Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
أكذوبة عام المعلم
قديم منذ /13-09-2011, 06:49 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

خالد المالكي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 93296
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 62
 النقاط : خالد المالكي is on a distinguished road

افتراضي أكذوبة عام المعلم


أكذوبة عام المعلم

"على قدر الناتج الذي يشهده الواقع الحقيقي يتم تقييم العمل في مختلف الجوانب وعلى قدر ماتكون النتيجة الملموسة والمحصلة النهائية للجهود المبذولة يكون رضا المستفيد من تلك الجهود".
هذا مختصر رسالة المعلمين والمعلمات لمسؤولي وزارتهم وعلى رأسهم وزير التربية سمو الأمير فيصل بن عبدالله ونائبيه وجميع وكلاء الوزارة من أصحاب القرار.
لم يعد بريق التصريحات الإعلامية يشكل أهمية بالنسبة لهم في ظل مايرونه على أرض الواقع من مشاهدات واضحة للعيان وتناقض واضح بين مايقال وبين مايحدث في الميدان وسنتناول هذا الأمر بطرح بعض الأمثلة في السياق اللاحق.

لاشك أن المجتمع بكافة أطيافه يقدر دور وزير التربية والتعليم ودور الوزارة مجملا في إطلاق مسمى "عام المعلم" على هذا العام إيمانا منه ومنها بالدور الذي يؤديه في الوقت الذي لايختلف اثنان على كل ماورد في تصريحات مسؤولي التربية والتعليم منذ بداية العام الجديد ، وأن جل ما تضمنته ليس بجديد على كل ذي لب ، فالمعلم والمعلمة هما أحد عناصر العملية التعليمية وبدونهما لايمكن أن تتم ، والمناهج الدراسية لابد أن تخضع للمراجعة والتصحيح وفق مقتضيات العصر ، ولابد أن يلقى التدريب للمعلمين والمعلمات حقه من العناية ، كما نجمع كلنا على أن معيار تقدم الأمم هو التعليم ومدى جودته ومخرجاته.
فإذا أردنا أن يكون هذا العام عاما للمعلم فلا بد أن يكون لهذا العام من اسمه نصيب ولابد أن تكون هناك حزمة من القرارات التي تتخذها الوزارة تصب في مصلحة المعلمين والمعلمات والعملية التعليمية بمختلف عناصرها.
ولأن ساعات "عام المعلم" دقت عقاربها معلنة البداية الفعلية منذ السبت الماضي 12/10/1432هـ فيجب أن تبدأ أيضا الخطة الزمنية لتلك القرارات التي تتعلق بالشأن التعليمي وتخص المعلمين والمعلمات .
المعلمون والمعلمات يا صاحب السمو الوزير يتأملون في نهاية عامهم أن يجدوا نتائجا واقعية تجير لهذا العام الذي حمل اسم "عام المعلم " وليس أن ينتهي كغيره من الأعوام مثلما هي بدايته التي لاتختلف عن سابقه من الأعوام.
إن أرادت الوزارة أن تصح التسمية لهذا العام بعام المعلم فلا بد أن تكون قراراتها محددة التنفيذ بالزمن وليست متلازمة دائما مع بعض الكلمات مثل " قريبا – تحت الدراسة – قيد الدراسة – خلال أسابيع – في غضون أيام " وتمضى الشهور ولاجديد.
لكي يقتنع المعلمون والمعلمات بهذه التسمية ياسمو الأمير على الوزارة أن تتبنى بعض الجوانب وعلى وجه السرعة وتتخذ بذلك قرارات تسعد الميدان التربوي وتزيد مستوى الدافعية وتحقق الاستقرار الوظيفي والنفسي لهم ومنها:
- تخفيض أنصبة المعلمين والمعلمات وإعفائهم من الأعباء الإدارية التي ترهق كاهلهم وتؤثر على أدائهم الفني وهذا ليس بالأمر الصعب خصوصا في ظل العدد الكبير الذي أصدره المقام السامي بتعيين 52 الف وظيفة تعليمية فقط غير إنه في الآونة الأخيرة أضيف إليها " وإدارية " ولكن المهم ن تستفيد الوزارة من هذا العدد في معالجة هذا الأمر حسب المدة الذي حددها المرسوم الملكي وليس كما يطرح متفاوتا في الإعلام.
- العدل والمساواة في توزيع المتعينين والمتعينات بين المناطق والمحافظات وعدم التمييز لأي اعتبارات كانت وأنا أقول ذلك من واقع تجربة حيث ذكر لنا أحد الزملاء من إدارة تعليمية في محافظة ما أن أكثر المعلمين نصابا في محافظتهم 18 حصة وكل مدرسة بها مصادر تعلم بينما 95 % من معلمي محافظتي التي أعمل بها 24 حصة ناهيك عن وضع المباني وفي بعض الأحيان يكمل المعلم في ثلاث مدارس . وهذا يعطي مؤشرا أن هناك خللا في التوزيع منذ البداية.
- التعجيل بالبت في مسألة إجراء حركة استثنائية أو إلحاقية أو ما يناسبها من مسمى لأنني عجزت أن أجد تفسيرا لهذه المسميات ، في حالة كونها حيز التنفيذ وإن كنت أشك في ذلك لأن المعطيات لا تبشر بخير ، فمن المنطقي جدا لو أن هناك حركة جديدة أن تسبق عملية التعيين الجديد لأن من المسلم به أن التعيين يتم وفق شواغر فكيف تعين الجديد في مكان لربما هناك من هو قديم ويطلبه في الحركة الخارجية ؟؟ الإ إذا كانت كل المقاعد التي تم عليها التعيين الجديد غير مطلوبه في النقل الخارجي فهذا أمر آخر وأتمنى أن يخرج لنا من يقول ذلك ليقنعنا بصحة ما يتم إتخاذه من إجراءات .
ثم إن التصريحات المتفاوتة منذ شهر رمضان أرهقت المعلمين والمعلمات ونحن نأمل أن تتفق كل القيادات على تصريح واحد لأن تعدد وجهات النظر والتصريحات أفقد الوزارة مزيدا من مصداقيتها لدى معلميها ومعلماتها إن كان بقي هناك شيئا منها. ومع تقديرنا لما قام به الوزير من تشكيل لجنة لدراسة وضع من لم تشملهم حركة النقل لتحقيق الاستقرار لهم بالقرب من ذويهم إلا أن تشكيل اللجان لم يعد مجديا ياسمو الوزير وأخوف ما أخاف أن ينتهي عام المعلم واللجنة لم تقدم تقريرها حول هذا الأمر كما هو حال لجنة تباين الدرجات الذي مكث شهورا وموضوعها لايستحق من الدراسة أكثر من جلسة لاتتجاوز ساعات. فأغلب المعلمين والمعلمات عقبوا على كثير من تصريحات الوزارة ومسؤوليها حول حركة النقل الاستثنائية ومواعيدها التي لم تستقر على موعد محدد حتى الآن بأن ذلك ضرب من التهدئة للميدان حتى نهاية الفصل الأول لتدمج الاستثنائية كما يسمونها مع الحركة الأساسية التي تجرى في كل عام وهذا ما نخشاه ونتمنى ألا يكون خصوصا في عام المعلم !!
- العمل على تهيئة البنية التحتية للمدارس فهناك مدارس لا تصلح لأن تكون كراجات للخردة فما بالكم بكونها مؤسسات تربوية .
- تطوير المناهج الدراسية لابد أن يواكبه تطوير للمعلم والمعلمة وتدريب مستمر وحوافز مادية تشجع على الالتحاق بالتدريب وتميزه ، ففاقد الشيء لايعطيه وتطوير المناهج وحدها دون تطوير المعلم وتدريبه لن يغير من الأمر شيئا ولو أصبح هناك 10 أعوام للمعلم وليس عاما واحدا.
- اتخاذ التدابير اللازمة للتعجيل بإنشاء أندية المعلمين والمعلمات حيث لايزال الواقع مريرا سوى بعض الاجتهادات الفردية من بعض الإدارات التي تشكر عليها .
- تطبيق نظام رتب المعلمين والمعلمات الذي اعتمد سابقا والذي يحفظ للمعلم حقه في التسلسل الرتبي ويعطيه ميزات في حال حقق ضوابط ذلك النظام ، ونحن لا نعلم حقيقة لماذا لم يرى نظام رتب المعلمين والمعلمين النور حتى الآن رغم طول المدة منذ إقراره كما تجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص على ألا يتضارب هذا النظام مع بعض التنظيمات السابقة من الخدمة المدنية كما هو الحال في بعض ضوابط حركة النقل الخارجي للعام الماضي التي ألغت أولوية الخدمة وأبدلتها بسنة التقديم للحركة وهي بذلك تنسف معيار الخدمة الذي يعد المعيار الأساس في جميع المفاضلات على مستوى جميع المؤسسات المختلفة وفي مختلف كافة بلدان العالم ، وهذه مشكلة كبيرة حين لايكون هناك مواءمة بين الأنظمة وعدم اختراق بعضها لبعض .
إن صدر قرار يقضي بتلبية هذه المتطلبات أو بعضها فقد يكون لائقا أن يسمى هذا العام بعام المعلم ، إما إن مضت أيام هذا العام كغيره دون جديد سوى التصريحات الإعلامية والشعارات وإعداد المناسبات وإلقاء الكلمات فكل ذلك لايقدم ولايؤخر وسيأتي من يقول في النهاية لا جديد في هذا العام يميزه عن غيره لتتبدل التسمية من "عام المعلم " إلى " أكذوبة عام المعلم " وهذا ما لايريده كل محب للتربية والتعليم.

هذه بعض أهم المطالب التي تخص وزارة التربية والتعليم على وجه الخصوص ناهيك عن قضية الدرجات المستحقة والفروقات المالية التي أشعبت طرحا وركلا وضربا دون نتيجة تذكر سوى تشتيتها بين التربية والخدمة المدنية والمالية والمظالم دون أي شعور بالرغبة الجادة في تنفيذها ، ولكنني لم أضعها ضمن المطالب السابقة حتى لايخرج لنا من يقول هذه تخص الوزارة الفلانية فأحببت ان أطرح ما يخص وزارة التربية والتعليم من مطالب يمكن أن تجير في حال تنفيذها لصالح عام المعلم وتحقق له شرف هذا الاسم.

مع كل الأمنيات بعام دراسي حافل بالمنجزات.

د. عائض بن سعيد الغامدي
إعلامي وكاتب

بارك الله فيك دكتور ( عائض ) وأجزل لك المثوبة
فقد لامست جراحاتنا
التي طالما نأت الوزارة و ترفعت عن النظر فيها
فضلا عن معالجتها
</b></i>







 

أكذوبة عام المعلم
قديم منذ /13-09-2011, 08:23 AM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

nagm sohyel غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 584303
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 المشاركات : 261
 النقاط : nagm sohyel is on a distinguished road

افتراضي

في الحقيقة أني لما سمعت الطلاب يتلون مقالا للوزير بخصوص عام المعلم لم أستسغ سماع المقال فانصرفت من الطابور
وياليت هذا الرجل يدرك أن وجوده وزيرا للتعليم ممجوج من المجتمع بأكمله فيحترم نفسه ويحترم إرادة المجتمع ورغبته
فيتواجد بمكان آخر يناسبه حتى لايكرس حالة الإنفصام المستشرية في قطاع التعليم







 
أكذوبة عام المعلم
قديم منذ /08-10-2011, 10:56 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

جوري السلطان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69254
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 41
 النقاط : جوري السلطان is on a distinguished road

افتراضي

والله اثلجت صدري وكأنك اخررجت مابجعبتي وفقك الله








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:46 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1