Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
نحاول تطوير كل شيء في التعليم إلا الإشراف التربوي
نحاول تطوير كل شيء في التعليم إلا الإشراف التربوي
قديم منذ /16-11-2003, 07:01 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي نحاول تطوير كل شيء في التعليم إلا الإشراف التربوي

وثبت وزارة التربية والتعليم وثبات هائلة وجبارة في سنواتها الأخيرة لا ينكرها إلا مكابر أو جاهل أو كاره للعمل والتطوير، وشمل التطوير جميع عناصر المنهج المدرسي والتي تشمل الطالب والمعلم والإدارة والمقررات والمباني والأنشطة الصفية واللاصفية وغيرها، عدا المشرف التربوي حيث كان تطويره شكليا تمثل في طبع عدد من المطبوعات كدليل المشرف ودليل المعلم وغيرها ولكن السؤال المهم هل تطور الهدف الأساسي للإشراف التربوي؟ وهو الارتقاء الفني للمعلمين وبشكل أدق تحسين التدريس وكم من المعلمين أو من المشرفين استفاد أو طبق ما جاء في تلك الأدلة أو غيرها؟ هنا يتضح أن هناك خللا واضحا في آلية الإشراف التربوي المعمول بها حاليا أثبتته الدراسات والبحوث التربوية والتي أكدت نتائجها ذلك الخلل بدءا من عملية ترشيح واختيار المشرفين ومرورا بآلية العمل داخل المدارس ودور المشرفين في تطوير أداء المعلمين ومديري المدارس. وهذه الآلية ظالمة للمشرفين المميزين والمجدين حيث يغيب فيها قياس الأثر نهائيا مقارنة ببقية المنظومة التربوية كأثر المعلمين على تلاميذهم. حيث نستطيع قياس مدى نجاح المعلم من هدمه أو أثر مديري المدارس في تطوير مدارسهم ومعلميهم. أن الآلية الحالية هي تلك الآلية منذ عشرات السنين مع اختلاف المسميات والتي تتمثل في الزيارات المفاجئة الصفية للمعلمين حيث كانت الحاجة ماسة إليها في ذلك الوقت حيث كان يتطلب الميدان التربوي الزيارات التفتيشية المفاجئة للمعلمين والتي قد لا تحدث سوى مرة طوال العام، أما اليوم فوسائل الاتصال والمراقبة للمدارس متعددة ومستمرة طوال العام، كما أن خطة الوزارة المستقبلية القادمة تهدف إلى نقل العمل التربوي التطويري إلى داخل المدارس، كما أن مفهوم الإشراف التربوي بمسماه الحديث يعني الإشراف على جميع عناصر المنهج المدرسي فهل ما يتم حاليا تطبيق لذلك المفهوم؟
يجب أن نكون واضحين مع أنفسنا وأن نقوم أعمالنا وأنفسنا أولا بأول إذا أردنا أن نحقق أهدافنا، ومن ذلك مستوى أداء وقدرات المشرفين التربويين حيث يتفق الجميع أن نسبة جيدة منهم ذوو قدرات جيدة وإمكانات بارعة.
إن الواقع يفرض علينا أن نساير العالم المتقدم تربويا والذي انتقل من العمل الفردي إلى العمل المؤسسي حيث تستثمر الطاقات والجهود بشكل مثالي وعملي، ولو كانت الآلية الإشرافية لدينا مثالية لما استغنت عنها الدول المتقدمة تربويا كبريطانيا مثلا واستبدلت دور الإشراف التربوي كاملا بمشرفي الحاجة أو الضرورة حيث يتواجد مشرف واحد فقط لكل تخصص ويقوم بعمل الدراسات والتخطيط ويلبي طلبات المدارس التدريبية أو غيرها عند الحاجة إليه، وانتقلت من العمل الفردي إلى العمل المؤسسي حيث تقوم المدارس من خلال فرق تفتيشية ترفع تقاريرها حيث يتم وضع الخطط المستقبلية التطويرية للحصول على الجودة التعليمية المطلوبة.
كل ذلك يقودنا إلى السؤال الرئيسي وهو عن الحل الأمثل، ولا يحتاج ذلك إلى عصا سحرية فوزير التربية والتعليم حرص دائما وردد أن البقاء للأصلح وواقع الحال يفرض علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا ونبتعد عن المجاملات على حساب فلذات أكبادنا، فهذه الآلاف من القدرات المعطلة يمكن أن يستفاد منها عن طريق توزيعها على الأقسام التطويرية الأخرى لتؤدي مهامها الإشرافية بشكل واضح ومحدد، كما يمكن في ظل اتجاه الوزارة الأخير في بناء المجمعات الدراسية ونقل العمل إلى داخل المدارس أن يتم توزيع هذه الطاقات على المجمعات الدراسية وتعيينهم كمشرفين تربويين مقيمين يحدد دورهم في تطوير الأداء الفني لجميع العاملين بالمدارس ويشكلون فرقا إشرافية داخل هذه المجمعات، كما يمكن تحويل مراكز الإشراف التربوي إلى فروع لإدارات التربية والتعليم أسوة ببقية الوزارات وتعطى الصلاحيات التي تمكنها من أداء مهامها بشكل جيد.
ويبقى أن أشير إلى لافتة برزت لي تحمل سؤالا جوهريا ومهما وله صلة بالميدان التربوي وهو أنه إذا كان هذا هو حال الإشراف التربوي والذي يعتبر العاملون فيه هم صفوة الصفوة فما هو حال المشرفين في الأقسام الأخرى؟ والتي يمارس العاملون فيها الزيارات الميدانية كالنشاط المدرسي بجميع أقسامه والتعليم الموازي والتطوير التربوي وغيرها؟
منقول







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإشراف التربوي - تعريفه أهدافه - بعض طرائق وأساليب الإشراف التربوي . الحوسبة العربية الإشراف التربوي 3 17-04-2007 06:14 PM
الإشراف التربوي المتنوع عزيز الدوسي المنتدى العام 1 04-11-2006 06:46 PM
مراكز الإشراف التربوي snmk المنتدى العام 1 15-03-2004 09:19 PM
الإشراف التربوي بالواسطة الهلال المنتدى العام 2 27-08-2003 07:38 AM
الإشراف التربوي ! للمُستجدين في الإشراف ! الرمح منتدى مواد اللغة العربية 0 31-03-2003 10:12 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:44 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1