Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
(( مشكلتي وجدت لها حلا )) ،،،، طرح لبعض المشكلات التي تواجه المعلم في مسيرته التعليمية!!!
(( مشكلتي وجدت لها حلا )) ،،،، طرح لبعض المشكلات التي تواجه المعلم في مسيرته التعليمية!!!
قديم منذ /21-10-2011, 08:32 PM   #1 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي (( مشكلتي وجدت لها حلا )) ،،،، طرح لبعض المشكلات التي تواجه المعلم في مسيرته التعليمية!!!

زاوية متجددة
((مشكلتي وجدت لها حلاً))
*****************************
أنا معلم لا أستطيع التكيف!

يحيى البوليني

السؤال:
عملي كمعلم جميل، وفيه تضحية وصبر وإبداع، لكني لا أستطيع الانسجام مع زملائي المعلمين الآخرين؛ فأنا إنسان أحياناً اجتماعي وأحيانا انطوائي، مما يضطرني للغياب أحياناً، رغم كرهي الشديد للغياب، وغيَّرت مدرستي أكثر من مرة.. ساعدوني كيف العمل؟!




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أخي الكريم:
أسأل الله أن ييسر لك أمرك ويبارك لك في عمرك كما نشكرك على ثقتك بإخوانك مستشاري موقع المسلم ونسأله سبحانه أن نكون على قدر هذه الثقة وان ينفعنا وينفعكم بهذا العمل.
وبعد أخي الكريم:
فإن مهنة تعليم العلم لمن لا يعلمه ونشره بين الناس من أشرف المهن التي يمتهنها الإنسان في الدنيا، ويكفيها أن الرسل والأنبياء عليهم جميعا الصلاة والسلام ما بعثوا إلا معلمين لمن حولهم يهدونهم طريق الخير ويذكرونهم بطرق الصلاح والقرب من الله وينشرون العلم النافع للناس في الدنيا والآخرة.
ورفع الله في كتابه قدر العلماء فقال سبحانه: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
وحض النبي صلى اله عليه وسلم على تعلم العلم ومن ثم على تعليمه للناس بعد تعلمه، ففي باب تعلم القرآن وهو أحد أوجه تعليم الناس الخير أخرج البخاري في صحيحه عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".
وبشر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم معلم الناس الخير ببشارات عظيمة، ففي سنن ابن ماجه وصححه الألباني عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "إنه ليستغفر للعالم مَن في السماوات ومَن في الأرض حتى الحيتان في البحر".
ولكن أخي الكريم:
بمرور الوقت وعدم تجديد الأساليب أو ربما لظروف شخصية، قد تعترينا بعض السآمة والملل من أعمالنا عامة، خاصة وأن الروتين اليومي والحياة الرتيبة قد يساهمان في زرع الرتابة والملل ويدب الخمول ويفتر الإنسان عن أداء عمله وهذا شعور يصيب الكثير منا بعد فترة فلا داعي لأن تتوقف أمامه طويلا واعلم أن لكل عمل شره ولكل شرة فترة.
ولكي تطرد عنك هذا الشعور وتنسجم مع إخوانك المعلمين وإدارتك في العمل أنصحك ببضعة أمور:
- أولا استحضر دوما نية عمل الخير وتوصيل العلم لطلابك مع استشرافك للأجر العظيم الذي جعله الله للمعلمين، وذكر نفسك دوما بهذا الأجر وذلك في كل يوم تذهب فيه لعملك حتى تقبل على عملك نشيطا ومستريح النفس.
- اعلم أن الناس طبائع شتى ويستحيل أن تجد منهم من يتطابق معك كلية ولن يسرك حالهم على الدوام، ولكن يمكنك أن تجد فيهم من يتفق معك في اهتماماتك وميولك، فلن تعدم الخير أمة محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنك ربما تجد فيهم خيرا كثيرا قد غفلت عنه وأنت في حالتك من الضيق والكرب، فحاول أن تكتشف فيهم ما يقربك منهم.
- ربما ينفعك تجديد الوسائل التعليمية بالنسبة لطلابك، فابتكارك في عملك في كل يوم جديدا يقضي على الرتابة والضيق ويربطك بطلابك ارتباطا كبيرا يصعب عليك الغياب عن عملك.
- احرص على الإتقان في أدائك لمهمتك التي جعلك الله عليها واعلم أنها أمانة موكولة لك جعلها الله بين يديك فاحرص على أداء أمانتك لان الله عز وجل سيوقفك ويسألك عن تلك الرعية، وبغيابك عنهم وعدم أدائك لعملك ربما يحاججك بعضهم أمام ربك.
- اعلم أن رضا الناس غاية لا تدرك فلا تنشغل برضا الناس أو سخطهم وليكن كل انشغالك برضا ربك سبحانه عنك، ومن أهم السبل لهذا الرضا أداؤك لعملك بإتقان على النحو الذي يرضي ربك سبحانه.
- لا تجعل من سفاسف الأمور منغصات لحياتك فكثير من المواقف التي يتعرض لها الإنسان وتحدث مشاكل كثيرة بالنسبة له يمكن إنهاؤها في بداياتها بكلمة طيبة أو ببسمة أو بكلمة اعتذار في وقتها. فلا تتردد عن الاعتذار إن كنت متجنيا واقبل اعتذار المعتذر إن جاءك
- لا تغير مدرستك للتخلص من مشكلاتك الحالية – إن لم تكن هناك أسباب أخرى أكبر – فالمشكلة ليست في المدرسة بقدر ما هي في تعاملك مع زملائك ومديريك وتعاملهم معك، وستجد غيرهم أمثالهم في كل مكان تنتقل إليه، فحاول أن تغير من نظرتك أنت وأقبل على عملك بحب ورغبة.
- حاول أن تتفانى في عملك وابذل فيه قصارى جهدك حتى تنجح وتبدع فيه كما ذكرت، فالإنسان الناجح محبوب يسعى الجميع لنيل صداقته والتقرب منه وربما يتحمل منه مالا يتحمل من غيره.
وفقك الله أخي الكريم لكل خير.
يتبع







 

(( مشكلتي وجدت لها حلا )) ،،،، طرح لبعض المشكلات التي تواجه المعلم في مسيرته التعليمية!!!
قديم منذ /21-10-2011, 08:41 PM   #2 (permalink)

عضو مميز جداً

حاتم3333 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 661601
 تاريخ التسجيل : Feb 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : المدينة المنورة
 المشاركات : 495
 النقاط : حاتم3333 is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافية أخي المفكر التطويري علي كل جديد تقدمه لنا في هذا المنتدي الرأقي








 
(( مشكلتي وجدت لها حلا )) ،،،، طرح لبعض المشكلات التي تواجه المعلم في مسيرته التعليمية!!!
قديم منذ /21-10-2011, 08:49 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق

#*بلسم جروح*# غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117032
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 13,194
 النقاط : #*بلسم جروح*# is on a distinguished road

افتراضي

تااااااااابع بارك الله فيك








 
(( مشكلتي وجدت لها حلا )) ،،،، طرح لبعض المشكلات التي تواجه المعلم في مسيرته التعليمية!!!
قديم منذ /22-10-2011, 02:07 AM   #4 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

زاوية متجددة
((مشكلتي وجدت لها حلاً))

*****************************

نوازع الشهوة عند المرحلة المتوسطةد.محمد الدويش تظهر بعض الحركات الشهوانية <إن صح التعبير> عند طلاب المرحلة المتوسطه في الحلقة مما يجعل بعض المشرفين يفصل من قام بهذه الحركات من لمس وفعل وغيرها والبعض الآخر يقول أنه يعالج ولا يفصل لأن طالب المتوسطة يفعل هذه الحركات تقليدا أو إثباتا للشخصية أو تحديا وليس لهذه الشهوة تبعات أو سوء طوية بل ولا تجعل حركته في البال كلما حصلت رحله أو مشروع لكن يوضع في عين الاعتبار.
الجواب


هذه المشكلات انتشرت في مجتمعات المسلمين نتيجة بعد الناس عن الله عز وجل، واتساع أبواب الفساد، وكثرة عوامل الإثارة. والشباب الصالحون أبناء هذه المجتمعات، ولا يمكن أن ينفكوا عما فيها من مؤثرات ومثيرات, ومن ثم فلا بد أن يلمس القائمون على رعايتهم شيئاً مما ورد في السؤال. والأمر يتطلب اعتدالا في التعامل مع المشكلة؛ فلا يهون شأنها ويتعامل معها كأي مشكلة سلوكية، كما لايبالغ في ذلك؛ فتغلق أبواب قد فتحها الله تبارك وتعالى للتوبة والإنابة. ومما ينبغي للمربي أن يراعيه في ذلك ما يلي: 1 – الحرص على تقوية الإيمان في نفوس الناشئة وتعاهده؛ فإنه يخلق كما يخلق الثوب؛ وقوة الإيمان هي الحصانة والوقاية بإذن الله وتوفيقه من هذه الأمراض، وهي التي تدعو من ضعفت نفسه فوقع فيها إلى الإفاقة والرجوع إلى الله عز وجل. 2 – الاعتناء بسد الذرائغ المفضية لذلك، كالبعد عن تعريض الشباب للخلوة بمن يخشى من الخلوة به، والتفريق في المضاجع، والبعد عن الاستطراد في الحديث حول هذه الأمور. 3 – التوعية العامة في البعد عن الفواحش وأبوابها وطرقها، وترك مجالسة أصحابها. 4 – عند اكتشاف المربي لشيء من هذه السلوكيات في أوساط المجموعة فلا بد من التعامل الحازم المتزن معها، ومن معالم ذلك: التفريق بين ما يحصل هفوة أو زلة، وبين ما هو سمة غالبة للشخص. التفريق بين الأعمال نفسها. التفريق بين الأشخاص من حيث طول بقائهم في الأوساط التربوية وحداثة صلتهم. وعلى كل حال فلا ينبغي أن تدفع المبالغة في النظر إلى جانب إلى إهمال جانب آخر. فلا تدفع المبالغة في الحرص على أجواء المجموعة إلى أن يتخلى عن الشخص لمجرد موقف أو سلوك؛ فيكون ذلك مدعاة لانحرافه إلى ما هو أسوأ وأخطر. ولا تدفع المبالغة في الحفاظ على الشخص إلى إبقاء أفراد تتكرر منهم السلوكيات المنحرفة ويستعصون على الإصلاح. والقاعدة في ذلك كله الموازنة بين مصالح ومفاسد بقاء الفرد أو إقصائه ومفاسد ذلك بالنسبة للفرد نفسه، وبالنسبة للمجموعة، مع أخذ مدى إمكانية الإصلاح والتغيير في الاعتبار.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:33 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1