Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > الابداع والموهبه

موضوع مغلق
«موهبة» تختار سفراءها في المحافل الدولية من بين 515 موهوباً وموهوبة
«موهبة» تختار سفراءها في المحافل الدولية من بين 515 موهوباً وموهوبة
قديم منذ /19-03-2012, 02:48 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

Lightbulb «موهبة» تختار سفراءها في المحافل الدولية من بين 515 موهوباً وموهوبة

برعاية أمير الرياض وبحضور وفد رفيع المستوى من «أنتل» العالمية..

«موهبة» تختار سفراءها في المحافل الدولية من بين 515 موهوباً وموهوبة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأميرفيصل بن عبدالله بن محمد
متابعه- محمدالغنيـم
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الحفل الختامي للتصفيات النهائية من"الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي"الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 26 وحتى 28 ربيع الآخر في فندق الفيصلية ومركز الملك فهد الثقافي.
ويخوض 515 طالباً وطالبة من جميع مناطق المملكة غمار هذه التصفيات ب400 مشروع يتأهل بعدها الفائزون لتمثيل المملكة في المشاركات الدولية حيث يقوم الاولمبياد على مسابقة علميّة تعتمد التنافس في مساري البحث العلمي والابتكار من خلال تقديم مشاريع علميّة فردية أو جماعيّة وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بكل مسار ويتم تحكيمها من قبل نخبة من الأكاديميين والمتخصصين وفق معاير علميّة محددة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى.
وتأتي إقامة "أولمبياد إبداع" تجسيداً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع حفظه الله بالتأكيد على الدور والرسالة الوطنية للمؤسسة في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة لكي يتمكن الموهوبون وبفئاتهم المختلفة من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن.





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د.خالد السبتي


ويهدف"الأولمبياد"إلى إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين والموهوبات وتنمية روح الإبداع لدى النشء في المجالات العلمية والتقنية واكتشاف المواهب والملكات العلمية لدى الطلبة وتطوير مواهبهم عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبرالتنافس الشريف والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة.
ويحق لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في الشريحة العمرية ما بين 12 إلى 20 عاما المشاركة في"الأولمبياد"بمشاريع في مساري البحث العلمي والابتكارات،حيث يعد"أولمبياد إبداع" ثمرة من ثمار التعاون والتنسيق والشراكة بين وزارة التربية التعليم و"موهبة" اللتين تسعيان لتقديم خدمات أكبر لرعاية الموهوبين وتوحيد جهودهما بشكل يدعم ويشجع مناخ الموهبة والإبداع ويخلق بيئة محفزة للموهوبين والموهوبات من طلبة وطالبات التعليم العام.
وارتفع عدد المسجلين في "الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي"هذا العام بنسبة 315.6 % مقارنة بالعام الماضي،حيث بذلت موهبة ووزارة التربية جهوداً كبيرة في رحلة البحث عن الموهوبين،إذ عقدتا 975 ورشة تدريبية استفاد منها أكثرمن 17ألف طالب ومعلم ومحكم .





موهبة: الأولمبياد تجسيد لتوجيهات رئيس المؤسسة خادم الحرمين في بناء مجتمع«مبدع»يخدم الوطن



وكانت البداية ب"البرنامج التدريبي للمشارك" الذي هدف إلى إطلاع الطلاب والطالبات على كيفية التفكيرالمنطقي للوصول إلى نتائج علمية صحيحة،واستفاد من البرنامج التدريبي نحو 15ألف طالب وطالبة بجميع أنحاء المملكة،كما أقامت "موهبة" 38 برنامجاً تدريبياً للجان التحكيم،استهدفت 1,607 محكّمين ومحكّمات.
وتركز110مشاريع على مجال الهندسة الميكانيكية والكهربائية،ومنها جهاز إنذار للتنبيه عند سرقة السيارة،وجهاز لتطويرالتعليم لدى "أطفال التوحد"، وبطارية للهاتف الخلوي تعمل بالطاقة الشمسية،وكرسي للأطفال مندمج مع كرسي السيارة، وجهازلمنع ضياع الأطفال،وشبكة لإنقاذ غرقى المسابح ،وكرسي لتسهيل الحركة على المقعدين، وسرير لذوي الاحتياجات الخاصة، ومنبه يمنع السائق من النوم،وطفاية حريق تلقائية،وعصالمساعدة الاعمى وقت السير.
وحلّت مشاريع العلوم الاجتماعية والسلوكية في المرتبة الثانية ب64 مشروعاً منها دليل لإرشاد المكفوف وجهاز لمساعدة المكفوف في التسوق،وجهاز لحماية العمال وقت السقوط،وجهاز تخفيف التلعثم عند النطق،إضافة إلى بحوث مثل أثر العنف الأسري على الأطفال.




الموهوبون يشاركون باختراعات تكبح الأورام السرطانية وتمنع ضياع الأطفال وقواطع كهربائية للسيارة عند تعطل مثبت السرعة



كما برز اهتمام الطلبة المشاركين بمجال الطب والعلوم الصحية من خلال 49 مشروعاً،منها حزام أمان يجبر السائق على وضعه حتى يجري تشغيل السيارة، وكمامة لمساعدة مرضى الربو خلال الأجواء المغبرة والرطبة،ومقياس للحرارة، وجهاز لتنبيه مريض السكر أو إيقاظه من النوم عندارتفاع معدل السكر في دمه، وجهاز لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) على الإحساس بالتغيرات المفاجئة التي تحدث حولهم.
أما مشاريع المشاركين في مجالات العلوم البيئية فبلغت 26 مشروعاً،منها جهاز لتنقية الهواء وكيس بلاستيكي متعدد الأغراض،وجهاز لقياس نسبة الرطوبة في التربة،وجهاز لتنقيةالمياه بوسطة الموجات الكهرومغناطسية، ومشروع لمنع تجمع المياه وقت الأمطار عبر مادة تضاف إلى التربة وتمتص المياه.
وركّز 23 مشروعاً مشاركاً على مجال الطاقة والنقل،ومنها فتح النافذة تلقائياًعند ارتفاع الضغط داخل الغرفة،واستخراج وقود من الطحالب، وجهاز اليكتروني يساعد على تحسين رؤية السائق وقت الضباب،وقاطع كهربائي يمنع وصول التيارالكهربائي للسيارة في حالة تعطل مثبت السرعة.





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
موهوبو الوطن يدخلون حقبة جديدة من الابداع


ومن ضمن المشاريع ال22 التي قدمها المشاركون في مجال علوم الحاسب الآلي،جهاز لتبريدالحاسب الآلي، واستخدام تقنية الموجات فوق السمعية لمساعدة فاقدي البصر،وبرنامج لمعالجة الخلل في جهاز الحاسب، وبرنامج لمنع الأطفال من دخول مواقع غير مرغوبة، وبرنامج يترجم الإشارة للصم والبكم.
ويتنافس 22 مشروعاً في مجال الفيزياء والفلك،ومن تلك المشاريع جهاز لمساعدة المكفوفين على استخدام إبرة الانسولين، وجهاز لتنظيف الأواني، وجهاز مزود بحساس لإغلاق النوافذ حين تصل درجة الغبارحداً معيناً،ومنبه في حال نسيان الهاتف النقال في السيارة.



موهوب يقدم جهازاً لتنبيه مريض السكر عند ارتفاع المعدل في دمه وآخر يشارك بجهاز يغلق النوافذ تلقائياً عند الغبار




ولم تقتصر إبداعات الطلبة المشاركين في"الأولمبياد"على هذه المجالات إذ بحث 22 مشروعاً عن الجديد في مجال الكيمياء،مثل تسخين الطعام عبر تفاعل الماء مع "الجير الحي"، وإضافة مادة ماصة للرطوبة مثل مادة هلام السيليكا على الحائط من أجل امتصاص رطوبة الماء. واهتم 15 مشروعاً بمجال الإدارة البيئية، مثل جهاز إنذار تسرب الغاز، وصندوق للطوارئ يدخله الانسان للاحتماء وقت الحرائق والفيضانات، ونافذة تقي من دخول البعوض.
ويشارك 13 مشروعاً في مجال علوم النبات،منها مشروع لتحويل التمر إلى مسحوق يستخدم في الصناعات الغذائية،وآخرعن دور نبات اليقطين في التخفيف من الإشعاعات،كما يتنافس 7 مشاريع في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية مثل جهاز للقضاء على البعوض،ومحفظة نقدية للمكفوفين.
واهتمت 6 مشاريع بالعلوم الرياضية مثل جهاز حساب الارتفاعات، و6 مشاريع بالكيمياء الحيوية مثل جهازينقذ من الغرق.
وضمن المجالات الأكثر تخصصاً يشارك طلاب وطالبات ب5 مشاريع في علم الأحياء الخلوية والجزيئية مثل ترميز شفره الحمض النووي لطائرالحبارى،وكبح الأورام السرطانية عن طريق العلاج الجيني،في حين ركزت 5 مشاريع أخرى على مجال علم الأحياء المجهرية مثل الميكروبات التي تحملها النقود،ووصلت اهتمامات مشروعين إلى علوم الأرض والكواكب مثل تأثير الاحتباس الحراري على الأرض،إضافة إلى مشروعين آخرين في مجال علم الحيوان. وحظي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي هذاالعام بدخول شركة"انتل"كشريك فاعل في عملية التدريب في مسار البحث العلمي،واستحداث لجنة علمية تسعى للارتقاء بمشاريع الطلبة وتطبيق المعايير واللوائح الدولية من أجل تمثيل المملكة في المحافل الدولية بشكل مشرف.
ويحل وفد رفيع المستوى من شركة انتل العالمية يترأسه نائب رئيس الشركة السيدجون ديفيس ضيفاً على الرياض الأربعاء المقبل،لزيارة معرض"الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي"وحضور حفل إعلان الفائزين ب"الأولمبياد"حيث تأتي الزيارة تجسيداً للشراكة الاستراتيجية الممتدة لأعوام بين "موهبة"و"انتل"،والتي تشهد تطوراً متنامياً لخدمة أهداف الطرفين حيث يضم الوفد إضافة إلى ديفيس،كلاً من مستشار نائب الرئيس في الشركة راكيشبوفادا،ومدير تطويرالأعمال في شركة انتل – الشرق الأوسط اندي نعمة.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الاولمبياد الوطني يحظى برعاية واهتمام كبيرين







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:59 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1