Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


النثر و الخواطر النثر و الخواطر

موضوع مغلق
إصدارات رابطة الأدب الإسلامي
إصدارات رابطة الأدب الإسلامي
قديم منذ /17-01-2012, 02:35 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

محمس عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 426628
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 324
 النقاط : محمس عربي is on a distinguished road

افتراضي إصدارات رابطة الأدب الإسلامي

1- من الشعر الإسلامي الحديث
ديوان- مختارات من شعر أعضاء الرابطة. ويضم الكتاب مئة وتسع قصائد " 109" لـ 38 شاعراً؛ من أنحاء العالم العربي، حيث تناولت القصائد شتى آفاق الحياة من وجهة نظر الشاعر الإسلامي من الماضي إلى الحاضر، وقوفاً عند أبرز الأحداث المعاصرة في العالم الإسلامي. قدم للكتاب الشيخ أبو الحسن الندوي رحمه الله. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م

2 – نظرات في الأدب
تأليف أبي الحسن الندوي – رحمه الله.
ومن أهم موضوعاته: نظرة جديدة إلى التراث الأدبي العربي، قيمة الأدعية النبوية المأثورة، مدرسة شبه القارة الهندية العربية والأدبية، لمحة عن المدرسة الأدبية الإسلامية في الهند. وتحدث عن أدب الطبع وأدب الصنعة، ودعا إلى البحث عن الكنوز الأدبية في كتب الحديث والسيرة والتاريخ.
الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م



3- رياحين الجنة
شعر في الطفولة والأطفال – للشاعر عمر بهاء الدين الأميري – يضم الديوان 26 قصيدة في نفثات الأبوة الحانية مع فلذات الأكباد من البنين والبنات، وافتتح الشاعر ديوانه بقصيدة (براء) الابن الأكبر له. وكما كتب لأبنائه كتب الشاعر لأحفاده ومن القصائد الأخرى: نني نني وهي كلمة تهدهد بها الأمهات أولادهن. ويعد الأميري رائدا لهذا النوع من الشعر. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م



4- دليل مكتبة الأدب الإسلامي في العصر الحديث
الجزء الأول - إعداد د.عبد الباسط بدر - ويضم الدليل 1848 عنواناً في مجالات الشعر والقصة والرواية والمسرحية والمقالة الأدبية وغيرها. وفي آخره فهرس للأعلام. ولا شك أن المؤلف لم يستوعب كل ما كتب إلى تاريخه، فضلاً عن سيل الإصدارات بعد هذا التاريخ مما يشكل أجزاء أخرى تحتاج إلى جهد جديد لإعدادها للدارسين. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م




5- النص الأدبي للأطفال : أهدافه ومصادره وسماته
تأليف د . سعد أبو الرضا. جعله الكاتب في بابين:
أ – الباب الأول في ثلاثة فصول، عن أهميـة أدب الأطفــال الإسلامي، والأدب ومراحل الطفولة، ومصادر أدب الأطفال.
ب – الباب الثاني يتحدث عن أجناس أدب الطفل. وخص الفصـــل الأول للمسرحية ودراسة نماذج منها، والفصل الثاني للقصـة ودراسة نماذج منها، ومن المنظومات الشعرية وقام بتوزيع ديوان شوقي للأطفال على المراحل السنية المناسبة بناء على أسس نفسية. الطبعة الأولى 1426هـ- 2005 م



6- ديوان البوسنة والهرسك
صدر هذا الديوان إيماناً من الرابطة بالتفاعل مع القضايا المصيرية للأمة. ويضم الديوان 40 قصيدة لـ 29 شاعراً من شعراء الرابطة، من مختلف البلاد العربية. وكان الديوان مادة لعدد من الدراسات الجامعية العليا عن الشعر الذي قيل في البوسنة والهرسك. وخصص ريع الديوان لمسلمي البوسنة والهرسك في حينه.
الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م







7- رواية " لن أموت سدى "
للأديبة جهاد الرجبي. وفازت هذه الرواية بالجائزة الأولى في المسابقة الأدبية الأولى للرابطة في مجال القصة والرواية. وهي مستقاة من واقع الجهاد في فلسطين في العصر الحديث؛ حيث يتنازع بطل الرواية الاستجابة لنداء الوطن والالتصاق بالأرض، وإغراءات الهجرة إلى حلم وخيال العالم الأمريكي. ولكنه يعود إلى الوطن من المطار ليدفن في ترابه!.الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م




8- ديوان " يا إلهي "
للشاعر محمد التهامي، يضم 43 قصيدة عبر الشاعر فيها عن مشاعره الإيمانية تجاه جراحات الأمة الإسلامية فلسطين والقدس، البوسنة والهرسك، الصومال. والمناسبات الإسلامية المشهورة مثل معركة بدر والهجرة، وليلة القدر وشهر رمضان، واكتسب الديوان بذلك بعدا إنسانيا واجتماعيا ودينيا في نسيج واحد. والتهامي شاعر متألق في القصيدة العمودية، ولا يكتب شعر التفعيلة. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.





9-يوم الكرة الأرضية ( مجموعة قصصية )
للدكتور عودة الله منيع القيسي، تضم المجموعة عشر قصص قصيرة تناول فيها المؤلف موضوعات متنوعة يغلب عليها الطابع الإنساني والاجتماعي، مثل مشروع زواج، وعودة المغترب، والحسناء، وجاهلية العم فنخير وغيرها. ويمثل العنوان إحدى قصص المجموعة. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.





10- مدائن الفجر ( ديوان شعر )
للدكتور صابر عبدالدايم يضم الديوان 10قصائد. والعنوان أحد قصائد الديوان. ومـن قصـائده: وإسلاماه، نقوش على جدران المسجد الأقصى. ويغلب عليه الشعر العمودي؛ عدا قصيدة أعراس الشفق التي كتبت بشعر التفعيلة. وصابر عبد الدايم متألق بنوعي القصيدة. وقد وجد الديوان عناية عدد من الدارسين. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م









11- العائدة
الرواية الفائزة بالجائزة الثانية في مسابقة القصة والرواية التي أجرتها الرابطة. وهي من تأليف سلام أحمد إدريسو. رتب المؤلف روايته في 22 مشهداً؛ تصور حياة المراهقين والمراهقات في معركة الالتزام والانفعالات، وموقف الأسرة من أبنائها، في سياق علاقة بين يتيم ناشئ في كنف أسرة غنية وابنة الأسرة! وقد لقيت الرواية استحسان القراء والنقاد. الطبعة الثالثة 1429هـ - 2008 م.






12- محكمة الأبرياء
مسرحية شعرية عن البوسنة والهرسك للدكتور غازي طليمات المسرحية. جعل المؤلف كتابه في فصلين، من دون تقسيم الفصول إلى مشاهد. تحكي مأساة البوسنة والهرسك التي جرت أحداثها في أرض الواقع مسرحية حقيقية، كانت النظارة المتابعون لها لا يقلون عن مليارين نصفهم من المسلمين. ويدل بناء المسرحية على القدرة الفنية العالية التي يمتلكها الشاعر. الطبعة الأولى 1416هـ - 1996م .



13- الواقعية الإسلامية في روايات نجيب الكيلاني
دراسة نقدية – تأليف د . حلمي محمد القاعود. تناول المؤلف في كتابه موضوعات: الواقعية الإسلامية، البيئة والرواية، الموضوع الروائي، الشخصيات، الحبكة الفنية، الأسلوب واللغة. والكتاب يعالج قضية الأدب الهابط الذي لقي رواجا في الساحة الأدبية باسم الواقعية، ويناقش أبعادها في روايات نجيب الكيلاني الذي يعد رائد الرواية الإسلامية. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.




14- حديث عصري إلى أبي أيوب الأنصاري
ديوان شعر للدكتور جابر قميحة ، يضم هذا الديوان 20 قصيدة بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة وكان الشاعر قد ألقى قصيدته : حديث عصري إلى أبي أيوب الأنصاري في المؤتمر الثالث للهيئة العامة للرابطة في إستانبول بتركيا حيث استشهد الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري ، من قصائد الديوان: سراييفو، والإسراء، ولأطفال الحجارة، والشيشان، وغيرها. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.





15- في ظلال الرضا
ديوان شعر لأحمد محمود مبارك . يضم الديوان 24 قصيدة، وأخذ الديوان عنوانه من القصيدة الأخيرة، ومن القصائد الأخرى: ومضة، دعاء من القلب، شعاع الرجاء، والدي، صحوة، حنين، لائذ بالله.. تتراوح قصائد الديوان بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة؛ حيث يتألق الشاعر فيهما على حد سواء. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.






16- في النقد التطبيقي تأليف د.عماد الدين خليل.
تناول فيه بالدراسة عدة دواوين شعرية، وخص شعر الأطفال بدراسة واحدة، ودرس عدة قصص وروايات. ويأتي الكتاب في محاولة لإقامة توازن بين النقد والإبداع في ساحة الأدب الإسلامي خاصة، حيث لاحظ المؤلف طغيان الإبداع على النقد، وطغيان الإبداع الشعري على الأنواع الأدبية الأخرى. ويعد النقد تقويما لمسيرة الإبداع وموجها له. الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م







17- أبو الحسن الندوي بحوث ودراسات
يضم هذا الكتاب البحوث والدراسات التي قدمت في ندوة الشيخ أبي الحسن الندوي – رحمه الله – في المؤتمر الرابع للهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية المنعقد في إستانبول بتركيا عام 1417هـ, 1996م.
وتناولت البحوث جوانب متعددة من حياة الشيخ أبي الحسن, الدعوية, والفكرية, وفي السيرة الذاتية, وفي أدب الرحلات, وقضايا العالم الإسلامي, وفي التربية الإسلامية, والأدب الإسلامي وأدب الأطفال.الطبعة الأولى, 1426هـ/2005م.




18- القضية الفلسطينية في الشعر الإسلامي المعاصر- تأليف: حليمة بنت سويد الحمد
يقدم الكتاب دراسة للقضية الفلسطينية في الشعر الإسلامي المعاصر في المدة الزمنية من عام (1387-1410هـ), وشملت نماذج من أشعار (35) شاعرا عرفوا بالالتزام الإسلامي في دواوينهم على امتداد العالم العربي من المغرب إلى الخليج. فحقق الكتاب بذلك تنوعا شمولياً. ويقع الكتاب في خمسة فصول عن تاريخ القضية, وتفاعل الشعر الإسلامي معها, ومحاور الإبداع الشعري, واستلهام قيم الانتفاضة, والتجربة الإبداعية في ميزان النقد الفني. الطبعة الأولى, 1423هـ/2003م.


19- د . محمد مصطفى هدارة - بحوث ودراسات
يعد د. محمد مصطفى هدارة أحد النقاد البارزين في ترسيخ فكرة الأدب الإسلامي ونقده في الأدب الحديث, وجاء هذا الكتاب ببحوثه ودراساته المتعددة لعدد من أبرز تلامذة د. هدارة, والمهتمين بكتاباته النقدية والأدبية, تكريما له, واعترافا بما قدمه من جهود مثمرة في ميدانه.
من بحوث الكتاب: هدارة بين التراث والحداثة, دراسة في فكر هدارة, هدارة بين التأصيل والتجديد, البعد الإنساني والفني في منهج د. هدارة النقدي, هدارة الناقد شاعرا, وغيرها. الطبعة الأولى,1424هـ/2003م.



20-معسكر الأرامل ( رواية مترجمة عن الأفغانية )
تأليف مرال معروف - ترجمة د . ماجدة مخلوف .
تمثل هذه الرواية فصلا من فصول معاناة الشعب الأفغاني المسلم! إبان الاحتلال الشيوعي السوفييتي في الثمانينات من القرن العشرين الميلادي. وتأتي أهمية الرواية في كشف دور المرأة الأفغانية في الدفاع عن وطنها,وما عانته في ذلك. وتسرد الروائية الأفغانية مرال معروف أحداث الرواية من خلال حديثها مع النساء في المعسكر الخاص الذي أقيم لهن على الحدود الأفغانية الباكستانية , حيث تحكي عدد من النساء الأحداث التي جرت لهن ولأسرهن. وتعد الرواية نموجا من آداب الشعوب الإسلامية غير العربية. الطبعة الثانية, 1427هـ/2006م.






21- قصة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم ( دراسة أدبية )
تأليف محمد رشيد عبيد .
يأتي هذا الكتاب ضمن الجهود التي تبذل لإظهار الجانب البياني في القرآن الكريم في ضوء تطور الأدب العربي بعامة, والقصة خاصة. وقد أجاد المؤلف في إيضاح الجوانب الفنية في سورة (يوسف) في القرآن الكريم حسب المصطلحات الحديثة من الشخصيات والأحداث والحبكة وغير ذلك, ليتبين لكل قارئ أن هذا القرآن من عند الله سبحانه وتعالى, وما هو بقول بشر. الطبعة الثانية, 1427هـ/2006م.



22- قصص من الأدب الإسلامي
القصص الفائزة في المسابقة الأدبية الأولى للرابطة.
ضم هذا الكتاب 11 قصة قصيرة فائزة في المسابقة الأدبية الأولى لرابطة الأدب الإسلامي العالمية, أكثر قصص المجموعة عن القضية الفلسطينية, مما يدل على قوة حضور هذه القضية في وجدان الأدباء وظهورها في كتاباتهم. واستلهمت قصتان العصر الإسلامي الأول, وجاءت قصتان أخريان في الفضاء الاجتماعي. ومن بين الأدباء الأحد عشر أديبتان أردنيتان هما: لمياء حجازي ونعمت الحجي. الطبعة الأولى1424هـ/2003م.



23- أدب المرأة – دراسات نقدية . تأليف مجموعة من الكتاب
يضم هذا الكتاب 15 بحثا ودراسة في أدب المرأة الشعري والقصصي والروائي والنقدي, وهي قسم من البحوث التي قدمت في الملتقى الدولي الأول للأديبات الإسلاميات المنعقد في القاهرة عام 1419هـ/1999م. وقد صدرت البحوث المشاركة من المغرب في الملتقى بعدد خاص من مجلة المشكاة المغربية تحت عنوان: أدب المرأة.الطبعة الأولى, 1428هـ/2007م.





24- الآمال صارت آلاما – رواية من تأليف د. نور الله كنج
ترجمها من اللغة التركية د. لطفي عوين أوغلو.
فازت هذه الرواية بالجائزة الثانية في مسابقة ترجمة الإبداع الروائي من آداب الشعوب الإسلامية, التي أجرتها رابطة الأدب الإسلامي العالمية.وترصد الرواية الصراع الفكري والاجتماعي في المجتمع التركي في سبعينات القرن الماضي, وتقدم رؤية إسلامية من خلال شخصيات الرواية. تجري الأحداث بجامعة مدينة أرضروم شمال تركيا.الطبعة الأولى, 1427هـ/2006م.





25- نحو كوكب الحرية – رواية من الأدب الفارسي تأليف محمود حكيمي.
ترجمة عثمان أيزدبناه.
فازت بالجائزة الثالثة في مسابقة ترجمة الإبداع الروائي من آداب الشعوب الإسلامية التي أجرتها رابطة الأدب الإسلامي العالمية. والرواية صغيرة الحجم نسبيا, ذات أسلوب جذاب ومشوق. يمكن عدها من أدب الخيال العلمي, وهي تقدم الدين الإسلامي منقذا للبشرية مقابل الديانات الأخرى. الطبعة الأولى,1427هـ / 2006م.




26- مملكة النحل – رواية من الأدب التركي, تأليف علي نار.
ترجمة كمال أحمد خوجه.
فازت بالجائزة الأولى في مسابقة ترجمة الإبداع الروائي من آداب الشعوب الإسلامية. والرواية تستخدم مملكة النحل رمزاً للوطن في وقوعها تحت تأثير المؤامرات المعادية وخلاصها في النهاية بوحدتها. ويختار المؤلف لأحداث الرواية جزيرة نائية عن تركيا في الخليج العربي. الطبعة الأولى, 1427هـ/2006م.





27- أقباس – ديوان – شعر طاهر العتباني .
يضم الديوان 26 قصيدة مختلفة من حيث الطول والوزن, ما بين شعر عمودي وشعر تفعيلة. والمضمون الإسلامي في الديوان يقدمه الشاعر بصورة أقباس فنية تمتاز بالصدق والاقتدار والانفعال والتأثير مع الوعي بالمقومات الفنية للنص الشعري المعاصر. والشاعر ينزح إلى التجديد الفني في تراكيبه وصوره وإيقاعه. الطبعة الأولى, 1427/2006م.






28- الشخصية الإسلامية في الرواية المصرية المعاصرة تأليف د. كمال سعد خليفة.
يتناول الكتاب دراسة عدد من أنماط الشخصيات الإسلامية في الرواية المصرية المعاصرة مثل شخصية الشيخ الصوفي والمأذون موثق عقود الزواج, والإمام والواعظ والداعية, وشخصية معلم القرآن. وقدم المؤلف صورا إيجابية وسلبية لهذه الشخصيات في إبداعات عدد من الروائيين مثل نجيب محفوظ, ونجيب الكيلاني وعبدالرحمن الشرقاوي وغيرهم. الطبعة الأولى, 1428هـ/2007م.





29-عقد الروح – ديوان – شعر نبيلة الخطيب.
فاز هذا الديوان بالجائزة الأولى في مسابقة الأديبات برابطة الأدب الإسلامي العالمية, ويضم 27 عنواناً لقصائد مختلفة الطول والإيقاع الشعري. وتنطلق الشاعرة من موهبة تحسن التعبير عن هم الذات وهم الأمة, وتبدع في القصيدة الطويلة, وفي التوقيع الشعري. وفازت الشاعرة بالجائزة الأولى في عدة مسابقات شعرية أخرى في الوطن العربي. الطبعة الأولى, 1429هـ/2008م.






30- المفسدون في الأرض– مجموعة قصصية– تأليف فاطمة محمد شنون.
فازت بالجائزة الأولى في مسابقة الأديبات برابطة الأدب الإسلامي العالمية, وتضم المجموعة 23قصة, تناولت فيها المؤلفة أبعاداً إنسانية واجتماعية, مستخدمة تقنيات الأسلوب المعاصر للقصة القصيرة. ولجأت في بعض قصصها لإبراز شخصية المرأة المسلمة في الحرب قديما وحديثا مثل قصة فتاة من كوسوفو, و زوجة قائد وهي زوجة سعد بن أبي وقاص في معركة القادسية. الطبعة الأولى, 1431هـ/2010م.







31- فوهة الجرح- مجموعة قصصية- تأليف سكينة قدور.
فازت بالجائزة الثانية في مسابقة الأديبات برابطة الأدب الإسلامي العالمية. وتضم المجموعة 19 قصة أغلبها من مجتمع الريف الجزائري, عرضت فيها لرصد الواقع الإنساني في صور متعددة من المجتمع, وأعطت مساحة لواقع المرأة الريفية الجزائرية مثل قصة العنوان فوهة الجرح, وتائهة في محطات الدنى, وريفية وغيرها. يمتاز أسلوب هذه المجموعة بشعرية متألقة بحيث يكتشف القارئ فجأة أنه أمام سرد بإيقاع شعر التفعيلة من دون أن تكون الجمل مقسمة إلى سطور شعرية. الطبعة الأولى, 1431هـ/2010م.




32- الأرض الجريحة- مجموعة قصصية- تأليف صورية إبراهيم مروشي.
فازت هذه المجموعة بالجائزة الثالثة في مسابقة الأديبات برابطة الأدب الإسلامي العالمية. وتضم 20 قصة, إنسانية واجتماعية أغلبها من المجتمع الجزائري مثل ثمن الخطيئة, والأحلام الموؤودة, والقرية النائمة, ويورق الأمل, وغيرها.. أما الأرض الجريحة عنوان المجموعة فتحكي مأساة الإنسان في وطنه الأرضي. وفازت المؤلفة بعدة جوائز أخرى في القصة والرواية بعد فوزها بجائزة هذه المجموعة. الطبعة الأولى, 1431هـ/2010م.





33- نوبة قلبية – مجموعة قصصية – من الأدب الأوردي,
ترجمها د.سمير عبدالحميد إبراهيم.
فازت المجموعة بالجائزة الثانية في مسابقة ترجمة الإبداع القصصي من آداب الشعوب الإسلامية, التي أجرتها رابطة الأدب الإسلامي العالمية. تضم المجموعة 15 قصة لأدباء وأديبات من باكستان ذات مضمون اجتماعي إنساني في أغلبها. وقدم المترجم لكل قصة بتعريف موجز بكاتب القصة, وتحدث بين يدي المجموعة عن ملامح القصة الأوردية الطبعة الأولى, 1431هـ/2010.





34- مخيم يا وطن- رواية – تأليف دعد رشراش الناصر.
فازت بالجائزة الثانية في مسابقة الأديبات برابطة الأدب الإسلامي العالمية. تحكي الرواية طرفا من معاناة الشعب الفلسطيني في المخيمات, وخصوصا أولئك الذين يعودون إلى الوطن بعد سنوات طويلة من الغربة فتتنازعهم عوامل التمسك بالوطن مع المعاناة, والرغبة في العيش الرغيد وراحة البال مع التنازل عن الأهل والأرض والوطن. الطبعة الأولى, 1431هـ / 2010م.






35- شدو الغرباء- ديوان- شعر أسامة كامل الخريبي.
يضم الديوان 42 قصيدة تعددت إيقاعاتها وتنوعت مضامينها, استقى فيها الشاعر من روافد مختلفة واعتنق المذهب الواقعي غالبا, والرومانسي أحيانا, قصائده مفعمة بالصدق والإيمان تتغنى بربوع مكة, وبمسجد النبي صلى الله عليه وسلم, ويناجي ربه متبتلاً, ويتأمل في البحر, ويصوغ من غربته ألحاناً شجية, في شكلي الشعر العمودي والتفعيلي.الطبعة الأولى, 1431هـ/2010م.






36- إسراء " لواد غير ذي زرع – ديوان - شعر محمود محمد كلزي.
يضم الديوان 44 قصيدة متنوعة الإيقاع الشعري بين العمودي والتفعيلي اتسمت بقوة الانتماء العقدي, وحمل هموم الوطن الإسلامي الكبير؛ بأحداثه الدامية, ومناسباته السامية من رمضان والحج, وشكلت بعض قصائده منحنى إنسانياً ذاتيا حينما غنى وهلل لبناته اللاتي أضأن حياته الواحدة تلو الأخرى بما يذكرنا بشاعر الأبوة والبنوة الكبير عمر بها الدين الأميري. وحفل الديوان بقدر كبير من سلامة الأسلوب واللغة والتجويد الفني.الطبعة الأولى, 1431هـ/2010م.





37-نجو منهج إسلامي للرواية – مجموعة من الكتاب
يضم الكتاب 22 بحثا من البحوث المشاركة في الملتقى الدولي الخامس للأدب الإسلامي في مراكش 1428هـ/2007م, تحت عنوان( نحو منهج إسلامي للرواية).
وتقدم البحوث رؤية نظرية لتأصيل المنهج, والموقف من المناهج الغربية في الرواية, ودراسات نقدية تطبيقية لأعمال عدد من الروائيين مثل نجيب الكيلاني وأحمد التوفيق وعلي أحمد باكثير. ويأتي الكتاب في إطار سعي الرابطة في وضع مناهج إسلامية للفنون الأدبية. ط1, 1432هـ/2011م.





38- الشاعر والمفكر الإسلامي محمد إقبال -- تأليف د. فهمي النجار
يعد محمد إقبال شاعرا ومفكرا عبر عن روح الأمة الإسلامية وتطلعاتها في العصر الحديث, وقد ارتقى ماقدمه من أدب وفكر إلى المستوى العالمي فكتبت عنه مئات الدراسات والبحوث باللغات الأوردية والفارسية والإنجليزية والعربية وغيرها.وكان هو نفسه يجيد هذه اللغات ويكتب بها عدا العربية التي تمنى أن يكتب بها أشعاره ليقرأها العرب ويفهموها مباشرة.
هذا الكتاب يضيء جوانب مهمة من حياة محمد إقبال وفكره وأدبه وصلته بالعالم العربي..






39-مسرحيات إسلامية قصيرة- مجموعة من الكتاب
يضم الكتاب 40 مسرحية قصيرة ذات مضمون إسلامي هادف, نشرت هذه المسرحيات في مجلة الأدب الإسلامي بين العدد (1) والعدد (65), وقد استثنيت منها مسرحيات باكثير, لأنها صدرت بكتاب خاص.
وقد استلهمت المسرحيات موضوعاتها من الحياة الاجتماعية المعاصرة مثل السعادة وبائع الوهم, ومن التاريخ الإسلامي القديم مثل تغريبة جعفر الصادق, وبعضها جمعت بين القديم والمعاصر مثل مسرحية العبور.



40 - الكنتي - مجموعة قصصية للدكتور عبدالرزاق حسين
تضم هذه المجموعة القصصية 16 قصة قصيرة متنوعة ومتعانقة في اتجاهاتها الاجتماعية والأدبية والوطنية فضلا عن تلاحمها بالإسلامية التي تعد أرضية مشتركة. يتلاقى في هذه القصص الماضي بالحاضر كما يقول المؤلف: "صوت الماضي يكسر صمت الحاضر، يعلوه.." وتتجلى هذه السمة في (الكنتي) التي أخذت عنوانها من (كنت) الحاضر المشدود إلى ماضيه حتى بات ظاهرة في حياتنا، والكاتب يحاول أن يجعل ذلك الماضي حاضرا ليعيد رسمه وصياغته. من قصص المجموعة: الأنفال والسيف والمهرة، والخاتم، وتأشيرة هجرة،وموت شجرة الكرز.






41- ياطائر الأيك- شعر أماني حاتم بسيسو
هذا هو الديوان الأول للشاعرة: أمانـي حاتم بسيسو، ولشعر الشباب خصوصية الرؤية والإحساس والتعبير، وإذا امتلك الشاعر رقة الإحساس، ودقة التعبير، وبراعة التصوير فقد امتلك أدوات الفن الشعري باقتدار. وهذا ما نجده في هذا الديوان الذي فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة الشعر بالرابطة.
في الديوان 32 قصيدة منها فضلا عن قصيدة العنوان: لحن الحياة، وبين السحاب والتراب، وقصيدة حب، وصرخة الأقصى، وفي هدأة الليل، وانبلاج الصبح،إلى أبي ، وإلى أمي، ورحلة، وفي لحظات الفراق.. وغيرها.



42- شعراء من الأدب التركي: 33 شاعرا مختارا – د. عوني عمر لطفي أوغلو
يعد هذا الكتاب إسهاما من المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي في تركيا في تعريف القارئ العربي بثلة من الشعراء الأتراك المعاصرين، تراوحت تواريخ ميلادهم من ( 1873 إلى 1962م). وقد مثل بعض هؤلاء الشعراء مدارس أدبية تركت أثرا كبيرا في الحياة الأدبية في تركيا من أمثال: محمد عاكف أرصوي، ونجيب فاضل قيصا كورك، وسيزائي قره قوج، وعبد الله أوزتميز، ومحمد عاطف إينان. منهج الكتاب أن يعرض نبذة تعريفية بالشاعر تضم أبرز أعماله، وأنشطته الأدبية، ووظائفه التي تقلدها، ثم يقدم مختارات من شعره في موضوع واحد أو أكثر.




43- الاتجاه الإسلامي في أدب علي الطنطاوي- تأليف وفا علي وفا
يعد الشيخ علي الطنطاوي ـ رحمه الله ـ أحد الأعلام المصلحين، الذين سخروا مواهبهم وحياتهم في سبيل الإسلام؛ بالكلمة الأدبية من مقال، وحديث إذاعي، وخطبة، وكان نسيج وحده في كل ذلك؛ حتى يمكن القول: إن علي الطنطاوي قد نجح في أن يقوم بأمانة الكلمة، وأن يحمل من أعباء الأمة وهمومها وآمالها ما أفصح عنه بشتى وسائل التعبير والإلقاء المؤثر الفعال.
وهذا الكتاب في أصله رسالة جامعية حصل به مؤلفه على الدكتوراه من جامعة الأزهر، ضم الجزء الثاني الدراسة الفنية لأدب على الطنطاوي ومظاهر الاتجاه الإسلامي فيه من خلال أربعة فصول: في موضوعات الطنطاوي وأفكاره، وفي أسلوب الطنطاوي, وفي وجدان الطنطاوي، وفي خيال الطنطاوي. وقدم فيه الباحث أمثلة وافية لكل فصل.




--- المسرحيات الإسلامية القصيرة- تأليف علي أحمد باكثير.
جمع وتحقيق د. محمد أبوبكر حميد. يضم هذا الكتاب 42 مسرحية إسلامية قصيرة, تستلهم التاريخ الإسلامي يشخصياته العظيمة, وأفكاره السامية. وبعض هذه المسرحيات تعود إلى ما قبل الإسلام, ولكن مما ورد ذكره في القرآن الكريم أو الحديث الشريف, مثل مسرحية البيت العتيق, وأصحاب الغار, وغيرها. صدر الكتاب عن مكتبة مصر بمناسبة مؤتمر علي أحمد باكثير الذي أقيم في القاهرة بالتعاون بن رابطة الأدب الإسلامي العالمية والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في 18/5/1431هـ,1/6/2010م.









 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:44 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1