Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

إضافة رد
الشيخ فهد سالم العلي الصباح متحدثاً عن العدالة في الإسلام
الشيخ فهد سالم العلي الصباح متحدثاً عن العدالة في الإسلام
قديم منذ /11-08-2013, 11:33 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

احتمالات غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 872297
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2
 النقاط : احتمالات is on a distinguished road

افتراضي الشيخ فهد سالم العلي الصباح متحدثاً عن العدالة في الإسلام

من عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحدث رئيس مركز فهد السالم لحوار الحضارات والدفاع عن الحريات الشيخ فهد سالم العلي الصباح عن العدالة في الإسلام متطرقاً في البداية إلى شرح مفهوم ما يسمى بالعدالة الوضعية ليبين الفرق بينها وبين عدالة الإسلام السمحة، مؤكداً أن العدالة الوضعية التي تتغنى بهـا الحضارة الغربية لا تفعل سوى أنها تريح الطبقة الحاكمة أو المسيطرة على مفاصل الحياة في المجتمعات الغربية.
وأضاف أن العدالة الوضعية تؤمن عملية حماية مصالحها وتكرّس شرعية استغلالها حتى ولو أمنت للمواطن بعض حقوقه من حيث الظاهر في الوقت الذي تظهر فيه وكأن الجميع متساوون أمـامها خاضعون لمضامينها ولكن القوي هو في النهاية من يسن القوانين وهو بالضرورة يتولى تنفيذها،
وقال الشيخ فهد إن الضعيف هـو الذي يخضع لهذه العدالة الوضعية وينفذها طوعا أو كرها وتحمي القوي، فهي تبدو وكأنها سيدة الموقف في حياتنا وأنها أبعد ما تكون عن التحقق والسيادة.
وحول العدالة في الإسلام قال الشيخ فهد أنها ليست من صنع البشر لكي تمثل مصالح الذين يسنون قوانينها.
وأكد الشيخ فهد أن الإسلام أوصى بحياد القاضي وألزمه بالعدل حتى في موقع الكراهية والخصام حيث يرى أن ترك الحكم بالعدل انطلاقاً من هذا الموقع هو جريمة نكراء، مبينا ان العدل هو محور الدين الإسلامي كما التوحيد حيث إن الأمـر به يترافق مع الإحسان وصلة الـرحم ومساعدة القريب، الأمر الـذي يجعله أهلاً لتبني الحرص على أن يكون موضوع ثقة الإنسانية حيث إنه ما جـاء إلا ليتمم مكارم الأخلاق.
وقال الشيخ فهد الإسلام دين قادر على استقطاب البشر جميعاً لا على أسـاس استغلالهم، إنما من أجـل إسعادهم، مبينا أن الإسلام جاء للناس كافة، فإنه حرص على سعادة الجميع، وتبنى العدالة حتى ضمنها للذين هم في موقع العداء، فهذا هو الإسلام يسوده العدل والرحمة فلماذا بات الظالم سيداً وأصبح الظلم وجهة نظر؟
وأوضح الشيخ فهد أن مصطلح (عدالة) مفهوم رجراج تتنوع وجهات النظر إليه حسب الجهة المعنية والعدالة حسب القانون الوضعي تتمثل بالقوانين السائدة أو المرعية الإجراء مضيفاً هذه القوانين التي تضعها فئة من فئات المجتمع ثم يلتزم بها الجميع أو قل إنها تفرض من قبل سلطات الدولة على البشر تمثل مصالح الذين كانوا وراء تشريعها وبالتالي فإن العدالة الناشئة عن هذه القوانين لا تكون صحيحة إلا في نظر المستفيدين منها.
وقال الشيخ فهد ردا على من سأل عن العدل الذي يتكلم عنه إن العدل اصبح شعاراً من شعارات الطامعين في المناصب وهذا للأسف، مؤكدا أن العدالة قائمة ولكن ليست بكل المجالات.
وعبر الشيخ عن أسفه للحالة التي وصلنا إليها وذلك في رده على من قال إن بعض أئمة المساجد والقضاة ينهبون ويرتشون، حيث طالب بضرروة مكافحة مثل هذه الأمور كي لا تأخذنا للهاوية.
وبين الشيخ فهد في رده على سؤال حول ما إذا كانت القوانين تطبق على الجميع أم لا ؟ أن العدالة المطلقة لله عز وجل وبالتالي العدالة لا تطبق على الكل ومن هنا يمكننا القول بأن العدالة نسبية والحقيقة نسبية والصدق ايضا امر نسبي والقوي هو الرابح وهذا هو الواقع للأسف.







  رد مع اقتباس

الشيخ فهد سالم العلي الصباح متحدثاً عن العدالة في الإسلام
قديم منذ /14-09-2013, 10:06 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

إبو رغد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 874646
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 المشاركات : 37
 النقاط : إبو رغد is on a distinguished road

افتراضي

﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:34 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1