Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
دعوة للاعتراف بدور المعلمين في صياغة واقع الأجيال الجديدة
دعوة للاعتراف بدور المعلمين في صياغة واقع الأجيال الجديدة
قديم منذ /05-10-2003, 07:39 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي دعوة للاعتراف بدور المعلمين في صياغة واقع الأجيال الجديدة

يحتفل العالم هذا اليوم مع المنظمات المهتمة بالتعليم على نطاق العالم باليوم العالمي للمعلم ليتأكد أن متطلبات الأجيال المقبلة ستأخذ في اعتبارها احتياجات العالم المتزايدة ولقد احتفلت هيئة اليونسكو لأول مرة باليوم العالمي للمعلم عام 1994م وحددت اليوم الخامس من أكتوبر من كل عام للاحتفال به، وهنالك أكثر من 100 دولة تحتفل بهذا اليوم، إن التطور السريع الذي يشهده العالم اليوم يجعلنا نعتمد أكثر فأكثر على التعليم للارتقاء بمعارفنا واكتساب مهارات جديدة ويظل مفهوم التعليم مدى الحياة هو السائد، فقد يسرت تكنولوجيا الاتصال فرص الحصول على المعلومات والانتفاع بها، إلا أن نقل المعلومات وحده لا يقضي على الجهل دون مشاركة المعلم.
فالتعليم حق أساسي من حقوق البشر، وفقا لما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وفي إعلان حقوق الطفل والمتناسق مع توصيات الأمم المتحدة لما يتعلق بالنهوض بالشباب وأفكارهم. وإدراك الحاجة الماسة للمزيد من الانتشار الواسع للتعليم العام والفني والمهني مع الأخذ في الاعتبار الاستفادة الكاملة من جميع المواهب والقدرات المتوفرة لدى الشباب للمساهمة في التطور العلمي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي. ولابد من الاعتراف بالدور الأساسي للمعلم في تقدم العملية التربوية وأهمية مساهمته في تطور المجتمعات الإنسانية الحديثة والأخذ في الاعتبار التنوع الكبير للقوانين والأنظمة في مختلف الدول لتحديد أنماط المؤسسات التعليمية، وكذلك الأخذ في الاعتبار تنوع الترتيبات التي تطبقها مختلف الدول على هيئات التدريس، وذلك وفقا للوائح الخاصة لكل دولة.
وعلى الرغم من وجود اختلافات بين الدول فإن تساؤلات متشابهة تثار في جميع أنحاء العالم في ما يتعلق بوضع المعلمين، وتدور هذه التساؤلات حول وضع مقاييس ومعايير مشتركة. ومن التوصيات العالمية بشأن المعلمين ملاحظة الشروط التي أقرتها المؤتمرات الدولية وخاصة تلك المتعلقة بحقوق الإنسان الأساسية، وأيضا ملاحظة التوصيات المتعلقة بالنواحي المختلفة بإعداد المعلمين للتعليم العام التي أقرها المؤتمر الدولي للتعليم العام الذي أشرفت عليه هيئة اليونسكو. والعمل على معالجة المشاكل التي تعترضهم. ويجب أن تتضمن البرامج الخاصة بتأهيل المدرسين المقدرة على غرس المثل والأخلاق في التلاميذ وتعليمهم المقدرة على تنمية مهاراتهم، وأن تعد المعاهد والكليات المتخصصة في تأهيل المعلمين، والمعلمات.
في هذا اليوم الدعوة موجهة إلى العاملين في مختلف المهن للاعتراف بدور المعلم الذي لا يمكن الاستغناء عنه، والذي يقوم به بكثير من التضحيات، حيث إنهم "المعلمين" يقومون برفع مستوى التعليم، ويقدمون كثيرا من التضحيات، وخصوصا الذين يعملون في ظروف غاية في الصعوبة، فعلى جميع المعلمين الشعور بالفخر لأنهم يمارسون هذه المهنة. فالمعلمون هم أصدق مثال على التعلم مدى الحياة وذلك من خلال سعيهم الدؤوب للوصول لمزيد من المعرفة وتطوير أنفسهم. وعلى المعلم أن يكون قدوة قولا وعملا وأن يكون مواطنا صالحا مخلصا في السر والعلن وأن يكون الأب والأخ والصديق للطالب يعينه ويوجهه ويعلمه ويدله إلى طريق الخير والصلاح له ولوطنه ولأمته.

دور مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية في دعم المؤسسات التعليمية.
يعتبر دعم المؤسسات التعليمية والمفكرين من أهم نشاطات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية داخل المملكة وخارجها، ولم تأل هذه المؤسسة وراعيها جهداً في بذل أقصى الجهود لخدمة كل ما فيه خير الأمة الإسلامية والعربية ورفعة شأنها.
وتبذل المؤسسة جهوداً كبيرة في اختيار أفضل السبل لدعم المسيرة العلمية وتعريف العالم بتراث الأمة الإسلامية والعربية من خلال اختيارها لأعرق الجامعات العالمية ودعم برامج معينة تهدف إلى نشر رسالة الإسلام والعروبة والسامية.
وفي هذا الإطار تم اختيار جامعة كاليفورنيا في بيركلي في الولايات المتحدة لاستحداث برامج فيها تدعم عدداً من البحوث التي تدرس الثقافة العربية والإسلامية.ولقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بافتتاح وإنشاء برنامج علمي بحثي فيها يخدم الأمة الإسلامية وينشر صورتها الصحيحة في الأوساط الأكاديمية الأمريكية، فتم افتتاح "برنامج سلطان" في مركز دراسات الشرق الأوسط في الجامعة عام 2000، والمصنف في المقدمة بين 13 مركزاً لدراسات الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية حيث كان أول موضوع طرحه البرنامج للبحث والدراسة وموله بعنوان "الهوية العربية"، واستمرت هذه المرحلة ثلاث سنوات من عام 2000 ـ 2003 تم خلالها إجراء عدد من البحوث المهمة التي أغنت المكتبة الإسلامية والغربية على حد سواء بدراسات تتعلق بماهية الهوية العربية وما يميزها وما تتحلى به من خصائص.
برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود للتربية الخاصة بجامعة الخليج العربي
يعتبر برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للتربية الخاصة" في إطار مجال الدراسات التربوية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي في البحرين كإحدى ثمار التعاون العلمي بين الجامعة ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، وتقضي الاتفاقية بالموافقة على تمويل البرنامج من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران المفتش العام حيث حددت الاتفاقية 6 مجالات لتدعيم برامج التربية الخاصة القائمة بالجامعة وتطوير أنشطتها من أجل تقديم خدمات أفضل وأشمل في مجالات التربية الخاصة بالدول الأعضاء.
ويعتبر البرنامج رائدا على مستوى العالم العربي في تقديم برامج التربية الخاصة في إطار برامجها للدراسات العليا بهدف توفير الأعداد اللازمة من المعلمين والباحثين لخدمة المجتمع الخليجي وسد احتياجاته من الاختصاصيين لمواكبة اهتمام الدول الأعضاء بالتوسع في المؤسسات والبرامج التي تقدم الخدمات التعليمية لأبنائها المعاقين.
أهداف البرنامج ومهامه
يهدف برنامج التربية الخاصة بجامعة الخليج العربي إلى تحقيق ما يلي:
- إعداد المعلمين المؤهلين للتدريس في مجالات التربية الخاصة.
تأهيل المعلمين والمعلمات حاليا والاختصاصيين في مختلف التخصصات الذين يرغبون في التخصص في مجالات التربية الخاصة.
- توفير الخبرات الجديدة في مجالات الإعاقة للعاملين في هذا الميدان من خلال الدراسة والتدريب وإجراء البحوث والمساهمة في التقدم العلمي المعاصر بالتعاون والتنسيق والتفاعل مع الجهات المختصة القائمة في هذه المجالات في الدول الأعضاء بالجامعة.
- يتميز برنامج التربية الخاصة بجامعة الخليج العربي بميزتين أساسيتين
الأولى: إعداد معلمين في هذا المجال من التخصص النادر في مجتمعنا العربي خلال فصلين دراسيين بما يلبي الحاجة الملحة والسريعة للدول المشاركة في جامعة الخليج العربي إلى معلمين مؤهلين في مجالات التربية الخاصة.
الثانية: تأهيل وإعداد الدارسين المنخرطين في البرنامج لمواصلة الدراسة في برنامج التربية الخاصة على مستوى الماجستير.
المجالات الستة التي تضمنتها الاتفاقية هي:
1 _ تعزيز احتياجات البرامج القائمة للتربية الخاصة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين.
2 - عقد دورتين تدريبيتين في مجالات التربية الخاصة للمهنيين العاملين في المؤسسات القائمة بالدول الأعضاء.
3 _ إجراء البحوث العلمية اللازمة لتطوير خدمات التربية الخاصة في الدول الأعضاء، وبناء قاعدة معرفية قائمة على أسس علمية يستفيد منها الباحثون والعاملون في الميدان.
4 _ عقد ندوة علمية سنوية أو ورشة عمل يشارك فيها الاختصاصيون والمهنيون لدراسة ما يواجه التربية الخاصة من مشكلات والتوصل إلى اقتراحات لحل المشكلات القائمة.
5 _ تمويل الحصول على المعدات والأجهزة والاختبارات اللازمة لدعم وتطوير برامج التربية الخاصة القائمة بالجامعة.
6 _ حجز أربع منح للدراسة في برامج التربية الخاصة لمرشحين من قبل المؤسسة ممن تنطبق عليهم شروط القبول بالجامعة.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كارثة *الأسهم*,,,, و أثره على المعلمين!!! [واقع مؤلم] أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 2 02-04-2007 02:01 AM
لمن يريد دعوة بظهر الغيب 0000 سجلات المهارات الجديدة العلم نووور المنتدى العام 2 15-11-2006 02:59 PM
سؤال في الأحياء من يجاوبني وله دعوة بظهر الغيب بث تجريبي منتدى الرياضيات 5 20-03-2006 07:52 PM
دعوة لمربي الأجيال لتعليم الاجيال السحر دعو عامة! مملكة آل كمال المنتدى العام 4 17-01-2006 04:29 AM
مجلس منطقة مكة المكرمة يناقش واقع المباني المدرسية وتأهيل المعلمين والمعلمات ابولمى المنتدى العام 0 29-12-2004 02:48 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:29 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1