Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > منتدى شؤون المعلمين والمعلمات

منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
قديم منذ /11-04-2012, 03:37 AM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

ألف باء تاء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277417
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 449
 النقاط : ألف باء تاء is on a distinguished road

Smile Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأزدي - الجادية (خاص)- أوضح وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله لبرنامج "الثامنة" أن الخيار كان صعب ومنعطف مهم إما أن تبني مدارس معينة ومحددة أو نوصل التعليم لكافة مناطق المملكة والتي تعتبر شبة قارة.
(الرياض – mbc.net)
استضاف برنامج "الثامنة" مع الإعلامي السعودي داود الشريان،في حلقة استثنائية وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، وتمحورت الحلقة حول الفروقات المالية للمعلمين والمعلمات وبند 105، كذلك المباني المستأجرة للمدارس والتي تعاني من حالة سيئة، أيضاً شمل الحديث مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام.

الجزء الأول

بدأ الجزء بحديث للإعلامي داود الشريان، أوضح من خلاله أن بعض الوزراء لا يردون على اتصالات البرنامج، ومن يرد منهم يقوم بعملية التسويف، ولكن وزير التربية والتعليم من أول اتصال قبل بأن يكون ضيف البرنامج بالرغم من أن وزارته المستفيدين منها أكثر من 7 ملايين.

هنا عرض البرنامج تقرير أعده الزميل حسين بن مسعد، عند المباني المدرسية المستأجرة والتي انتهى عمرها الافتراضي وبعضها عمرها عقدين من الزمن، كما رصد التقرير رفض بعض المدارس تصويرها وكشف وضعها.
هنا علق وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله على التقرير بالقول:" حقيقة ضايق صدري من أشياء كثيرة ، ولكن كان يفترض أن تعرض أشياء أخرى فهناك عمل كبير،التعليم في السعودية قبل 40 عاماً كان على أعلى المستويات لأن المدارس كانت صغيرة وعددها قليل وتم التركيز عليها".
وأضاف:" الخيار كان صعب ومنعطف مهم إما أن تبني مدارس معينة ومحددة أو نوصل التعليم لكافة مناطق المملكة والتي تعتبر شبة قارة،وبالتالي أتخذ قرار نشر التعليم والآن ندفع الثمن".
وشدد وزير التربية والتعليم على أنه تم فتح كليات لتخريج المعلمين، لأن المعلم هو الحجر الأساس والبنية التعليمية، ولكن التعليم من الممكن أن يكون المشكلة أو الحل، ومن هنا قرر الأخوان والأخوات في التركيبة الجديدة بالتعليم ليس هناك حل إلاّ بالتعليم ولا يمكن أن تشاهد التعليم وماقمنا به بين يوم وليلة فهناك برامج وخطط ، وليس ترميم المدارس هو المشكلة، ففي حائل زرت مدارس مستأجرة ورأيت شي مؤسف، ولكن أعود وأقول أنك تتعلم من تجربتك وهناك مشاكل كثيرة في نوعية المدارس والمبالغ المعتمدة للمدارس وهناك مشاكل الأراضي ومشاكل المخططات، ونسبة المدارس المستأجرة 41 في المئة منها مدارس صغيرة والمشاكل تواجهنا في القرى والهجر والمدارس التي بها اقل من 50 طالب".
لابد أن تكون هناك رؤية لكي تستثمر أعظم استثمار في الأبناء والبنات
وأوضح وزير التربية والتعليم أنه لأبد أن تكون هناك رؤية محددة ، لكي تستثمر أعظم استثمار في الأبناء والبنات، ولكن إذا لم تكن لديك رؤية واضحة لا تستطيع فعل ذلك، ومن هنا عملنا على إستراتيجية مثل بناء مدارس صغيرة، ومنهم كيف نطور المعلم بالهجر، وهذا لا يتم إلاّ بحل مشكلة النقل والبنية التحتية، وفي السابق كان هناك استغلال ولا أود الدخول به.
وشدد على أن أساس أي مدرسة حتى لو كانت مستأجرة هو مديرها، ومن المهم جداً أن يعرف المدير كيف ينفذ وكيف يطور التعليم.
وحول عدد المدرسين والشكوى الدائمة من عدم توفر تدريب لهم قال:" لدينا أكثر من 300 ألف معلم ومعلمة، وأملنا في تطويرهم في برنامج الملك عبدالله لتطوير التعليم،فالتدريب أساس وقدرة المعلم أساس، ولو منحتك مثال على البيروقراطية ، مادتي العلوم والرياضيات من أهم المواد أخر تطويرها من عام 1423هـ سنتي حتى عام 1425 هـ ومن ثم تم تغيير الشركة وبدأن بعملية التطوير في عام 1428 هـ ، والآن الشركات على وشك أن يتم الإعلان عنها ، فهناك شركات للنقل وشركات للتغذية والأنشطة اللاصفية ".
وكشف عن وجود خطة للقضاء على المدارس المستأجرة قائلاً:" هناك خطة للقضاء على المدارس المستأجرة خلال السنوات المقبلة أن شاء الله ،بالرغم من وجود مشكلة المقاولين والمبالغ التي تصرف على المدارس".
وعرج وزير التربية والتعليم على الشركة الصينية التي تم التعاقد معها للتطوير قائلاً:" نبحث عن عمل شي مقنع للناس، والشركات الصينية معروف عنها قدراتها في البناء بسرعة هائلة، ولكن بصراحة "أنغرينا" بهذه الشركة والسبب أنهم وجود صعوبة بسبب أن المدارس متفرقة وهنا حدث التشتيت لديهم".

الجزء الثاني

بدأ هذا الجزء بحديث الأمير فيصل بن عبدالله بالقول:"أنا مواطن وحامل أمانة من ولاة الأمر، وبقلبي الطلبة أبنائي وبناتي ، ولأبد من توضيح أرقام حول المباني المستأجرة، هناك 4000 مشروع تم ترميمه، وهناك 709 مشروع مدرسة فقط خلال هذه السنة، وتم الاستغناء عن 1475 مبنى مستأجر ، فضلاً عن مشاريع متعثرة تم الاستغناء عنها كون المقاولين ذهبوا وتركوها، ومع ذلك يجب أن نعلم أن عملي هو التعليم وليس المباني وأنا لدي 500 مهندس وهذا رقم لا يكفي".

وهنا تطرق الإعلامي داود الشريان إلى موضوع بند 105 ومعاناة المعلمين والمعلمات بهذا الخصوص ليجيب وزير التربية والتعليم:" لا يمكن أن أقوم بعملية التعليم إذا المعلم غير راض، وأنا بصف المعلم ويجب أن نعمل لإيجاد الحلول، ولكن على أن تكون حلول مبنية على أساس صحيح، ومن أهم الأشياء الآن التي نعمل عليها منذ سنوات التشكيلات المدرسية وهي مهمة، وهي كم مدرسة وكم عدد طلابها واحتياجاتها ونصاب المعلم، وأملنا بهيئة تقويم المعلم ، وإذا المعلم ماتم توفير كل احتياجاته لا يمكن أن يكون لدي تعليم مميز".
لا يمكن أن أقوم بعملية التعليم إذا المعلم غير راض
وعن آلية توظيف المعملين سابقاً قال:" لم تكن الصورة واضحة، وكانت فقط وظف وبالتالي أصبح لدي 200 ألف معلم أو أكثر لديهم مشكلة 105، والمختصين يدرسون ذلك ونحاول إيجاد حلول، وأنا دائماً أتمنى للمعلم الأفضل وأن استثمر له، وأعتقد أن التقييمات والرتب ستعطي المعلم حقه، ولكنني أقوم حالياً بعملية الترميم فإذا جلست مشدود بالماضي لا يمكن أن أسير للإمام".
ووعد وزير التربية والتعليم المعلمين والمعلمات بالقول:"سيجدون خلال التظيمات الجديدة مايسرهم، ربما لا تكون الحل الأمثل ولكن هناك حل".
وحول سؤال للشريان عن التأمين الصحي للمعلم والمعلمة أجاب:" أعتقد أن التأمين الصحي مهم جداً، وهذه سياسة الدولة وأنت تتحدث عن موظف دولة، ولا زلت أقول أننا نحاول إيجاد الحلول، وسيكون لدينا نوادي رياضية للمعلمين والمعلمات".
وعن مشاكل نقل المعلمين والمعلمات رد بالقول:" حركة نقل المعلمات تمت بنسبة 100 في المئة، وحركة نقل المعلمين بنسبة 45 في المئة ، وأن شاء الله سينتقلون ولكن هذه إمكانات نعمل عليها، واللجنة الوزارية برأست سمو ولي العهد والتي شملت العديد من الجهات مثل وزارة الخدمة المدنية ساعدت في الحلول، ولكن لدي مشاكل من 20 عاماً لا أستطيع حلها بين يوم وليلة ولكنني مؤمن بـ " خذ وطالب .
ونبه وزير التربية والتعليم في نهاية الحلقة إلى أنه من أنصار التوظيف الجزئي وهو أمر مهم جداً وخاصة للنساء، كأن تمنح راتب من 3500 – 4000 ريال على أن تعمل نصف دوام أو 3 أيام في الأسبوع، وأيضاً هناك برنامج +5 وهي برنامج إذا تبقى 5 سنوات عن التقاعد ممكن أن تأخذ المعلمة أو المعلم نصف الراتب ويبقى بالمنزل وأخذ نصف راتبه وأوظف من خلاله مع ضمان أن يصرف له التقاعد كامل.
وحول محاولة الشريان اقتناص وعد من الوزير بتسوية فروقات معلمين ومعلمات 105 قال:" لا يوجد مكاسر في المعلم والمواطن السعودي ، ولكن هناك أنظمة ولا يمكن أن تجد حل بسهولة ، ولكن أوعدهم كما أوعد نفسي أننا بأذن الله سنجد حل".
رافضاً في ختام حديثه أن التواصل بينهم وبين المعلمين مفقود وقال:" هناك يوم في الأسبوع لاستقبالهم والباب مفتوح، ولكن الآن كونت لجنة استشارية تمثل المعلمين والمعلمات في كافة مناطق المملكة، وأنا التقيت بهم وكان أسبوع حافل مع مدراء التعليم واللجنة الاستشارية والختام كان بالمعرض".


لمتابعة الحلقة اضغط على الروابط التالية

الجزء الأولى

https://link.delvenetworks.com/media/...560&height=373

الجزء الثاني

https://link.delvenetworks.com/media/...628&height=291

نهاية الحلقة

https://link.delvenetworks.com/media/...628&height=291

مشاهدة ممتعة مع شكر خاص للاعلامي المتميز داود الشريان نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التعديل الأخير تم بواسطة ألف باء تاء ; 11-04-2012 الساعة 03:39 AM
 

Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
قديم منذ /11-04-2012, 10:21 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

ابو لندا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 97386
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 143
 النقاط : ابو لندا is on a distinguished road

افتراضي

للرائع داوود الشريان........الله يجزاك كل خير ويعينك على فضح المتلاعبين بمصير دولتنا الله يحفظها.......








 
Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
قديم منذ /12-04-2012, 08:30 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

معلم الحوراء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 200822
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 251
 النقاط : معلم الحوراء is on a distinguished road

افتراضي

صورة لكل معلم ومعلمه يطالب بحقه
صوره لكل مدير تعليم نايم في العسل
وصوره لجميع الشعب حتى يروا كلمة الوزير حفظه الله


ومليون شكر لشيخ الجاديه وعلى راسي يامجدوي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
قديم منذ /13-04-2012, 06:19 PM   #4 (permalink)

عضو فعال

شغموم511 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 722555
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 35
 النقاط : شغموم511 is on a distinguished road

افتراضي

لا يوجد جديد .... سوف ندرس حلول وبخطط مدروسه ...نلاحظ كل ما جا وزير أزعجنا بالمباني المستأجره كأنها أكبر مشكلة في التعليم...لكن حقوق المعلم ليست الأهم!!!!!!!!!!!!!!!
قال إيش قال لم تكن أسس توظيفهم صحيحة!!!!!!!((طيب الأسس هذي تحتاج كل هالوقت من أجل الحل!!!!!))
بصراحة لايوجد جديد وعلى قولة الشاعر
مامن جديد اللي نقوله نعيده
نفس الكلام اللي ذكرناه ينعاد

وياخوفي من رتب المعلمين ... ان تكون في ظاهرها نظام جميل على الورق ولكن تطبيقها كارثي على المعلمين








 
Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
قديم منذ /13-04-2012, 10:24 PM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

معلم ترخ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 47702
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 1,904
 النقاط : معلم ترخ is on a distinguished road

افتراضي

لاجـــــــــــــــــــــــد يــــــــــــــــــــــــ ــد








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان..آمين
 
Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
قديم منذ /16-04-2012, 09:53 PM   #6 (permalink)

عضو فضي

المذهله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 167367
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 683
 النقاط : المذهله is on a distinguished road

افتراضي

من كثر مااسمع شكاوي المعلمين والمعلمات
اتوقعت انهم راح يكسرو البرنامج من الاتصالات
لكن لاحس ولا خبر
ياترا ايش السبب !!







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
Iلقاء دواد الشريان مع وزير التربية والتعليم في برنامج الثامنة على mbc + فيديو
قديم منذ /20-04-2012, 08:36 PM   #7 (permalink)

عضو ماسي

مسعود الفضي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 242246
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,139
 النقاط : مسعود الفضي is on a distinguished road

افتراضي

نسال الله التوفيق
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:31 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1