Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


رمضان في الشريف رمضان كريم شهر الخير

 
رمضان دعوة للمصالحة
قديم منذ /22-07-2012, 03:48 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ياسر حكمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 411211
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 608
 النقاط : ياسر حكمي is on a distinguished road

افتراضي رمضان دعوة للمصالحة

بسم الله الرحمن الرحيم

رمضان دعوة للمصالحة

يعود رمضان علينا وإن صح التعبير فنحن من يعود عليه لمن أمد الله له في العمر منا , فرمضان عائد على مر الأعوام حتى يرث الله الأرض ومن عليها , وأما نحن فمرتحلون كما ارتحل غيرنا وتاركوا هذه الدنيا وتاركون ما عليها ولن يتبقى لنا فيها إلا العمل الصالح أو الولد الصالح أو صدقة جارية لوجه الله تعالى وأما ما بين الناس فلن يبقى إلا الذكر الطيب أو الذكر السيئ .

إن من مساوئ طباع الإنسان سرعة الغضب والاندفاعية التي من أسبابها تحدث المشاحنات والخصام والفرقة بين الأهل والإخوة والأصدقاء والجيران , ومما يزيد الطبع سوءا التعنت التي تمتاز به النفس وخاصة فيما يتعلق بكرامتها والمغالاة في ذلك على حساب الحق والدعوة إلى الخير , فكثيرا ما نجد خصومات ومشاحنات بين الإخوة والأصدقاء والجيران لحاجة يسيرة من الدنيا يكون سببها قطع لصلة الأرحام وهجر للإخوان وعداء للجيران ويدوم الحال من تباغض وكراهية وتربص بكل شر تضمره النفوس ويمتد تأثير ذلك على الأبناء والأجيال فإنما نغرس في أبنائنا طبائعنا وفعالنا , وما حسبنا أن ما يقوم عليه صراعنا هين وكيف لا والدنيا كلها أهون على الله من تيس أسك , وإنه لمن العجب أن نؤثر شرور أنفسنا على خير ما عند الله فما عند الله خير وأبقى والعاقبة للمتقين .

ها هو شهر رمضان شهر الخيرات والإحسان يفتح أبواب الخير ويدعو لكل خير ويزكي النفوس ويهذبها فلنجعله باب نفتحه على مصراعيه للمصالحة فيما بيننا , لنغتنم هذا الشهر الكريم وسماحته وبركاته ونفحاته في إزالة الخصام وإقامة السلام ونشر المحبة والوئام فيما بيننا , ليكن شهر رمضان صفحة جديدة بيضاء نسطرها محبة وإخاء ونرسمها لقاءا بصفاء وننقشها مودة ووفاء .

في شهر رمضان تهدأ النفوس من ثورتها وتطمئن القلوب من اضطرابها وتخيم نسائم رمضان الروحانية التي تحمل النفوس على الارتقاء والسمو بذاتها عن كل صفات السوء ومنغصات المعاصي , وإن الخير ليدعو إلى الخير وهذا شهر الخير فليتنا نغتنمه وروحانيته ونبادر بالمصالحة مع من هجرناهم وخاصمناهم وقاطعناهم , وإن البادئ ليس بأقل أو أدنى من المنتظر فالبادئ خير من في الأمر , فمن يسارع لأن يكون خير من الآخر أم أننا نتباطأ في الخيرات ونسارع إلى ما تمليه علينا شرور أنفسنا .

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال , فيلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام } أخرجه الإمام مالك والبخاري ومسلم .
وفي حديث أخرجه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم , عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا قال :{ لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث , فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار } .
فهذه نتيجة هجر بعضنا بعضا نخسر الآخرة ونعيمها من أجل عزة نفس نتعالى بها على بعضنا ظنا منا أننا خير وأعظم شأنا ويا له من ظن مشين تزينه لنا أنفسنا المغرورة , فلا والله إن الخير كل الخير في التواضع والتسامح والمسارعة للمصالحة وتنقية النفوس من علوها وبغضها ومضيض كرهها وسوء طباعها .

هذا رمضان أيها الكرام شهر كريم يدعو لكل خير وكرم وصلاح فليكن فيه صلاحنا وتصالحنا ,فالصلح خير بل إن الخير كل الخير في تواصلنا وتآخينا ومودتنا وتآلفنا وجمع شتاتنا ولم شملنا , فما أجملنا حينا تتصافح أيدينا وتتعانق أجسادنا وتأتلف قلوبنا .

نسأل الله العظيم أن يديم علينا الإخاء ويجمعنا على المحبة ويهدينا إلى ما فيه صلاحنا وخير أمرنا في الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


بقلم / ياسر حكمي







 

رمضان دعوة للمصالحة
قديم منذ /22-07-2012, 07:54 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

بسمة@ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 421297
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 190
 النقاط : بسمة@ is on a distinguished road

افتراضي

نسأل الله العظيم أن يديم علينا الإخاء ويجمعنا على المحبة ويهدينا إلى ما فيه صلاحنا وخير أمرنا في الدنيا والآخرة
جزاك الله خيرا...







 
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:23 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1