Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الكتاب المدرسي.. عقود من التطوير.. ولكن!
الكتاب المدرسي.. عقود من التطوير.. ولكن!
قديم منذ /20-09-2003, 08:14 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

الكشاف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2953
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 389
 النقاط : الكشاف is on a distinguished road

افتراضي الكتاب المدرسي.. عقود من التطوير.. ولكن!

يعد الكتاب أحد عناصر المنهج التي يعتمد عليها في تحقيق الاهداف التعليمية واكتساب الخبرة بمجالاتها المتعددة حتى في عصر الإنترنت والحاسوب، لذا يحرص المسؤولون والمهتمون بالتعليم في البلاد التي تعنى باعداد اجيالها على تصميم كتب مدرسية تتوافق مع المعايير التربوية لاعداد كتاب تعليمي فاعل يسهم في تيسير العملية التعليمية للمعلم والمتعلم على حد سواء. ونتيجة لذلك فيعد تطوير الكتاب المدرسي جزءا لا يتجزأ من أي عملية تطويرية للمنهج.
ومع وضوح تلك المقدمة والايمان بها لدى معظم المسؤولين والمعنيين إلا اننا نكاد لا نجدها واقعاً ملموساً مرضياً. فقد تجاذبت اطراف الحديث مع صديقين من المهتمين بالتعليم والتربية وبدأت انتقد واقع كتبنا المدرسية من حيث مناسبتها للمعايير التربوية في تأليف الكتاب المدرسي وليس من حيث مضمونها، فذكرت عدداً من المحاور التطويرية في التأليف والتي كان ينبغي ان تتمثل في كتبنا المدرسية إلا انني فوجئت بوجهتي نظر صديقي، اذ اجاب أحدهما قائلاً: انتم أيها الأكاديميون مثاليون تطالبون بشيء لا يمكن تحقيقه! بينما اجاب الآخر بأن كتبنا المدرسية شهدت تطوراً متتابعاً وهي افضل مما كانت عليه، واضاف بأن العمل ايضاً لا يزال مستمراً في تطوير الكتب المدرسية، ثم بدأ يعرض لي (ظاناً اني أجهل ذلك) كيف كانت عليه الكتب المدرسية ثم ما اصبحت عليه الآن وما يتوقع ان تكون عليه في المستقبل القريب من خلال عمليات التطوير التي تتبناها وزارة التربية والتعليم مشكورة. فأجبت صاحبي بأن ما اقصده لم نره بعد في كتبنا المدرسية! بل ومن خلال تاريخ تأليف الكتب المدرسية في بلدنا وحتى الآن فإن تلك المعايير لم يتم تحقيقها على الرغم من وجود عدد من الدراسات والبحوث التي تطرقت
للحاجة لتطوير الكتاب المدرسي وفق تلك المعايير، ثم اضفت بأننا يبدو لا نستطيع ان نتخيل كتاباً مدرسياً متوافقاً مع تلك المعايير، لذا فإننا نبدأ بتطوير جزئي يتجاهل كثيرا من تلك المعايير، ثم نقنع أنفسنا بأننا قد قدمنا افضل مما سبق.
وكان من تقدير الله ان حقيبتي (الأكاديمية) كانت في سيارتي فاستأذنتهما لأن احضر لهما كتاباً مدرسياً قد حقق جميع المعايير التربوية (المثالية) وقد احضرته من الولايات المتحدة الأمريكية ويدرس في المرحلة الثانوية فقمت باطلاع صديقي على الكتاب وبماذا نعني حينما نقول هناك معايير يجب ان تحتذى عند تأليف الكتاب المدرسي، وكان ايضاً من توفيق الله اني قد قدمت بحثاً حول هذا الكتاب في مؤتمر عقدته كلية التربية بجامعة الملك سعود في الفصل الماضي، مما مكنني من الحديث معهما باسهاب حول كل معيار من تلك المعايير الاساسية، وما ان انتهيت من حديثي إلا وصديقي الاول ينظر ويقول بصوت محبط: "الله يخلف علينا وعلى كتبنا، يفتح الله تصير كتبنا مثل هذا الكتاب"!!
أما الآخر فكان ايجابياً فأخذ يتساءل: "لماذا لم نستطع فعل ذلك! نحن نملك كل الامكانات البشرية والمادية لاعداد مثل هذا الكتاب المدرسي بل وافضل". فأجبت الاول قائلاً: اما انت، فتتلمس لنفسك اعذاراً كي لا تعمل! فمرة تقول "أنتم مثاليون"، ثم لما رأيت بعينيك انه يمكن تطبيقه واقعاً ملموساً بدأت تنحو اسلوباً آخر مليئاً بالاحباط لتعذر نفسك ولتحبط غيرك من القيام بمثل هذا العمل، فابتسم ضاحكاً وقال: الراحة زينة، اما صاحبي الآخر فقد تجاذبت معه الاسباب المعيقة والحلول المقترحة فكان حديثاً اكثر عملية.
ولعلي ان اختم مقالتي هذه ببعض تلك المواصفات التي اطلعت عليها صاحبي ليشاركني القارئ ذلك الشعور الايجابي الذي أحسسناه اثناء حديثنا. فمن تلك المواصفات التي تحققت في كتاب "تاريخ العالم، الخبرة البشرية" للمرحلة الثانوية في أمريكا والتي لا نجدها في كتبنا ما يلي:
* تميز الكتاب باعداد نشاطات وبرامج حاسوبية متنوعة مرتبطة بكل وحدات الكتاب وبكل فصوله وبكل درس تعليمي، وتتنوع تلك النشاطات ما بين استخدام الاقراص المدمجة (CDصs) وربط الطالب بمواقع انترنت محددة ذات صلة، وكذلك تخصيص موقع متميز على الإنترنت للكتاب يتضمن وحدات الكتاب وفصوله ودروسه التعليمية بحيث يمكن لكل طالب ومعلم من خلاله التواصل والقيام بنشاطات تعليمية متعددة كما يمكن من خلاله تقويم تحصيل الطالب في كل درس من دروس الكتاب.
* تميز الكتاب باحتوائه على مهارات متنوعة واساسية للطالب، فبالرغم من انه كتاب في التاريخ إلا انه احتوى على مهارات في الكتابة ومهارات في القراءة ومهارات في البحث العلمي ومهارات في الحاسب الآلي، بالاضافة الى اهتمامه بمستويات متنوعة من التفكير.
* تميز ايضاً باعداد دليل معلم فريد لا يسع المجال الحديث عنه إلا انه جدير بالبحث والدراسة ليمكن الاستفادة منه كأنموذج عملي في اعداد دليل المعلم للمواد الدراسية في كافة المراحل التعليمية.
* ومما تميز به الكتاب وجود حقائب تعليمية خاصة تساعد المعلم في تدريس الكتاب، حيث تضم نشاطات متنوعة واختبارات تحصيلية وموضوعات متعلقة بكل وحدة وبكل فصل وبكل درس تعليمي.
* كذلك تميز الكتاب بطباعته الفاخرة وكتابته المميزة وتنوع خطوطه والوانه وكذلك تعدد رسومه الجذابة ودقة جداوله وتنوع ادلته التوضيحية بما ييسر تعلمه وتعليمه ويحفز لقراءته.
* ومن أفضل وأهم ما تميز به الكتاب طريقة تدريس المفاهيم حيث اتبع الكتاب الاسلوب الآتي:
1- تحديد المفاهيم المراد تعلمها في مقدمة كل درس تعليمي.
2- تمييز تلك المفاهيم في ثنايا عرض الدرس بلون مختلف.
3- تقديم شرح مبسط ومختصر لكل مفهوم اثناء النص.
4- ثم يتم تقديم اسئلة حول تلك المفاهيم في نهاية كل درس.
5- في نهاية كل فصل يتم تقديم اسئلة متنوعة لتقويم تعلم كل المفاهيم التي تم تناولها في دروس الفصل كلها.
هذه أبرز مواصفات ذلك الكتاب والتي يتمنى كل منصف ان نجدها في كتبنا المدرسية، إلا ان السؤال هل سيتم ذلك؟ ومتى سيكون واقعاً ملموساً؟ وتبقى الاجابة منوطة بكل المسؤولين والمعنيين بالتربية والتعليم وفقهم الله، كما تظل أحد مهام أسر ولجان التطوير بالوزارة ولجان التطوير الموزعة وفق المناطق وما ستثمر عنه خلال فترات عملها.. والامل كبير..







التوقيع
عهههههههههههههههههههههههه ه
 

الكتاب المدرسي.. عقود من التطوير.. ولكن!
قديم منذ /20-09-2003, 08:17 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكور








 
الكتاب المدرسي.. عقود من التطوير.. ولكن!
قديم منذ /20-09-2003, 03:08 PM   #3 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكووور








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل أسئلة الكتاب المدرسي عتيبي كول منتدى مادة التاريخ 1 23-01-2012 10:33 PM
السبورة , الاقلام الملونه ’ الكتاب المدرسي , لوحه ابوميعاد المنتدى العام 1 16-08-2005 08:04 AM
صور الكتاب المدرسي saad2 المنتدى العام 1 04-06-2004 05:45 PM
ماهي افضل طريقة لنقل خريطة من الكتاب المدرسي الى اسئلة الاختبار؟ ابو فيصـ2ـل منتدى مادة التاريخ 9 01-04-2004 12:01 PM
طالب ابتدائي يرفض إحضار الكتاب المدرسي بحجة كثرة غياب المعلم ابولمى المنتدى العام 2 08-06-2003 01:53 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:19 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1