Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
قضية تحت المجهر (6) التعصب الرياضي آخر المآسي ،،،والدور الاعلامي ،،،
قضية تحت المجهر (6) التعصب الرياضي آخر المآسي ،،،والدور الاعلامي ،،،
قديم منذ /12-01-2012, 08:18 AM   #1 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي قضية تحت المجهر (6) التعصب الرياضي آخر المآسي ،،،والدور الاعلامي ،،،

الروح الرياضية
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ.
والمراد بالقوّة هنا: عزيمة النّفس والقريحة في الأمور كلّها، وقوّة الجسم وصحّته، فيكون صاحب هذا الوصف أكثر إقداما، وأسرع عملا، وأكثر صبرا لتحمّل المشاقّ في ذات الله تعالى، وأرغب في الصّلاة والصّوم والأذكار والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر وسائر العبادات.

ولكن إذا كان الأمر النّافع لا يُحسَن استغلالُه، ولا يراقبَ انتظامُه، ولا تحكم ضوابطُه، فإنّه يعود بالضّرر أكثر ممّا يعود بالنّفع، والسّيف في يد الشّجاع مهنّد قاضب، وفي يد الجبان مخراق لاعب، وليس العيب في السّيف، ولكن في حامله.

فإذا تحوّلت الرّياضة إلى مجرّد لهوٍ، ومظهر من مظاهر اللّغو .. إذا تحوّلت الرّياضة إلى ساحة للصّخب والفساد والشّغب .. إذا تحوّلت الرّياضة إلى مجرّد تجارة تدرّ على أصحابها بالأرباح، وتظهر فيها مظاهر القمار في كلّ نادٍ وساح .. إذا كان المسلم بسببها ينتهك الحرمات، ويترك الصّلوات، ويُضِيع الأوقات، فهنا نقول: مسكينة أيّتها الرّياضة .. كم من جريمة ارتُكِبت باسمِك !..

نلاحظ في السنوات الأخيرة كثرة المنافسات الرياضية ما بين البلدان مع إندفاع الحس القومي تدريجيا تجاه هذه المنافسات فعلى المسلم أن ينتبه إلى أنه يجب الحذر من أي دعوة إلى العصبية المذمومة، سواء كانت دعوة إلى قومية أو قبلية أو غيرها من دعاوى الجاهلية، فالتعصب للعرق أو للجنس أو للوطن أو لأي شيء من العصبية المذمومة هو من دعوى الجاهلية، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: من ادعى دعوى الجاهلية فإنه من جثا جهنم،فقال رجل: يا رسول الله وإن صلى وصام؟ فقال: وإن صلى وصام، فادعوا بدعوى الله الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد الله. رواه الترمذي وقال: حسن صحيح غريب. وصححه الألباني.
وفي الصحيحين أن غلاما من المهاجرين وغلاما من الأنصار اقتتلا، فنادى المهاجر: يا للمهاجرين. ونادى الأنصاري: يا للأنصار. فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذا ؟!! دعوى أهل الجاهلية !! وفي رواية: دعوها فإنها منتنة.

التعصب إحدى الممارسات الشاذة التي يتفق على نبذها وإدانتها العقلاء أيا كانت ملتهم ووجهتهم ، ذلك لأنها صفة تحيل اليسر إلى عسر واللطف إلى شراسة والمعروف إلى نكاية ، وهي بلوى تفسد الذوق وتهلك الحرث والنسل وتجر المصائب وتعمى البصائر ،كم سقط على أثرها من علم ، وهوى من قلم ، وظهر من ثلم وطوي من كرم !!؟وهي بقـية جاهلية وطريقة همجية ومنهج فوضوية ، بعيدة عن الروح الرياضية

دور الاعلام
ـ التعصب تقليد أعمى لكل من كان همه وعقله مصروفا لكن ينظر أن فريقه فوق الجميع وأفضل من الجميع
ـ عقد مقارنة بين القضايا الرياضية وقضايا الأمة الإسلامية , والتركيز على أهميتها وتهميش دور التعصب في خدمة الأمة ..
فاهتمامات الفرد المسلم تنطلق من الأهم فالمهم .. فقضية هم الدعوة , أو قضايا الاستعمار الغربي للدول الإسلامية هي أكبر من قضية هدف أو لاعب أو ناد .

ـ المساواة في نشر الأخبار الرياضية عن جميع الفرق المتنافسة ـ الابتعاد عن العناوين الساخنة في الصفحات الرياضية فهي تزيد من مشاعر التعصب الرياضي. وعدم الإساءة والتجريح للجهات التي لا يشجعها الصحفي أو لا يميل إليها

ـ زيادة جرعات الثقافة والوعي الرياضي والوصول لحقيقة أن الرياضة عموماً لم توجد من أجل التعصب، وإنما من أجل الفائدة وقضاء الأوقات واستثمارها فيما يفيد النفس والروح والمساعدة على تهذيبها.


ـ المساهمة في انتشار ما يسمى بالروح الرياضية التي تنادي بسمو الأخلاق ونشر المحبة والخير بين الناس فيبدأ بذلك رؤساء الأندية والإداريين واللاعبين والإعلاميين .

ـ الحد من تصريحات الإدارات والأعضاء واللاعبين والتصرف في حالة الهزيمة أو في حالة الانتصار لأنها تؤدي إلى مخرجات سلبية تفسد الوسط الرياضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر الاخبار
بالصور.. عابثون يعتدون على منزل احدى الحكام بالحجارة والكتابة على جدرانه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عبدالعزيز العصيمي - سبق - خاص 18 /2/1433
: قام عابثون بقذف منزل احد الحكام بالحجارة واستخدام البخاخات ذات الألوان المختلفة للكتابة على جدرانه وتشويهه، وكسر بابه، مما أدى إلى إلحاق تلفيات كبيره بالمنزل بعد نهاية اجدى المباريات ، واستدعى تدخل محافظة الخرج ورجال الأمن ورجال المباحث للتحقيق في الحادثة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يتبع







 

قضية تحت المجهر (6) التعصب الرياضي آخر المآسي ،،،والدور الاعلامي ،،،
قديم منذ /12-01-2012, 06:33 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

aq555 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 501
 تاريخ التسجيل : Jan 2002
 المشاركات : 147
 النقاط : aq555 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ورحم الله والديك .








التوقيع
تعلم فان المرء لا يولد عالما
 
قضية تحت المجهر (6) التعصب الرياضي آخر المآسي ،،،والدور الاعلامي ،،،
قديم منذ /22-01-2012, 08:04 AM   #3 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

آباء يغرسون في أطفالهم التعصب لأنديتهم المحببة

عبدالله غرمان (عسير) عكاظ 28صفر 1433




انتقلت عدوى التعصب للأندية الرياضية من الآباء الى الأطفال الصغار من خلال حرص العديد من آبائهم على شراء ملابس الأندية الكروية التي يفضلونها لأبنائهم الصغار ولم يقتصر ذلك على الملابس الرياضية فحسب بل ان ذلك تعدى الى شراء الألعاب التي تحمل شعار النادي المفضل للأب رغم أن بعض أولئك الأطفال لا يعي معنى الانتماء الى جماهيرية ناد مفضل.
ريان ونواف «راقيان»
علي عسيري أهلاوي الميول ويعشق ناديه المفضل بجنون منذ الصغر، يقول عسيري: منذ صغري وأنا احرص على ارتداء ملابس النادي الغربي الذي أفضله وبعد أن تزوجت وأنجبت طفلي كنت أشتري لهما الملابس التي تشتمل على ألوان النادي الذي أحبه.
أضاف العسيري: لدي ولدان ريان ونواف وهما الآن في مستهل دراستهما الابتدائية في السابعة والسادسة من عمريهما وحينما طلب منهما معلم التربية البدنية احضار ملابس رياضية طلبا مني شراء ملابس النادي الذي أفضله ولم يقتصر ذلك على الملابس بل انهما حرصا على اقتناء الأحذية الرياضية التي تحمل نفس ألوان نادي المفضل.
ويعتقد العسيري أن تعويد الطفل منذ صغره على ارتداء ألوان محددة له دور كبير في استمراره على ارتدائها ــ بحسب وجهة نظره.
ولم يخف العسيري أن المنافس التقليدي لناديه المفضل باتت ألوان شعاره غير مرغوبة لدى ابنيه من خلال التقليل منه امام طفليه دائما ولو كان ذلك على سبيل المبالغة أحيانا، مبديا سعادته بانتماء ريان ونواف رياضيا للنادي الذي يفضله.
وتمنى علي أن يبقى حب النادي الذي عود طفليه على ارتداء الوانه مستمرا معهما طوال حياتهما
فهد: لونان لا ثالث لهما
عبدالمحسن الذي يشجع النصر العالمي دأب على تعويد طفله ذي الأعوام الثلاثة على شراء كافة الألعاب والملابس الخاصة به مشتملة على ألوان النادي الذي يشجعه. ونفى أبو فهد أن يكون التعصب الكروي له دور في ذلك ولكنه أرجع ذلك الى شعوره بالسعادة الغامرة حينما يشاهد طفله الصغير مرتديا الملابس المشتملة على لوني شعار ناديه المفضل.
وبين عبدالمحسن أن كافة الألعاب والملابس وحتى أغراض غرفة نوم فهد الصغير مشتملة على لوني النادي المفضل اليه، مضيفا أنه لن يقف مستقبلا ضد رغبة ابنه اذا أراد تشجيع ناد آخر غير النادي الذي يفضله.
أحمد.. اتحادي النشأة
لم يكن لدى الصغير أحمد ذي الأعوام الأربعة أي خيارات أخرى سوى الرضوخ لرغبة والده في توفير مستلزمات ابنه الرياضية مشتملة على لوني فريق الاتحاد.
يقول والده علي احمد: الاتحاد فريقي الذي عشقته منذ سن طفولتي ولا أتخيل ابني أحمد يميل الى ناد غيره اطلاقا، ولذلك حرصت على تكريس محبة هذا النادي في نفس ولدي من خلال اصطحابه معي لمشاهدة مباريات الفريق الاتحادي سواء في الملعب حينما اتواجد بمحافظة جدة، او حينما أشاهدها في المنزل.
وأوضح أبو احمد أنه عود طفله على ارتداء لوني العميد «حتى يرث عني محبة الاتحاد منذ نعومة اظفاره لأنه حينما يكبر لن يكون بامكاني اجباره على تشجيع النادي الذي أفضله ما لم يتعود على الميل اليه في سن مبكرة».










 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:28 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1