Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
لا تدخل لوزارة التربية في تحديد رسوم المدارس الأهلية
لا تدخل لوزارة التربية في تحديد رسوم المدارس الأهلية
قديم منذ /29-09-2003, 07:43 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي لا تدخل لوزارة التربية في تحديد رسوم المدارس الأهلية

أوضح مدير إدارة التعليم الأهلي بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك أن الوزارة لا تتدخل في تحديد رسوم الدراسة في المدارس الأهلية، مشيرا إلى أن مجال الاستثمار في المدارس الأهلية ما زال مفتوحا أمام المستثمرين، وقال في تصريحات لـ"الوطن" إن الوزارة قد وضعت إطارا عاما لمكافآت التميز وعقوبات للمخالفات في المدارس والمعاهد الأهلية وسوف يبدأ تطبيقه من العام الدراسي الحالي.
وحول الفرص الاستثمارية لإنشاء مدارس أهلية للبنين والبنات، أوضح البراك أن مساهمة القطاع الخاص في التعليم الأهلي لا تتجاوز 18 %، والاستثمار في التعليم العام ما زال يسمح بالكثير من الفرص الاستثمارية في جميع مدن المملكة ولكن يرتبط ذلك بجودة التخطيط للمستثمر وحسن إدارته.
وأكد مدير التعليم الأهلي أن التعليم العام يدخل في إطار مسؤولية إداراته أما التخصصات الأخرى كالتعليم المهني والفني فتتبع لجهات تعليمية أخرى ومن المؤكد أن خطط التنمية واحتياجات السوق تحتاج إلى أكثر من مجال.
ونفى تدخل الوزارة في تحديد رسوم المدارس الأهلية نظرا لارتباط الرسوم بمستوى المدرسة وتجهيزاتها وطاقمها التعليمي، وأكد أن ولي الأمر يجد أمامه خيارات متعددة يأخذ منها ما يناسبه.
كما أكد البراك عدم وجود تصنيف معلن للمدارس الأهلية إلا أن الوزارة أنهت مشروعا بني على أسس علمية يتم من خلاله تصنيف المدارس الأهلية والتعاون مع التقويم الشامل للمدرسة في سبيل تحقيق ذلك ليكون المستثمر وأولياء أمور الطلاب على بينة من أمرهم.
وأوضح أن الحالات التي يتم فيها سحب تراخيص المدارس الأهلية كما نصت المادة التاسعة عشرة من اللائحة المنظمة لعملها في حال ثبوت أن المدرسة عجزت أو أوشكت على العجز عن أداء مهمتها لأي سبب من الأسباب أو أن حالتها المالية قد ساءت لدرجة يتعذر معها القيام بالتزاماتها أو أن مستوى الطلبة قد انخفض عن المستوى المطلوب، وهذا ما تم تطبيقه في عدد من الحالات، وأشار إلى استمرار الوزارة في دعم الاستثمارات الجادة ومعالجة الضعيفة في أدائها ومخرجاتها أو إغلاقها.
واستطرد قائلاً: نادرا ما تلجأ وزارة التربية والتعليم لمعاقبة المدارس الأهلية ولكنها تلجأ إلى معالجة أوجه القصور أو المخالفات التي تحدث، وقد تم وضع إطار عام لمكافآت التميز وعقوبات للمخالفات في المدارس والمعاهد الأهلية وسوف يبدأ تطبيقه من العام الدراسي الحالي.
وأضاف بأن إدارته تقوم سنويا بإعداد وتنفيذ كل ما من شأنه تجديد التعليم الأهلي وزيادة مساهمة رأسمال القطاع الخاص في التعليم العام، ومن المشروعات التي أعدتها الإدارة هذا العام وفي طريقها إلى التنفيذ، تحديد مسؤوليات مالك ومدير المدرسة الأهلية، ومشروع الحد الأدنى لرواتب المعلمين، ومشروع مراكز الإشراف التربوي والتدريب الأهلية، ومشروع حقيبة المستثمر، والتقويم الشامل للمدارس الأهلية وتصنيفها، ومشروع صندوق التنمية التعليمية.
وحول مشروع تحديد الحد الأدنى لأجور المعلمين في المدارس الأهلية، أكد أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى مصلحة الملاك والمعلمين وفي هذا الإطار تم العمل على مشروع الحد الأدنى لرواتب المعلمين من خلال آراء المعلمين والملاك وتمت مخاطبة وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالصيغة النهائية للمشروع وذلك لأن علاقة الملاك بالمعلمين تحكمها أنظمة العمل والعمال التي تخضع لوزارة العمل وننتظر الرد منهم.
وأضاف البراك بأن دعم الوزارة للمدارس الأهلية يتجاوز الجانب المادي حيث إن الوزارة تدعم المدارس الأهلية بمديرين يتبعون الوزارة كما أن الوزارة تقدم الكتب الدراسية وتشرف تربويا على هذه المدارس، كما أن الوزارة تسعى حاليا لإعطاء ملاك المدارس مزيدا من الدعم المادي وغير المادي مع الجهات ذات الاختصاص، ويتم التواصل مع الملاك من خلال اللقاء السنوي لملاك المدارس الأهلية الذي يرعاه وزير التربية والتعليم بهدف الاطلاع على آرائهم واحتياجاتهم، ومن ذلك الموافقة مؤخرا على منح قروض لبناء المدارس الأهلية والتجهيزات اللازمة لها.
وعن عدد المدارس الأهلية للبنين التي بدأت الدراسة فيها هذا العام، أشار إلى أنه من المتوقع أن يصل عددها 397 ابتدائية، و344 متوسطة، و285 ثانوية، و5 مدارس للتربية الخاصة.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربية تدرس إنهاء تكليف مديري المدارس الأهلية aburakan المنتدى العام 3 16-05-2008 12:03 AM
التربية تدرس إنهاء تكليف مديري المدارس الأهلية ابولمى منتدى الادارة المدرسية 1 15-05-2008 05:04 PM
تدريس غير المتخصصين لمواد التربية الإسلامية في المدارس الأهلية شرحبيل المنتدى العام 0 13-03-2008 01:07 AM
وزارة التربية تدخل مرحلة «تجديد الدماء» في إدارات التعليم المرضي المنتدى العام 2 15-08-2005 07:25 AM
سعودة معلمي التربية الإسلامية في المدارس الأهلية ومجازاة المخالفين أجــا منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 0 19-09-2003 01:09 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:37 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1