Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > الثقافة والأدب

الثقافة والأدب الثقافة والأدب

موضوع مغلق
المفكر والمؤرخ والأديب عبد الحليم عويس بقلم محمد عباس عرابي
المفكر والمؤرخ والأديب عبد الحليم عويس بقلم محمد عباس عرابي
قديم منذ /13-02-2012, 09:06 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

محمس عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 426628
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 324
 النقاط : محمس عربي is on a distinguished road

افتراضي المفكر والمؤرخ والأديب عبد الحليم عويس بقلم محمد عباس عرابي

المفكر والمؤرخ والأديب عبد الحليم عويس
كتب محمد عباس عرابي ▪ بتاريخ 12/02/2012 09:29 ▪ مجلة الأدب الإسلامي الإلكترونية العدد13
المفكر الجليل والأديب الكبير الأستاذ الدكتور عبد الحليم عويس(رحمه الله) نائب رئيس جمعية رابطة الأدب الإسلامي في القاهرة شخصية متميزة علماً، ولغة، وفكراً ، وأسلوباً.
كان خطيبا مفوها وكاتبا صاحب أسلوب مبهر، وكانت حياته حافلة، ورحلة عطاء علمية زاخرة، قدم خلالها أكثر من 80 مؤلفا وعملا موسوعيا في الفكر الإسلامي، والثقافة والتاريخ، والحضارة الإسلامية؛ لذا حصل قبيل موته على أرقى جائزة علمية) الوسام الذهبي للعلوم والآداب) من الرئيس السوداني عمر البشير، وهو جدير بالتكريم أكثر من ذلك، فقد حشد كل جهده وإمكاناته لخدمة الإسلام والمسلمين، وهو من أشد الغيورين على الدين الإسلامي، والمدافعين عن قضية فلسطين والقدس الشريف. ولطالما أثار وفجر العديد من القضايا التي تصدى خلالها لمحاولات تشويه الشريعة الإسلامية، والعدوان على الأقصى.
وكان على درجة عالية من الفكر والثقافة السليمة، وكان بيته –رحمه الله- مركزا للدعوة، ومركزا للرحمة، ومركزا للعطاء والبناء الروحي والأخلاقي والحضاري. وهو صاحب المؤلفات العلمية النافعة، والنشاطات العلمية والثقافية الواسعة. وعندما تقرأ له تجد نفسك وكأنك ركبت معه سفينة الدعوة.. هو ربانها الماهر، يطوف بها وبك شرقًا وغربًا.. شمالا وجنوبًا.. طولا وعرضًا وعمقًا، وهو: الحكيم تارة.. الجريء تارة.. البليغ تارة.. الفيلسوف تارة.. المجاهد تارة.. يأخذك بسرعة في قلب قلب الحدث.. ويجعلك مشاركا فاعلا فيما يحمله من هموم الدعوة.. ويُشعرك بعبء المسؤولية وثقلها، ولزوم مشاركتك..
كان (رحمه الله ) شخصية متميزة فريدة، جاب ذهنه كافة القضايا، وعلى كافة المستويات في مختلف المجالات، فقد كان يتلمس الواقع الإسلامي بمشكلاته وتحدياته وهمومه، وقضاياه المصيرية بعمق المؤرخ الذي ينظر إلى بعيد، وهو يحمل تجارب السابقين، وخبرات الأمم الغابرة.. وينظر إليها برؤية الفقيه ومنظار الإعلامي النابه، ويُخرج ذلك مكتوبًا أو مُذاعًا، أو سلوكًا واجب الاقتداء.
والدكتور عبد الحليم عويس كما يتحدث عنه رفيقه د. بكر الكوسوفي في مقال له بعنوان: ( عبد الحليم عويس في خدمة قضايا الأمة)، حيث يقول: أسهم عبد الحليم عويس(رحمه الله) بنصيب كبير في إثراء مجال البحث الفكري؛ مما يشير إلى رسوخ قدمه في مجال البحث والدراسة. فهو يخوض غمار البحث في القضايا بهمة ونشاط لم يسبق لهما مثيل، ويسخر قلمه وفكره لأجل الإسلام والمسلمين، ذو بصر نافذ في تفهم القضايا والحكم عليها. كان صحفيا‏..‏ وكان أديبا‏,‏ لكنك لا تجد في كتابته من تفاوت‏,‏ فهو في الحالتين بسيط وبليغ وخفيف الظل‏..‏ لا يتميز بخصائصه اللفظية فحسب, بل بخصائصه المعنوية أيضا, وتلك سمة من سماته تميزت بها كل كتاباته من مقالات ودراسات وكتب, التي تنكشف لك فيها دخائل من جوهر الحياة, وحقائق من قلب المجتمع, وجوانب من أحوال الناس, بحيث لا يقتصر في كتاباته على الكلمة الأدبية المحملة بالرأي في الجوانب الثقافية التي يجيدها ويتقنها, وإنما يتجاوزها إلى كافة النواحي.
أما عن نتاجه العلمي والفكري، فإن الأستاذ الدكتور عبد الحليم عويس شخصية علمية فذة، فهو مفكر مبدع متفنن ذو ثقافة عالية، وخبرة واسعة، ودراية تامة بالتاريخ والحضارة الإسلامية، فهو باحث منصف، ومفكر ملم بالعلوم والفنون، وشارك وأدلى بدلوه في مجالات ثقافية عديدة، وقد صنف وألف، فأبدع، وتحلت مصنفاته كلها بالابتكار والإبداع نخلاً، وتعليقًا، ومنهجًا، وأسلوبًا، ولغةً. وتميزت كتاباته بالواقعية، وملامسة الحقائق والوصول إليها أينما كانت دون حيد أو زيف، مما يجعل القارئ والمثقف على ثقة تامة بما في كتبه من أبحاث ومقالات، ويطمئن اطمئنانًا تامًّا لما في مصنفاته من معلومات وتحقيقات واتجاهات فكرية.
كان (رحمه الله) دائمًا ما يقدم خدماته للإسلام والمسلمين، وكان سريعًا في تلبية احتياجات من حوله، يعالج القضايا والموضوعات بصورة موضوعية وبشجاعة لا مثيل لها، وذلك منه خدمة للدين وقضايا المسلمين، وخدمة للغة العربية وأبنائها، وهو (رحمه الله) على درجة عالية من التفكير والتركيز، شديد الفهم لما يدور في أذهان العالم الغربي بالنسبة لما يتعلق بقضايا المسلمين واتجاهاتهم، وهو مفكر ذو تأثير قوي على كل من يقابله، يفكر من يلتقي به في طريقته ومنهجيته ومعالجته الحاسمة للموضوعات، ويطلب مؤلفاته ومصنفاته لقراءتها والاطلاع عليها، نظرًا لما تحتوي عليه من تراث علمي ضخم، ونتاج فكري كبير، فقد استولى المفكر بفعله وعلمه على ألباب المحصلين والمفكرين، فكلامه في غاية الروعة والجمال ينمي الشعور بالوطنية، ويرفع الروح المعنوية ويجلي الحقائق كما هي لا كما يذكرها الآخرون.
أوصى (رحمه الله ) قبيل موته باللغة العربية خيرا فقال: اللغة العربية يجب أن تكون لغة لكل مسلم إلى جانب اللغة الوطنية أيضا، ويجب أن يتقن كل مسلم اللغة العربية؛ لأنها لغة (محمد صلى الله عليه وسلم ) ولغة القرآن الكريم.
رحم الله أستاذنا عبد الحليم عويس رحمة واسعة, وأسكنه فسيح جناته.








التعديل الأخير تم بواسطة محمس عربي ; 13-02-2012 الساعة 09:26 PM
 

المفكر والمؤرخ والأديب عبد الحليم عويس بقلم محمد عباس عرابي
قديم منذ /06-09-2012, 12:37 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

مسك11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 654242
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 57
 النقاط : مسك11 is on a distinguished road

افتراضي

شكرأتسلم الأيادي








 
المفكر والمؤرخ والأديب عبد الحليم عويس بقلم محمد عباس عرابي
قديم منذ /06-09-2012, 12:51 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

ولد الكريري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 329393
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 9
 النقاط : ولد الكريري is on a distinguished road

افتراضي

رحمه الله رحمة واسعة كان استاذي في جامعة الامام والله دمعت عيناي وانا اقرأ خبر وفاته طالما تناقشنا في كثير من الامور








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:31 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1