Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /02-10-2003, 08:42 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي

طالب عدد من المعلمين في وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في مقدار نصاب الحصص البالغ مقداره 24 حصة لكل معلم, ووصفوه بـ"النّصاب المرهق", وأكدوا في حديث لـ"الوطن" أن نصاب الـ24 حصةً نصابٌ قاتل لإبداعِ المعلّمِ وعطائه التربوي, مشيرين إلى أنّ تجربة اليابان في هذا الجانب مميزة، حيث لا يتجاوز نصاب المعلم من الحصص 16 حصة. وأكد معلمون وجود مديرين يستمتعون بالأوامر التسلطية على المعلمين ويرهقونهم بزيادة أنصبة الحصص مبدينَ قلقهم من بعض الظواهر المتفشية في أوساط المديرين داخل المدارس، كمحاباة بعضهم لنفر من المعلمين والتلاعب بنصاب معلم على حساب آخر.

أوامر تسلطية من المديرين
وفي المقابل أكد عدد من مديري المدارس أن من صلاحيات مدير المدرسة توزيع نصاب الحصص وفق متطلبات العمل وحسبما يراه المدير, مجمعين في الوقت نفسه على وجوب تحقيق العدل والتوازن في توزيع نصاب الحصص بين المعلمين وعدم محاباة معلم على حساب معلم آخر.
وأكد المعلم عيد ناصر القرني أن نصاب الـ24 ساعة لا يساعد على الارتقاء بالعملية التربوية لأن كل حصة يؤديها المعلم تتطلب حصة أخرى من حيث إعداد الدرس وإعداد الوسيلة المناسبة، فمتابعة دفاتر الطلاب وواجباتهم إضافة إلى المهام الأخرى من ريادة الفصل والإشراف اليومي وحصص الانتظار وفوق كل ذلك النشاط المدرسي، فكيف يتسنى للمعلم بعد كل ذلك أن يبدع؟! وأكد القرني وجود أوامر تسلطية من قبل بعض مديري المدارس, كإسناد مهمة تنظيم ملفات الطلاب للمعلمين, ومطالبة المعلم بالتصرف عند المواقف الصعبة ذات الطابع العنيف أو الجارحة للكرامة والتي تصدر من طلاب منحرفين دون أدنى صلاحية لمواجهة ذلك، مما يؤدي إلى المساءلة القانونية من قبل الإدارة، فضلاً عن تكليف المعلم بكبح جماح الطلاب المنطلقين خلال نشاط الفسحة.
قلة خبرة المديرين
فيما يرجع المعلم علي عبد الرحمن القحطاني تقاعس معظم المعلمين عن أداء حصصهم على الوجه الأكمل إلى مقدار النصاب العالي للحصص، وطالب وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في هذا النصاب ودراسته وتقييمه, ويرى القحطاني أن الأوامر التسلطية من قبل المديرين في مسألة الحصص وغيرها لها آثار سلبية كبيرة تعود على المعلمين والطلاب والمدرسة، مشيراً إلى أن هناك بعض المديرين ممن لا يمتلكون الخبرة الكافية والكفاءة اللازمة والقدرة على قيادة إدارة المدرسة، فيلجؤون إلى إصدار أوامرٍ لا تجدي كمراقبة المعلمين بملاحقتهم واصطياد الأخطاء عليهم في مجال التربية والتعليم.

النصاب الياباني
ويرى المعلم علي محمد القحطاني أن مقدار نصاب الحصص كبير وشاق على المعلم ومرهق لأدائه, مشيراً إلى تجربة الدول المتقدمة كاليابان، حيث إن مقدار نصاب المعلم من الحصص 16 حصة فقط, مضيفاً أنه كلما زادت خدمة المعلم قل نصابه كي يعطي أكثر ويظهر مهاراته وإبداعاته داخل وخارج المدرسة.
ويرى المعلم سلطان الحارثي أن المدير الذي يسعى لمصلحة العملية التربوية يجب ألا يكون متسلطاً، ويضيف "عندما يواجه المدير عدم مبالاة المعلم واستهتاره بالنظام فإنه يستخدم سلطته في توجيه المعلم بإعادته إلى جادة النظام وهذا يسوغ للمدير ما يفعله, وفيما يتعلق بنجاح إدارة المدرسة فإن قيادة الرجال فن ولا يمكن أن يقودهم إلا رجل ذو اقتدار ودراية يتمتع بحب الجميع وقادر على توجيه المعلمين.

التعامل مع العقول والمناخ المناسب
وقال المعلم عبد العزيز الهزاني إن أغلب الأوامر القاسية التي تصدر عن بعض المديرين تتمثل في أعمال إدارية وأنشطة لا منهجية تفوق طاقته وتعد خارج نطاق تخصصه، وأضاف "المعلم يتعامل مع عقول وليس مع أوراق فيجب توفير المناخ المناسب له".
مدير ثانوية حي الشفاء بالرياض سعيد آل بقية أوضح أن من صلاحيات مدير المدرسة توزيع نصاب الحصص وفق متطلبات العمل، والنظام يجيز لأن يسند للمعلم مهام غير التدريس وبخاصة المعلم ذي النصاب المنخفض، حسبما يراه مدير المدرسة، مؤكداً أن المعلم الذي يخرج قبل نهاية الدوام وقد أسندت إليه مهام غير الحصص، يعرض نفسه للفت النظر والمساءلة، مضيفاً أن مثل هذه الخطوة تعد التزاماً بالنظام وليس فيها شيء من التسلط، مؤكداً في الوقت نفسه على وجوب تعاون المدير مع المعلم في حال وجود ظروف خارجة عن إرادة المعلم، وعلى المعلم إشعار الإدارة بذلك.

المديرون ضحايا التسلط
ونفى آل بقية اتهام المديرين بالتسلط، مشيراً إلى أن مديري المدارس هم من يتعرضون في الواقع للتسلط من جهات مختلفة، وهم من يعاني في التعامل مع الطالب وأسرته والمعلمين وظروفهم والزائرين والمشرفين والإدارة التعليمية وما يتبعها, مع قلة في الطاقم الإداري المساعد وضعف إعدادهم مهنياً.
ويرى مدير مدرسة محمد بن الحنفية سلطان السليم أن المدير الناجح هو الذي يوزع الأنصبة بالتساوي بين الجميع ولايحابي معلماً على حساب آخر, مضيفاً أنه في حال توفر أنشطة مفيدة فإن المعلم يكلّف بها ويخفض نصابه لأقل من 24 حصةً شريطة ألا تؤثر على سير العملية التربوية.
وعبر مدير مدرسة السيوطي المتوسطة صغير الدحيم عن ارتياحه لتلاشي ظاهرة محاباة المدير لبعض المعلمين, مشيراً إلى أن هناك حالياً مديرين متفهمين للعمل يقومون بتحقيق مبدأ العدل في كافة الجوانب، والتي من أهمها نصاب الحصص الأخيرة. وأشار الدحيم إلى أن وجود المعلم المستمر داخل المدرسة فرصة له لتناقل واكتساب الخبرة فيما بينه وبين زملائه. وأكد الدحيم أن المعلم السعودي متى ما وجد التقدير والاحترام والتآخي من قبل مدير المدرسة أعطى جل وقته للعمل وتقبل الأوامر ونفذها على أكمل وجه. وطالب الدحيم المديرين المتصفين بالتسلط بالتنحي عن الإدارة, فالمدرسة مؤسسة تربوية تحتاج إلى التعاون من قبل الجميع والتفهم التام للعملية التعليمية لتتحقق أهدافها المرسومة من قبل اللجنة العليا لسياسة التعليم".







 

معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /02-10-2003, 10:12 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

المربي الفاضل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 510
 تاريخ التسجيل : Jan 2002
 المشاركات : 123
 النقاط : المربي الفاضل is on a distinguished road

افتراضي

جميل جدا هذا الكلام

ولكن لفت نظري المساواة بين المعلمين في الحصص الأخيرة

اين مصلحة الطالب؟؟؟؟

هل نضع للطالب في الصف الثالث ثانوي مثلاً حصة سابعة رياضيات وفي يوم اخر فيزياء وفي يوم اخر كيمياء ويوم انجليزي

وهو من يجد ويجتهد ويحاول ان يفهم ليحقق النسبة المطلوبة التي تخوله للدخول للجامعة

هل الحصة السابعة مناسبة لهذه المواد

يجب علينا ان نبحث عن مصلحة الطالب اولاً والتعليم قائم على هذا الطالب

اما العدل والمساواة بين المدرسين يكون في مصلحة الطالب وليس ضدها
ويمكن ان يكون في الانشطة وحصص الانتظار والمراقبة
وان كان هذه الأشياء يجب ان ترفع عن كاهل المعلم

ويتفرغ المعلم لنصابه من الحصص والذي ارى ان لايتجاوز العشرين حصة في الاسبوع

ولن تنجح العملية التعليمية اذا لم يكن هناك حرص على تذليل الصعاب التي تواجهها فبعض المدراء وبعض المدرسين والمناهج والمباني المدرسية هذه من اكبر مشاكل العملية التعليمية
فيجب توفير المدير الكفء وصقله وكذلك المدرس الكفء والتأكيد على المدرس الكفء فالبعض هداهم الله لايحملون من هذه المهنة الا اسمها فالفاظه وسلوكه وعمله بعيد عن سلوكيات المعلم المسلم

وكذلك مناهجنا بعضها يشكل عقبة امام المتعلم بصعوبته وعدم توافقه مع ما يحتاجه المتعلم ونحن مع تغيير المناهج لتصبح مناهج اسلامية اكثر ونهتم بمشكلات امتنا الاسلامية وليس الهروب منها
اما المباني المستأجرة الجميع يعرف ضررها وماذا اذا كان الطالب يدرس في غرفة معدة اصلاً كمطبخ وغيرها كثير .
ولاننسى طول اليوم الدراسي والحقيبة المدرسية فكلها مشاكل يجب ان تدرس وتوجد لها الحلول

والسلام عليكم








 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /02-10-2003, 10:27 AM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكور اخي على مداخلتك








 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /02-10-2003, 06:27 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

لو تم اعطاء كل معلم 20 حصة
فستساهم وزارة المعارف على القضاء على البطالة بين الخرجين
فلو كان لدينا 120000 معلم فسوف يتم توظيف 20000 معلم جديد
اذا خفضنا جدولهم الى 20 حصة








 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /02-10-2003, 09:59 PM   #5 (permalink)

عضو مميز جداً

ak949 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16857
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 481
 النقاط : ak949 is on a distinguished road

افتراضي

والله انك طيب يا 998








 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /03-10-2003, 04:09 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

ابو لينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18381
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 69
 النقاط : ابو لينة is on a distinguished road

افتراضي جهد المفل

بسم الله الرحمن الرحيم

ان هذا التقرير رائع جدا
والحقيقة ان وزارة التربية والتعليم اذا ارادت ان ترتقي بالعمل التربوي وتخرج جيل قادر على العطاء فمن اولوياتها تخفيض نصاب المعلم لانه يستحيل مع 24حصة ان يعطي المعلم كل مالديه وبرغم الجهود التي يبذلها المعلم الا ان التقصير وارد لامحالة بسبب الضغط الا متناهي بنصاب الحصص و16 حصة نصاب اعلى للمعلم سيقدم للعملية التعليمية خدمة كبيرة سترقى بمستوى التعليم وارى ان الوزارة تهتم بكل مايرفع مستوى التعليم ولكنها تحتاج الى اراء المعلمين والعاملين في المجال التعليمي واعجب من وجود موضوع كهذا لايشارك فيه الجميع لمصلحة التربية والتعليم وابنائنا خاصة .
وهناك امور يعرفها الجميع ان من المعلمين من يرى استحالة بذل جهد مضاعف مع 24 حصة فيتكاسل عن اداء اقل القليل وهذا فيه خيانة للامانة ولكن كل بقدر استطاعته يبذل جهده .

واتمنى من وزارة التربية ان تقوم بعمل دراسة وافية لهذا الاقتراح وان لايترك تخفيض نصاب المعلم الى 16 حصة في دفاتر النسيان وان تطلعنا على كل ماهو جديد بخصوص هذه الدراسة علما انني لاارى ابداعا مع نصاب 24 حصة بل عمل مضني ومجهد
ان تقبل معاناة المعلمين وحل مشاكلهم والوقوف عند اهتماماتهم دافع للرقي وهذا الامر من اولويات وزارة التربية والتعليم ووزير التربية والتعليم حفضه الله .








التوقيع
مدبر الكون الله .
المستقبل بيدالله
الخير كله من عند الله .
 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /03-10-2003, 04:11 PM   #7 (permalink)

عضو فعال

ابو لينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18381
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 69
 النقاط : ابو لينة is on a distinguished road

افتراضي جهد المقل

المعذرة على الخطأ








التوقيع
مدبر الكون الله .
المستقبل بيدالله
الخير كله من عند الله .
 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /03-10-2003, 05:11 PM   #8 (permalink)

عضو مميز جداً

الفردوس المفقود غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9932
 تاريخ التسجيل : Jan 2003
 المشاركات : 467
 النقاط : الفردوس المفقود is on a distinguished road

افتراضي

المعلومة الجديدة بالنسبة إليّ ( نصاب المعلم في اليابان 16 حصة ! )

==========

سأخبركم بتجربتي

جربت 15 حصة

والآن تحت تجربة 24 حصة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبصراحة .. فرق كبير بين النصابين .. فبعد أن كنت أعد الشفافيات وأجهزة العرض وأستخدم ما استطعت من وسائل متوفرة بالمدرسة وأدخل إلى الحصة بنشاط وهمة. أصبحت لا أجد وقتا لكل ما سبق وأدخل الحصة وأنا منهك متعب القوى بالذات في الحصة الرابعة وما بعدها








 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /03-10-2003, 07:27 PM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

تحت التمرين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1342
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 264
 النقاط : تحت التمرين is on a distinguished road

افتراضي

هل يتكرم مدراء المدراس ومن بيدهم القرار تجربة 24 حصة
وما يتبعها من انتظار وإشراف الى اخره
لفصل كامل وخاصة في هذا الزمن
لا للضرب تنجلد انت مافيه مشكله اهم شيء لا يصير الطالب هو المعتدىعليه
كثرة التعاميم التي تدوش الرأس
سقوط وتحطم هيبة المعلم
ضحالة ثقافة المعلم و المتعلم
تسلط الواسطة سواء من المدير على المعلم او العكس
مكانة المعلم انه من لا وظيفة له
الحسد للمعلم وعلى ايش ياحسره هالراتب او الأجازة التي يحصل
كثيرون على دخول اعلى من المعلم كخارج الدوام وراتب زياده
وبدل سكن وووو
انك ايه المعلم أحقر ما تكون في نظر الجميع وان وظيفتك هي العقاب الرادع لكل من تسول له نفسه الغلط كالوكيل او المدير او المشرف
فتخيل ان مدير مركز الإشراف نزل الى معلم هذه السنه مــا تجي صح
اذا الخلاصة ارض بـ 24 حصه و 2 انتظار المجموع 26 وكذلك الإشراف يعادل حصة ونصف فالمجموع النهائي هو = 27.5 حصــــــــــــــــه








التوقيع
الى متى يظل المعلمون و المعلمات على مستويات اقل بكثير مما يستحقون لتعرف سر توقيعي اتبع الرابط التالي
https://www.alshref.com/vb/t51357.html
 
معلمون: 24 حصة تقتل الإبداع والعطاء التربوي
قديم منذ /03-10-2003, 08:56 PM   #10 (permalink)

عضو فعال

عثمان96 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6801
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 39
 النقاط : عثمان96 is on a distinguished road

افتراضي ممممممممممممم

جميل جدا هذا الكلام

ولكن لفت نظري المساواة بين المعلمين في الحصص الأخيرة

اين مصلحة الطالب؟؟؟؟

هل نضع للطالب في الصف الثالث ثانوي مثلاً حصة سابعة رياضيات وفي يوم اخر فيزياء وفي يوم اخر كيمياء ويوم انجليزي

وهو من يجد ويجتهد ويحاول ان يفهم ليحقق النسبة المطلوبة التي تخوله للدخول للجامعة

هل الحصة السابعة مناسبة لهذه المواد

يجب علينا ان نبحث عن مصلحة الطالب اولاً والتعليم قائم على هذا الطالب

اما العدل والمساواة بين المدرسين يكون في مصلحة الطالب وليس ضدها
ويمكن ان يكون في الانشطة وحصص الانتظار والمراقبة
وان كان هذه الأشياء يجب ان ترفع عن كاهل المعلم

ويتفرغ المعلم لنصابه من الحصص والذي ارى ان لايتجاوز العشرين حصة في الاسبوع

ولن تنجح العملية التعليمية اذا لم يكن هناك حرص على تذليل الصعاب التي تواجهها فبعض المدراء وبعض المدرسين والمناهج والمباني المدرسية هذه من اكبر مشاكل العملية التعليمية
فيجب توفير المدير الكفء وصقله وكذلك المدرس الكفء والتأكيد على المدرس الكفء فالبعض هداهم الله لايحملون من هذه المهنة الا اسمها فالفاظه وسلوكه وعمله بعيد عن سلوكيات المعلم المسلم

وكذلك مناهجنا بعضها يشكل عقبة امام المتعلم بصعوبته وعدم توافقه مع ما يحتاجه المتعلم ونحن مع تغيير المناهج لتصبح مناهج اسلامية اكثر ونهتم بمشكلات امتنا الاسلامية وليس الهروب منها
اما المباني المستأجرة الجميع يعرف ضررها وماذا اذا كان الطالب يدرس في غرفة معدة اصلاً كمطبخ وغيرها كثير .
ولاننسى طول اليوم الدراسي والحقيبة المدرسية فكلها مشاكل يجب ان تدرس وتوجد لها الحلول








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المستوى المستحق والعطاء المفقود aburakan المنتدى العام 7 27-01-2009 10:36 PM
####منتدى الإبداع التربوي #### رابعة العدوية المنتدى العام 5 29-12-2007 09:22 PM
24 حصة أسبوعياً تقتل روح الإبداع والابتكار ابولمى المنتدى العام 1 27-10-2004 11:19 PM
تكليف معلمون للعمل بالأشراف التربوي بالمجمعة الضوء زاجل الشـــــريف 1 08-09-2003 08:44 AM
كنا نناشدكم البذل والعطاء واليوم نناشدكم كف الأذى عن المرحوم ان شاء الله فهد بن سعيد الأستاذصالح المنتدى العام 1 06-05-2003 07:28 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:45 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1