Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية ..المشروع الوطني لتطوير المناهج.. دمج التقنية
الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية ..المشروع الوطني لتطوير المناهج.. دمج التقنية
قديم منذ /08-10-2003, 08:03 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

الكشاف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2953
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 389
 النقاط : الكشاف is on a distinguished road

افتراضي الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية ..المشروع الوطني لتطوير المناهج.. دمج التقنية

اوضح الدكتور عبدالاله المشرف مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم ان المشروع الوطني الشامل لتطوير المناهج يهدف الى تطوير العملية التعليمية من خلال بناء المحور الاساسي منها وهو تطوير المناهج والذي تتشكل كل الخطوات والمراحل التربوية بناءً عليه.
ويضيف انه قد تم الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية ونحن نعمل بالمرحلة الثالثة وسوف يعمل هذا المشروع تغييراً في الخطط الدراسية في مراحل التعليم العام والابتدائي والمتوسط والثانوي..
جاء ذلك خلال حديث الدكتور المشرف ل"الرياض" فإلى تفاصيل الحوار:
ماهو المشروع الوطني الشامل لتطوير المناهج والى ماذا يهدف؟
- يهدف المشروع الى تطوير العملية التعليمية من خلال بناء المحور الاساسي منها وهو تطوير المناهج والذي تتشكل كل الخطوات والمراحل التربوية بناء عليه فإعداد المعلم وتطويره ونظام الاختبارات وتقويم العملية التعليمية والنشاط المدرسي كل ذلك يدور في محور المناهج.
والمحور الرئيس في المشروع هو تطوير الطالب وغير خاف على احد التقدم السريع والتطور المذهل الذي حدث في المجتمع السعودي، والمناهج الحالية قد ادت دوراً عظيماً وخرجت اجيالاً خيرة لبلادنا غير انها بحاجة الى تطوير نوعي بما يتناسب مع التقدم العلمي والتحولات الاجتماعية والاقتصادية بمعنى اننا نحتاج الى مزيد من تحديد اهدافنا التعليمية بمختلف مستوياتها ومراعاة حاجات المتعلمين عبر مراحل نموهم المختلفة في ضوء المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الجديدة والمواءمة بين ا لمواد الدراسية وحاجات المجتمع السعودي القائمة والمنتظرة والربط بين العلم والحياة العلمية من خلال التركيز على اكساب المتعلم قدراً مناسباً من الخبرات المهنية المختلفة مع مزيد من التركيز على تنمية مهارات البحث العلمي والتجريب العلمي وتنمية المهارات العقلية العليا مثل مهارات التفكير الناقد والتفكير الابداعي ومهارات حل المشكلات.
وتعد وثيقة سياسة التعليم في المملكة المرجع الاول الذي يعتمد عليه المشروع الشامل لتطوير المناهج مع الاخذ بعين الاعتبار حاجات سوق العمل المحلي والدراسات والابحاث والتجارب العلمية والتربوية والاتجاهات العالمية في تطوير المناهج.
ويضيف المشرف ان المشروع الشامل لتطوير المناهج بدأ منذ عام 1417ه ويعد اعادة نظر وتقويم للمناهج الدراسية لمعرفة السلبيات والايجابيات فيها.
وتتركز اهداف المشروع لإحداث نقلة نوعية في التعليم من خلال اجراء تعديل نوعي في المناهج لتواكب التطورات السريعة المحلية والعالمية وتوفير وسيلة فعالة لتحقيق اهداف سياسة التعليم على نحو تكاملي فعال ليتحقق عدد من العناصر الهامة ومنها التفاعل الواعي للتطورات التقنية المعاصرة وبخاصة التفجر المعرفي والثورة المعلوماتية.
كذلك رفع مستوى التعليم الثانوي وتنويع مساراته لتحقيق ملاءمة اكبر بين مخرجاته التعليمية في المراحل الثانوية وماتتطلبه الدراسة الجامعية واحتياجات سوق العمل من جهة اخرى وتحديد الكفايات اللازم اكسابها للمتعلمين في كل مرحلة تعليمية وتحقيق التكامل بين المواد الدراسية في الصف الواحد مع التدرج والاتصال في المادة عبر المراحل الدراسية وربط المعلومات بالحياة العلمية والتقنية المعاصرة كما ان من اهداف المشروع تنمية المهارات الادائية من خلال التركيز على الامثلة العملية المستمدة من الحياة الواقعية وتوعية الطلاب بأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث وتنمية الاتجاهات والمهارات والقيم اللازمة للعمل المنتج والتشجيع على ممارسة العمل اليدوي.
كم تبلغ مدة الخطة الزمنية للمشروع؟ ومن هم المشاركون فيه؟
- اكتملت المرحلتان الاولى والثانية ونحن بصدد الحديث عن المرحلة الثالثة وهي مرحلة التأليف وقسم العمل فيها على ثلاث مراحل يتم في المرحلة الاولى اعداد المواد التعليمية للصفوف الاول والرابع والاول المتوسط وتدرس في عام 1425ه
اما المرحلة الثانية فتشمل إعداد المواد التعليمية للصفوف الثاني الابتدائي والمتوسط وتدرس في عام 1426ه .
والمرحلة الثالثة وتشمل إعداد مواد تعليمية للصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط وتدرس في عام 1427ه - 1428ه .
ومن المتوقع ان يتم انتاج 471مادة تعليمية تحوي (96) كتاباً للطالب و(123) دليلاً للمعلم و(51) دليلاً للنشاط، و(15) اطلساً تعليمياً و(9) مجموعات خرائط تعليمية و(21) مجموعة من المصورات واللوحات و(84) قرصاً تعليمياً على نظام الوسائط التفاعلية و(42) منتجاً من الافلام التعليمية و(21) منتجاً من الوسائط الصوتية و(9) ادلة للتقويم ومهارات التفكير اضافة الى عدد من المطبوعات التربوية المتخصصة وموقع تعليمي على الانترنت لجميع المقررات الدراسية للطلاب والمعلمين.
وعن المشاركين بالمشروع اوضح المشرف انه تم التخطيط لتنفيذ العمل بتوظيف الخبرات البشرية المتنوعة في المجالات ذات العلاقة على هيئة مجموعات عمل (فرق ولجان) ومنها اللجنة المشرفة على المشروع الشامل وتعنى برسم الاستراتيجيات العامة ومتابعة مراحل المشروع وتحديد الميزانية المخصصة للمشروع وتذليل المعوقات ولجنة ضبط الجودة، وتعنى بضبط الجودة التربوية والفنية لمنتجات المشروع والتحقيق من جودة المنتج طبقاً للمواصفات العامة المطلوبة في المواد الدراسية واللجنة العلمية وتشرف على عمليات التأليف والمراجعة وتتكون من ممثلين للتخصصات الاساسية للمادة (اكاديميون، ومشرفون تربويون، ومشرفو مناهج).
وفرق التأليف وتتولى اعداد الكتب العلمية في مجال المادة (كتاب الطالب دليل النشاط، دليل المعلم) وفرق المراجعة وتتولى مراجعة وتقويم ماينتجه المؤلفون من مواد تعليمية وهذه الفرق تضم نخبة من العلماء والمختصين في التربية والتعليم من اكاديميين ومعلمين ومشرفين تربويين شاركوا في العديد من الدورات التدريبية في مجال تأليف الكتاب المدرسي وتصميم المواقف التعليمية.
ماهو الجديد في المشروع على مستوى نوعية المنتج او الخطة الدراسية؟
- ابرز مايتميز به المشروع الشامل لتطوير المناهج انه يتم بمشاركة فعليه مباشرة من الميدان من خلال توزيع المواد الدراسية على المناطق.
بالاضافة الى انه يهدف الى دمج التقنية بالتعليم وليس فقط توظيفها لتصبح جزءاً من عملية التعليم وليس وسيلة فقط.
ويصاحبه تغيير في الخطط الدراسية في مراحل التعليم العام (الابتدائي والمتوسط والثانوي) الذي يحقق التكامل في المشروع بين تعليم البنين والبنات في جميع مراحل التعليم العام.
ويضيف المشرف الى انه يشمل تدريبات للمعلمين والمشرفين على المواد التعليمية التي سوف يتم انتاجها ويتواكب مع هذا المشروع مشروعات تربوية من نوعية اخرى تعد جزءاً اساسياً في العملية التعليمية مثل مشروع استراتيجيات التدريس، كفايات المعلمين، الاختبارات التحصيلية، التقويم الشامل للمناهج الرقمية،والتعليم عن بعد.
ويتميز بعدد كبير من المواد التعليمية المصاحبة للكتاب المدرسي.
هل سيتم خلال المشروع تقليص اعداد الكتب الدراسية التي ارهقت الطلاب؟
- ان الهدف الاساسي للمشروع الشامل هو معالجة كل المشكلات ومنها هذه المشكلة وعند انتهاء المشروع سوف تحل هذه المشكلة ولعل من الاستراتيجيات التي سوف تسهم في حل هذه المشكلة والتحول من منهج المواد المنفصلة الى المنهج التكاملي في التعليم وبالتالي تقليل عدد مسميات المقررات الدراسية وتقليل عدد الكتب المحمولة ايضاً كما ان التركيز في المشروع الشامل لتنمية المهارات والقيم وتوظيف المعرفة لايتطلب كما معرفياً كبيراً.
هناك تفاوت في توزيع المناهج من حيث الصعوبة والتي قد تقف بعض السنوات الدراسية عائقاً لاكمال الدراسة؟
- هذا صحيح في الصف الرابع الابتدائي والصف الاول الثانوي حيث ينتقل الطالب من حلقة تعليمية تعنى بالمهارات الاساسية حلقة تعليمية اخرى تتطلب من الطالب ممارسة ما اكتسبه من مهارات في تعلم علوم ومهارات اخرى، وقد عولجت المشكلة في الصف الرابع وحولت بعض المقررات الدراسية الى اسلوب التقويم المستمر.
اما الصف الاول الثانوي والذي يعتبر مرحلة تحول من التعليم الاساسي الى التعليم الثانوي، فمن المتوقع ان يعاني بعض الطلاب صعوبات في هذا الصف، ونحن مدركون لهذا المشكلة، وحالياً هناك تجربة مطبقة في مدارس الفهد بالرياض تهدف الى تجريب نظام التعليم الثانوي المرن الذي بتوفيق الله سوف يحل هذه المشكلة، ويتوقع ان شاء الله قريباً تطوير خطة التعليم الثانوية لمعالجة هذه المشكلة وغيرها من المشكلات الاخري.
ما اهم التطورات التي حدثت هذا العام في تغير المناهج؟
- تم الانتهاء من دمج بعض المقررات الدراسية للبنين والبنات بعد مراجعتها وتطويرها وتعديلها في مختلف المراحل الدراسية مثل بعض مقررات التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية، وقد شمل حوالي (23) مقرراً وهو شامل لبعض كتب المقرر وكتب النشاط والمعلم.
ماهو موقف المناهج من الاتهام بأنها تربي طلابنا على الارهاب؟
- ان هذه المناهج ليست وليدة اليوم، ولا حتى السنوات القليلة الماضية، ولكنها وليدة سنوات طويلة مرت وخرجت اجيالاً من ا لساسة والعسكريين والتربويين ورجال الاعمال واساتذة الجامعات والمتعلمين في شتى التخصصات، وعلى مدى عشرات السنين التي مرت حمل خريجو النظام التربوي السعودي رسالة العلم والبنيان والانفتاح الواعي على العالم.
فأقاموا علاقاتنا الدولية في اطار من التعاون والتفاهم والاحترام والدعم المتبادل. وخير دليل على ذلك ما تتمتع به المملكة من سمعة متميزة في مجال التجارة والعلاقات الدولية، والاسهام المتميز في دعم جهود الامم المتحدة في مختلف المجالات العلمية والتربوية والانسانية والصحية ورعاية البيئة والطفولة،...الخ.
ومن عجب ان يربط ملايين من خريجي هذه المناهج وما تميزوا به من سلوك قويم وتراث انساني وحضاري متميز بتصرفات تنسب الى افراد قلائل تلغي به كل سلوكياتهم وقيمهم الانسانية الايجابية.
ان اي نظام تربوي - ومنها النظام التربوي السعودي - في اي بلد من بلدان العالم يستهدف انتاج الفرد الصالح غير انه قد ينفرد اناس بتوجيهات خارجة عليه وعلى النظام والقانون والقيم التي يدين بها المجتمع ويربي ناشئته عليها. وخير دليل على ذلك ماتعج به السجون في شتى انحاء العالم، من المنحرفين.
واذا كانت عشرات السنين قد مرت على هذه المناهج، ولم نجد من ملايين الذين درسوها وتعلموها الا كل سلوك اخلاقي وحضاري، فانه لايمكن ان تكون هذه المناهج سبباً لهذه الاعمال الارهابية التي تتهم به فئة قليلة هذه الايام.
تدريس اللغة الانجليزية، هل هناك نية لتعميمها في جميع المراحل الدراسية؟
- مما لاشك فيه ان اللغة الانجليزية هي اللغة العالمية السائدة والاولى في التواصل العالمي والعلمي، وان تدريسها في الصف السادس الابتدائي يساعد على حل جزء من المشكلة ولكن لابد من الاخذ بجميع العناصر المؤثرة والتي بدورها تساعد على معالجة مشكلة ضعف الطلاب ان شاء الله، ومن هذا المنطلق فان الوزارة لديها مشروع تقويمي لتدريس اللغة في جميع مراحل التعليم.







التوقيع
عهههههههههههههههههههههههه ه
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صرف رواتب الليلية للمرحلة الثانوية والمتوسطة لشهري جمادى الاولى والثانية اديب مليباري منتدى تعليم الكبار 3 02-09-2008 08:31 AM
الحصة الاولى والثانية من يوم السبت 12|1عن النبي صلى الله عليه وسلم the-best المنتدى العام 9 05-02-2006 05:53 PM
رجاء من المسؤ لين بأن تكون اختبارات منتصف الفصل الحصة الاولى والثانية برمة المنتدى العام 0 18-10-2003 01:05 PM
المشروع الشامل لتطوير المناهج أبوزياد المنتدى العام 0 10-09-2003 11:56 PM
مراجعة كلمات المجموعة الاولى والثانية ابو فيصل 10 الصف الأول 0 06-11-2002 02:49 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:43 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1