسة كمنتظمات.

الانتظام حلم
يراود المنتسبات
عدد من الطالبات المنتسبات لعدد من كليات البنات كان هاجسهن الأول متى يقبلن كمنتظمات حيث ان الانتساب كما ذكرن لا يشجعهن على الاستذكار والمتابعة الدائمة وحجتهن أنهن يفاجأن في الامتحانات وهن غير مستعدات حيث تتراكم عليهن الدروس حتى اللحظة الأخيرة.. وأبدى كثير منهن أسفهن من عدم قبولهن كمنتظمات عند تقدمهن للقبول بالرغم من أنهن حاصلات على معدلات لا بأس بها وتصل إلى سقف 80%.

الارتجالية في القرار
اغتالت فرحتنا
الطالبة سهام الدين احمد تقول: الارتجالية في تطبيق قرارات كليات البنات وعدم اخضاعها للدراسة وعدم طرحها للمناقشة جعلتنا نضحي السنة كاملة كمنتسبات ولكن (النتيجة صفر على الشمال).. لقد ساءت نفسياتنا نحن مجموعة من الزميلات وعشنا فترة قاسية وحرجة ونحن نرى أن زميلاتنا المنتظمات يواصلن دراستهن ونحن (محلك سر).. لقد فرحنا بالانتساب كمنقذ ولكننا نراه قد اغتال فرحتنا للأبد!! لقد خضنا التجربة المريرة ويا ليتنا لم نمر بها حتى لا نحرج مع الأهل الذين كانوا يعلقون علينا آمالاً كبيرة لمواصلة الدراسة والانخراط كباقي المواطنات في خدمة هذا البلد المعطاء.. لقد كانت مشكلتنا في الدراسة كمنتسبات هي عدم توفر المحاضرات بالصورة السريعة والتي يتطلبها الوقت لذلك كنا نحضر للكلية وكنا لا نفقه شرح المدرسات أننا أصلاً لم نستوعب كيف تتم الدراسة با لانتساب.. لقد كان الأحرى بأن يتم تأهيلنا لذلك فترة لا تقل عن (3) أشهر ومن ثم يتم تطبيق الانتساب بكافة أساليبه.

ولعميدات الكليات مشاركة
تقول عميدة إحدى الكليات والتي رفضت ذكر اسمها: اعترف بوجود عدد من السلبيات والايجابيات في نظام الانتساب ومن الايجابيات ان هذا النظام جيد بأن اتاح لعدد كبير من الطالبات فرصة الالتحاق بالكليات بعد أن حرمن منها وهذا ساعدنا بأن التحقت كافة الطالبات اللاتي لم يقبلن من قبل حيث تعدى عددهن (140) الف طالبة وهذا لن ولم يتحقق لولا الله ثم برنامج الانتساب، كما ان طرح الأسئلة وتصحيحها آلياً هوّن علينا كثيراً من المشاكل التي ستقع لو تم التصحيح يدوياً وأشيد بالتدريب الجيد الذي كانت عليه المصححات.. كما ان قيام عمادة القبول والتسجيل ممثلة بسعادة د. عبدالعزيز الرشودي والوكيل د. عبدالله الحصين بالقيام بايجاد لجان دائمة لارشاد طالبات الانتساب وعمل الدورات لهن قبل بدء الالتحاق كان له ايجابيات لا تعد ولكن كان ينقص ذلك مطبوعات أو مطويات توضح للمنتسبات الخطوات التي تتبعها في كل مراحل دراستها.

سلبيات أخفت اشراقة الايجابيات
وتضيف العميدة (...) ان عدم توفر لوائح دقيقة لكثير من الأمور التي تهم المنتسبة وما يستجد من قرارات بشأنها أدى لحيرة الكثيرات، فعدم التخطيط الدقيق لنظام كهذا بفترة كبيرة قبل اقراره كان لها آثارا سلبية.. كما وأضيف ان فتح الانتساب في بعض الاقسام أدى إلى صعوبة امتحانها.. مثال ذلك قسم اللغة الانجليزية والذي يتطلب معامل وكذلك قسم الدراسات الإسلامية والذي به مواد يجب على الطالبات دراستها علمياً كمادة التجويد والتلاوة والصوتيات والمحادثة وكذلك قسم الجغرافيا حيث يتطلب ذلك الخرائط والمساحات والشرح المعملي عليها.

عشوائية صبيحة الامتحانات
وتضيف العميدة (...) انه اثناء التصحيح آلياً واجهتنا صعوبات حيث ان الجهاز يرفض بعض الأوراق مما دعانا لتصحيحها يدوياً اضافة إلى ان عدم فهم الطالبات لكيفية تظليل الاجابات أو عدم الدقة والنظام عندما يقمن بتعديل في الاجابات من مسح واضافة جعل الجهاز يرفض السؤال واجابته مما دعانا لحذفه وهذا يؤدي إلى كثرة الرسوب.

جهاز التصحيح الآلي غير منصف
تقول احدى المصححات ان دقة جهاز التصحيح الآلي وعدم الالمام بطريقة تشغيله جعله يلغي بعضاً من الأسئلة وأجوبتها ولأن الطالبات حقيقة لم يفهمن ما هو مطلوب منهن نحوه.. وأنا أعذرهن فهن حديثات عهد به فلو تم التريث قليلاً قبل البدء في استخدام هذه الأجهزة لكان أفضل أو تم الاستعانة بالشركة المشغلة لهذه الأجهزة.

زيادة المنتسبات تساوي نقصاً بأعضاء التدريس
الأستاذة ع.ف تعمل مديرة للانتساب في احدى الكليات تقول ان الزيادة المطردة باعداد المنتسبات ادت إلى انخفاض اعضاء التدريس الذين اصبحت نسبتهن مقابل المنتسبات لا تساوي 10%.. لقد فرحنا بالانتساب لتسعد الطالبات اللاتي حرمتهن ظروفهن من مواصلة دراستهن ومسيرتهن التعليمية ولكنني هنا اقترح بأن يقوم المسؤولون في الوكالة بزيادة عضوات التدريس وذلك باستيعاب حاملات الماجستير والدكتوراه أو المعيدات من السعوديات.. كما أود أن تذلل العقبات التي تعترض الطالبات وعدم التشديد عليهن فبعضهن لديهن ظروف تضطرهن الجمع بين العمل المنزلي والدراسة.
دليل أكاديمي يعنى بالمنتسبات
عدد من الطالبات تتفاوت آراؤهن بين مؤيدة ومنتقدة ولكن الطالبة شروق الحربي تقول انني حاورت احدى عضوات هيئة التدريس في مصارحة بيننا الحلول التي يجب ان يكون عليها نظام الانتساب فقالت: ان اللائحة الخاصة بالانتساب غير واضحة وغير ملمة بكل ما يعني المنتسبات فلو كان هناك دليل اكاديمي يعنى بنا كمنتسبات لكان اجدر بنا ان نحقق اعلى الدرجات وننافس المنتظمات اللاتي احسدهن على تفوقهن في دراستهن حيث توفرت لهن كل فرص النجاح.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبر عاجل / تحويل كليات البنات بالرياض الى جامعة البنات بالرياض ابولمى المنتدى العام 2 29-03-2004 06:19 PM
استفسار عن كليات البنات غافل الهم المنتدى العام 2 18-12-2003 06:08 PM
نتائج كليات البنات alnhas المنتدى العام 1 15-08-2003 08:17 PM
نتائج كليات البنات المعبدي المنتدى العام 0 08-08-2003 05:11 PM
وكالة كليات البنات تدرس افتتاح أقسام إضافية في كليات البنات بمحافظة الأحساء ابولمى المنتدى العام 1 26-07-2003 02:02 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:27 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1