Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

مبتدئه بالتدريس
قديم منذ /01-07-2012, 01:41 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

بـلـوج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 820503
 تاريخ التسجيل : May 2012
 المشاركات : 14
 النقاط : بـلـوج is on a distinguished road

افتراضي مبتدئه بالتدريس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

راح ابدا بتدريس مواد الدين في مدرسه خاصه

و حابه اعرف الخطوات الاوليه اللي ابدأ فيها اجمع مواد علميه او كيفية كتابه الدرس في دفتر التحضير

و كيف يكون تدريس مادة القرآن لصفوف المتوسطه

ياليت اللي عنده فكره يكتبها اكون شاكره







 

مبتدئه بالتدريس
قديم منذ /01-07-2012, 02:16 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

سلمان الغازي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 264912
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 258
 النقاط : سلمان الغازي is on a distinguished road

افتراضي

بالنسبة للتحاضير موجودة في المواقع وخاصة موقع الشريف وهناك مكتبات تبيعها على سي دي جاهزة ماعليك الا تكتبين اسمك واسم المديرة اسفل التحضير وملونه وجميلة جدا او تأخذين التحاضير من اي معلمة سابقة لك لان المناهج الجديدة اكتملت وحتى الاسئلة موجودة وتستطيعين الاطلاع على النماذج في المواقع والمدارس

اما عن تدريس القران الكريم تحضر كل طالبة مصحفها وتستعينين بشريط فية الايات المقرره او جهاز عرض بروجتر اذا موجود في المدرسة ثم بعد السماع تقرأ افضل الطالبات وهكذا








 
مبتدئه بالتدريس
قديم منذ /02-07-2012, 01:35 AM   #3 (permalink)

عضو جديد

بـلـوج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 820503
 تاريخ التسجيل : May 2012
 المشاركات : 14
 النقاط : بـلـوج is on a distinguished road

افتراضي

الله يسهل جميع امورك مثل ما سهلت علي الموضوع

شكراً لك ما قصرت ..








 
مبتدئه بالتدريس
قديم منذ /02-07-2012, 01:48 AM   #4 (permalink)

عضو مميز جداً

ألف باء تاء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277417
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 449
 النقاط : ألف باء تاء is on a distinguished road

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين ، الحمد لله الذي شرفنا بتعليم كتابه العزيز ، ونسأله الإخلاص في العمل والتوفيق والسداد .. أما بعد :

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المعجز ، المنـزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، بواسطة جبريل عليه السلام ، المتعبد بتلاوته .


وهو كتاب الله المقدس الذي نحفظه في صدورنا وقلوبنا قبل أن نحفظه بين دفتي المصحف الشريف .


وتعلُّم القرآن الكريم لا يكون إلاَّ سماعيًّا من معلِّم يُتقن التلاوة ، وقد جاء في الحديث ( خيركم من تعلَّم القرآن وعلَّمه ) ، ومن الأمثلة الدَّالة على أن تعلمه يكون سماعيًّا هو عدم مقدرة من لم يسمعه التفريق بين ( ألم ) في مقدمة سورة البقرة ، و( ألم ) في مقدمة سورة الشَّرح ، وعدم قدرته على قراءة الحروف المقطَّعة بشكل صحيح مثل: ( كهيعص ) .


ونحن هنا لسنا بخيركم ، ونعلم أن بعضكم لديه إجازة في القرآن الكريم، ولكننا أتينا لنتباحث ونتذاكر ونتبادل الخبرات لنكون بإذن الله عند حسن الظَّن من خير الأمة إذا تعلمنا وعلَّمنا القرآن الكريم وأخلصنا النِّيَّة في ذلك .


في البداية نطرح على أنفسنا هذا السؤال :


¯ هل أنا مُتقِن لقراءة القرآن الكريم ؟


وما ذلك إلا لاستشعارنا عِظم المسئولية الملقاة علينا وعِظم الفضل الذي تبوَّأناه في هذا الموضع المبارك .


والتعليم إجمالاً أجر وأُجرة بإذن الله تعالى ، ويتأكَّد ذلك في تعليم القرآن الكريم .


طُرق التدريس :


للقرآن الكريم عدَّة طرائق تدريسيَّة ، شأنه شأن بقية المواد ، إلا أن أجداها الطريقة الإلقائيَّة ، مع تدعيمها بعوامل الجذب والتشويق لشد انتباه المتعلِّم ، وتجديد نشاطه بكسر الرتابة المملَّة داخل الفصل بتنويع الوسائل المستخدمة مع مراعاة حفظ الاحترام خاصة في حصة القرآن الكريم .


وموضوعنا اليوم خاص بتدريس القرآن الكريم في الصف الأول الابتدائي فقط، والذي يكون بالحفظ الغيبي للسور المقررة ، والذي يبدأ بسورة الفاتحة مع الأسبوع التمهيدي ، وفي الغالب نجد أن من التلاميذ الجدد من يحفظها مسبقًا ، فنشجِّعهم ونحث الباقين على الحفظ من خلالهم .


أما داخل الفصل فنُلقي التحية على التلاميذ ، ثم نكتُب البسملة على السبورة مع لفظها ليعتاد التلاميذ على بدء الأعمال بالبسملة ، ثم نكتب المادة والتاريخ واسم السورة ، والسورة أو الآيات موضوع الدرس ، أو نعرضها في لوحة أو في جهاز العرض فوق الرأس ، مع أن التلاميذ لا يعرفون القراءة بعد ، إلا أن ذلك تعويد لهم منذ البداية ليألفوا التعامل مع المصحف الشريف.


ثم نبدأ بالتمهيد المناسب للسورة أو الآيات موضوع الدرس ، ونتلو الآيات عليهم مع توضيح بعض معانيها وغرس ماتحث عليه الفضائل السلوكية والأخلاقية ، أو نروي القصة التي تحملها الآيات كما في سورة الفيل مثلاً ، بما يتناسب مع إدراك الأطفال وعقولهم ، ويمكن أن نجعل أحد الأطفال الذين يعرفون القصة يرويها للتلاميذ مع تشجيعه والتدخل عند الحاجة للتعديل .


ثم نُسمع التلاميذ تسجيل المصحف المعلِّم للسورة ، ونعيده مع الترديد الجماعي ، ونعيده مع متابعة التلاميذ له بتحريك شفاههم معه من غير صوت، ثم نخرج التلاميذ الحافظين للتسميع أمام البقيَّة مع تشجيعهم وحث الباقين على الحفظ .


ويمكن أن نستخدم الترديد الجماعي أو الزُّمرِي ، ونقيم المسابقات بين الصفوف ، مع استخدام الجوائز البسيطة كالنجوم الورقية أو الحلوى أو الألعاب مع الكثير من التشجيع المعنوي ، أو نستخدم مربعات التفوُّق وذلك برسم مربعات أو أشكال على ورقة بعدد السور المطلوبة ، ونوزعها على التلاميذ مع كتابة اسم كلٍّ منهم عليها ، ومتى ما حفظ التلميذ سورة منها يوقع المعلِّم على الشكل الذي يحمل اسم السورة ويعيده إليه ، ومتى ما حفظ التلميذ مجموعة محددة من السور يتم تحويله مع بطاقته إلى مدير المدرسة ليثني عليه ويعطيه جائزة أو بطاقة شكر .


ويؤشِّر المعلِّم على السورة المطلوب حفظها في مذكرة الواجبات اليومية ، ولا يكتُب على المصحف شيئًا كي لا يتعارض ذلك مع ما سيأخذه التلاميذ في مادَّة السلوك والتهذيب من احترام المصحف وعدم الكتابة عليه ، ونعمل على غرس التأدب مع كتاب الله تعالى في نفوس التلاميذ منذ البداية ، ونلاحظ وجوب البدء بالاستعاذة ثم البسملة قبل القراءة .


ويُمكن الإفادة من معمل القرآن الكريم أو جهاز التلي ليزر أو الحاسب الآلي عند توفرها ، كما يراعى تقسيم السور الطويلة إلى مقاطع مناسبة والتدرج في ذلك حتى يتم حفظ السورة .


بعض الأخطاء المتوقعة في التلاوة وطرق علاجها :


1. نلاحظ عدم سلامة مخارج الحروف لدى كثير من التلاميذ في هذا الصف ، وهي تكون إما خَلْقِيَّة ولا حيلة لنا في ذلك ، أو أن تكون مما يمكن تصحيحها بالعلاج والتوجيه ، وذلك بالتركيز على مخرج الحرف ، وتكرار نطقه أمام التلميذ ، ثم يكون النُّطق من التلميذ نفسه ، مع استخدام المرآة الصغيرة ليرى التلميذ كيف يخرج الحرف من فم المعلِّم ويحاول محاكاته وهو يشاهد شكل فمه إلى أن نتوصَّل إلى نتيجة مُرضِية معه ، مع ملاحظة مراعاة خصائص النمو والفروق الفردية بين التلاميذ ، فمن المعلوم أن حوالي 80% من التلاميذ في هذه السن لديهم طول نظر والبعض لديه قصر نظر فنراعي ذلك عند توزيعهم في الفصل .


2. بعض التلاميذ قد يستبدل حرفًا بحرف في بعض الكلمات ، أو يُقدِّم حرفًا على آخر مثل ( أنارب بدلاً من أرانب ، أو سجرة بدلاً من شجرة ) ويتم علاج ذلك بتقسيم الكلمة إلى مقاطع أو حروف ، ونطقها مع التلميذ بالتدريج إلى أن يُتقنها ، أما في المرحلة المتقدمة من هذا الصف فتُكتَب الكلمة على السبورة وتُناقش مع التلاميذ .


3. التلعثم أو التردد في النطق ، وهو أيضًا إما أن يكون خَلْقِيًّا أو نفسيًّا ، وفي الحالتين يتم تشجيع الأطفال وبث الثقة في النفس لديهم وملاحظة عدم سخرية الآخرين منهم ، ويمكن تسجيل صوت التلميذ وهو يقرأ بعد تغطية عينيه بمنديل نظيف كنوع من اللعب ؛ لأن الارتباك يأتي من نظرالتلميذ إلى الآخرين ، وفي الغالب تكون قراءة التلميذ بشكل أحسن نعد هذا الإجراء ، مع تشجيعه والتربيت على ظهره ؛كي يشعر بالاطمئنان ، أو نطلب منه تسجيل قراءته في شريط في المنـزل ونستعرضه أمام التلاميذ لأنه في المنـزل يستشعر الاطمئنان بشكل أكبر .


4. بطء الحفظ ، ويُعالج بالتكرار والتحفيظ الفردي ، مع حث ولي أمر التلميذ على تسجيله في حلقة تحفيظ ، ويمكن تحويله إلى مراكز علاج بطء التعلم في الحالات المستعصية .


¯ وفي جميع الحالات نعتبر أن تعاون ولي الأمر أو المنـزل سلبيٌّ أو غير موجود ، وإذا وُجِد فالحمد لله ، وإلا فواجبنا هو تعليم التلاميذ .


¯ ونلاحظ جدوى تغيير الجو الدراسي بتنويع أماكن الدراسة بالمسجد أو المكتبة أو الحديقة أو الفناء عند عدم وجود الإزعاج ، أو بتقسيم التلاميذ إلى حلقات وإجراء المسابقات بينهم .


¯ ويُراعى مراجعة وتثبيت المهارات القرائية والكتابية التي أخذها التلميذ من خلال كلمات السور التي درسها أو يدرسها كصوت الحرف وحركته ، والتركيز على النطق الصحيح لكل حرف وكلمة .


¯ ويراعى عدم ضغط التلميذ في الحفظ كي لا يتراكم ذلك عليه .


¯ يراعى أن يتم التحفيظ داخل الفصل قدر المستطاع عن طريق التكرار.


¯ لا بد من البدء بالاستعاذة ثم البسملة قبل كل سورة .


¯ تذكر أخي المعلم ما سيعود عليك من الأجر إذا أحسنت تعلُّم القرآن الكريم وتعليمه بإذن الله تعالى طالما أن هذا التلميذ الذي علمته يقرأ القرآن ، فعليك بالرفق وسعة البال واحتساب الأجر من الله تعالى ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


خالد الفوزان ... مشرف صفوف أولية








التعديل الأخير تم بواسطة ألف باء تاء ; 02-07-2012 الساعة 02:17 AM
 
مبتدئه بالتدريس
قديم منذ /02-07-2012, 02:03 AM   #5 (permalink)

عضو مميز جداً

ألف باء تاء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277417
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 449
 النقاط : ألف باء تاء is on a distinguished road

افتراضي

طريقة ناجحة جدا في تدريس القرآن الكريم يا باغي الخير أقبل

المستلزمات في الحصة
..
1-
- المصحف
-2-
دفتر
- 3- مرسام


ما سبق للطالب ..
المعلم ( إما الطباشير وإما قلم السبورة )

الحين نبدأ الشرح للطريقة وتروها فعالة ومجربها ونجحت بنسبة 80%

الحصة الأولى :
تقسيم السبورة إلى ثلاثة أقسام ..
موضع الحكم - الحكم - بيانه

يقوم الطلاب بفتح المصحف وإمساك المرسام إستعدادا لبدأ الدرس ..
وأيضا فتح الدفاتر وأعدادها بالشكل
المعد على السبورة السابق توضيحه .. ( تسطير الدفاتر ويا حبذا يكون في البيت من قبل الطلاب ).

الآن البداية
..
أقوم بقراءة الآية الأولى وأطلب من الطلاب وضع خط بالمرسام تحت موضع الحكم التجويدي في المصحف ..
بعد ذلك يستخرج الطلاب الكلمات التي وضعوا تحتها خط وندونها على السبورة
ثم أطبق الأحكام التجويدية في
الكلمات المستخرجة ويقوم الطلاب بالترديد بعدي ..
والآن يقوم الطلاب بكتابة الأحكام المستخرجة التي على السبورة في دفاترهم الخاصة بالقرآن الكريم ..
ثم أعود لقراءة نفس الآية السابقة والطلاب يرددون خلفي
( وستلاحظ أن الطلاب بدأوا
يطبقون الأحكام التي تحتها خطوط في المصحف ومدونه في الدفتر وطبقت على السبورة ) ..



ملاحظة هامة :::
القراءة الأولى للمعلم واجب الطالب وضع الخطوط بالمرسام تحت مواضع الأحكام في المصحف ..
القراءة الثانية والتي بعد شرح الأحكام على
السبورة ونقلها في الدفاتر يردد الطالب خلف المعلم ..
ما سبق يكرر في الاية الثانية والثالثة والرابعة
..
أنا لا أهتم بالكم قدر اهتمامي بالكيف فثلاث آيات يتقنها الطلاب في الحصة الواحدة خير لي من قراءة جزء كامل دون إدراك للأحكام ..

وفي الحصة الثانية يقرأ الطلاب الآيات التي شرحت في الحصة السابقة ويدونلهم درجات التقويم المستمر ..

بالنسبة للحفظ أكتفي بنصف السورة المقررة فالحفظ لا طائل منه فالطالب يخلط القرآن بكم هائل من كلمات الغناء في صدره فيغالبهم
وأما الصالحين منهم فالحلقات الموجودة في المساجد كفيلة بتحفيظه القرآن
الكريم ..

هذه الطريقة مطبقة في المرحلة الثانوية وبحمد الله نجحت مثلما قلت بنسبة 80% بس متعبة ومرهقة جدا للمعلم ولكن من يريد الأجر فالأجر لا يؤتى بالراحة .. علما بأن نصابي 24 - حصة فكثرة الحصص ليست عذر والهمة والحرص على كتاب الله طريق النجاح .. نسأل الله الإخلاص ..
منقول للفائدة









التعديل الأخير تم بواسطة ألف باء تاء ; 02-07-2012 الساعة 02:17 AM
 
مبتدئه بالتدريس
قديم منذ /02-07-2012, 02:14 AM   #6 (permalink)

عضو مميز جداً

ألف باء تاء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277417
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 449
 النقاط : ألف باء تاء is on a distinguished road

افتراضي

ما أفضل طريقة لتدريس القراءن الكريم
لتدريس مادة القران الكريم لابد أولا أن تكون ملما بمادة التجويد وتكون تلاوتك سليمة من الأخطاء ........ هذا مطلب لابد منه..

ومن ثم هناك طرق سهلة وميسرة لتدريس هذه المادة وسوف أسوقها على شكل نقاط وهي :

1/ تقوم بتلاوة المقطع على الطلاب .
2/ حبذا لو كان معك مسجل ليسمع الطلاب المقطع منه .
3/ وبعدها تشرح الكلمات الصعبة وتذكر معانيها على السبورة .
4/ ومن ثم تقوم بقراءة الكلمات الصعبة عليهم وترددها وتجعلهم يرددونها معك .
5/ ثم تجعل الطلاب بعد ذلك يقرأون وأنت تقوم تلاوتهم .

.أما إذا كان المنهج حفظ تفعل ماسبق بزيادة :
1/ أن تجعل الطلاب يرددون معك المقطع .
2/ تقسم الفصل إلى أربع مجموعات وهذا فيه تشويق وتجديد للطلاب .
ومن ثم تجعل كل مجموعة تقرأ آية والمجموعة الثانية تقرأ الآية التي تليها وهكذا دون توقف .
3/ وهناك طريقة أخرى أيضا وهي أن تجعل طالب يقرأ آيتين والذي في خلفه يقوم بتصحيح الأخطاء له وهكذا طالب طالب وأنت تراقب الطالب الذي أخطاء في التلاوة والذي أخطاء في عدم الرد على خطا الطالب القاريء وهكذا ..... وأيضا هذا فيه إشغال للطلاب وعدم النوم أثناء التلاوة

: العــرض

ـ القراءة النموذجية من المعلم مع تكرار الكلمات الصعبة وذلك مثل ( ..... ) و( ....................... ) وغيرها.
ـ الاستماع إلى الشريط المسجل مع التأكد من متابعة التلاميذ للقارئ .
ـ قراءة المعلم للآيـة الأولى وترديد التلاميذ لها . ثم قراءتها من أحد التلاميذ المجيدين للقراءة .
ـ القراءة من كافة التلاميذ لهـذه الآيـة مع تصحيح الأخطاء من التلاميذ أنفسهم والتركيز على التلاميذ الضعفاء قدر الإمكان .
ـ توضيح الأخطاء الشائعة والمتكررة على السبورة وترديدها مع المعلم جماعياً .
ـ تكرار هـذه الطريقة لكل آيــة .
ـ الوقوف بعد كل آيــة عند المـعاني الصعبة والتوصل إلى معناها بالحوار مع التلاميذ وكتابتها على السبورة وذلك مثل( .................. )وغيرها .
ـ كذلك الوقوف عند الكلمات التي رسمت بالخط العثماني وتختلف عن الخط الإملائي وبيان ما حصل فيهاوذلك مثل (......) وغيرها وكتابتها إملائيا من التلاميذ على السبورة .
ـ القراءة لكامل الآيات من التلاميذ مع تصحيح الأخطاء من التلاميذ أنفسهم .

الطريقة الجيدة التي هي :

1/ أن يستمع التلاميذ إلى تلاوة المصحف المعلم .
2/ التلاوة الفردية للأيات من قبل المعلم مع مراعاة صحة النطق وسلامة الأداء .
3/ بيان معاني بعض الكلمات الصعبة .
4/ استنباط الأحكام التجويدية وتدريب التلاميذ على تطبيقها .
5/ ملاحظة الكلمات الصعبة عندما يقرأ التلاميذ الأيات وتدوينها على السبورة ومن ثم تدريب التلاميذ على النطق الجيد لها .

من أهم مشاكل تعليم القرآن الكريم هي :
استئثار المعلم بكل المهام داخل الفصل بمعنى : يكون المعلم هو التالي للآيات ، المصحح للأخطاء ، المطبق لأحكام التجويد ، المفسر لمعاني الكلمات .
فأصبح الطالب متلقيا فقط أي دوره هامشيا والدليل في كثير من الأحيان عندما تطلب من طالب آخر أكمال الآيات نجده لا يدري أين وصل زميله .
إذاً إذا أدت تعليما صحيحا للقرآن الكريم فعليك إشراك الطالب في المهام السابقة ، أو يكون دورك مرجعا نهائيا في كل المهام السابقة ، ولا يشترط ـ وخصوصا في معاني الكلمات أو سبب النزول ـ حصول الإجابة الأنية بل يمكن تكليف الطلاب بالبحث فيهما ومكافأة من بحث وأحضر الإجابة الصحيحة .

من حيث كيفية تعليم القرآن الكريم فأنا أفضل الطريقة الزمرية وكذلك التعلم التعاوني .








 
مبتدئه بالتدريس
قديم منذ /02-07-2012, 02:38 PM   #7 (permalink)

عضو جديد

بـلـوج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 820503
 تاريخ التسجيل : May 2012
 المشاركات : 14
 النقاط : بـلـوج is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك

شكراً لك ماقصرت ..








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:17 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1