Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أصوات تنادي بإلغاء حصة النشاط المدرسي
أصوات تنادي بإلغاء حصة النشاط المدرسي
قديم منذ /25-09-2003, 09:03 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

الكشاف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2953
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 389
 النقاط : الكشاف is on a distinguished road

افتراضي أصوات تنادي بإلغاء حصة النشاط المدرسي

تباينت آراء مجموعة من منسوبي التربية والتعليم حول واقع حصص النشاط الطلابي المنفذة في المدارس فبعض المعلمين ذكر أن تنفيذ هذه الحصص هو مجرد روتين تقوم به إدارت المدارس وتنفذه بأي شكل من الأشكال، لإظهار الوجه الآخر للأنشطة الطلابية أمام المسؤولين في الإدارات التعليمية وأيضا الوزارة.
واتفق أصحاب هذا الرأي على أن الأنشطة الطلابية تمارس وتنفذ بشكل عقيم ومكرر من خلال تجميع الطلاب في مكان معين، وتزويدهم بأقلام ومساطر وأوراق وما شابه ذلك لملء فراغ الحصة، ولا سيما أنها حصة أساسية ضمن الجدول الدراسي وهذا أدى إلى تنمية مهارات معينة ومحدودة لدى الطلاب حتى وصل بعضهم إلى قناعة بعدم جدوى هذه الحصة التي فقدت كثيرا من أهدافها.
فيما وصف آخرون حصة النشاط بـ"الدخيلة" على الجدول الدراسي حيث تحول تنفيذها إلى غاية في حد ذاتها بدلا من أن تكون وسيلة فعالة لتحقيق الأهداف التربوية، وهذا أدى إلى وجود فجوات متعددة لعل من أهمها وجود حلقة مفقودة بين واقع النشاط واكتشاف المواهب الطلابية.
على جانب آخر يشرح مدير تعليم سراة عبيدة يحيى محمد آل فائع وجهة نظره حول هذا الموضوع قائلا "إن ما يثار حول واقع حصة النشاط الطلابي من تساؤلات سلبية يحتاج إلى شيء من الإنصاف والتروي قبل إصدار الحكم على واقعها، ولا سيما أن النشاط الطلابي، بمجالاته المتعددة، يعتبر المرآة الصافية التي تعكس الآثار الإيجابية للمناهج التي يدرسها الطلاب، والتي تعمل على إيقاظ المواهب وتهذيب النفوس وتأليف القلوب، ولا شك أن هذه هي الأهداف التربوية المنشودة من النشاط الطلابي. وقد أثبتت الدراسات أن التسرب والانحراف والتأخر الدراسي يقل لدى الطلاب المشاركين في الأنشطة الطلابية. أما القول بأن هذه الأنشطة تنفذ بشكل عشوائي، وأن حصة النشاط أصبحت دخيلة على الجدول الدراسي فإنني أخالفه تماما لسبب واضح وهو أن الأنشطة الطلابية وحصصها تنفذ وفق خطط زمنية معتمدة من قبل الوزارة، وبإشراف تربوي دقيق من قبل المختصين في إدارات التعليم، كما أنه لا توجد حلقة مفقودة بين واقع النشاط واكتشاف المواهب حيث تطبق الدراسات التربوية التي ساعدت الميدان المدرسي على اكتشاف المواهب في سن مبكرة، إضافة إلى مراكز رعاية الموهوبين في جميع المناطق.
ويضيف محمد عبد الحكيم (مشرف نشاط كشفي سابق ومشرف العلاقات والإعلام التربوي بسراة عبيدة حاليا) أن الأنشطة الطلابية واقعية ومخطط لها على مستوى الوزارة وعلى مستوى الإدارات التعليمية بشكل موجه ومدروس، وترصد لها مخصصات مالية تعين على تنفيذها، ولكن أسلوب التنفيذ في بعض المدارس يجعل النشاط الطلابي متميزا شكليا (أوقات الحفلات المدرسية) وبعض المعلمين هم سبب ما يشاع عن الأنشطة الطلابية لأنهم لم يعوا دورها وأهمية تفعيلها من خلال الالتزام بتنفيذ خطة زمنية وبرامج عديدة على مدار العام، وإشراك جميع الطلاب دون استثناء أو انتقاء، وأن تلبي البرامج المختارة احتياجات جميع الطلاب وتحقق رغباتهم بما يتوافق مع قدراتهم وتعزز وتصقل هواياتهم.
بدوره ذكر مدير ثانوية الملك فيصل بظهران الجنوب حامد دليم آل زاهر أن الجانب النظري طغى على الجانب التطبيقي في تنفيذ حصة النشاط لعدة أسباب منها: الاهتمام بالسجلات (إبراز النشاط بتدوين الخطط والبرامج دون تنفيذ)، افتقاد كثير من خطط حصة النشاط للواقعية والمرونة بمعنى عدم إتاحة الفرصة لجميع الطلاب في المشاركة، سوء المتابعة من قبل المسؤولين لهذه الحصة مما أدى إلى تكاسل الجميع في تنفيذها، الاهتمام بالشكليات على حساب المضمون كأن نأتي برسامين وخطاطين لتزيين المدرسة ومعارضها بالوسائل ومن ثم تنسب للطلاب، أيضا مدير المدرسة والمعلم والمكان كلها أسباب جوهرية تؤثر في تنفيذ حصة النشاط الطلابي.
وعلى جانب الطلاب يقول الطالب أحمد سعد مناع (ثالثة ثانوي) إن تفعيل حصة النشاط يرجع في المقام الأول للمعلم فبعضهم نشيط ويحرص على مشاركة جميع الطلاب من خلال تنفيذ برامج متعددة ومتنوعة طوال العام الدراسي، والبعض الآخر يكتفي بالجلوس على الكرسي وإبداء إرشاداته وتوجيهاته الشفاهية حول النشاط وهذا بدوره ينعكس سلبا على الطلاب وميلهم وتفهمهم لأهداف حصص النشاط. وقال إن وجهة نظره، وكثير من زملائه، هو إلغاء هذه الحصة التي أصبحت عائقا للتعلم وليس أحد عوامله الثابتة كما يسمع.







التوقيع
عهههههههههههههههههههههههه ه
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى كل نشيط في منتدى النشاط المدرسي (((حول خطط النشاط وزمن المناسبات في الثانوي ))) الخريصي منتدى النشاط المدرسي 2 21-11-2012 06:14 PM
مواد من نظام النشاط المدرسي ، وواجبات رائد النشاط فهد19 منتدى النشاط المدرسي 7 26-06-2009 08:47 PM
برنامج لتغيير أصوات النظام الموسيقية إلى أصوات قرآنية أبو فـــهـــد المنتدى العام 3 06-12-2007 11:02 PM
النشاط المدرسي abureemxl منتدى النشاط المدرسي 3 17-12-2005 12:17 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:05 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1