Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
حضرت الدورة وكان المحاضر دون المستوى
حضرت الدورة وكان المحاضر دون المستوى
قديم منذ /09-10-2003, 09:02 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

الكشاف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2953
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 389
 النقاط : الكشاف is on a distinguished road

افتراضي حضرت الدورة وكان المحاضر دون المستوى

عهد انفرط وانصرم، وإدارات التعليم تكثف الدورات التدريبية لكافة منسوبيها من التربويين والمعلمين على حد سواء؛ طلبا ورغبة في رفع القدرات التربوية لكوادرها ولجهازها التربوي، وهي بذلك تحمل على عاتقها عبء التنسيق، وحسن التنظيم وحشد النافع المفيد.
وأخص قبيل بداية كل عام دراسي، فهو الذي يحفل بمزيد العناية والخصوصية؛ ذلك ان مدة عودة المعلمين تعد هدرا بلا دورة أو ورش عمل تربوية أو خلاف العائد المثمر، والإدارات مجمعة على الأهمية المفرطة لهذه الدورات، وتقتطع جزءا من ميزانياتها لبلورتها، كما تسخر المحاضرين وتفرغهم من أعمالهم لسبر هذا الهدف المنشود والمرجو تفعيله بما ملكت من يد.
هذا، وإني لمتحدث عما احيط به علماً، فمحور حديثي يمس إدارة تعليم القصيم؛ حيث إني أحد معلميها، ولا يليق بي أن أرجم بالغيب في الحديث عن الإدارات الأخرى، فمن العدل والإنصاف الإمساك عن المجهول والتوقف.
بدأت الدورة في غرة هذا الاسبوع الموافق 7/9، وكان يدور في خلدي الاستفادة منها، والنهل من ينابيعها حتى الثمالة، فحري بالمعلم ان يستفيد من خبرات الدارسين والعارفين في مجال سربه التربوي، وحري به أخرى ان يعد العدة لتقبل المنبعث من تلك العقول النيّرة متى ما سنحت له الفرص القليلة.
ولكن؛ تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد أبت الفائدة أن تؤتي أكلها اليانعة؛ حيث إن الذي حدث هو - في رأيي - عدم كفاءة المحاضرين؛ ذلك ان جلهم من المعلمين الذين لا يفضلون علينا سوى الأقدمية في التعليم، وبالتالي الضعف في المادة، وفي توصيل المعلومة، والافتقار إلى جودة السبك، وكثرة الماء، مع كد ذهن المتلقي بما لا طائل خلفه، أقول هذا وأنا اتجرع مرارة إنزال المعلم منزلة غير المبالاة من قبل الإدارة، فكيف يوكل الأمر إلى غير أهله؟.
لقد استدعى هذا الأمر إلى التهرب من اسئلة المتدربين، وقلة الحيلة في أيديهم، بل ان الوقت ليمضي في فراغ من المجاملة ليصل الوقت إلى نهاية المحاضرة، واني لاتساءل، أهذا ظن الإدارة بنا؟ وهل هو هذا حقنا عليها؟ على أني لم أجد موضوعا جديدا وهادفا ذا خصوصية اضيفه إلى معلوماتي التربوية، زد على ذلك رداءة الخطاب، فقد انجرف في حوض العامية المستوحشة، وسوء اللحن مع غضاضته، واضطراب تسلسل الموضوعات، وغير ذلك كثير.
إن عتبي ليس على المعلم المحاضر الذي انتزع عنوة من مدرسته، وكلف تكليفا إلزاميا مفاجئا، بل ان عتبي ليذهب على هؤلاء المشرفين التربويين، الذين هم بمثابة اليد الموكلة بدفع عجلة العملية التربوية والتعليمية، ونقل الخبرات من معلم إلى آخر، وانهم يعدون قدوة للمعلمين ومثلا يحتذى في هذا الشأن.
ومن غريب القول مع جور العمل بالمثل؛ انك تجد السواد الأعظم منهم لا يكاد يعي ما هو بصدده، فتراه يغض الطرف عن تقويم نفسه قبل المعلمين، وتجده يقول ما لا يفعل، يظهر هذا جليا بصدق أثناء حديثه والغوص فيه لتبيانه، مع التركيز مع مهمشات وغياب مهمات، ذهابا بنفسه انه يرى الأصلح والأجدر، ضاربا عرض الحائط بما استوعبه عقله أو كاد أثناء عمله في التدريس السابق لعمله في الاشراف، أو ما قرأه في بعض الكتب التربوية.
وهذا الجنس واللون منهم، يذهب به تفكيره إلى ان الاشراف مرتع خصب للراحة والدعة من عناء التدريس والوقوف أمام الطلاب من الدقيقة الأولى حتى انصرف الطلاب، وحسب ان الأمر متروك للاجتهادات الشخصية التي ربما ضررها أكثر من نفعها وجدواها، وغاب عنه انه مطالب بكد الذهن، ومضاعفة الجهد، وبذل الطاقة حسب القدرة وسعة القوى.
ولا يذهب ذاهب أني متحامل على بعض هؤلاء المشرفين؛ فإن بعضهم لمبدع متفان، طويل اليد، مسخر الهمم، حسن التطبيق، مشرئب التطلع للأفضل والأحسن، ينشد كل جديد يخدم العملية التربوية ويتابعه، ويوظفه في عمله، وينقله من معلم لآخر؛ ولكن الواقعية مطلب الجميع، آمل التوفيق لكافة منسوبي التربية والتعليم.







التوقيع
عهههههههههههههههههههههههه ه
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هنا نماذج المحاضر للاختبارات (11) نموذج الباروت منتدى الادارة المدرسية 39 20-01-2011 06:29 PM
وكان هذا العشم ياميزانية #@وأكيدكيدا@# المنتدى العام 3 19-12-2006 08:52 PM
العنوان عذراً امي المحاضر مشعل العتيبي خيال الفجر المنتدى العام 0 02-12-2006 07:37 PM
( أن من لم يضرب من المعلمين سوف يضرب قريب ) r7aal المنتدى العام 12 05-07-2006 03:01 AM
اريد المحاضر التاليه لو سمحتم captin999 المنتدى العام 4 25-05-2002 10:17 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:49 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1