Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
أصوات الأمل .. التعليم الذي نريد
أصوات الأمل .. التعليم الذي نريد
قديم منذ /16-10-2003, 02:24 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

شانديز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 24863
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 295
 النقاط : شانديز is on a distinguished road

افتراضي أصوات الأمل .. التعليم الذي نريد

أصوات الأمل .. التعليم الذي نريد



د. عيسى بن حسن الانصاري




احاول ماامكن ان ابتعد عن التقليدية يف طرح هذا الموضوع وباعتقادي ان التعليم باطره ومساراته الشاعئعة قد تشبع نقدا وبحثا ولكن قلية هي تلك الاطروحات المعولمة والبعيدة عن التقليدية سواء في اسلوب طرحها او محتواها . ان مساهمتي من خلال هذه المقالة هي حصلية قراءة متانية ونقدية لبعض التجارب العالمية في حقل التعليم

ولقد تم التركيز على الاستراتيجيات بعمومياتها اكثر من التاكيد على تفاصيلها . ولقدحققت هذه الاستراتيجيات نجاحا انعكس ايجابا على المجتمعات المستهدفة . تاريخيا فالعلاقة بين لامدرسة والمجتمع ضعيفة ومازالت الى عصرنا الحاضر بل وتمثل تحديا كبيرا لعمليات اصلاح التعليم في هذا العلام وبدلا من مواجهة هذا التحدي ركزت المدارس على مايجري بداخلها بل زاد الاهتمام بالكفاءة الداخلية على حسبا العلاقة بين المجتمع والاسرة وقد يكون من اسباب ذلك سهولة التعمل مع عناصر التعليم داخل المدرسة اكثر من خارجها .

ولقد اضهرت العديد من نتائج البحوث والدراسات أنه مهما كانت فعالية الكفاءة الداخلية للمدرسة فانها لن تنجح في تحقيق اهدافها التعليمية والتربوية دون ايجاد علاقة مع المجتمع الخارجي فيما فيها الاسرة وليس المقصود هنا العالقة المتمثلة في زيارات الآباء الى المدارس او حضورهم الاجتماعات المدرسية او الدعم المادي بل ماقصدته هو التفاعل المباشر بين الاسرة والمدرسة ولعل الادبيات تعج بممارساتها . ونقف هنا عند بعض الممارسات الاستراتيجية التي اثبتت نجاحها واضافت تميزا عل العملية التعليمية في بعض الدول كلاخذ باحتياجات التعلم كما تراها الاسرة اضافة الى احتياجات الطلاب التعليميمة . وعندما نذكر هنا الاحتياجات التعليمية للاسرة فاننا نغني الاخذ بتوقعات الأباء لتعليم ابنائهم بالمدارس في الحسبان عند تصميم المناهج الدارسية . والفرق بين الطريقة التقليدية والحديثة للاستفادة من آراء الآباء بان هذه التوقعات مغيبة لدى المدرسة وليس لهم دور في رسم استراتيجيات تعليم وتعلم ابنائهم على النقيض في الاسلوب الحديث اذا تؤخذ توقعات الآباء من تعليم بانائهم كاساس لاستراتيجيات للتعلم اثناء حياة الطالب المدرسة ومن هنا يتاتي دور تعزيز العملية التعليمية التعاونيةCOOPERATVIVEEDUCATION ومن الممارسات الناجحه في الحقل التربوي هي ان يشارك الآباء والامهات وكذلك المثقفون من افراد لامجتمع في مجالس المدارس واساليب ادارتها بل في تزويد المدرسة بالتغذية الراجعة عن المعلمين وقدراتهم . لذا ينبغي ان تكون من ضمن الرسالة التربوية للمدرسة تغزيز عمليات التعلم بين الاسر والمجتمعات على حد سواء ولن يكون ذلك الا من خلال مااشرنا اليه من تعليم تعاوني تشارك فيه كافة الاطارف .

والصوت الآخر للتعليم الذي نريد هو تحفيز الطلاب على ان يتعلموا ويكتسبوا المعارف ممن هم اكبر منهم سنا واكثر منهم معرفة ومن اقرانهم ولكن مرة اخرى ليست بالطرق التقليدية التي تعايشها العديد من المجتمعات في وقتنا الحاضر . فتقليديا اقترن التدريس بتعليم الكبار في حين اقترن التعلم بالأطفال والشباب ولقد ظلت ولعقود طويلة ان التعليم في الؤسسة التعليمية ولمنزل مرتبط بمرحلة عمرية معينة في النظام المدرسي فعلى سبيل المثال صمم هذا النظام على اساس ان مايتم تدريسه ماهو الا من خلاق المناهج المعدة والتي تنفذ بواسطة المعلم .

ولم يكن للتعلم من القرناء سواء في داخل المدرسة او المنل اية اهمية ولم يعتد به في يوم من الايام على انه مصدر من مصادر التعلم الا مايتم تعلمه بالصادفة.

بل وازيد في ذلك بان بعض المجتمعات لاتشجع وتعاقب في بعض الحالات التحدث بين الطلاب انفسهم سواء في داخل الفصل او خارجه وينظر الى ذلك على انه نوع من الشغب المدرسي وليس على انه نوع من تحفيز الطلاب بالاتصال ببعضهم البعض وتشجيعهم للتعلم من خلال الجماعة تجسيدا لدور مفهوم التعليم التعاوني.

وبجد بعض الآباء والمدرسين صعوبة بالغة في التعلم من الطلاب في الوقت الذي يمتلك فيه هؤلا ء الطلاب علوما معرفية قد تساهم في تحفيز عمليات التعليم في محيط المنزل و المدرسة ولكن اعتادت الانظمة جرى على ان يكون المعلم هو الملقن للمعارف والعلوم وينكر ان يتعلم من الطالب بل ويبالغ بعضهم بان مثل ذلك قد يفقدالمعلم هيبته بين الطلاب ان هوتعلم وكذلك الحال بالنسبة للاب وارى ان هذه النظرة السلطوية ينبغي ان تزول سواء في لامدرسة او المنزل كما يجب ان نزرع في نفوس الطلاب عمليات التعليم التعاوني وتحترم مايمتلكونه من معارف ونشعرهم بمكانتهم في المجتمع ومنغير ذلك ستستمر الفجوة بين الاجيال ويحتدم الصراع بين لامعلم ولمتعلم والذي غلالا يعيق تحقيق اهداف العملية التعليمية والتربوية في المجتمعات

في ظل التقدم التكنولوجي وعصر الانتاج كثيف المعرفة كان لابد ان يتغير المفهوم السائد عن النظم التربوية القائمة في العالم النامي اذا ينبغي ان ترقى بمفاهيمها الى المستوى الذي يتناسب مع تداعيات العصر الذي نعيش فيه فالمسألة لم تعدعمليات تعلم من داخل المدرسة او المنزل في مرحلة عمرية محددة بل تجاوزت ذلك الى مفهوم التعلم مدى الحياة LEARNING LIFELONG والذي لايرتبط بمرحلة عمرية معينة ولابشجرة تعليمية محددة. ان مفهوم التعلم مدى الحياة متنوع المصادر ووااسع الحدود ولايقف عند حدود معينة بل لااسوار له فبا مكان الطالب ان يتعلم من المدرسة او المنزل او الاقران او الكبار او المجتمع باسره وعبر وسائل الاتصال المختلفة دون التركيز على المعلم .







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج لتغيير أصوات النظام الموسيقية إلى أصوات قرآنية أبو فـــهـــد المنتدى العام 3 06-12-2007 11:02 PM
السياحة العلاجية ، الأمل الذي يتوق إليه المريض في علاج البدن المتعب .. fatinn منتدى برنامج معارف 1 18-07-2007 11:49 AM
نريد رابط الموقع الذي من خلاله نستطيع تحميل الكتاب المدرسي ودمتم. الحسام3 منتدى مواد اللغة العربية 1 09-04-2007 07:34 PM
عاجل نريد درس في التعليم التعاوني القرعوطي منتدى مادة التاريخ 3 31-08-2006 08:14 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:01 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1