Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
عشائرية التعليم يا د . القـرشي
عشائرية التعليم يا د . القـرشي
قديم منذ /11-10-2003, 07:40 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي عشائرية التعليم يا د . القـرشي

عشائرية التعليم يا د . القـرشي

عندما طرح الزميل الأستاذ عطا الله الجعيد في جريدة الوطن قضية إسناد المناصب القيادية في تعليم الطائف إلى عشائر دون غيرها وقبائل دون سواها وقال إن المناصب تمنح حسب العشيرة والأسرة واحتكرت المناصب لصالح عشائرمسؤولين كبار في وزارة التربية والتعليم. أدرك هذا النوع من الاحتقان وما يترتب عليه وما هي ردود الأفعال وقد جاءت المداخلات أو التعقيبات على هذا التحقيق تحمل أربعة آراء وهي :
الرأي الأول: أصحاب هذا الرأي يؤيدون أن يعين أبناء عشيرته في مناصب قيادية ويشترط الكفاءة الإدارية.. والرأي الثاني يرى أن تعيين أبناء عشائر المسؤول وأقربائه في مناصب قيادية يراه واجباً واستشهدوا بآيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة، والرأي الثالث يعارض استحواذ عشيرة المسؤول على جميع المناصب القيادية والرأي الرابع يرفض هذا التوجه ويعارض العشائرية في التعليم ...ويمكن مراجعة هذه الآراء في جريدة الوطن خلال الأسبوعين الماضيين.
وللأسف الشديد أن أصحاب هذه الآراء الذين عقبوا على الزميل الأستاذ عطا الله الجعيد هم من منسوبي تعليم الطائف ومنهم من هو في موقع المسؤولية الإدارية والتربويةومدراء مدارس ومدراء إدارات في تعليم الطائف. وقد وجهوا القضية إلى محور اعتقدنا أننا تجاوزناه عبر انصهار المجتمع وتحضره وانتشار التعليم الجامعي ولكن النتائج جاءت بصورة مغايرة فمداخلات بعض منسوبي تعليم الطائف الذين عقبوا أخذت توجّهاً آخر وانصبت على أحقية أبناء عشائر الطائف الكبيرة والمشهورة في حصولها على الوظائف القيادية وكأن القضية صراع مناصب بين عشائر الطائف المشهورة مقابل عشائر من الطائف ليس لأبنائها مناصب في وزارة التربية أو أنها ضد كل عشيرة مهما كان شأنها من غير عشائر الطائف.. أي صور الموضوع وكأنه تنافس قبلي بين العشائر. ومن الأطراف التي تمنيت أن لا يأتي صوته معبراً عن تلك العشائرية ما كتبه الأستاذ سعيد بن عبدالله القرني الذي نشر رده في جريدة الوطن الأسبوع الماضي على الزميل الجعيد وأعاد نشره في جريدة الرياض يوم أمس الجمعة ويقول مدير عام التربية والتعليم بالطائف :"من تم تكليفهم نقلاً من إدارة البنين إلى إدارة البنات والعكس أو ترشيحهم لأعمال قيادية في إدارة التربية والتعليم حيث شملت (قبائلهم) أكثر من خمس عشرة (قبيلة) بناءً على التركيبة السكانية لمحافظة الطائف" انتهى.
وسؤالي للأستاذ سعيد القرني ولمعالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خضر القرشي، ولمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الرشيد هو: هل معيار اختيار وتعيين القيادات الإدارية في تعليم البنات بالطائف والتعليم بصورة عامة هو المعيار القبلي والعشائري؟! وهو سؤال محوري تبنى عليه فلسفة وفكر التعليم في المملكة هل المناصب التربوية الإشرافية والتنفيذية معيارها التصنيف القبلي والعشائري وهل وظائف الدولة التعليمية تخضع لفصيلة الدم والجينات الوراثية وتقاسيم الوجه وبصمة الإبهام وتسلسل الأسر هل هي من أصول منطقة الطائف أو تتبع مناطق أخرى بعيدة من نجران أو تبوك وجازان أو حوطة بني تميم أو الأحساء أو القصيم أو تيماء.. هذه أن كانت حقيقة فهي بلا شك تفرقة مزدوجة مناطقية وقبلية!!
ما أتمناه من الدكتور خضر القرشي أن لا يوافق بأن يجر التعليم إلى الصراع القبلي وأن لا تتحول إدارات التعليم بالمملكة إلى ميدان للتنافس القبلي.. وإذا اتجهنا عبر هذا التوجه الجديد فإننا نجهض واحداً من أهم أهداف الدولة الرئيسية وهو الإذابة الوطنية والاندماج بين أبناء المجتمع وتحويلهم إلى نسيج واحد داخل الوطن فالوطن وطن الجميع بكل انتماءات أبنائه الأسرية. لذا من الضرورة فتح الأبواب والملفات والسجلات أمام أجهزة الدولة الرقابية للتحقق من هذه الظاهرة.. وأمام نائب وزير التربية والتعليم د. خضر القرشي مسؤولية التحقيق الداخلي ومدى صحة هذا الأمرلأن البعض من منسوبي تعليم الطائف أصر على العشائرية في الوظائف واعتبره حقاً مشروعاً يمنح لعشيرة المسؤول.. كما أن عليه مسؤولية حماية الآخرين ممن لا ينتمون إلى تلك العشائر المشهورة أو من هم من خارج منطقة الطائف. فقد كنا نخشى من المناطقية والجهوية والآن نغرق في العشائرية المحلية.
في الوقت الذي ندخل مرحلة جديدة من الطروحات التربوية والفكر التعليمي المستنير ونتجاوز حدود الإقليم لنتواصل مع العالم فكراً وتقنية وأسلوباً نرى في قضية عشائرية تعليم الطائف عودة إلى المربع الأول أو إلى نقطة الصفر وندخل جدل مَنء يسبق مَنء : العشائرية أم الكفاءة الإدارية وبدلاً من تدوير المناصب القيادية بين الكفاءات ندور المناصب بين الأسر النافذة . أنبّه يا دكتور خضر القرشي إن ما يحدث هو شرخ في الوجه الحضاري للتعليم ولابد من المبادرة والمعالجة لأنها ليست قضية شخصية للزميل عطا الله الجعيد كما حاول البعض تصويرها ،وإنما قضية جيل تؤسس له هذه الأيدلوجيا ،وتعليم البنات إحدى ساحاته. وارجع إلى الآراء والأفكار التي نشرت في جريدة الوطن رداً على الزميل الجعيد إما مؤيدة أو معارضة لطرحه.

عبدالعزيز الجارالله
للمراسلة: jarallh@alriyadh-np.com
https://writers.alriyadh.com.sa/kpage.php?ka=16







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل /السبت على قناة الاقتصادية ( مقر التعليم ) يناقش مباني التعليم بالمملكة / ساهي- المنتدى العام 1 19-04-2008 04:50 PM
مقال جميل عن التعليم الياباني ( التعليم الابتدائي مفتاح التفوق اليابان ) ! rhal المنتدى العام 4 05-04-2007 10:22 PM
إلى وزير التعليم .. إلى تعليم القصيم .. بدون تحية ..صور صور مقبرة التعليم ( المذنب) الدكتاتوري المنتدى العام 15 03-06-2004 04:55 PM
عشائرية التعليم يا د . القـرشي الكشاف المنتدى العام 7 18-10-2003 06:44 PM
عشائرية المناصب في تعليم البنات الكشاف المنتدى العام 2 29-09-2003 07:14 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:10 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1