Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

الثقافة والأدب الثقافة والأدب

موضوع مغلق
القيم التربوبة في قصص عبد التواب يوسف
القيم التربوبة في قصص عبد التواب يوسف
قديم منذ /13-05-2012, 05:12 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

محمس عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 426628
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 324
 النقاط : محمس عربي is on a distinguished road

افتراضي القيم التربوبة في قصص عبد التواب يوسف

القيم التربوية في قصص عبدالتواب يوسف
محمد عباس عرابي
مجلة الوعي الإسلامي الكويتية العدد562
عبدالتواب يوسف كاتب نذر حياته لأدب الأطفال, مبدعًا ودارسًا, وقدم لهم بالإضافة إلى كتبه الكثيرة بضع مئات من البرامج الإذاعية وهو كاتب يمتلك أدواته: فكرا وإبداعا، لغة وأسلوبا، يدرك تأثير أعماله على الأطفال, ويعرف عن يقين أنه يشارك في تثقيف الأطفال, وفي تربيتهم على قيم ومثل آمن بها وعمل من أجلها.
ولقد قدم أعماله بأسلوبه السهل البسيط في مخاطبة الأطفال، فهو يختار مفرداته ببراعة ودقة ليكون لديهم ثروة لغوية كبيرة, ومن ثمّ فلم يهتم فقط بالمضمون, ولكنه اهتم بالعناصر الفنية كافة في أعماله التي ستظل كنزا ثمينا لأجيالنا القادمة. ولقد اهتم كاتبنا بقضايا الطفولة والوطن, واهتم اهتماما خاصا بالموضوعات التاريخية لتقديم صفحة من صفحات تاريخنا المشرق, وإلقاء الضوء على قصص وأبطال من التاريخ لتكون قدوة للأطفال والناشئين، وتأكيدا لقيم الوطنية والانتماء وحب السلام ونبذ الحرب والدمار, إلى جانب اهتمامه بالموضوعات الدينية, وتقديم قصص دينية للأطفال من أجل إثراء وجدانهم الديني وثقافتهم الروحية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةيحاول هذا المقال إلقاء الضوء على القيم التربوية في قصص عبدالتواب يوسف؛ وذلك لأن عبدالتواب يوسف أدرك أهمية هذه القيم في حياة الطفل, وأدرك الأنواع المختلفة من القيم الاجتماعية والدينية والأخلاقية, وأنها ضرورة تربوية، لذلك كان لها دور مهم في ثنايا أعماله القصصية حيث يقول في كتابه «حول أدب الأطفال وكتبهم»: القيم الدينية والأخلاقية تعتبر المحور الأساسي لجميع ما أقدمه للأطفال في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية, وأنا لا أجذب الطفل من أذنه بعنف إلى مجالات التربية والأخلاق, بل اعتمد على القصص التي قد تكون حقيقية مستمدة من التجربة الذاتية أو مما قرأت أو سمعت.
وتعددت القيم التربوية التي دارت حولها قصص عبدالتواب يوسف منها: قيمة الاستقلال وتحمل المسؤولية, قيمة الطموح, وقيمة حب القراءة والاطلاع, قيمة التعاون, وقيمة حب الاستطلاع, قيمة النظام, قيمة التواضع, قيمة الشجاعة, قيمة الصداقة, قيمة الثواب والعقاب, قيمة الحب والسلام, قيمة التسامح, قيمة النجاح, قيمة التفاؤل.
قيمة الاستقلال وتحمل المسؤولية
ويقصد بهذه القيمة: الاعتماد على الذات (تحمل المسؤولية)- حرية التصرف دون الاعتماد على الآخرين- نقد الأفكار الأخرى- اتخاذ القرار, وقد ظهرت هذه القيمة في قصص: عم نعناع, المعلم النبيل, ليلى عروستي آخر شقاوة, السندباد يقابل «كينج كونج», أشبال 6 أكتوبر, بامبي, خيال الحقل, صديقي فوق الشجرة, سيف الله خالد بن الوليد.
ففي قصة «المعلم النبيل» بدأ يوسف مشوار التعلم والعمل معا, واعتمد اعتمادًا كاملًا على نفسه, فكان يعمل وينفق على دراسته في الأزهر, وفي قصة «صديقي فوق الشجرة» تقول الأم: يجب أن نعتمد على أنفسنا، وبدأ كل واحد من أفراد الأسرة يقوم بعمله.. وتؤكد الأم على قيمة هذا العمل فتعود وتقول: إن هذا العمل هو متعتنا.. العمل ليس شيئا مملًّا أو واجبا يقوم به الفرد ولكن لابد أن يؤدي هذا العمل بحب وسعادة.
ومن خلال قيمة الاستقلال وتحمل المسؤولية يحاول عبدالتواب يوسف أن يبث الشعور لدى الأطفال بالقدرة على تحمل المسؤولية ومواجهة العقبات والصمود في المواقف الصعبة حتى يستطيع أن يواجه الحياة بما فيها من مشاكل.
قيمة الطموح
وهي تشير إلى المستوى الذي يطمح الفرد إلى أن يصل إليه أو يتوقعه لنفسه سواء في تحصيله الدراسي أو في إنجازه العلمي أو في مهنته, وهي قيمة تربوية مهمة ظهرت في معظم قصص عبدالتواب يوسف منها قصة «المعلم النبيل», وقصة «الشجرة المنتصرة»، ففي قصة «المعلم النبيل» نجد أن «يوسف» كان إنسانًا طموحًا يسعى إلى أن يصل إلى كل ما يتمناه.. فكان يحلم بأن يتعلم ويكون له شأن عظيم واستطاع بالجهد والإصرار أن يتعلم وأن يعمل معلما وأن يعلم الأطفال قيما مهمة في الحياة.. وأن يكون له دور في الدفاع عن وطنه.
قيمة حب القراءة والاطلاع
وهي تعبر عن أهمية القراءة والاطلاع على أنواع الكتب, والبحث عن الكتاب سواء في مكتبة المدرسة أو في مكتبة عامة, ولهذه القيمة اهتمام خاص لدى عبدالتواب يوسف حيث تناولها في قصة «عم نعناع» و«السندباد يقابل كينج كونج» و«المعلم النبيل» و«ليلى عروستي آخر شقاوة» و«حكايات توشكى» و«أشبال 6 أكتوبر» ففي رواية «ليلى عروستي آخر شقاوة» تقول الأم: إن الصغيرة ريم تحب الناس, وتحب أن تعيش بينهم ومعهم ولهم, وهي قارئة ممتازة, تترد على المكتبات, ويطيب لها الجلوس حول الموائد فيها بين زميلاتها, وهن جميعا صامتات، فهنا لا يعلم الكاتب الطفل حب القراءة والتردد على المكتبات فقط, ولكنه يعلمه أيضا آداب القراءة في المكتبة حيث الهدوء والصمت للاستمتاع الجيد بما يقرأه.
قيمة التعاون
وهي قيمة تشمل تقديم المساعدة للمحتاجين إليها والعطف عليهم, وتشمل العمل الجماعي والاتحاد لإنقاذ عمل ما أو لدفع الخطر وتجنب الاختلاف في الرأي للمحافظة على وحدة الجماعة، وقد ظهرت قيمة التعاون في قصة «عم نعناع» و«أشبال 6 أكتوبر» و«سيف الله خالد بن الوليد» و«المعلم النبيل» و«السندباد يقابل كينج كونج» و«ليلى عروستي آخر شقاوة» و«خيال الحقل»، ففي قصة «سيف الله خالد بن الوليد» تظهر قيمة التعاون عندما تحمس المؤمنون للحفر، وكان الرسول "صلى الله عليه وسلم" يعمل مثلهم, وفي رواية «عم نعناع» تعاون الأطفال معًا في فتح مكتبة عم نعناع, وتم تقسيم الأدوار بينهم، كما تعاون الأطفال في عمل فريق كرة ليلعبوا على كأس العم نعناع، وعملوا فريق تمثيل ومسرحية، وكان دخل كل من الكأس والمسرحية لصالح العم نعناع حتى يستطيع إجراء العملية في عينيه، وبالفعل نجحوا في ذلك، وعاد العم نعناع إلى مكتبته مرة ثانية نتيجة تعاون الأطفال معًا وإصرارهم على عودة عم نعناع.
قيمة حب الاستطلاع
للقصة دور كبير في تنمية حب الاستطلاع والفضول المعرفي لدى الطفل وتشجيعه على التساؤل والاستفهام عما لا يعرفه، وقد اهتم عبدالتواب يوسف بهذه القيمة من خلال بعض قصصه مثل قصة «بامبي» و«المعلم النبيل» و «السندباد يقابل كينج كونج» و«ليلى عروستي آخر شقاوة» و«خيال الحقل» و«رحلات سندباد الجديدة» و«الربان الجريء»، ففي قصة «الربان الجريء» كان «رحمة» يحاول في دأب شديد أن يعرف كل شيء وأن يلم بما يجري حوله.. فقد كان شغوفًا ومهتمًّا بالبحر والسفن فلم يكن «رحمة» يكف عن السؤال عن حكايات كل من (العثمانيين- الفرس- الهنود- أوروبا ممثلة في البرتغال وفرنسا وهولندا وإنجلترا).
قيمة النظام
ويقصد بها الاهتمام بالترتيب والنظام في كل أمور الحياة, وقد ظهرت هذه القيمة في قصة «عم نعناع» و«المعلم النبيل» و«الشجرة المنتصرة» و«صديقي فوق الشجرة»، ففي قصة «الشجرة المنتصرة» يُظهر الكاتب أهمية النظام في تحقيق الهدف، فعندما تجمع تلاميذ المدرسة وقفوا بنظام متشابكي الأيدي ليكونوا سورًا حول الحديقة.. وارتفعت الأصوات تهتف وتنشد.. ساد النظام, وأقبل الناس يشهدون المنظر وانضم بعضهم إليهم.
قيمة التواضع
ويقصد بها عدم التمادي في تقدير الذات (البعد عن الغرور)، وعدم الميل إلى فرض الشخصية، وظهرت هذه القيمة في حكايات «توشكى» و«المعلم النبيل» و«الربان الجريء» و«سيف الله خالد بن الوليد» وفيها رأينا كيف كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يعمل بنفسه مع الصحابة في حفر الخندق, وينقل التراب معهم, وفي هذا دلالة على تواضع الرسول "صلى الله عليه وسلم" , فالإسلام يدعو إلى المساواة بين الناس وهم كأسنان المشط، لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.
قيمة النجاح
وهي تشمل التفوق في الدراسة والعمل ومختلف مجالات الحياة الأخرى, وتحقيق الأهداف المرسومة في الحياة، ولقد ظهرت في قصة «أشبال 6 أكتوبر» و«خيال الحقل» و«عم نعناع» و«ليلى عروستى آخر شقاوة» و«المعلم النبيل» و«سيف الله خالد بن الوليد», ففى قصة «ليلى عروستى آخر شقاوة» نجحت «ريم» في تحويل الفشل إلى نجاح، فقد انشغلت بعض الشيء عن دراستها وعن دروس الكمبيوتر، ولكنها قررت ألا تفشل واستكملت دراستها المتأخرة حتى تنجح.

كاتب صحفي مصري







 

القيم التربوبة في قصص عبد التواب يوسف
قديم منذ /30-08-2012, 01:47 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

أم كاسر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56645
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 48
 النقاط : أم كاسر is on a distinguished road

افتراضي

مشكور
يعطيك العافية








 
القيم التربوبة في قصص عبد التواب يوسف
قديم منذ /06-09-2012, 12:29 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

مسك11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 654242
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 57
 النقاط : مسك11 is on a distinguished road

افتراضي

شكرأتسلم الأيادي








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:29 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1