Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كيف تخطب الفتاة لنفسها
كيف تخطب الفتاة لنفسها
قديم منذ /11-09-2003, 03:59 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

ساري التعليم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18509
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 273
 النقاط : ساري التعليم is on a distinguished road

افتراضي كيف تخطب الفتاة لنفسها

كيف تخطب الفتاة لنفسها ؟



الزواج المبكر هل هو ميزة أم عيب؟؟ ومتى يصبح ميزة؟ وما هي فوائده وأضراره؟؟
ما هو دور الآباء في اختيار الزوج أو الزوجة؟! وما هي حدود تدخلهما في الاختيار؟ وما هي أفضل طريقة للفتاة لتخطب لنفسها؟
ما هو الدور الأساسي للآباء؟ وما هي المفاهيم الخاطئة في التعامل ما بين الآباء والأبناء؟؟تساؤلات يجيب عنها الأستاذ عمرو خالد من خلال حوار أجراه معه الأستاذ عصام الغازي لمجلة كل الناس يوم الأربعاء الموافق 20/8/2003

وهذا هو نص الحوار:

رحلة البحث عن العريس أو العروس المناسبة ... لا تخلو من مناطق حرجة وتساؤلات محيرة ... فالمرأة ماذا تفعل إذا أعجبها رجل وأحبت أن تتزوج منه .. وما حكم من يخطب فتاة وقلبه معلق بغيرها .. وهل يتراج الشاب عن الزواج ممن لا عيب شخصي بها إذا كانت أسرتها عكس ذلك ؟.

الداعية عمرو خالد يقترب من نبض الشباب ومشاكله ... ويتحدث أيضا فى حواره الأسبوعي عن الزواج المبكر وزواج الأقارب والفحص قبل الزفاف ... ودور الأب والأم فى الاختيار الصحيح لشريك الحياة . سألت عمرو خالد :

ما رأيك فى الزواج المبكر . فوائده وأضراره ؟
سن الزواج فى ارتفاع مستمر ، أصبح متوسطة هو سن الثلاثين بعدما 15 سنة و 20 سنة . والزواج المبكر يؤثر جدا بشكل إيجابي فى الاستقرار النفسي والعاطفي للشاب ، والقدرة على التركيز فى مناحي الحياة . وأعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية لضعف إنتاجية الشباب هو عدم الاستقرار العاطفى .

شروط الزواج المبكر
والرسول " صلى الله عليه وسلم " حين قال : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، كان يحث الشباب على الزواج المبكر وذلك لسببين : أحدهما ديني ،وهو عصمة الشباب من الوقوع فى الحرام . وثانيهما اجتماعى ، وهو زيادة الإنتاج .
فالرسول " صلى اله عليه وسلم " يعلم أنه لو استقر الشاب وكون أسرة ، فسوف تزيد إنتاجيته فى المجتمع .
الزواج يوفر الاستقرار النفسي و العاطفى للشباب ويساعد على استشعار المسئولية ونضج الشخصية والزواج المبكر أيام آبائنا وأجدادنا ، جعل حياتهم أكثر إنتاجية . ومن نتائجه الإيجابية أيضا استشعار المسئولية ونضج الشخصية بالنسبة للشاب والفتاة . والزواج المبكر ما لم يصحبه مستوى مادى يعين على الدفعة الأولى للحياة الزوجية وتكوين الأسرة ، يصبح مشكلة . فمن غير المعقول أن طالبا جامعيا يحصل على مصروفه اليومي من أبيه ، يطلب الزواج لهذا فإن الرسول " صلى الله عليه وسلم " فى حديثه الموجه إلى الشباب قال :"من استطاع منكم الباءة ". والباءة هنا هى القدرة المادية على الزواج ، والنضج العقلي .
ما المانع فى أن الشاب الناجح الذي تخرج فى الجامعة وعمره 22 سنة أن يتزوج، ما دام قد ضمن الوظيفة والدخل المادى؟

الزواج قبل التخرج
ماذا عن زواج البنت مبكراً . . ومتى يصبح ذلك صحيحاً؟
لابد من توافر النضج العقلى. فإذا توفر لديها هذا النضج لم لا تتزوج فوراً؟
تتزوج قبل أن تنتهى من الدراسة. أم بعد أن تتخرج؟ كثير من الآباء يصرون على عدم زواج البنت إلا بعد تخرجها فى الجامعة، على هذا صارت البنات يمتنعن عن الزواج إلا بعد الاطمئنان على المستقبل العملى، والتخرج فى الجامعة، وهذا هو السبب الأساسي إلى ارتفاع معدل سن زواج الفتيات إلى 30 سنة.
الزواج المبكر للشباب أفضل بشرط المقدرة المادية والنضج العقلى ما أريد قوله أن حساسية الأب بابنته تكون عالية جداً، لهذا لا أستطيع القول الذي يعمم هو كذا، لكن لكل فتاة ظروفها. والأب الصديق القريب من ابنته، والأم الصديقة ، يستطيعان الإحساس بالابنة، واتخاذ القرار الصحيح بالنسبة لها. ونحن نفتقد فى زماننا هذا نوعية هذا الأب الصديق والأم الصديقة. البنت تحتاج إلى تجهيز شقتها، والبنت تحب الولد الذي تقدم لخطبتها. لو البنت لم يكتمل نضج شخصيتها ننتظر عليها حتى تنضج.
إختيارالمرأة لزوجها . . لا عيب فيه . . بدليل قصة السيدة خديجة وبنت شعيب المشكلة تحدث حين تتعلق البنت بخطيبها تعلقاً غير عادى، والأب يصر على عدم إتمام الزواج إلى بعد التخرج. هل يدرك الأب مخاطر هذا التأجيل وإصراره عليه؟ الأب لو أصر وتعسف فى قراره، يكون هو الأب غير الصديق ول تصرف الأب باعتباره الأب الصديق، وقبل زواج البنت ممن تحبه واقتنعت به الأسرة ، فإن البنت ستكون عاقلة وستجتهد لإكمال دراستها وهى متزوجة . هل الأفضل أن تفشل البنت فى حياتها الأسرية لتنجح فى دراستها ، أم تنجح فى حياتها العائلية فيؤدى ذلك إلى استقرارها النفسى فتنجح دراسياً ؟

الأب الصديق
كيف أكون صديقاً لابنتى كأب . وكيف أكون صديقة لابنتى كأم؟
يجب أن نصحح المفاهيم ، فلا يكون الأب هو الذى ينفق النقود على البيت ، ودور الأم هو المسئولية عن الأكل واللبس وإدارة المنزل . هناك أب لا يدرى أن ابنته تدمن المخدرات منذ ثلاث سنوات . أين كان ؟ وكيف لم يلاحظ على ابنته علامات الإدمان؟. هو يظن أن عمله الشاق لجلب المال لأسرته هو الدور المنوط به ، ولا ينبغى أن تعطله مشكلات البيت والأبناء عن أداء هذا الدور بنجاح. يترك مسئولية الرعاية لزوجته ، والزوجة مطحونة فى أعمال المنزل وربما تعمل فى وظيفة ، فلا تلاحظ أيضاً ما يدور حولها .
الدور الأساسى للأب والأم هو التفاعل مع الأبناء وكسب ثقتهم ، والحوار معهم ، وتشجيعهم على البوح بهمومهم وأسرارهم . دور الأب الصديق هو الإحساس بالأبناء وحل مشاكلهم النفسية قبل المادية . ولكى تكون الأب الصديق ، أحك لأولادك عن نفسك عن تجاربك فى الحياة .عن نشأتك انقل لهم خبراتك فى الحياة . حدثهم عن أخطائك التى تعلمت منها ، وأفدتك فى حياتك . حدثهم عن وضعك المادى والعملى .. إذا فعلت ذلك ، فإن الأبناء سوف يحكون لك أيضاً عما يشغلهم ، وعن أخطائهم دون خوف أو خجل .
والأم نفس الشئ لكن لا بد أن يتم ذلك بعقلانية وأن تختار ما تحكيه حتى لا تصدمهم أو تؤثر على نفسيتهم.
والقرآن الكريم حين تحدث عن الأب الصديق والأم الصديقة ، قال "صاحب".
ذهب رجل إلى النبى " صلى الله عليه وسلم " وقال له : " من أحق الناس بحسن صحابتى ؟ قال : أمك . قال : ثم من ؟ قال : أمك. قال : ثم من ؟ قال : أمك . قال: ثم من ؟ قال: أبوك. والأب الصديق لا يتعامل مع كل أخطاء أبنائه بالضرب والعنف . كيف يبوح الابن بأسراره لأبية . إذا كان سيضرب لو حكى؟ أحياناً تكون كلمة " أنا زعلان" من الأب الصديق لابنه ، أكثر إيلاماً من الضرب والتوبيخ

حدود تدخل الوالدين
إلى أى حد ينبغى أن يتدخل الأهل فى اختيار العريس أو العروس؟
الأهل من حقهم التدخل فى الاختيار فى حالتين : السؤال عن أخلاق البنت وتدينها . والمستوى الاجتماعى هل هو مناسب لعائلة العريس أم لا ؟ فالزواج ليس زواج شاب من فتاة ، إنما زواج عائلة من عائلة.
فكلمة المصاهرة معناها انصهار عائلة فى عائلة أخرى. ليس من حق الأب أو الأم القول بأن الفتاة ليست جميلة ، أو أن شكلها لا يعجبهما لأن الذى سيتزوج هو الشاب ، وقبول الشكل يخضع لذوق شخصى.
العريس لا يملك الرد على والديه إذا كانت المعلومات تقول إن أخلاقها ليست مناسبة أو أن مستواها الاجتماعى ليس لائقاً ، لكن من حقه الرد والتمسك بها إذا كان الخلاف مع والديه على جمال شعرها أو لون بشرتها أو عدم جاذبية عينيها.

معرض !!
ما خطورة مشاهدة أكثر من عروس فى نفس الوقت عن الشروع فى الزواج؟
الخطورة أن العريس يقع فى حيرة ، فهو يجد فى كل مرشحة للزواج شيئاً ما يريده فى زوجة المستقبل . وكلما وجد شيئاً ظن أن هذه هى العروس التى يبحث عنها ، ثم يذهب لرؤية غيرها فيجد شيئاً آخر فينسى الأولى تحت تأثير الثانية وهكذا.
هو فى هذا الوضع كأنه ذاهب إلى معرض لشراء سلعه . وهذا عيب فى حق البنات ، لأنه لا يقبل أن يفعل شاب آخر هذا مع أخته.
الوضع الصحيح هو أن يذهب لرؤية الفتاة المشرحة له، فيركز على هذه الفتاة حتى إذا وجد فيها العروس التى تناسبه ، يكمل مشوار الزواج . وإذا اكتشف أنها لا تناسبه يتركها ويبحث عن غيرها.
والإمام الشافعى " رضى الله عنه " له مقولة جميلة :"من دناءة طبع الرجل المتزوج أنه كلما رأى امرأة أعجبه منها شئ قال : هذه أفضل من التى تزوجتها . ثم يرى المرأة التالية ، فيقول هذه أفضل من التى رأيت". وهكذا.

لا تعتمد على المظاهر
ما الذى يفعله الشاب فى حالة رد الأهل بالرفض عند التقدم للعروس دون مبرر كاف؟
عند رفض أهل العروس لى دون مبرر، لا ينبغى أن يهز ذلك من ثقتك فى نفسك ، لأن المثل الشعبى يقول : " ماحدش بيتجوز مرات حد". بمعنى أنهم حين قالوا لا ، تأكد أن الله لم يكتب لك هذه الزيجة ، وأنه يدخر لك ما هو أفضل "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم".

هل أتزوج من أسرة كثر فيها الطلاق؟
لا بد من السؤال عن أسرة العروس، ولا نعتمد على المظاهر . لا أكتفى بأن والد العروس مثلاً يصلى فى الجامع أو أن والدها رجل مشهور.
وهل يجوز فى هذا الزمان أن يتزوج المرء من غير أن يكون سأل وسأل وسأل؟ لابد أن يعرف أهلها . ويسأل على أصلها . ويعرف ماذا يقول الجيران عنها . الخطوبة وجدت لهذا ، حتى لا يفاجأ المرء بعد عقد القران لما يجعله يطلق.
لا بد أن يتم السؤال عن الأصل والأخلاق والتربية والمبادئ. أنا أندهش حين ألتقى شخصاً لم يتعرف بخطيبته إلا من أسبوع ، ويقول لك : سأكتب كتابى بعد أسبوعين.
هل يتم الرجل زواجه من عروس على خلق لكنها تنتمى لأسرة معيبة؟
ربنا بيقول : (ولا تزر وازرة وزر أخرى ). وفى هذه الحالة من المهم إطالة فترة الخطوبة حتى يكتشف المرء ما يحاول الطرف الآخر إخفاءه من خلال التجمل ، والظهور بمظهر لا يعبر عن الحقيقة .
والأمر هنا يتوقف على الفتاة وأخلاقها وعدم تأثرها بأهلها . وعدم التأثر بالغريزة لأن الغريزة تشوش على قدرة العقل على اكتشاف الأخطاء. والإسلام لهذا يقول إن فترة الخطوبة وعد بالزواج ، وليست زواجاً . فإياكم والعلاقات الغريزية خلال فترة الخطوبة ، لأنها تؤدى إلى عدم تمكين العقل من اكتشاف الطرف الآخر.

الطرف الثالث يصون حياء المرأة
ماذا تفعل المرأة إذا أعجبها رجل تصارحه أم تلمح أم ترسل أحداً ؟
خطبة المرأة لنفسها الرجل الذى تريده زوجاً ليست مرفوضة فى الإسلام ، بل هى حلال بلا شك . ونحن عرفنا ذلك فى قصة زواج السيدة خديجة بالرسول"صلى الله عليه وسلم" لكن المهم . كيف يتم التعبير عن ذلك؟
المشكلة ليست فى البداية ، إنما المشكلة فى الإحساس . الإسلام لا يرفض هذا لأنه شعور فطرى. المصارحة .. هى أسوأ الخيارات ، لأن أحلى شئ فى المرأة أنها غالية . إضافة إلى أن حياء المرأة يزيدها جمالا وجاذبية.
التلميح لا يختلف كثيراً عن التصريح فى مثل هذا الأمر .. إنما الخيار الصحيح هو جس النبض من خلال طرف ثالث . هذا الطرف الثالث تشترط فيه الحكمة والأمانة . وهنا تأتى أهمية الأب الصديق والأم الصديقة لأنهما يمكن أن يقوما بهذا الدور ، مثلما حدث فى قصة سيدنا موسى. قالت "يا أبت استأجره . إن خير من استأجرت القوى الأمين".
والأب الذكى اللماح فهم ما تريد ابنته . فذهب يخطب موسى لابنته.
خطورة التقدم لخطبة فتاة وقلبك مع غيرها . كيف ترى ذلك؟
هذا ظلم للطرف الآخر "العروس". وقد يتطور الأمر إلى الخيانة المعنوية ، وخيانة الأحاسيس.

الفحص قبل الزواج
هل زواج الأقارب صواب أم خطأ؟
إذا كان الطب قد أثبت أنه يؤدى إلى مشاكل فى الأطفال ، فإن الإسلام يعلمنا أن نلتزم بالرأى الطبى الصحيح.
والسيئ أيضاً فى زواج الأقارب أن يتم للحفاظ على ثروة العائلة ، فلا يخرج للغريب .. والهدف الأسمى للزواج هو بناء بيت سعيد ، وليس المحافظة على المال .

التحليل الطبى قبل الزواج نقبله أم نرفضه؟
نحن نتميز فى ديننا بأننا أمة تحترم العلم . فلو غلب الشك أو الظن بأنه ستكون هناك مشكلة ، مثلما يحدث فى زواج الأقارب ، وجب التحليل . وليس لمجرد أن التحليل عادة غربية أرفضها.







 

كيف تخطب الفتاة لنفسها
قديم منذ /11-09-2003, 07:46 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكووور








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
كيف تخطب الفتاة لنفسها
قديم منذ /12-09-2003, 07:36 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

الموضوعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18139
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 191
 النقاط : الموضوعي is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك.
اللهم زوج شباب المسلمين وفتياتهم.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موجهه تأخذ بحث من موظفه تشرف عليها وتنسبهُ لنفسها asdf333 المنتدى العام 9 12-11-2008 03:25 PM
محدن بيطب المركز لو ايش شاهين أبها المكتبات ومراكز مصادر التعلم 2 31-03-2008 07:38 PM
عندالخطبه هل يهمك أيها الشاب ماضي الفتاة ؟ وأنتِ أيتها الفتاة ؟ دعوة مرشود الحربي المنتدى العام 26 01-12-2006 02:46 PM
انقذوني بخطة مدير zeez1400 منتدى الادارة المدرسية 2 20-08-2003 11:20 AM
الحقوني بخطة الوكيل ابن المدينه منتدى الادارة المدرسية 4 08-10-2002 02:18 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:58 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1