Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

إضافة رد
لمدا خلق الانسان ! بعض الطرق لدخول الجنة *-*شاهدو
لمدا خلق الانسان ! بعض الطرق لدخول الجنة *-*شاهدو
قديم منذ /30-10-2012, 03:15 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

نور العلم نور غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 835389
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : morrocco.casablanca
 المشاركات : 37
 النقاط : نور العلم نور is on a distinguished road

افتراضي لمدا خلق الانسان ! بعض الطرق لدخول الجنة *-*شاهدو

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اليوم جايب لكم موضوع متير للاهتمام
لمدا خلق الانسان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
الله خلق الإنسان لعبادته، وإقامة أمره، وتحكيم شرعه، فمن حاد عن هذا الطريق فقد استحق عقاب الله، ومن امتثل فقد استحق النعيم المقيم الذي وعد الله به عباده، وهذه حقيقة دلت عليها النصوص الصريحة، والعقول الصحيحة.
أما النصوص، فيقول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) [الذريات:56-58].
وغير ذلك من الآيات والأحاديث.
أما العقل، فمن المسلَّم به عند العقلاء أن الإنسان لم يخلق نفسه، لأنه كان عدماً، والعدم لا يخلق شيئاً، ولم تخلقه الطبيعة، لأن الطبيعة هي عبارة عن الأحجار والأشجار والأنهار والبحار، وكل هذه صماء بكماء لا تعقل، وهي فاقدة للقوة والبصر والسمع والعقل، وغير ذلك، فكيف تعطي الإنسان ما هي فاقدة له؟*!* ومن القواعد العقلية المسلمة أن فاقد الشيء لا يعطيه.
ثم إن المصنوع مرآة لبعض صفات الصانع، فإذا نظرنا إلى باب البيت الخشبي سنجد ما يدلنا على بعض صفات صانعه، ففيه الإتقان الذي يدلنا على أن صانعه خبير بطرائق صنع الأبواب، قادر على تشكيلها، مالك للأدوات اللازمة لذلك، إلى غير ذلك، غير أن هناك صفات للصانع لا نعلمها خلال الباب، كماذا يحب من الطعام، وماذا يكره؟ وهل هو طويل أو قصير؟ ومن أصحابه؟ ومن أعداؤه؟ فهذه الصفات لا يمكن معرفتها إلا عن طريق من يعرف النجار.
فهذا المثال الذي ضربناه إنما هو من باب التقريب للأذهان، ولله المثل الأعلى.
فالله جل وعلا هو خالق كل شيء، ويمكننا معرفة صفاته عن طريق الوحي، ثم عن طريق آثار هذه الصفات، قال تعالى: (فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحي الأرض بعد موتها) فآثار الرحمة تدل على الرحيم، وآثار الحكمة تدل على الحكيم، وهكذا.
غير أن هناك صفات أخرى لا يمكن معرفتها إلا بالوحي فقط، كصفات ذاته، ومن يحب، ومن يبغض؟
بعد هذه المقدمة نقول: إن الله هو الذي خلق هذا الإنسان، وهو الذي يأمره (ألا له الخلق والأمر) وبين سبحانه الحكمة من خلق الإنسان، قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) [الذريات:56].
وقال تعالى: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) [الملك:2].
وأنكر سبحانه على من يظن أو يدعي أنه خلق عبثاً، فقال: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ) [المؤمنون:115-116].
وتأمل أخي في نفسك عضواً عضواً، هل خلقت العين لحكمة؟ وهل خلقت الأذن لحكمة؟ وهل خلقت القدم بشكلها وإتقانها لحكمة؟ الجواب: نعم، ثم تأمل في الأجهزة: الجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، وغير ذلك تجد الحكمة العظيمة.
ثم إن كان جهاز لا تقتصر حكمة خلقه عليه بل للجسم كله، وما فائدة جهاز هضمي بلا جسم؟!* وقل مثل ذلك في بقية الأجهزة، فكيف يتصور عاقل أن لكل عضو حكمة وفائدة، فإذا اجتمعت هذه، وهذه الأجهزة لتكون إنساناً يسمع ويبصر ويعقل ويعي لم يكن لخلقه حكمه؟ وإذا سألت جماعات من الكفار ممن حصلوا على الشهادات العالمية عن حكمة خلق الإنسان لم يكن لهم جواب، وأصابتهم الحيرة، ثم لو سألت أحدهم عن حذائه هل لصنعه حكمة وفائدة؟ لقال: نعم يحميني من الشوك والحر والبرد، فانظر إلى هذه الحضارة الزائفة التي تجعل للحذاء حكمة وفائدة، ولا تجعل لهذا الإنسان ذي التركيب الدقيق، والخلق المحكم حكمة من خلقه.
ومنهم من يجد نفسه مضطراً لأن يقر بحكمه من خلقه، فيضع حكماً من عند نفسه، كأن يقول: خلقت لكي أكون تاجراً أو رئيساً أو نجماً مشهوراً، أو غير ذلك، وسؤالنا لهؤلاء جميعاً سؤال واحد هو خلقتم لذلك فلماذا تموتون ولم تكملوا مهمتكم؟
أما المؤمن فيدرك أن الحكمة من خلقه الابتلاء والامتحان، وأن أدوات الامتحان هي كل ما في هذه الدنيا، ومدة الامتحان هي حياته على الأرض، ومكان الامتحان هو الأرض دار الزوال، فإذا انتهى زمن الامتحان أخذت منه أدوات الامتحان، وأخرج من قاعة الامتحان، قال تعالى: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) [الملك:2].
فعلى العبد أن يجتهد في عبادة ربه، وأن يستعد للقاء الله في يوم يشيب فيه الولدان، وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى، ولكن عذاب الله شديد.

بعض الطرق لدخول الجنة
25طريقه لدخول الجنه]


1. المحافظة على صلاة الصبح و العصر:

حدثنا ‏ ‏هدبة بن خالد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو جمرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بكر بن أبي موسى ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ :
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : "‏ ‏من صلى ‏ ‏البردين ‏ ‏دخل ‏‏ الجنة". (صحيح البخاري)

2-الحج المبرور:

‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏سمي ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي بكر بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح السمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : "‏ ‏العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج ‏ ‏المبرور ‏ ‏ليس له جزاء إلا ‏ الجنة "
3-كثرة الصيام:‏

حدثنا ‏ ‏خالد بن مخلد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبو حازم ‏ ‏عن ‏ ‏سهل ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: " ‏إن في ‏‏ الجنة ‏ بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد "
4-الصلاة على مواقيتها و بر الوالدين والجهاد في سبيل الله

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن أبي عمر المكي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مروان الفزاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو يعفور ‏ ‏عن ‏ ‏الوليد بن العيزار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عمرو الشيباني ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏
‏قلت يا نبي الله ‏ ‏أي الأعمال أقرب إلى ‏الجنة قال الصلاة على مواقيتها قلت وماذا يا نبي الله قال بر الوالدين قلت وماذا يا نبي الله قال الجهاد في سبيل الله
صحيح مسلم

5-من أحصى أسماء الله الحسنى (أي عرفها و حفظها و عمل بمقتضاها) :

‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: " ‏إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل ‏‏ الجنة ‏" (صحيح البخاري)

6-الجهاد في سبيل الله: ‏

حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏
‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول : "‏ ‏مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل الصائم القائم ‏ ‏وتوكل ‏ ‏الله للمجاهد في سبيله بأن يتوفاه أن يدخله ‏الجنة أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة" (صحيح البخاري)

7- إماطة الأذى عن الطريق:

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
" مر رجل بغصن شجرة على ظهر الطريق فقال: ولله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فأدخل الجنة" رواه احمد و مسلم

8-من صبر على فقد صفيه:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى : ما لعبدى المؤمن عندى جزاء إن قبضت صفيه من اهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة رواه البخارى و احمد

9-الإحسان إلى البنات

‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سهيل يعني ابن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد الأعشى ‏ ‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏وهو ‏ ‏سعيد بن عبد الرحمن بن مكمل الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب بن بشير الأنصاري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: " ‏من عال ‏ثلاث بنات ‏ فأدبهن وزوجهن وأحسن إليهن فله الجنة "
10-بناء مسجد

‏حدثنا ‏ ‏بندار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر الحنفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الحميد بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏محمود بن لبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏قال ‏
‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏: " ‏من بنى لله مسجدا بنى الله له مثله في ‏الجنة "حديث حسن صحيح

11-رضى الزوج عن زوجته

‏حدثنا ‏ ‏واصل بن عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عبد الرحمن أبي نصر ‏ ‏عن ‏ ‏مساور ال****ي ‏ ‏عن ‏ ‏أمه ‏ ‏عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏قالت ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : " ‏ ‏أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت ‏‏ الجنة ‏ "
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب

12- الرضا بالله ربا و بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا و بالإسلام دينا:

عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال : "رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا وجبت له الجنة " (صحيح البخاري)

13- كافل اليتيم:

‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عمران أبو القاسم المكي القرشي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : "‏ ‏أنا وكافل اليتيم في ‏‏ الجنة‏ كهاتين" وأشار بإصبعيه ‏ ‏يعني السبابة والوسطى ‏ "
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح

14 - حسن الخلق:

حدثنا ‏ ‏أبو كريب محمد بن العلاء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن إدريس ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏جدي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏سئل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن أكثر ما يدخل الناس ‏الجنة فقال : " تقوى الله وحسن الخلق وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال ‏ ‏الفم والفرج ‏ "‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث صحيح غريب ‏ ‏وعبد الله بن إدريس ‏ ‏هو ‏ ‏ابن يزيد بن عبد الرحمن


15-حفظ الفرج و اللسان

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الأعلى الصنعاني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمر بن علي المقدمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: " ‏من ‏ ‏يتكفل ‏ ‏لي ‏ ‏ما بين لحييه ‏ ‏وما بين رجليه ‏ ‏أتكفل ‏ ‏له ‏بالجنة "
16-قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت " صحيح
17- الوضوء بعد كل حدث و صلاة ركعتين بعد هذا الوضوء:

حدثنا ‏ ‏إسحاق بن نصر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي زرعة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏‏لبلال ‏ ‏عند صلاة الفجر : " ‏يا ‏ ‏بلال ‏ ‏ ‏حدثني ‏ ‏بأرجى ‏ ‏عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة قال ما عملت عملا ‏ ‏أرجى ‏ ‏عندي أني لم أتطهر طهورا في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ‏ "
‏قال أبو عبد الله ‏ ‏دف نعليك ‏ ‏يعني تحريك

18-من غدا إلى المسجد أو راح

‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏محمد بن مطرف ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :"‏ ‏‏من ‏ ‏غدا ‏ ‏إلى المسجد ‏ ‏وراح‏ ‏أعد الله له ‏ ‏نزله ‏ ‏‏‏ من ‏ الجنة كلما ‏ ‏‏غدا ‏ ‏أو ‏ ‏راح" (صحيح البخاري)

19-اجتناب الكبائر

‏حدثنا ‏ ‏المقري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حيوة بن شريح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بقية ‏ ‏حدثني ‏ ‏بحير بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏خالد بن معدان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو رهم السمعي ‏ ‏أن ‏ ‏أبا أيوب ‏ ‏حدثه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :" ‏من جاء يعبد الله لا يشرك به شيئا ويقيم الصلاة ‏ ‏ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويجتنب ‏الكبائر ‏ فإن له الجنة وسألوه ‏‏ ما الكبائر ‏ قال الإشراك بالله وقتل النفس المسلمة وفرار يوم الزحف "

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن من أكبر ‏(((‏ الكبائر )))‏ الشرك بالله ‏ ‏وعقوق ‏ ‏الوالدين واليمين ‏ ‏الغموس ‏ ‏‏وما حلف حالف بالله يمينا ‏ ‏صبرا ‏ ‏فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا جعله الله ‏ ‏نكتة ‏ ‏في قلبه إلى يوم القيامة

20-من سأل الجنة ثلاثا و استجار من النار ثلاثا

عن انس رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من سأل الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم ادخله الجنة و من استجار من النار ثلاث مرات قالت النار : اللهم اجره من النار " صحيح


21-الإكثار من قراءة سورة الاخلاص ( قل هو الله أحد)

‏أخبرنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد ‏الله ‏ بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد بن حنين ‏ ‏مولى آل ‏ ‏زيد بن الخطاب ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول
‏أقبلت مع رسول ‏الله ‏صلى ‏‏ الله ‏ عليه وسلم ‏ ‏فسمع رجلا يقرأ ‏
‏‏‏ "قل هو الله أحد الله ‏ الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا ‏‏ أحد" ‏
‏فقال رسول ‏الله ‏ ‏صلى ‏‏ الله عليه وسلم :"‏ ‏وجبت" فسألته ماذا يا رسول ‏الله قال :"الجنة"
رواه النسائى و الترمذى و الحاكم وصححاه

22- الذكر بعد الوضوء

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم: "قال
ما منكم من احد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم قال: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له ابواب الجنة الثمانية يدخل من ايها شاء "رواه مسلم فى صحيحه

23-إنظار الموسر و التجاوز عن المعسر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"‏إن رجلا كان فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه فقيل له هل عملت ‏‏ من ‏ خير قال ما أعلم قيل له انظر قال ما أعلم شيئا غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا وأجازيهم ‏فأنظر ‏ الموسر وأتجاوز عن ‏المعسر فأدخله الله الجنة "

24-من ختم له بصيام يوم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من ختم له بصيام يوم دخل الجنة " صحيح


25-من كان آخر كلماته لا إله إلا الله‏

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: "‏ ‏‏من كان آخر كلامه لا إله ‏ إلا الله دخل الجنة "

الاستزادة:

النوافل

1. أداء اثني عشرة ركعةً نافلة "السنن الراتبة"، وهي: اثنتان قبل الفجر + أربعٌ قبل الظهر واثنتان بعده + اثنتان بعد المغرب + اثنتان بعد العشاء.
الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من صلَّى في يومٍ ثنتي عشرة سجدة، تطوُّعا، بني له بيتٌ في الجنَّة"رواه مسلم.

2. صلاة ركعتين في الليل،
الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "يتنزَّل ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له"رواه البخاري.

3. أداء صلاة الضحى ركعتين، أو أربعا، أو ثماني ركعات. الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "يصبح على كلِّ سُلامى من أحدكم صدقة، فكلُّ تسبيحةٍ صدقة، وكلُّ تحميدةٍ صدقة، وكلُّ تهليلةٍ صدقة، وكلُّ تكبيرةٍ صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك، ركعتان يركعهما من الضحى"رواه مسلم، وروى البخاريُّ جزءاً منه.

القرآن:

1. قراءة سورة الملك.
الفائدة المرجوَّة: تنجي من عذاب القبر.
الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ سورةً من القرآن ثلاثون آية، شفعت لرجلٍ حتى غُفِر له، وهي "تبارك الذي بيده الملك"" رواه الترمذيُّ وأحمد، وقال الترمذيّ: هذا حديثٌ حسن.


الذكر و الاستغفار و الصلاة على رسول الله:

1. قول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير مائة مره.
الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير، في يومٍ مائة مرَّة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيِّئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحدٌ بأفضل ممَّا جاء به، إلا أحدٌ عمل أكثر من ذلك"رواه مسلم.

2. قول: "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" مائة مرَّة.

الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله العظيم وبحمده غُرِست له نخلةٌ في الجنَّة"رواه الترمذيّ، وقال: حديثٌ حسنٌ غريب.

3. قول: "أستغفر الله" مائة مرَّة.

الفائدة المرجوة: يفرِّج الله كربه، ويوسِّع رزقه.
الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كلِّ ضيقٍ مخرجا، ومن كلِّ همٍّ فرجا، ورَزَقه من حيث لا يحتسب"رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم بسندٍ صحيح.

4. الصلاة على النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مائة مرَّة. الفائدة المرجوَّة: براءةٌ من البخل، وصلاةٌ من الله.
الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "فإنَّه من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عشرا"رواه مسلم.
وقوله: "البخيلُ الذي منْ ذُكِرت عنده فلم يصلِّ عليّ"رواه الترمذيّ، وقال: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيح.

هذه الأعمال البسيطة محقِّقةً الفائدة بإذن الله تعالى، من ذلك: مغفرة الذنوب، الأمان من فتنة القبر، بناء بيتٍ في الجنَّة، استجابة الدعاء، الأمان من الفقر، قضاء الحوائج، تفريج الهمّ.

يا ترى كم استحق منكم من شكر
نلتقى بادن الله في الجنة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة:s m35:نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة:sm3 5:نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







  رد مع اقتباس

لمدا خلق الانسان ! بعض الطرق لدخول الجنة *-*شاهدو
قديم منذ /30-10-2012, 03:19 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

نور العلم نور غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 835389
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : morrocco.casablanca
 المشاركات : 37
 النقاط : نور العلم نور is on a distinguished road

افتراضي

الموضوع متقدم لموضوعين لمدا خلق الانسان و الطرق لدخول الجنة








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:57 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1