Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
13 استراتيجية للتدريس بدأنا بـ 6 وسنطبقها أيضاً في مدارس البنات
13 استراتيجية للتدريس بدأنا بـ 6 وسنطبقها أيضاً في مدارس البنات
قديم منذ /20-09-2003, 08:41 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الصيرم200510 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17247
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 1,130
 النقاط : الصيرم200510 is on a distinguished road

افتراضي 13 استراتيجية للتدريس بدأنا بـ 6 وسنطبقها أيضاً في مدارس البنات

تنظيم مستقل للسلوك السلبي داخل المدارس

حوار - عوضة الزهراني

مدير عام الإشراف التربوي يتحدث لـ(اليوم)


احدى ورش العمل التي عقدت بالمنطقة الشرقية مؤخرا


الاستراتيجيات الجديدة تقضي على الحشو وتنمي الإبداع لدى الطالب

وضعت وزارة التربية والتعليم 13 استراتيجية جديدة للتدريس، بدأت تطبيق 6 منها في 7 مناطق تعليمية، بما فيها مدارس تعليم البنات، وقال مدير عام إدارة الإشراف التربوي في الوزارة الدكتور أحمد سعد آل مفرح ان هذه الاستراتيجيات ستلغي الحشو والتلقين والاستماع من الطلاب، لتخرجهم قادرين على المشاركة والإبداع.
واعترف آل مفرح في حوار مع (اليوم) أجرته معه خلال زيارته الأسبوع الماضي للمنطقة الشرقية، بوجود حشو في المناهج الدراسية الحالية، ولكنه رفض قبول كل ما تتهم به هذه المناهج من سلبيات، وقال ان هناك لجانا لمعالجة الحشو.
وشدد على ان لا مجال لبقاء المقصر في عمله، فأي مقصر سواء أكان مديراً أو وكيلاً أو معلماً سيتم استبعاده.. مشيراً إلى ان الوزارة حريصة على تأهيل من يتسلم منصب المدير، من خلال إلحاقه بدورة في إحدى الجامعات السعودية.. وذكر ان هناك مشروعا تطبقه الوزارة حالياً لقياس أثر الإشراف التربوي، ومعرفة مكامن الخلل لعلاجه في الوقت المناسب.
ورغم اعترافه ان مستوى دفتر التحضير دون مستوى طموحات المسئولين في الوزارة، إلا أنه قال ان إلغاءه مستبعد، ما لم نضع بديلا آخر.
واتهم آل مفرح وزارة المالية بالتسبب في ضعف ميزانية الإشراف التربوي، واقترح لتوفير حواسب آلية محمولة للمشرفين أن يدفع المشرف نصف القيمة فيما تدفع إدارة الإشراف التربوي النصف الآخر، ويتملك المشرف الجهاز، لينجز العمل من المنزل أو المكتب، حتى نصل إلى مستوى الإشراف التربوي الإلكتروني.
زيارة الشرقية
▌ بداية ماذا عن زيارتكم للمنطقة وماذا تخللها من نقاش؟!
ـ الزيارة للتواصل بين الوزارة والأخوة في إدارة التربية والتعليم, وشملت عقد ورش عمل لدراسة القواعد التنظيمية للمدارس التي تعنى بتأطير العمل وتنظيمه داخل المدرسة, والتعريف بالمهام والأدوار لكل منسوبي المدرسة. وجاءت الورشة لمناقشة هذه القواعد, بعد ان استمر تطبيقها 4 سنوات لعرضها في اجتماع جدة الأسبوع الجاري (الماضي).
كما تخلل الزيارة اللقاء مع مديري مراكز الإشراف وزيارة بعض المراكز لمعرفة خططهم للمرحلة القادمة واستعداداتهم لبدء العام الدراسي, وسوف تكون لي مشاركة في البرنامج الذي تنظمه الإدارة للمعلمين الجدد, وكذلك الالتقاء بمشرفي التربية الميدانية في ورش العمل التي تعقد في المنطقة الشرقية لمناقشة أساليب تقويم تدريس المادة.

عيوب في القواعد التنظيمية
▌ فيما يتعلق بالقواعد التنظيمية ألا ترون انها اغفلت الجوانب السلوكية؟!
ـ هناك تنظيم مستقل يفصل الجوانب السلوكية داخل المدرسة, وكيفية التعامل مع ما يطرأ من سلوكيات سلبية داخل المدرسة, وسوف تدرج الإجراءات ذات العلاقة في القواعد التنظيمية.

الضرب في المدارس
▌ ظهرت بعض حالات الاعتداء على المعلم التي لم تكن معهودة فهل منع الضرب سبب في ذلك العنف المدرسي؟!
ـ ما حدث حالات شاذة وليست ظاهرة وما يطرح في وسائل الإعلام من تلك الحالات تأخذ مساحة أكبر رغم قلتها, وأنا لست مع الضرب بكل صوره وأشكاله لان الاستقرار والاحترام المتبادل لن يوصلنا الى استخدام الضرب الذي اثبتت الدراسات التربوية السلبيات المتعلقة به, وما يذهب اليه البعض بالاستشهاد ببعض الأحاديث فلا يمكن ادخالها في هذا الباب.
بل ما ذكره المصطفى صلى الله عليه وسلم (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا) فهذا أساس التعامل الذي يجب اتباعه, مع التأكيد على ان فرض الاحترام المتبادل بالقدوة الحسنة ولين الجانب والرحمة والعطف لن توصلنا الى الضرب.
اضافة الى ان بعض المعلمين الذين يحبذو العنف لم يتمكنوا من اشباع حاجات الطالب الداخلية وهم يدركون الكيفية للتعامل معها ومعرفة الفرق مثلا بين النشاط الزائد والمشاغبة التي يمكن توجيهها والاستفادة منها إيجابيا.
113 استراتيجية للتدريس
▌ ماذا عن مشروع استراتيجيات التدريس؟
ـ هو مشروع نفذ في بعض المدارس الرائدة وهو مكون من 13 استراتيجية أساسية, وضعت لها فرق شكلت الفلسفات والكيفيات التي يمكن توظيفها في المناهج, وجهزت حقائب تدريبية واطر عامة, وتم اختيار 6 مناطق تعليمية لهذا العام, لتطبيق 7 استراتيجيات سيدرب عليها المشرفون بحيث يكون كل مشرف خبير في الاستراتيجية التي يقولها. وهذه الاستراتيجيات ستركز على المتعلم باعتباره متعلما نشطا قادرا على المشاركة والتفكير, وليس مجرد الاستماع والحشو, وستطبق ايضا على مدارس تعليم البنات.

الحشو في المناهج
▌ ماذا عن المناهج ومدى قدرتها على التواؤم مع هذا المشروع؟!
ـ النظر الى المناهج سلبا خطأ يقع فيه الكثير, قد يكون هناك حشو, إلا ان هناك أيضا لجانا لمعالجة ذلك, ونحن لا نعمل منفردين, بل هناك. تنسيق تام في هذا المجال, والقائمون على الإشراف التربوي يدركون ما يتضمنه المنهج, ويتعاملون معه. وكيفية توصيل المعلومة للطالب, استنادا الى أحدث الطرق والأساليب.

عوائق مالية
▌ ماذا عن العوائق المالية التي تواجه مراكز الإشراف في تنفيذ برامجها؟!
ـ كل عمل يواجهه عوائق ولا يجب ان نقف عند هذا العوائق, بل علينا التركيز على إنجاز اعمالنا, ونحن في الإدارة العامة للإشراف التربوي نحظى بعناية واهتمام الوزير, وسنسعى لايجاد بدائل وحلول للمشاكل المالية للمراكز وبالاشراف التربوي في الميدان.

الدمج لم يؤثر
▌ هل ترى ان دمج البنين والبنات قد أثر على مشروعات الوزارة؟
ـ لم يؤثر الدمج على مشروعات الوزارة, ففي السابق كان هناك شبه تنسيق, وكانت كثير من العقبات تقف في الطريق, اما اليوم فأصبح هناك تنسيقا تاما ورؤى موحدة, من شأنها باذن الله ان تحقق الأهداف المنشودة في التربية والتعليم لابنائنا وبناتنا فهما عينان في وجه.
شروط وضوابط للمشرفين
▌ لماذا لا تكون دورة المشرفين بالجامعات مطلبا أساسيا لعمل الإشراف التربوي؟
ـ تم الانتهاء من صياغة الشروط والضوابط التي يتم اختيار المشرف على أساسها, وهي معروضة حاليا على وكيل الوزارة حيث تم وضع معايير معينة, نأمل ان تكون حسب الطموح لتضع الرجل المناسب في المكان المناسب. كما ان لدينا في الإدارة مشروعا آخر, هو قياس أثر الإشراف, لمعرفة مكمن الخلل وعلاجه في الوقت المناسب, وما يجب التأكيد عليه ان عمل الإشراف هو عمل فني, لتطوير العملية التدريسية ووجبات المشرف سوف تحدد بدقة, ليعرف حقوقه ومسؤولياته وواجباته, ويحاسب عليها وهذه المعايير سوف توضع أمام الجميع لمعرفتها. والوزارة حريصة على ان يقوم كل بعمله, وسوف يستبعد كل مقصر سواء كان مديرا او مشرفا او معلما.
أما مديرو المدارس فسيكون لهم دورة تسبق الحصول على منصب إدارة مدرسة, بالتنسيق مع الجامعات السعودية.

الحوافز المادية
▌ قلة الحوافز المادية وأحيانا المعنوية سبب في عزوف الكفاءات عن أدوارهم الإدارية والإشرافية.. ما رأيك؟
ـ فيما يتعلق بالإدارة فلا يوجد عزوف وغالبا من يعين مدير لا يحب الخروج من المنصب, ولا يوجد عمل معين بدون مهام وواجبات خاصة ما تم أخيرا من وضع لوائح تبين عمل كل من المدير والوكيل التي تعتبر ان الوكالة مرحلة تهيئة وتدريب للقيادات القادمة.
وسيكون في القادم ان شاء الله أمور كثيرة لتحسين واقع الإدارة موضع صلاحيات أكبر لمدير المدرسة, وتحديد أدق لدوره والمهام حيال العملية التربوية والإدارية في مدرسته والإشرافية كذلك.
اما المشرفون فربما تكون كثرة مسؤولياتهم سببا في العزوف, وان كانت ايضا نادرة, وسوف تكون عمليات ضبط المسؤوليات والواجبات حافزا وليس علينا النظر الى الحوافز المادية فقط, بل علينا ان ندرك تماما ان هذا العمل الذي تقوم به من أجل الوطن وحتى لو كان هناك تضحية فلا بد ان تدفع من أجل خدمة الوطن, وعلينا الحرص على تعليم ابنائنا والقيام بواجباتنا والقريب والبعيد من أبنائنا هو من أبناء الوطن, وله حق التعلم كغيره مهما كان وأين كان موقعه.

مطالب لوزارة المالية
▌ ماذا عن استخدام كثير من المشرفين لسياراتهم الشخصية وأوقاتهم لانجاز أعمالهم في ظل ضعف بند الزيارة الإشرافية (202)؟
ـ أثمن دور المشرف الذي يستخدم سيارته ووقته الخاص لأداء عمله, ونحن ندرك قلة بند الزيادة الإشرافية, ونطالب كل عام بزيادة البند, وهذه المطالبة موجهة الى وزارة المالية مع ادراكنا لما تحرص عليه وزارة التربية والتعليم من تخصيص جزء كبير من مخصص السفريات لإدارة الإشراف, ولكن نحتاج الى إعادة النظر في مثل هذا البند والمطالبة بزيادة عدد السيارات لإدارات التعليم ومراكز الإشراف.

حاسب آلي محمول
▌ تعليم الشرقية وفر جهاز حاسب آلي محمول لكل مشرف.. هل يمكن تعميم التجربة على المناطق الأخرى للانتقال للإشراف الإلكتروني؟
ـ هناك مشروع لقسم الحاسب في الوزارة, ورأينا ان يكون ثمن الحاسب مشتركا بين المشرف والإدارة بحيث يدفع النصف ويتملكه المشرف حتى نغطي جميع المشرفين بالمملكة للوصول الى الإشراف الرقمي واستخدام الحاسب بحيث يستطيع المشرف إنهاء جميع أعماله مباشرة بالحاسب, ولا حاجة للأوراق وإكمالها في مكتبه او منزله.

إلغاء دفتر التحضير
▌ هل هناك نية لإلغاء دفتر التحضير؟
ـ دفتر التحضير موجود في كل الدول شرقا وغربا, وقد لا يكون فاعلا على مستوى طموحنا, إلا اننا نسعى الى تطويره لنتمكن من معرفة اعداد المعلم لدرسه, وقد وردتنا بعض الاقتراحات كتوحيد دفتر التحضير, وطبق في بعض المدارس, إلا اننا خرجنا بان نضع أطر عامة وللمدرس الحرية في التفاصيل ونحن نطالب المعلمين باعطائنا وجهات نظرهم فالمجال مفتوح لطرح النقاش الهادف والبناء وليس الإلغاء دون وضع بدائل نافعة.

فتح قنوات الحوار
▌ كلمة أخيرة لمشرفي المملكة عموما والشرقية خصوصا؟
ـ اشكر اخواني في الاشراف التربوي بتعليم الشرقية للبنين والبنات, وأوصيهم باستحضار النية الخالصة للعمل, فالأمر رسالة عظيمة, ولا يرتبط بوجود حوافز او عدمها, بل بخدمة هذا الوطن الذي هو أمانة في أعناقنا. وعلى المشرف ان يؤمن انه لا يمكن ان يؤدي عمله دون ان يكون صديقا حميما للمعلم, لتحقيق رسالته, وكذلك مع مدير المدرسة والعاملين بها, وهو الصدى للوزارة والإدارة الى الميدان, وعليه ان يعكس الواقع والحقيقة, كما ان عليه ان يسعى الى حل المشاكل والمعضلات والعوائق ويفتح قنوات الحوار مع الإدارة العامة للإشراف, وتزويدنا بما يرونه من ملاحظات ورؤى وتطلعات, فنحن لا نعمل بمعزل عنهم, بل هم الأساس والعمق, ودورنا هو تحقيق تطلعاتهم ورغباتهم, لما يحقق الصالح العام لهذا الوطن العزيز.







 

13 استراتيجية للتدريس بدأنا بـ 6 وسنطبقها أيضاً في مدارس البنات
قديم منذ /20-09-2003, 03:04 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكووور

بارك الله فيك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كليشة ملفات مدارس البنات ساره1 منتدى الادارة المدرسية 7 24-08-2006 02:10 AM
اعدادات dsl في مدارس البنات في جدة الماهر22 منتدى برنامج معارف 4 07-05-2006 12:36 AM
مدارس البنات في الشرقيه babon9 المنتدى العام 1 19-06-2003 01:53 PM
أرقام مدارس البنات فتيلة فانوس منتدى برنامج معارف 1 03-02-2003 02:00 AM
برنامج معارف في مدارس البنات MALEK منتدى برنامج معارف 4 01-04-2002 07:11 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:39 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1