Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الحفاظ على اللغة العربية واجب وطني000
الحفاظ على اللغة العربية واجب وطني000
قديم منذ /13-09-2003, 12:35 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

مستوي 3 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18739
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 5
 النقاط : مستوي 3 is on a distinguished road

Angry الحفاظ على اللغة العربية واجب وطني000

الموضوع / بقلم د 0 نوره السعد


0
0
0
0
0
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة0
0
0
هناك مبدأ إداري معروف وهو ان أفضل القرارات ما يجيء بعد دراسة وتأن، وتعديل، حتى يحقق الفائدة المرجوة منه.. وقرار وزارة المعارف لتدريس اللغة الانجليزية والحاسب الآلي للبنين ضمن مقررات المرحلة الابتدائية اعتباراً من العام القادم وما واكب نشر أخبار عنه منذ عام ثم لاحقا منذ شهور وان من سيقوم بالتدريس معلمون سيتم التعاقد معهم من دول عربية ومسلمة وبعضها لا يجيد النطق بسلامة للغة الانجليزية مثل الهند وبنغلاديش!! وتم مناقشة هذا القرار من قبل غالبية الكتاب والكاتبات والمربين الذين كانوا متخصصين في تدريس اللغة الانجليزية في مدارس وزارة المعارف ..جميع هذه الآراء كانت تتفق على سلبيات هذا القرار على عدة مستويات منها تأثير استقدام معلمين من دول مثل الهند وكينيا وجنوب افريقيا، ونيجيريا، وبنغلاديش ونيوزلندا وغيرها على العقيدة واللغة العربية وليس فقط النجاح في اللغة الانجليزية وتشكيل عبء اقتصادي من جراء هذا التعاقد، ومناقضة هذا التوجه مع اتجاه الدولة لتوطين الوظائف والمجتمع والشباب السعودي يعاني من (البطالة)!! وبدلا من الإنفاق المالي على هذا التعاقد، كان الأولى استثمار هذه الاموال في تدريب ورفع كفاءة الشباب السعودي في الحاسب الآلي وتدريس اللغة الانجليزية للتدريس في المرحلة الابتدائية التي لا تتطلب المهارة اللغوية الفائقة كما هي في مراحل الثانوية مثلاً...

ومؤخراً كان من أجمل الكتابات ما جاء في جريدة "الرياض" في عددها رقم 12434يوم الأربعاء 29/ربيع الآخر 1423هـ الموافق 10/يوليو/2002م ماكتبه الشيخ عبدالكريم بن عبدالمحسن التركي الذي استعرض سلبيات هذا القرار على مختلف الأبعاد التربوية والاقتصادية وطرح البدائل التي توقع ان تأخذ بها وزارة المعارف وهي البدائل التي تراها نسبة كبيرة من اولياء الامور والكتاب ممن قد يشكلون نسبة مهمة من الرأي العام... وحددها جزاه الله خيراً في الآتي:

- تأجيل هذا المشروع حتى يتم تأهيل وتدريب مدرسين سعوديين.

- يكون التدريس بالتدريج وفق ما يتوفر من المدرسين السعوديين فقط دون استخدام اجانب.

- إحداث مراكز صيفية في المدارس اثناء الاجازة الصيفية لتدريس اللغة الانجليزية للمدرسين السعوديين من المدرسين في الجامعات والتعيم العام والخاص من المتخصصين والمجيدين للغة الانجليزية ومن يحملون شهادات الدبلوم من المراكز الأهلية لتدريب الحاسب الآلي...

- الاستفادة من مراكز اللغة الانجليزية ومعهد الادارة العامة ومراكز خدمة المجتمع في الجامعات بإلحاق نخبة من المدرسين لأخذ دورات مكثفة في اللغة الانجليزية.

واكد في نهاية ما ذكره ضرورة ايقاف الاستقدام نهائيا لما له من اضرار وسلبيات كثيرة، وان يكتفى بما هو الآن سائد من كون اللغة الانجليزية تُدرس في المرحلة المتوسطة حتي يتم تأهيل المدرسين السعوديين.

.. وبعد هذا.. نجد ان وزارة المعارف وفي يوم الأحد 4/جمادى الاولى... تعلن عن عدم إلغاء هذا القرار... وان هذا القرار يجيء لمساعدة الجيل الصاعد على التفاعل مع معطيات العصر!! وان هناك دعوة للشركات العالمية القائمة على تدريس اللغة الانجليزية على مستوى العالم والبحث مع اكثر من 10شركات لها خبرة في تعليم المادة لغير الناطقين بها!! لتقديم عروضها وامكاناتها امام اعضاء الاسرة الوطنية للغة الانجليزية بالوزارة!! وفي الخبر تم ذكر ان الوزارة ـ جزاها الله خيراً ـ تعاقدت مع 935معلماً من خارج المملكة وتم تنظيم برنامج تدريبي مخصص للمشرفين التربويين في تعليم الصغار في بريطانيا يقام خلال الاسبوعين المقبلين!! وكذلك ترشيح 40مشرفاً في كافة مناطق المملكة لحضور برنامج تدريبي بجامعة ليدزوبورك وبرنامج لحوالى 300شخص من الدمام وجدة والرياض بمعدل (3) ايام لكل مجموعة تقوم بتدريب مجموعات لم يتم تدريبها في كافة مناطق المملكة.

وهكذا أصرت الوزارة علي عدم الالتفات لأي رأي عام يحمل الخصائص الوطنية...ولأول مرة نجد انها تكثف حملة للارتقاء باللغة الانجليزية!! وكنا نتمني ان يكون هذا الحرص والإصرار للارتقاء بمستوى تدريس اللغة العربية التي تواجه تدنياً ملحوظاً في مختلف المستويات والوزارة لديها ما يؤكد هذا.. ونحن في الجامعات نعايش هذا المستوى المتدني في تعليم اللغة العربية سواء على مستوى الكتابة والتعبير والتحدث!! يكفي نموذجاً ان أحد طلبة الثانوي وهو من مخرجات وزارة المعارف يكتب كلمة (تعهد) بـ (تعهود)!! والنماذج عديدة واسألوا اولياء الامور!!

@@ أعرف ان الوزارة لن تتكرم بالتجاوب كما حدث في المرات السابقة.. ولكن هو تساؤل جماعي واجتماعي، مَن الأولى بالرعاية والحرص وخصوصاً في المرحلة الابتدائية تعليم اللغة العربية والارتقاء بها أم اللغة الانجليزية من معلمين من بنغلاديش وجنوب افريقيا!؟!


انتهاء 0







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منقول : صوتوا لتدريس اللغة العربية في بريطانيا بجانب اللغة الفرنسية الشنب2006 المنتدى العام 1 19-01-2011 01:09 AM
مكتبة اللغة العربية: معاجم * مواقع مفيدة * كتب في شتى فنون اللغة العربية الحسام3 منتدى مواد اللغة العربية 13 16-04-2008 09:30 PM
يا أهل اللغة نريد تحضير اللغة العربية للصف الأول الثانوي!!! المتربي منتدى مواد اللغة العربية 4 28-09-2003 01:55 PM
اللغة العربية ..أين هي؟ المشواذ منتدى مواد اللغة العربية 0 08-02-2003 08:34 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:33 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1