Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > منتدى شؤون المعلمين والمعلمات

منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

إضافة رد
تطبيق النظام الفصلي بدلا من «السنوي» في المرحلة الثانوية العام المقبل
تطبيق النظام الفصلي بدلا من «السنوي» في المرحلة الثانوية العام المقبل
قديم منذ /11-05-2014, 07:58 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي تطبيق النظام الفصلي بدلا من «السنوي» في المرحلة الثانوية العام المقبل

تعتزم وزارة التربية والتعليم تطبيق النظام الفصلي في المرحلة الثانوية للعام الدراسي القادم، وهو بديل للدراسة السنوية، والتي تنطبق على الطلاب والطالبات المنتقلين الجدد من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية، ويتكون البرنامج من 6 مستويات دراسية، ويهدف المشروع إلى تطوير التعليم الثانوي بتحقيق المواءمة بين مناهج التعليم الأساسي ومناهج النظام السنوي للتعليم الثانوي، بما يعزز القيم والمهارات، ومن أبرز خصائص التقويم في النظام الفصلي أن النجاح في جميع المواد شرط للحصول على شهادة إتمام الدراسة في المرحلة الثانوية، كما أن التقويم يعتمد على الفصل الدراسي بدلاً من العام الدراسي في النظام السنوي مع عدم إمكانية إعادة الطالب دراسة السنة أو الفصل الدراسي في حالة التعثر.
وقال مدير إدارة التخطيط والتطوير بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة يعقوب عفيفي: إن النظام الفصلي هو نظام للتعليم الثانوي يعتمد على التعلم الفصلي ـ المستويات الدراسية ـ ويهيئ المتعلم للحياة والعمل والتعلم الأكاديمي، ويتكون من ستة فصول- مستويات دراسية تدرس في ثلاث سنوات تتضمن الإعداد العام الموحد في فصلين - مستويين دراسيين الأول والثاني- يختار المتعلم بعدها من بين المسارات التشعبية التخصصية ليدرس أربعة فصول - مستويات دراسية ليحصل بعد النجاح في مواده الدراسية على شهادة المرحلة الثانوية.. أما الغرض الأساسي لمشروع تطوير التعليم الثانوي فيكمن في تحقيق المواءمة والاتساق بين مناهج التعليم الأساسي ومناهج النظام السنوي للتعليم الثانوي، بما يعزز القيم والمهارات والاتجاهات التربوي الحديثة، ويهيئ المتعلمين لمتابعة التعلم والحياة والعمل، ويدعم التحول إلى النظام الفصلي المبني على تحسين التقويم من أجل التعلم.
وعن ملامح وخصائص التعليم الثانوي النظام الفصلي قال عفيفي يعتمد على الفصل الدراسي الواحد، وكل فصل دراسي يعد مستوى دراسيا وكل فصل دراسي مستقل بمواده ونتيجته ولا يرتبط بما بعده مع تقديم مناهج حديثة ومطورة لتهيئة المتعلمين للتعليم الجامعي، وأشار عفيفي أن إعدادهم الجيد سيسهم في تخفيف العبء على الجامعات ويعزز نجاحهم في الدراسة الجامعية مع المساهمة في تهيئة المتعلمين للحياة وسوق العمل من خلال بعض المواد المهارية مثل مهارات الحاسب وتقنية المعلومات ومهارات البحث ومصادر المعلومات والمهارات التطبيقية.
مشيرا إلى أن الخطة الدراسية موحدة لجميع المتعلمين (بنين ـ بنات).. وتهدف إلى تخفيف الأعباء الدراسية على المتعلمين، حيث يدرسون في المستويين الأول والثاني (14) مادة دراسية لكل فصل دراسي بدلاً من (21) مادة في النظام السنوي.. ويدرس المتعلم في المستويين الأول والثاني مواد عامة موحدة، كما يختار المتعلم بعد المستويين الأول والثاني من المسارات التشعبيةـ التخصصيةـ الثلاثة التالية: المسار الأدبي (قسم العلوم الشرعية والعربي). المسار العلمي (قسم العلوم الطبيعية).. المسار الإداري (قسم العلوم الإدارية والاجتماعية).
وأكد عفيفي أن أبرز خصائص التقويم في النظام الفصلي أنه يشترط النجاح في جميع المواد للحصول على شهادة إتمام الدراسة في المرحلة الثانوية، لافتا إلى أن التقويم يعتمد على الفصل الدراسي بدلاً من العام الدراسي في النظام السنوي، كما يتميز النظام بعدم إمكانية إعادة دراسة السنة أو الفصل الدراسي في حالة التعثر.
يشار إلى أن وفقا لهذا النظام الجديد يطبق المعدل التراكمي من السنة الدراسية الأولى، ويتم حسابه على النحو التالي: المستويان الأول والثاني تحسب له ( 25 % ) من المعدل المستويين الأول والثاني تحسب له (35%) من المعدل المستويين الأول والثاني تحسب له (40%) من المعدل إلغاء نظام التجاوز لرفع كفاءة النظام التعليمي والتقويم. إتاحة الفرصة للمتعلم المتعثر بالاختبارات المتعددة أو الدراسة في الفصول الصيفية حال اعتمادها لتحقيق درجة النجاح.. تطبيق أسلوب المواد المحمولة.. تخصيص (100) درجة لكل مادة دراسية؛ منها (50) درجة لأعمال الفصل و(50) للاختبار النهائي لكل فصل دراسي.. توزع الدرجات لكل مادة بحسب طبيعة المادة، ونوع التقويم فيها تخصيص (30) درجة من أعمال الفصل الدراسي للحضور والمشاركة والنشاطات الصيفية والواجبات والمهام المنزلية والمشروعات والبحوث وملف الإنجاز و(20) درجة للاختبارات التحريرية مع إتاحة الفرصة للانتساب الكلي ولا يتاح للجزئي.







  رد مع اقتباس

تطبيق النظام الفصلي بدلا من «السنوي» في المرحلة الثانوية العام المقبل
قديم منذ /11-05-2014, 08:00 PM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

كشف مساعد مدير عام المناهج في وزارة التربية والتعليم عبدالرحمن الحزيمي، عن بدء الوزارة تطبيق النظام "السنوي" للتعليم الثانوي "الجديد" في مدارس المرحلة الثانوية للبنين والبنات العام الدراسي المقبل، مبيناً أن النظام الجديد، روعي فيه تقليل أعداد المواد الدراسية في الخطة، ودمج مواد اللغة العربية (النحو والصرف، والبلاغة، والأدب، والمطالعة) في مادة دراسية واحدة، ودمج مواد الاجتماعيات (الجغرافيا، والتاريخ، والتربية الوطنية) في مادة دراسية واحدة، ودمج مواد العلوم الإدارية (علم الإدارة، وعلم الاقتصاد وعلم المحاسبة) في مادة واحدة. كما روعي في النظام الجديد التحول الجزئي من النظام السنوي إلى النظام الفصلي بتحقيق الحد الأدنى من المتطلبات التي يتسع لها المدى الزمني المتاح مع الحرص على تحقيق أعلى عائد وتأثير على العملية التعليمية والتربوية وتقليل الهدر الأكاديمي.
جاء ذلك في كلمته صباح أمس خلال افتتاح فعاليات "ورشة العمل الاستشرافية الثانية لتطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي"، التي تستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء، بمشاركة نخبة من خبراء المناهج والمشرفين التربويين ومديري ومديرات المدارس من جميع إدارات العموم في المملكة، والتي تستمر 3 أيام، بحضور المدير العام للتربية والتعليم في الأحساء أحمد بالغنيم. وأشار الحزيمي إلى أن أعداد المواد الدراسية، ستكون على النحو التالي:
• الأول ثانوي: حالياً 22 مادة دراسية، النظام الجديد 13 مادة فقط (تخفيض 9 مواد).
• الثاني والثالث ثانوي علوم إدارية واجتماعية: حالياً 22 مادة، النظام الجديد 14 مادة فقط (تخفيض 8 مواد).
• الثاني والثالث ثانوي علوم شرعية: حالياً 20 مادة، النظام الجديد 15 (تخفيض 5 مواد).
• الثاني والثالث ثانوي علوم طبيعية: حالياً 17 مادة، النظام الجديد 12.
• الأول ثانوي تحفيظ القرآن الكريم: حالياً 18 مادة، النظام الجديد 12 .
• ثاني ثانوي تحفيظ القرآن الكريم: حالياً 18 مادة، النظام الجديد 15 .
• ثالث ثانوي تحفيظ القرآن الكريم: حالياً 18 مادة، النظام الجديد 15 .
وأضاف أن إدارته عدلت مسميات بعض المواد الدراسية لتسهم في توجيه عمليات تطويرها نحو مجال الاهتمام والتركيز، وذلك وفق التالي:
الحاسب الآلي إلى مهارات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، والمكتبة والبحث إلى مهارات البحث ومصادر المعلومات، والإدارة والاقتصاد والمحاسبة إلى المهارات الإدارية، والتربية البدنية إلى التربية الصحية والبدنية، والتربية النسوية إلى التربية الصحية النسوية، والنشاط إلى مهارات النشاط، مشيراً إلى أن إجمالي أعداد الحصص الأسبوعية 34 حصة للصف الأول الثانوي. ولفت الحزيمي إلى أن النظام الجديد يدعم تنمية المهارات الحياتية والمهنية والمجالات الممتدة ضمن منهج المرحلة الثانوية، إلى جانب التركيز على الجوانب المهارية في المواد ذات البعدين المعرفي والمهاري. وبدوره، أبان مدير إدارة تخطيط ودراسات المناهج خالد القريشي في كلمته خلال أعمال الورشة، أن النظام الجديد يعالج طول فترة الدراسة التي يجب اجتيازها للحكم على ترقي الطالب أكاديمياً، والتي تستغرق جميع فترة العام الدراسي، مما يتسبب في ارتفاع الهدر الأكاديمي، وعدم تمكن الطالب من الاجتياز بسبب مادة دراسية أو أكثر، ويزيد من الوقت الإجمالي اللازم للبقاء في المدرسة الثانوية مما يوجد مناخاً سلبياً يحفز على التسرب من جديد.
وأضاف أن الوزارة مستمرة في عمليات تطوير المناهج الدراسية كجزء من منظومة التطوير الشمولي للتعليم، وأنها قطعت شوطاً في تطوير المناهج الأساسية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وأصبح طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة الأساسية على أهبة الانتقال إلى المرحلة الثانوية، لذا توجهت الوزارة إلى تهيئة تعليم ثانوي "جديد" قادر على استقبال مخرجات التعليم الأساسي، الذين تعلموا وفق المناهج الجديدة المطورة للمشروع الشامل لتصبح مدارس الثانوية جاهزة بنفس درجة الجاهزة في المرحلة الثانوية.
وأبان أن مشروع نظام "المقررات" في المدارس الثانوية هو نظام جديد وبدأ ليستمر، إلا أن طبيعة واشتراطات النظام يصعب تأمينها في كامل المدارس الثانوية في المملكة، بالرغم من كفاءته، موضحا أن الدراسات الأولية تشير إلى جودته إلا أنه لا يقبل التوسع في استقبال جميع مخرجات المرحلة المتوسطة التي ستنتقل إلى المدارس في المرحلة الثانوية العام الدراسي المقبل، فكان لزاماً على الوزارة تهيئة نظام جديد في المدارس الثانوية الأخرى "التي لم تطبق نظام المقررات" للعمل بهذا النظام السنوي الجديد، الذي سيكون متوافقاً في مناهجه مع مناهج الطلاب فيما تعلموه في المرحلة المتوسطة. ولفت إلى أن نظام المقررات والنظام الجديد سيعملان العام المقبل، وأن نظام "المقررات" في الثانوية سيستمر حتى بلوغ إجمالي عدد المدارس الثانوية المطبقة لهذا النظام 25% من إجمالي المدارس الثانوية.








  رد مع اقتباس
تطبيق النظام الفصلي بدلا من «السنوي» في المرحلة الثانوية العام المقبل
قديم منذ /11-05-2014, 08:05 PM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

1- يبدأ تطبيق النظام من عام
1435 / 1436 على الناجحين من الكفاءة والمسجلين بالثانويه وتتكون من ستة مستويات على الاقل .
2-يعبر عنها ب م1 و م2 و م3 و م4 و م5 وم6 .
3-وقد تمتد ﻻكثر لمن تعثر .
4-يعامل كل فصل لوحده وليس له عﻻقه بالفصل الثاني في المواد ويعتبر الفصل مرحلة يعبر عنه بالمستوى.
5-يوجد 3 تخصصات : علوم ط /علوم ش /علوم اداريه.
6- درجة كل ماده 100% تقسم كالتالي 50 درجه للاختبار النهائي و 50 اعمال سنه .
7- تقسم اعمال السنه كالتالي :
اختبار فترتين لكل فتره 10 درجات
الغياب والحضور لكل ماده 5 درجات
المشروعات 10 درجات
المشاركه 5
ملف الاعمال 5
الواجبات 5
8-الطالب ﻻ يعيد السنه بل يحمل الماده للمستوى التالي
9- المادة التي لها متطلب ﻻ تؤخذ الا بعد المتطلب .
10- الغاء المواظبه لكونها بيد المعلم
11- البدنيه اصبح اسمها التربية الصحية والبدنيه ولها منهج يختبر الطالب فيه.
12- حصة النشاط اصبح اسمها المهارات التطبيقيه ولها دليل ويختبر قيها الطالب ولها منهج وتختبر كاي ماده.
13- المكتبه اصبح اسمها مصادر التعلم وتختبر كل فصل.
14- المعدل تراكمي من اول مستوى
15- يوجد فصل صيفي للطﻻب المتعثرين
16- ﻻتدخل المادة التي فيها رسوب في التراكمي .
17- التاريخ والجغرافيا والوطنيه منهج واحد بسمى العلوم الاجتماعيه.
18- السلوك 100 درجه
19- يعطى الطالب نهاية كل فصل سجل اكاديمي يبين المواد التي قطعها وتقديراته.
20- يحدد تخصص الطالب بعد المستوى الاول والثاني.
21- مواد الدين في منهج واحد بمسمى العلوم الشرعيه
22-مواداللغة العربيه بمقرر واحد بمسمى اللغة العربيه
23- حصص القران ثابته .
24- لا تتكرر المواضيع في المستويات.
وسوف يطبق من العام القادم








  رد مع اقتباس
تطبيق النظام الفصلي بدلا من «السنوي» في المرحلة الثانوية العام المقبل
قديم منذ /29-05-2014, 10:10 AM   #4 (permalink)

عضو جديد

عبدالعزيز الحايطي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 883656
 تاريخ التسجيل : May 2014
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 1
 النقاط : عبدالعزيز الحايطي is on a distinguished road

افتراضي

تغير الطرق مع مدى قدرة الطالب على معرفة كل طلب وتجعله يتميز او يختار اي تخصص يميل اليه - مشكور اخي الغالي على طرح الموضوع








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:52 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1