Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
بعد أسبوعين من انطلاقها ........... مدارس مازالت تستعد لبدء الدراسة
بعد أسبوعين من انطلاقها ........... مدارس مازالت تستعد لبدء الدراسة
قديم منذ /28-09-2003, 03:43 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي بعد أسبوعين من انطلاقها ........... مدارس مازالت تستعد لبدء الدراسة

مع بداية كل عام دراسي جديد يتسرب الأمل والتفاؤل إلى قلوب أولياء الأمور والطلبة والطالبات، بان تكون الأوضاع في العام الدراسي الجديد أفضل مما كانت في الأعوام السابقة, وان يتم تدارك السلبيات والأخطاء التي ارتكبت في الماضي، والاستفادة من التجارب السابقة, ومن الملاحظات والانتقادات التي وجهت إلى وزارة التربية والتعليم, وان يكون للمسمى الجديد اثر في التغيير نحو الأفضل.
فما الأوضاع في هذا العام الجديد؟ وما رأي الطلبة وأولياء الأمور في الاستعدادات والترتيبات التي قامت بها الوزارة لهذا العام؟ وما الملاحظات التي برزت خلال الفترة القصيرة؟ وهل الأمور تتجه إلى الأفضل أم أن الأوضاع لم تتغير ولم تتحسن كثيرا عن الأعوام السابقة؟
هذا ما نحاول معرفته في هذا التحقيق:

ترميم مع بداية الدراسة
يقول ناصر الفايز: لقد دامت الإجازة أكثر من شهرين تقريبا، وخلال هذه الفترة لم تفكر إدارة تربية وتعليم البنات بالمنطقة الشرقية في أعمال الصيانة في المدرسة التي تدرس بها ابنتي، إلا قبل أيام من افتتاح المدرسة للعام الجديد، فالرمال وآثار البناء تتراكم أمام مبنى المدرسة, والعمل مازال قائماً حتى الآن.. ويضيف: المدرسة قديمة، وقد مضى عليها أكثر من 20 عاماً، وهي بحاجة إلى صيانة شاملة، وليس ترقيع فقط كما هو الحال الآن, فشكل المدرسة الخارجي مقر ف, والطلاء الداخلي مقشر, والأرضية بحاجة للتغير وللجلي والتنظيف, والشبابيك ممزقة, والنوافذ منذ تركيبها لم يتم تنظيفها أو صيانتها.
ويواصل الفايز: كنت أتمنى ـ كما كانت بناتنا يتمنين ، أن يعدن إلى مبنى مدرستهن، وهي بثوب جديد، وبشكل مختلف عن السابق.
الشنطة ثقيلة جدا
وحول ثقل الشنطة التي يحملها أبناؤنا على ظهورهم الطرية يقول صالح الحمد: قبل بداية العام الدراسي الجديد نسمع أخبارا وضجيجا بان الوزارة ستصلح جميع الأخطاء السابقة، وإنها ستأخذ بالانتقادات والملاحظات التي وجهت لها. ومن الأخبار التي سمعنا بها، وفرحنا بها كثيرا، إن وزارة التربية والتعليم قننت ودمجت بعض المناهج, وقللت من وزن وكمية الكتب، خاصة لطلاب وطالبات المستوى الابتدائي.. ويكمل: ذلك التفاؤل لم يكن إلا أحلاما وسرابا سرعان ما تتبخر، وظهرت الحقيقة المرة، فعندما جاء ابني الصغير كان يحمل ثقلا كبيرا على ظهره في شنطة تزيد أو تقارب وزنه, وعندما فتحت الشنطة وتصفحت الكتب الجديدة، وجدتها تقريبا كما هي، لم يتغير فيها شيء، سواء الوزن أو الكمية, والأكثر ألما ومرارة ان الطلبة خلال أيام الأسبوع الأول، وربما لنهاية الشهر الأول يحملون معهم جميع الكتب والدفاتر والأدوات القرطاسية يوميا ذهابا وإيابا, وفي ذلك ظلم كبير للطفولة.
الجدول لم يكتمل
ويرى سليمان القضيب إن السبب في حمل أبنائنا جميع الكتب في الأسابيع الأولى هو عدم تجهيز الجدول من قبل إدارة المدرسة، قبل بداية العام الدراسي ومجيء الطلبة والطالبات إلى مقاعد الدراسة.. ويتساءل سليمان: لماذا هذا التخلف وماذا يفعل المعلمون والمعلمات في الدوام والحضور إلى المدارس قبل حضور الطلبة بأسبوعين؟ أليس من اجل ترتيب الملفات وتوزيع أسماء الطلبة على الفصول الجديدة وتجهيز الكتب والجداول؟ إذا كان الجواب بنعم فلماذا إذن هذا التخبط في الأسابيع الأولى, وعدم وجود الجداول؟ أم الحضور من اجل شرب الشاي وتبادل النكات وسرد تفاصيل وقصص الإجازة وذكريات السفر، وتضييع الوقت؟.. ويضيف: هناك نقص في الكتب، فبعض بناتي لم يستلمن بعض الكتب حتى الآن، حيث مضى على بداية الدراسة قرابة الأسبوعين.
عدم الاستقرار
ويرى جعفر بوخمسين إن السبب الرئيسي في عدم ترتيب الجداول هو عدم استقرار المعلمين والمعلمات في المدارس, وعدم وجود بعض المعلمين والمعلمات لتدريس بعض المواد، بسبب حركة النقل والتعيين, وعدم وجود البديل.
وحول ظاهرة غياب بعض المعلمين والمعلمات في الأيام الأولى يقول عبدالله السالم: هذه الظاهرة موجودة في جميع المدارس (بنين وبنات), وقد يمتد الغياب لمدة طويلة، حسب ظروف المعلم أو المعلمة، الذي انتقل إلى المدرسة الجديدة, وهذا الغياب يساهم في تأخير استقرار بداية العام الدراسي, وفي التحصيل العلمي.
وتقول أم سالم: ظاهرة غياب المعلمات هي الأكثر، بسبب الحمل والولادة, وصعوبة البحث عن سكن عند التعيين والنقل إلى منطقة جديدة.
شركاء في التأخير
ويحمل هاشم الناصر وزارة التربية والتعليم وكذلك المعلم والمعلمة مسؤولية التأخير في استقرار الدراسة في الأسابيع الأولى.. يقول: وزارة التربية والتعليم تتأخر كثيرا في نشر وإبلاغ المعلم بأمر التعيين أو النقل، وتحديد اسم المدرسة التي عين فيها, والنظام المعمول به في حركة النقل يسبب إرباكا كبيرا في المدارس، فبعض المديرين يرفضون إعطاء المدرس الذي صدر قرار تعيينه في مدرسة أخرى خطاب إخلاء طرف، مع ان المدير لا مانع لديه، وسبب الرفض هو عدم وجود البديل في المدرسة، فالمدير هو الذي سيتورط في هذا التخبط، حتى يتم تعيين مدرس جديد, وأحيانا يتأخر المعلم الذي تم تعيينه في منطقة جديدة كثيرا في ترتيب وضعه واستقراره، فتراه يستأذن للبحث عن سكن، وتارة للنقل، وتارة أخرى لجلب العائلة، وهكذا.. وكل ذلك يؤثر على مستوى الطالب أو الطالبة.. ويؤكد الناصر على الوزارة وإدارة التعيين والنقل نشر وإبلاغ المعينين والمنقولين بالقرار قبل فترة لا تقل عن 6 شهور على الأقل، حتى يتمكن المعلم أو المعلمة من ترتيب أوضاعه، خاصة عند التعيين والنقل إلى مناطق بعيدة عن المنطقة التي يسكن بها.
مقاعد قديمة وأوضاع مهملة
وفي إحدى المدارس الثانوية الحكومية للبنات تقول غفران: عدد الطالبات في فصلي 60 طالبة, وبعض زميلاتي في الفصل لم يجدن مقاعد، فجلسن على الأرض من كثرة الطالبات.. وتضيف: بعض المقاعد التالفة والمكسرة تسبب تلف وتمزق عباياتنا وملابسنا.
المدرسة التي تدرس بها بنت أم رائد مهملة، والأتربة والغبار يملآن كل مكان فيها, والطاولات والمقاعد لم تحرك من مكانها منذ إغلاقها للإجازة السنوية.. تقول: نافذة مقصف المدرسة التي تدرس فيها ابنتي الصغيرة مرتفع جدا بالنسبة للأطفال المستجدات, وينبغي وجود معلمة معهن للمساعدة.
النظافة مسؤولية الوزارة
وتقول أم طارق: مبنى المدرسة، وبالخصوص دورات المياه بالمدرسة التي تدرس بها بنتي، نظافتها متدنية، بل إنها معدومة، وبناتنا يتعلمن في هذه المدارس معنى الوساخة والقذارة، لتوفرها في هذه المدارس، بعكس ما هو مطلوب، بان تكون المدرسة نموذجاً للنظافة والترتيب والنظام.. وتكمل أم طارق: تقدمت لإحدى المعلمات في المدرسة، وسألتها لماذا لا تنظفون المدرسة؟ فردت: ينبغي على أولياء الأمور المطالبة والضغط على الوزارة، للاهتمام بالنظافة وصيانة المدارس.
المديرون يخافون من المطالبة
ويقول محمد الدوسري: بناتنا يعدن من مدارسهن وعباياتهن وملابسهن بيضاء اللون، من شدة الغبار هناك, فالممرات والحمامات والفصول والساحات الداخلية والخارجية مليئة بالغبار والأوساخ.. ويحمل الدوسري إدارة المدرسة المسؤولية، فهي لا تحرك ساكنا، ولا تفعل شيئا، وهي تعيش في عالم آخر، خاصة عندما تكون المديرة كبيرة في السن، ومضى عليها فترة زمنية طويلة في إدارة المدرسة، وتريد أن تحافظ على هذا المنصب، من خلال عدم المطالبة ورفع تقرير عن النواقص والمشاكل التي تعاني منها المدرسة التي تديرها إلى إدارة النظافة والصيانة بوزارة التربية والتعليم.
الساحات المدرسية
وعن أهمية الساحة المدرسية للتنزه يقول احمد المبارك: الساحة المدرسية مهمة جدا للطالب للتنزه والحركة وممارسة بعض الألعاب الرياضية والتشمس فيها في فصل الشتاء، إلا انه للأسف إن بعض الساحات المدرسية غير مناسبة للاستخدام، بسبب الحفر والمستنقعات التي تتجمع فيها.. ويضيف احمد: الله يعين الطلبة الذين يدرسون في بيوت مستأجرة ضيقة، تفتقد للساحات.
وحول الساحات المدرسية أيضاً تقول الطالبة نور: ساحة مدرستي كبيرة، إلا أنها مهملة بدون تنظيف وتهيئة واهتمام، فهي مملوءة بالأحجار وآثار البناء.. وتتوقع نور أنه مضت عليها سنوات طويلة دون ان تنظف, ولم تفكر إدارة المدرسة بمجرد المرور فيها.
تحمل كلفة الصيانة
بعض المديرين والمدرسين يضغطون على الطلبة، ويطلبون منهم المساهمة بدفع مبالغ لصيانة المدرسة, ويؤكد رائد الحبيب: ننظف في كل عام الفصول، ونصبغ الجدران ونبدل الأنوار ونشتري أقلام السبورة, والمستلزمات الرياضية من كور وشباك المرمى.
وتؤكد هدى: إدارة مدرستي تطلب من طالبات كل فصل أن يقمن بتنظيف المدرسة في يوم معين, وشراء الورق اللاصق المصقول، للصقه على الطاولات المشوهة.. وتضيف: ليس عيبا ان نشارك في النظافة وتجميل الفصل والطاولات، ولكن من المؤسف أن نحضر للمدرسة وهي في تلك الحالة من الأوساخ والقذارة, وينبغي علينا كطالبات المحافظة على النظافة، وليس تنظيف شيء مقر ف.. وتكمل: هذا النظام معمول به في معظم مدارس البنات الحكومية.
بنات في مدرسة بنين
في أحد أحياء الدمام تم افتتاح مدرسة متوسطة للبنات في مبنى مدرسة كانت سابقا للبنين، والغريب في الأمر ان اللوحة لا تزال موجودة، بعد مرور أكثر من أسبوعين، لتؤكد إن المدرسة مدرسة بنين، وعبر مجموعة من أولياء الأمور عن استغرابهم من ذلك الأمر العجيب والغريب, جعفر ابوخمسين يقول: هذه المدرسة جديدة، ولم يسمع بها أحد من قبل، وأنا شخصيا وجدت صعوبة في البحث عن المدرسة، لأن المبنى مستأجر، وهو على شكل فيلا، ومكتوب على لوحة خضراء كبيرة في الأعلى مدرسة.... الابتدائية للبنين.
معلمون تائهون
وحول ظاهرة ضياع المعلمين والمعلمات يقول عبدالرحمن القحطاني: اضطررت لقطع مسافة طويلة في وسط الصحراء، ولمدة ساعات، للبحث عن الهجرة التي عينت فيها, ولولا مساعدة رجال البادية لأصبحت من المفقودين, وهذه هي المرة الأولى التي أتوجه فيها إلى هذه الهجرة.. ويحمل القحطاني المسؤولية عن ذلك لوزارة التربية والتعليم، التي تصدر أمر التعيين أو النقل في وقت ضيق, بينما من المفروض على الوزارة القيام بترتيب جولة تعريفية للمستجدين والمنقولين لتلك الهجر غير المعروفة، قبل فترة طويلة من بداية التدريس.. ويضيف: نحن الرجال نتعرض لهذه المعاناة فكيف بأخواتنا المعلمات، الله يساعدهن ويكون في عونهن.
صراخ وتجريح وإهانات
منذ اليوم الأول صراخ وتجريح وإهانات، هذا ما يلاحظه الطالب عماد.. الذي يقول: المدير وبعض المعلمين يستخدمون أسلوب الخشونة والتشدد، كما يستخدمون الكلام الجارح، وربما السباب والشتم والإهانة، لفرض شخصيتهم على الطلبة.. ويضيف: هذه الطريقة خاطئة، وتسبب ردة فعل للطالب لاستخدام نفس الطريقة، وعلى المعلم إن يكون قدوة وأسوة حسنة, ونموذجا للشخصية المحترمة.
مطالب لا تنتهي
ويعبر محمد الصالح عن استيائه من طلبات المدرسات التي لا تنتهي.. يقول: مهما أشترى الأهل قبل الدراسة من دفاتر وأدوات قرطاسية فأنها لا تكفي, وللأسف ان لكل معلمة طلبات خاصة، وبعضهن يشغلن الأهل بأمور تافهة، لا تتوقف على لون ونوع الدفاتر وحجم الأوراق, وكأن المسألة العلمية تتوقف على ذلك, ومطالب معلمات مادة الفنية أعظم وأدهى.. ويضيف: في هذا العام بدأ بعض المعلمين بتقليد المعلمات في كثرة الطلبات, خاصة في مادة الفنية والرياضة، حيث أنهم يفرضون كراسات محددة وملابس معينة وألوانا محددة, والغريب إن معلم حصة الرياضة طلب من ابني شراء لباس أبيض، وعندما ذهب الابن للمدرسة عاقبه المعلم، لأنه لبس قميصا ابيض، ولم يلبس بنطالا بنفس اللون, ما هذا الاختيار بنطلون لونه ابيض للأطفال، كيف سيكون لونه عندما يعودون للمنزل.. ويكمل: على المعلمين والمعلمات مراعاة ظروف العوائل، وعدم الإكثار من المطالب، فبعض العوائل لا تستطيع أن تصرف على أبنائها، وتلبية الطلبات الأساسية لهم, وعلى الوزارة التدخل، للحد من المطالب الثقيلة، وان يركز المعلمون والمعلمات على الإخلاص في التعليم، وليس في الطلبات.







 

بعد أسبوعين من انطلاقها ........... مدارس مازالت تستعد لبدء الدراسة
قديم منذ /28-09-2003, 04:04 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

هذي مدارس البنات
والبنين مازالت تشتكي فهناك عجز مدرسين وترميم في بعض المدارس








 
بعد أسبوعين من انطلاقها ........... مدارس مازالت تستعد لبدء الدراسة
قديم منذ /28-09-2003, 08:39 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

دهس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 19708
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 64
 النقاط : دهس is on a distinguished road

افتراضي

أضف على الأسبوعين أسبوع ثالث وعندي الأثبات

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة إلى معالي الوزير الدراسة على الأبواب والمدارس مازالت ترمم ابولمى منتدى الادارة المدرسية 3 09-10-2008 09:55 AM
رسالة إلى معالي الوزير الدراسة على الأبواب والمدارس مازالت ترمم ابولمى المنتدى العام 3 08-10-2008 09:55 AM
التربية تلغي قرار تمديد الدراسة إلى أسبوعين إضافيين التفاصيل بالداخل ابو صقر 22 المنتدى العام 27 19-03-2008 11:03 PM
مدارس الشرقية تستعد لأسبوع الصم ابولمى منتدى التربية الخاصة 0 01-03-2004 05:58 PM
"داون" الجبيل يستعد لبدء الدراسة بأحدث الأجهزة واشراف الاختصاصيين ابولمى منتدى التربية الخاصة 1 24-08-2003 09:50 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:04 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1