Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
50% من رسوم الكليات الأهلية تتحملها الدولة عن الطلاب المتميزين وغير القادرين
50% من رسوم الكليات الأهلية تتحملها الدولة عن الطلاب المتميزين وغير القادرين
قديم منذ /30-11-2003, 03:14 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

أبوسناء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8889
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 44
 النقاط : أبوسناء is on a distinguished road

افتراضي 50% من رسوم الكليات الأهلية تتحملها الدولة عن الطلاب المتميزين وغير القادرين

تقر الجهات المعنية خلال شهرين من الآن نظام المنح في كليات التعليم الأهلي بحيث تتحمل الدولة 50% من تكلفة دراسة الطالب المتميز في تلك الكليات، كما ستقدم الخدمة نفسها للطلاب غير القادرين على دفع الرسوم.
صرح بذلك وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور عبد الله العثمان، وأضاف بأن الوزارة تسعى حالياً لتفعيل لائحة التعليم الأهلي وافتتاح كليات جديدة تستوعب الآلاف من خريجي الثانويات الذين عجزت الجامعات عن تحمل أعدادهم المتزايدة كل عام.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وحول الكليات الأهلية التي ستبدأ العام المقبل، أشار إلى أن الوزارة تتعاون مع المستثمرين كافة ولديها هدف استراتيجي هو أن يغطي التعليم العالي الأهلي مناطق المملكة خلال 10 سنوات وهناك 3 قوائم للكليات الأهلية قائمة بدأ تنفيذها فعليا وقائمة خلال ديسمبر المقبل.

وأكد العثمان أن إقرار الحوافز للمستثمرين في التعليم الأهلي في مراحله النهائية من قبل لجنة مشتركة بين الوزارة ووزارة المالية ووزارة البلديات والشؤون القروية، ومحفزات الاستثمار في التعليم العالي صدرت بها قرارات رسمية وهي تشمل تشجيعا في المناطق النائية وقرار مجلس الوزراء بمنح قروض طويلة الأجل تقريبا في حدود 50% من تكلفة الإنشاء تصل إلى 50 مليوناً كحد أقصى كما تحصل كل كلية على قروض ميسرة قيمتها 15 مليون ريال للتجهيز بالإضافة إلى أن الأراضي الحكومية ستكون بأسعار رمزية.

وأضاف العثمان بأن الوزارة لم ترفض أي طلب للتصريح وكل من تقدم إليها منحته تصريحا مبدئيا... أما قضية الحوافز فتسير بتدرج لائحة التعليم العالي الأهلي وقد يعترض بعض المستثمرين عليها ولديهم ملاحظات، وقال: أعتقد أن اللائحة استفاد منها ثلاث شرائح تتمثل في الأكاديميين والمستثمرين والخبراء من خارج السعودية، ونحن لا نريد أن نكرر فشل أنظمة التعليم العالي الأهلي في بعض الدول كما قد تعترض مؤسسات للتعليم العالي في بعض الدول ومن مصلحة المستثمر أن تكون اللوائح في خدمته.. والوزارة مستعدة للتفاوض في أي مادة في لائحة التعليم العالي الأهلي تعوق المستثمر، إلا أن هناك شرطين لا يمكن للوزارة التنازل عنهما الأول جودة التعليم والشرط الثاني المنشآت الداعمة... فلا يمكن أن نسمح بتعليم عال أهلي في مبان غير جيدة وهي محاولة من التعليم العالي الأهلي للتخلص من تعثر أي مستثمر مستقبلا فيؤثر ذلك على سير العملية التعليمية للتعليم العالي.

وعن ما أعلنته الوزارة عن برنامج المنح الدراسية الحكومية للجامعات والكليات الأهلية، أوضح العثمان أن البرنامج مقترح من قبل الوزارة وهو يصب في خدمة المستثمر في قطاع التعليم العالي الأهلي سواء كان في المدن أو المناطق النائية في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل السعودي وبما يخدم خطط التنمية السعودية وهي إمكانية توفير منح دراسية إذ تسهم الحكومة في دفع رسوم بعض الطلاب المتميزين بالإضافة إلى أن داخل البرنامج ثمة نظام منح خاصة لبعض الطلاب الذين لا يستطيعون دفع الرسوم... وسيكون هذا محصورا في التخصصات الصحية (طب، طب أسنان،صيدلة، علوم صحية تطبيقية) بالإضافة إلى التخصصات التقنية.

ووصف العثمان البرنامج بأنه صورة من تشجيع وتحفيز الاستثمار في قطاع التعليم العالي الأهلي، مؤكداً أن المقترح سيرفع لمجلس التعليم العالي برئاسة سمو النائب الثاني خلال شهرين.

وقال وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية إن ما تلقته الوزارة من دعم يبلغ مليارين و700 ألف ريال من المجلس الاقتصادي الأعلى تم تخصيصه لبرامج محددة من ضمنها كليات المجتمع... وبناءً على دراسة من لجنة وزارية عليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعضوية الوزراء المختصين بالتعليم ووزير المالية وبعض وزراء الدولة وكان الهدف الرئيسي من المشروع إيجاد برنامج حلول سريعة لزيادة القدرة الاستيعابية وقد وجدت نوعين من الحلول: حل بإيجاد مؤسسات تعليم عال جديدة تشمل في منظومتها كليات المجتمع والكليات الفنية والكليات التقنية وأخرى لتعليم البنات والحل الثاني هو رفع الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي القائمة كإنشاء مزيد من المدرجات في مباني الجامعات ومبان للكليات ومعامل... وعلى سبيل المثال هناك 13 كلية مجتمع قادمة وهي جزء من برنامج متكامل حيث سيفتتح 7 كليات العام المقبل، وفي العام الذي يليه ستفتتح 6 كليات مجتمع أخرى.

ونفى العثمان وجود تأخير في بدء التعليم الأهلي رغم إصدار 54 ترخيصا أهليا، وأوضح أن التجربة بدأت منذ فترة وجيزة، ولائحة الكليات والجامعات الأهلية لم تعتمد إلا في مطلع العام الدراسي الحالي وتسعى الوزارة بشكل علمي وتطبيقي جاد نحو تعليم أهلي ذي جودة نوعية ويغطي مناطق السعودية الثلاث عشرة والنتائج التي تحققت في الوقت الحاضر تبشر بالخير وأكد أنه خلال القريب العاجل فإن 20 % إلى 30% من مجموع المقبلين على التعليم العالي سيكونون في قطاع التعليم العالي الأهلي.







التوقيع
أبو سنــاء
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
300 ألف ريال تتحملها الدولة لدراسة الطب الموازي عن كل طالب الضربان نت المنتدى العام 0 01-08-2008 10:49 AM
5 آلاف ريال رسوم لقبول الحاصلات على 70% في الكليات الصحية ابن الاسلام 100 زاجل الشـــــريف 1 17-08-2007 08:33 PM
الدولة تتحمل رسوم 13 شركة لنقل الطالبات ابو ريان 2 المنتدى العام 1 25-01-2006 07:17 AM
تعميم بشأن ملفات وشهادات الطلاب الذين عليهم رسوم دراسية مستحقة للمدارس الأهلية. ابولمى المنتدى العام 2 25-05-2004 08:20 PM
لا تدخل لوزارة التربية في تحديد رسوم المدارس الأهلية ابولمى المنتدى العام 0 29-09-2003 07:43 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:17 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1