Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مشكلة تحدث في كل عام دراسي ..الطلاب يزدادون.. والمدارس تتقلص.. والقبول مرفوض!!
مشكلة تحدث في كل عام دراسي ..الطلاب يزدادون.. والمدارس تتقلص.. والقبول مرفوض!!
قديم منذ /16-09-2003, 03:37 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي مشكلة تحدث في كل عام دراسي ..الطلاب يزدادون.. والمدارس تتقلص.. والقبول مرفوض!!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بالكاد وجدوا مكاناً يقيمون فيه طابورهم الصباحي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فصول تضيق بالطلاب

هموم بداية العام الدراسي لدى الآباء لا تقتصر فقط على توفير المستلزمات الدراسية التي قد تستنزف جيوبهم، وتهدر أوقاتهم أثناء التجول على القرطاسيات، بل تتعداها إلى تسجيل المستجدين منهم في المدارس، وهي رحلة بحث طويلة، يبذل فيها الأب وقتاً طويلاً، وفي الوقت نفسه يلجأ للبحث عن واسطة تجعل ابنه يدرس في المدرسة القريبة من منزلهم، وفي حيهم، وحين لا يتوافر له ذلك، فإنه يبدأ رحلة بحث أخرى، ولكن هذه المرة بحثاً عن حافلة تنقل ولده الصغير الذي لم يتجاوز عامه السادس من البيت إلى المدرسة والعكس.
وفي كل عام تتضخم هذه المشكلة، فأعداد الطلاب تزداد، بينما قدرة استيعاب المدارس تتقلص، حتى تصل المدارس إلى مرحلة العجز التام.
(اليوم) بحثت هذه المشكلة مع أولياء أمور ومعلمي ومديري مدارس، فكان هذا التحقيق:
مشكلة حقيقية
محمد الحمد لم يجد لأبنه المستجد مقعداً في المدرسة التي يدرس فيها بقية أولاده، في نفس الحي الذي يسكنونه، يقول: لم يكن أمامي إلا خياران، فأما ان أوصله بنفسي، وهذا فيه صعوبة كبيرة، حيث أكون في هذا الوقت متوجهاً إلى العمل، وقد أتأخر في الوصول، أو أتعاقد مع حافلة لنقله، وهذا فضلاً عن أنه مكلف مادياً، فإنه يؤثر على نفسية الطالب، الذي يضطر للخروج من المنزل قبل بقية أشقائه بساعة كاملة، فالحافلة لن تنقله بمفرده، كما ان قدرته على التكيف مع جو المدرسة سيكون سريعاً لو كان في مدرسة واحدة مع أخوته الكبار.
مشكلة مرورية
ورغم ان ناصر البخيت انتقل من الحي الذي كان يسكن فيه إلى حي آخر، بعيد نسبياً عن الأول، إلا أنه اضطر إلى إبقاء أولاده في نفس المدرسة التي كانوا يدرسون فيها، لأن المدرسة الجديدة رفضت استقبالهم، بسبب ازدحامها، يقول: لقد تسبب لي ذلك في مشكلة كبيرة، فأنا مضطر لنقلهم مرتين في الصباح حين يذهبون إلى المدرسة وفي الظهر حين يعودون، وهذا يعني أنني سأتأخر في الوصول إلى عملي صباحاً وسأخرج منه ظهراً.
والمشكلة لا تقتصر على البخيت، بل تشمل مئات أو آلاف الأسر، مما يعني ان هناك مئات السيارات ستتحرك في وقت واحد لنقل الطلاب من المدارس إلى البيوت أو العكس، وهذا سيخلق أزمة مرورية واختناقات، وأوقات ذروة.

نفسية وتحصيل الطالب
ويرى خالد السلمي (معلم) ان تسجيل الطالب في مدرسة خارج حيه، مع ما لها من انعكاسات وتداعيات قد تؤثر على نفسية الطالب ومن ثم تحصيله الدراسي، كما أنه تؤثر على مصروفات الأسرة، التي ستنفق أموالا طائلة على نقل ابنها إلى المدرسة وعودته.
يتناول عبدالعزيز الظفيري انعكاسا آخر لمشكلة قبول المستجدين في المدارس، يقول: أما ان ترفض المدرسة استقبال الطالب، مما يعني حرمانه من الدراسة، أو تقبله وتجعله مع بقية زملائه يدرسون في فصول ضيقة، وهذا سيؤثر على قدراتهم ومستواهم وتحصيلهم.

زيادة بدون تخطيط
يوسف العبدالقادر، مدير مدرسة ابتدائية، يقول عن معاناة المدارس في قبول المستجدين: حجم المدارس ذات المباني الحكومية والمستأجرة لا يتناسب مع الزيادة السنوية التي تحدث في عدد الطلاب، فهناك زيادة كبيرة في نمو الأحياء، وبالتالي زيادة في عدد الأسر التي تسكن في هذه الأحياء، كما ان تخطيط بناء المدارس لا يأخذ في الحسبان هذه الزيادة المستمرة، فتجد ان المدارس تستوعب في العام الأول والثاني كل المستجدين، ولكن بعد ذلك تصبح هناك حاجة ماسة لاستحداث مدرسة جديدة في نفس الحي.
ضغط في الفصول
محمد هلال مدير مدرسة ابتدائية أخرى، يقول عن مشكلة قبول الطلاب التي تؤرق كثيرا من الآباء: هذه المشكلة تسبب حرجاً كبيراً لمديري المدارس، فالمدرسة التي أديرها في مبنى حكومي جديد، بعد عام من افتتاحها عجزت عن استيعاب أبناء الحي فقط، مما دعانا إلى رفض بعض الطلاب، لأننا تجاوزنا العدد المطلوب، فقد تم قبول حوالي 200 طالب مستجد في الصف الأول، وتم توزيعهم على 6 فصول، بواقع 33 طالباً في كل فصل، بينما يفترض ان يكون في الفصل 25 طالباً.
عدد الطلاب في المدرسة التي يديرها هلال مرشح لأن يصل هذا العام إلى 1000 طالب، بينما في العام الماضي لم يكن يتجاوز 900 طالب، وهو الحد الطبيعي الذي تستطيع المدرسة استيعابه.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آلية جديدة لقبول الطلاب الغير سعوديين بحيث لا تزيد عن نسبة 15 % من اجمالي الطلاب ابولمى منتدى الادارة المدرسية 4 06-07-2008 01:24 PM
افييدوني عن افضل المراكز والمدارس ( المتوسطة والثانوية ) بجدة ahj3 المنتدى العام 2 01-06-2007 03:30 AM
تقليص أطول فصل دراسي على الطلاب يومين aburakan المنتدى العام 2 11-03-2007 06:00 PM
جدول دراسي يوزع على الطلاب + الطلبات سراب171 الصف الأول 0 27-01-2004 08:42 PM
مشكلة في اول يوم دراسي ياسر سعيد منتدى برنامج معارف 1 02-03-2002 06:41 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:18 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1