Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
أغذية المقاصف هل هي مفيدة للطلاب أم لشركات التشغيل؟
أغذية المقاصف هل هي مفيدة للطلاب أم لشركات التشغيل؟
قديم منذ /16-11-2003, 08:13 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي أغذية المقاصف هل هي مفيدة للطلاب أم لشركات التشغيل؟

هناك ثلاثة نقاط يجب توضيحها الاولى عن الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم والثانية عن تشغيل المقاصف من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة والنقطة الاخيرة عن الهدف من المقاصف المدرسية ومشروع تشغيلها.
أولاً: الاشتراطات الصحية:
لقد وضعت الوزارة اشتراطات جيدة للمقاصف المدرسية تشمل المبنى والتجهيزات والعاملين والاغذية المقدمة وتشغيل ومراقبة المقاصف صحياً، وان كان هناك بعض الملاحظات على بعض هذه البنود إلا انني سوف أتعرض هنا لما يتعلق بالاغذية الممنوعة والمسموح بها في المقاصف المدرسية فقط، وتنص الشروط على:
1- منع المشروبات الغازية بأنواعها والمشروبات الحاوية على السكر والملونات فقط وكذلك المشروبات التي تقل نسبة العصير فيها عن 10%، وهذه خطوة كبيرة نحو رفع المستوى الغذائي لما يقدم في المقاصف المدرسية ليس لأن هذه المنتجات ضارة، حيث يختلف على ذلك البعض ولكن لانها غير مفيدة وقد تكون ضارة لبعض الطلاب.
2- يمنع بيع الحلويات والشوكولاته والعلك والمصبرات والمسليات الخاوية أي غير المفيدة غذائياً وهذه نقاط مهمة يجب الحرص على تطبيقها.
3- أما الاغذية المسموح بها فتشمل البطاطس والمكسرات المغلفة آلياً، واعتقد ان هذه الاغذية غير مناسبة لأن البطاطس (المقلية) المغلفة آلياً من المنتجات غير (المفيدة) لأنها مرتفعة في نسبة الزيت حيث تكون ما بين 20- 30% من البطاطس وهي بالتالي عالية السعرات الحرارية بدون ان يكون لها فائدة ويجب عدم بيعها في المقاصف المدرسية مطلقاً، والمكسرات وان كانت افضل من البطاطس واكثر فائدة إلا ان المدرسة ليس المكان المناسب لتناول المكسرات.
4- تؤكد الاشتراطات على تقديم الحليب في جميع المقاصف لأهميته الغذائية للطلاب، إلا انها تحدد الحليب بالنوع طويل الصلاحية لانه لا يحتاج الى حفظ في الثلاجة، ولكنني اعتقد انه يمكن تقديم الحليب المبستر واللبن والزبادي سواء العادية او المخلوطة بالعصير او الفواكه وذلك بوضعها في ثلاجات في المقاصف التي يتوفر فيها التيار الكهربائي (وهي معظم المقاصف) حيث يجب توفير الثلاجات لحفظ الاغذية الاخرى المقدمة للطلاب مثل الشطائر والمشروبات الاخرى التي يجب تقديمها باردة وخاصة في فترة الحر.
5- وتسمح الاشتراطات بتقديم المشروبات الساخنة ومنها الشاي للطلاب ومن الناحية الغذائية فإن الشاي غير مفيد للطلاب وقد يكون له اثر سلبي اذا تم تناوله مع الاكل حيث انه يمنع امتصاص الحديد الموجود في الطعام المتناول، والطلاب وخاصة الاناث منهم معرضون لنقص الحديد في هذه السن.
6- وتسمح الاشتراطات ايضاً بتقديم شطائر الفول والطعمية والبطاطس المقلية والعصائر الطازجة بالخلاط او العصارة في المقاصف من الفئة (أ) وتقديم الفول والطعمية والعصائر الطازجة في المقاصف يزيد من احتمال تلوثها بميكروبات ممرضة وبالتالي حدوث التسمم الغذائي للطلاب، وتقديم مثل هذه الاغذية يتطلب تجهيزات اضافية مكلفة ايضاً، ولوجود بدائل لهذه الاغذية افضل منها غذائياً واكثر أمناً مثل الشطائر الاخرى بالبيض المسلوق او الجبن بأنواعه والعصائر المعبئة المبسترة او طويلة الصلاحية فإنه لا ينصح بتقديم هذه الاغذية في أي من المقاصف المدرسية.
ثانياً: تشغيل المقاصف:
ننتقل الى النقطة الثانية وهي تشغيل المقاصف من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة، أود في البداية ان أوضح ان الملاحظات المذكورة هنا مستقاة مما تم الاطلاع عليه في ثلاث مدارس في المراحل المختلفة، ولأن شروط تشغيل المقاصف المدرسية هي واحدة فإن الملاحظات تنطبق على جميع المدارس، وهنا ايضاً أقصر الملاحظات على الاغذية المقدمة وغير المقدمة في المقاصف المدرسي:
1- يقدم في المقصف وجبات (في المدارس الابتدائية) واغذية مختلفة من الشطائر والمشروبات والبطاطس والحلويات، والحقيقة ان الخيارات محدودة جداً فهناك ثلاثة انواع من الوجبات تختلف في نوع الشطيرة التي تقدم فهي اما كروسان او شطيرة جبن او فلافل وتقدم واحدة منها مع شراب (10% عصير) وبطاطس (شبس) وقطعة حلوى (شوكولاته)، وهذه الوجبة كما تسمى وان كان من الصعب جداً على أي شخص ان يسميها كذلك، فأقل ما يمكن ان يقال عنها انه غير متزنة وغير مفيدة فهي وحسب المكونات المكتوبة على غلافها عالية الدهون والسكر وهذا أسوأ ما يمكن ان توصف به أي وجبة.
وهي أساساً مخالفة للاشترطات التي وضعتها وزارة المعارف، فالشراب المحتوي على 10% عصير والحلوى غير مسموح بهما حسب هذه الشروط.
2- الاغذية الاخرى التي تباع بشكل متفرق مشابهة لمكونات الوجبة فيباع شطائر مقانق او الشوكولاته ويباع كروسان جبن وبريك جبن وتصل نسبة الدهون فيها الى 20% كما في كروسان وبريك الجبن او انها عالية السكر مثل شطيرة الشوكولاته.
3- كذلك يباع شراب (10% عصير) كما تباع خمسة انواع من الشوكولاته وهذه المشروبات والحلويات غير مسموح ببيعها في المقاصف كما ذكر سابقاً.
4- ويجدر ان يذكر هنا ان جميع الاغذية تباع بنفس اسعار السوق عدا بعض انواع الشوكولاته التي تباع بسعر أعلى قليلاً من اسعار السوق.
5- والغريب جداً فيما سبق تعداده من الاغذية المعروضة في المقاصف التي ضمن برنامج التشغيل، هي ان الحليب ومنتجاته المختلفة من انواع الحليب المنكه والزبادي والبن ومخلوط الحليب بالعصير غير متوفرة مطلقاً في هذه المقاصف.
6- أيضاً لا تتوفر عصائر الفواكة 100% في العبوات الصغيرة (التي تباع بريال واحد) وجميعها متوفرة في السوق بنفس سعر الشراب (ريال واحد) الذي يباع في المقاصف وهي افضل غذائياً وصحياً بكثير من هذا الشراب.
7- لا تتوفر الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز.
8- سبب عدم توفير منتجات الحليب والعصير 100% والفواكه الطازجة في المقاصف - في رأيي - هما سببان الاول هو ان عقد التشغيل مع المدارس لا يلزم الشركات بذلك والثاني ان هذه الاغذية اقل ربحية من الاغذية التي تبيعها الشركات حالياً في المقاصف، وهدف الشركات الذي لا يمكن ان يعترض عليه أحد هو تحقيق أعلى ربح بالطبع.
ثالثاً: الهدف من المقاصف المدرسية ومشروع تشغيلها:
والآن يأتي دور النقطة الاخيرة وهي الهدف من المقاصف المدرسية ومشروع تشغيلها، بعد توفير وجبات او اغذية صحية ومناسبة للطلاب توفر لهم احتياجاتهم الغذائية التي تساعدهم على التحصيل الدراسي اليومي وتساهم في توعيتهم وتثقيفهم غذائياً عن طريق الممارسة الغذائية السليمة - ولعله لا يخفى على أحد وخاصة الشركات التي تتنافس على عرض منتجاتها في المقاصف أهمية تعود الطلاب على استهلاك الاغذية الصحية والمفيدة في ممارساتهم الغذائية المستقبلية - اذاً لماذا صارت المقاصف بهذا الوضع؟
- من المعلوم ان المدارس (عن طريق ادارات التعليم) تحصل على مبلغ محدد سنوياً (حسب عدد الطلاب فيها) مقابل تشغيل المقصف، هذا المبلغ يدفع من قبل الشركة ويصرف من قبل مدير المدرسة لتغطية نفقات الصيانة والنظافة وكذلك النشاط الطلابي.
- هذا معناه ان الارباح التي تجنى من تشغيل المقصف يذهب جزء منها للصيانة والنظافة والنشاط الطلابي في المدرسة والجزء الآخر ارباحاً للشركة مقابل استثماراتها في مشروع التشغيل، وهذا ادى الى ان تباع في المقاصف الاغذية الاكثر ربحية بغض النظر عن قيمتها الغذائية وبغض النظر عن صحة ابنائنا الطلاب.
- وهذا ايضاً يعني ان ابنائنا الطلاب هم الذين يدفعون تكاليف الصيانة والنظافة والنشاط الطلابي ليس بالريالات التي يصرفونها يومياً فقط بل على حساب صحتهم ايضاً.وهنا نعود الى السؤال ما هو الهدف من المقاصف المدرسية ومشروع تشغيلها هل هو لتوفير المبالغ المطلوبة لصيانة ونظافة المدارس؟ ام لتوفير المال للنشاط الطلابي؟ أم هو لتوفير فرص استثمارية للقطاع الخاص؟؟؟
إن الوضع الحالي لتشغيل المقاصف المدرسية لا يحقق الهدف الذي وضع المقاصف من اجله، ومن المفارقات الكبيرة انه في كثير من الدول المتقدمة تقدم وجبات مجانية او مخفضة او يقدم الحليب مجاناً للطلاب في المدارس وابنائنا الطلبة هنا يدفعون تكاليف النظافة والصيانة والنشاط الطلابي في المدارس الحكومية ليس من جيوب آبائهم فقط بل من صحتهم ايضاً.
وانطلاقاً من المسؤولية المهنية وكأب لثلاثة طلاب في مراحل التعليم العام وبالتأكيد بمشاركة كل الآباء والامهات نطلب من وزارة المعارف ان تصحح وضع المقاصف المدرسية كلها لتحقق الهدف الذي وضعت المقاصف من اجله وهو توفير الغذاء الصحي لأبنائنا الطلاب والطالبات، وذلك بتعديل الشروط الصحية للمقاصف وتعديل عقود التشغيل المبرمة مع جميع شركات تشغيل المقاصف في المملكة.وإن شاء الله نرى المقاصف المدرسية مستقبلاً وقد ازدانت بأنواع الاغذية الصحية من حليب ولبن وزبادي وعصير حقيقي (100%) معبأ وشطائر الجبن بأنواعه المختلفة والبيض المسلوق والفواكه الطازجة مثل الموز والتفاح، وقد تخلصت هذه المقاصف من الاغذية غير المفيدة مثل البطاطس المقلية وكروسات الجبن وبريك الجبن وشطائر الشوكولاته والفلافل والحلويات وجميع المشروبات غير الحليب والعصير 100%.







 

أغذية المقاصف هل هي مفيدة للطلاب أم لشركات التشغيل؟
قديم منذ /16-11-2003, 12:22 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

الجزء الآكبر ارباحاً للشركة

مقابل استثماراتها في مشروع التشغيل،

وهذا ادى الى ان تباع في المقاصف الاغذية الاكثر ربحية

بغض النظر عن قيمتها الغذائية

وبغض النظر عن صحة ابنائنا الطلاب.

حسبي الله ونعم الوكيل








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
أغذية المقاصف هل هي مفيدة للطلاب أم لشركات التشغيل؟
قديم منذ /18-11-2003, 11:54 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

أبو سحر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14068
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 259
 النقاط : أبو سحر is on a distinguished road

افتراضي

والفائدة الأكبر تعود لإدارات التعليم التي تستلم تلك المبالغ وتترك المدارس حائسة ما بين رواتب عمال ونشاطات طلاب وغير ذلك من المستلزمات الضرورية التي لا يكفيها ما يصلها من مبالغ .

الله لا يبارك في صاحب الفكرة الذي حول إيرادات المقاصف لإدارات التعليم ، كانت المدارس تكفي حاجياتها بنفسها عندما كانت إيرادات المقاصف تعود إليها بالكامل .

قد يقول البعض منكم أن سبب ذلك يعود إلى أنهم يتحججون بأن بعض المدراء يستغل تلك المبالغ لصالحه وخاصة المدارس التي تكون فيها الإجارات كبيرة ، وهذا قول مردود عليه بأنه إذا لم تكن لديهم ثقة في الشخص فكيف يأمنونه على أبناء الناس أساساً ، لكن هذا ليس هو الهدف ( الهدف هو حصولهم أنفسهم على المال أساساً ) .

المفترض على أقل تقدير أن يكون هناك عدل في الأمر بيحث تترك المدارس التي يكون إجارات مقاصفها من المبالغ أقل من ( 8000 ريال ) شهرياً ، بيمنا المدارس التي تكون أكثر من ذلك يحسم عليها ولا يترك لها إلا في حدود المبلغ المذكور سابقاً .

النسبة التي أقروها لا تتماشى مع المدارس والسبب أن المدارس تختلف من حيث أعداد الطلاب .








التوقيع
أخاف الوقت يمضي بدونك
وأخاف أنك تتركيني
بسابق الوقت لجل عيونك
وأبي منك تحتريني

 
أغذية المقاصف هل هي مفيدة للطلاب أم لشركات التشغيل؟
قديم منذ /09-02-2004, 03:13 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

@








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلخيص رياضيات سادس في 4 صفحات مفيدة للطلاب mweed منتدى الرياضيات 5 02-03-2009 11:34 PM
مواقع انترنت مفيدة للطلاب ميسوره المنتدى العام 1 26-03-2006 12:39 AM
إلزام المقاصف المدرسية بتوفير التمر والحليب للطلاب ملك العلوم المنتدى العام 0 09-09-2005 09:08 AM
برامج تعليمية مفيدة للطلاب الخامس و السادس الابتدائي ابويوسف النجدي المرحلة الابتدائية (تربية اسلامية) 0 26-10-2004 06:35 PM
قصص ارشادية مفيدة للطلاب ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 15 11-04-2004 12:12 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:10 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1