Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > الثقافة والأدب > الكتب

الكتب الكتب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By محمس عربي
إضافة رد
كتاب ( توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية) للأستاذ /زويد الزايدي مشرف عام مدارس الجيل الأهلية النموذجية بالطائف
كتاب ( توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية) للأستاذ /زويد الزايدي مشرف عام مدارس الجيل الأهلية النموذجية بالطائف
قديم منذ /20-04-2015, 06:35 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

محمس عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 426628
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 324
 النقاط : محمس عربي is on a distinguished road

افتراضي كتاب ( توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية) للأستاذ /زويد الزايدي مشرف عام مدارس الجيل الأهلية النموذجية بالطائف

صدر ت مؤخرًا (1436هـ)الطبعة الأولى من كتاب ( توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية)أصدرته دار الفكر العربي بالقاهرة ،والكتاب يقع في 208 صفحة من القطع المتوسط .
وفي هذا الكتاب يبين المؤلف أن استخدام التقنيات الحديثة وما صاحبها من إعلام جديد في التعليم لم يعد أمرًا اختياريًا تلجأ إليه المؤسسات التربوية أو تنصرف عنه باختيارها، ولكنه أصبح شرطًا جوهريًا لتميزها وعدم إخفاقها ،فضلا عن أنه أصبح من أهم مستلزمات تحقيق جودة التعليم: توفير تقنيات المعلومات والاتصالات وتوظيفها بفاعلية من خلال جعلها محورًا أساسيًا في أداء العمل داخل هذه المؤسسات وخارجها ،وتفعيلها في عملية التعليم والتعلم .
وانطلاقًا من أهمية التقنية الحديثة والإعلام الجديد كان هذا الكتاب الذي يتناول توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية ،وذلك من خلال هذه المقدمة ،ومدخل ،وأربعة فصول،وخاتمة حيث تناول المدخل :التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية(طبيعتها– فوائدها)،ودار الفصل الأول حول: استخدام شبكة الإنترنت وخدماتها الاتصالية في التعليم،وتحدث الفصل الثاني عن: استخدام تطبيقات جوجل التربوية في التدريس،وأما الفصل الثالث فتناول(التعليم باستخدام الهواتف النقالة والحواسيب اللوحية )،وكان الفصل الرابع حول( استخدام الآيباد في التعليم).
،وأخيراكانت الخاتمة التي تناولت خلاصة فصول الكتاب والتوصيات.
أولا : خلاصة فصول:-
من خلال فصول الكتاب تم التوصل إلى النتائج التالية :-
1-منحت تكنولوجيا المعلومات والاتصال آفاقًا عديدة وجديدة للتعلم والتعليم يستطيع الفرد من خلالها أن يتعلم في أي وقت ومن أي موقع وفي أي مكان ، بل من مواقع عدة في الوقت ذاته.
2- لم يعد استخدام التقنيات الحديثة وما صاحبها من إعلام جديد في التعليم أمرًا اختياريًا تلجأ إليه المؤسسات التربوية أو تنصرف عنه باختيارها، ولكنه أصبح شرطًا جوهريًا لتميزها
3- جعلت تكنولوجيا المعلومات مهمة المعلم أكثر إثارة وثراء،وسترقى به من مجرد ناقل لشحنة المعارف إلى مشرف وموجه يشارك طلبته مغامراتهم المثيرة في اكتساب المعرفة وتوظيفها.
4- التعلم الإلكتروني لديه الكثير من القدرة على إكساب المعرفة وتنمية المهارات الاجتماعية، وممارسة التفكير الناقد وتطوير مهارات الاتصال.
5-تقدم التقنية الجديدة والإعلام الجديد للطلاب بيئة تعليمية متفاعلة تشجع الطلاب على الاندماج في العملية التعليمية ، الأمر الذي يجعل من الدراسة حيوية وفعالة وذات معنى ، وذلك من خلال استخدام الأدوات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام الجديد.
6-أجمعت معظم الدراسات التربوية التجريبية التي أجريت حول توظيف الإنترنت في التدريس على فاعلية استخدام الإنترنت في التدريس بصفة خاصة و العملية التعليمية بصفة عامة
7-استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ضمن المُخطط التعليمي ، يُحقق المزيد من المنفعة للطُلاَّب، حيث يوفـِّر مبدأ التحفيز والترغيب، ويضمن الوصول بهم إلى أكبر قدر من الحماسة
8-المناهج الإلكترونية وسيلة تعليمية مساندة يستطيع الطالب من خلالها استذكار دروسه ،والتواصل مع معلم المادة عن طريق شبكة الإنترنت كمرشد وموجه لإتمام العملية التعليمية بصورة سليمة.
9- أضافت المدونات أبعاداً جديدة لعملية التعلم ، فهي أسلوب مميز لدمج التكنولوجيا بالمنهاج داخل الغرفة الصفية ، وهي شكل سهل يستطيع الطلاب التعامل معه بكل بساطة ، حيث تعطيهم المساحة اللازمة للتعبير والإبداع، وتتيح لهم إمكانية مواصلة التعلم خارج جدران الغرفة الصفية في أي وقت وأي زمان مما يحسن من نتاجات تعلمهم .
10-يوفر الفيس بوك للمتعلمين بيئة تواصل وتفاعل لا تقتصر على الزمان أو المكان؛ حيث يمكن أن تصل المناقشات والحوارات حول الموضوعات إلى خارج الفصول الدراسية،ويتيح سهولة وسرعة التواصل مع المعلم من خلال طرح الأسئلة أو المراسلة عن طريق الرسائل أو المحادثة المباشرة عن طريق الدردشة وغيرها.
11- يعتبر استخدام تويتر طريقة سهلة لدعم مجتمع الطلاب وتسهيل عملية التعارف والحوار بين أفراده خصوصًا في المرحلة الجامعية ،كما يسهل عملية التعاون والتشارك فيما بينهم وتبادل الآراء،كما يعتبر تويتر من التطبيقات الناجحة لمتابعة خبراء وباحثين معروفين في المجالات الأكاديمية المختلفة.
12-تعلم “تطبيقات جوجل” الطلاب مهارات العالم الحقيقي، وهذه المهارات يتم اكتسابها عن طريق استخدام التطبيقات القائمة على خادم “السحابة” والكتابة على صفحات الإنترنت والتدقيق والتحليل والتفاعل والتواصل، وهي كلها تتم الحاجة إليها عند الانخراط في العمل الفعلي.
13- تتيح الهواتف النقالة والحواسيب اللوحية للطالب إمكانية الدراسة والتعلم بطريقة تسمح له بالتحكم في ذلك وفق حاجاته وإمكانياته ، ومكنت من الاستفادة من المكتبات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية ، وقواعد البيانات عند الطلب، والمحادثات ذات الاتصال المباشر وخدمات المعلومات الأخرى والبرامج الثقافية المختلفة.
14-استخدام الآيباد في التعليم له أهميته في تحويل عملية التعلم إلى متعة حقيقة تضم عناصر الإثارة والتشويق من خلال تحويل الدروس النظرية إلى مقاطع عملية بالصوت والصورة
15-أظهرت الدراسات التربوية أن الطلاب الذين يستخدمون الآيباد خلال الفصول الدراسية في اختبارات القراءة والكتابة يحصلون على نتائج أفضل من أولئك الذين لا يستخدمونه.
*ثانيا :التوصيات :
بناءً على ما تم التوصل إليه من نتائج، يمكن اقتراح التوصيات التالية:
1-تنمية الوعي لدى المعلمين والطلاب بالمدارس ولدى أعضاء هيئة التدريس و الطلاب الجامعيين بالجامعات بأهمية توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية باعتبارها إحدى مستجدات التكنولوجيا، وخاصة التعليمية منها في الحصول على المعلومات العلمية المتنوعة، من خلال توزيع النشرات العلمية، وعقد الندوات واللقاءات.
2-عمل دورات تدريبية وورشات عمل مكثفة تعريفية بالتقنية الحديثة والإعلام الجديد لتدريب المعلمين والطلاب بالمدارس ولدى أعضاء هيئة التدريس و الطلاب الجامعيين بالجامعات على استخدامها و تدريبهم على كيفية انتقاء المعلومات واختيار المناسب منها في البحوث والدراسات العلمية، التي تخدم مسيرتهم العلمية.
3-إصدار نشرة إعلامية إرشادية من قبل الجهة المختصة داخل المدارس و الجامعات ، توزع داخل المختبرات الحاسوبية التي تتوافر فيها شبكة الإنترنت، توضح طريقة استخدام التقنية الحديثة والإعلام الجديد بالشكل الأنسب في العملية التعليمية.
4- إجراء دراسات ميدانية بالمدارس والجامعات حول طرق وأساليب توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية.







اعجب هذا

  رد مع اقتباس

كتاب ( توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية) للأستاذ /زويد الزايدي مشرف عام مدارس الجيل الأهلية النموذجية بالطائف
قديم منذ /12-08-2015, 10:22 AM   #2 (permalink)

عضو جديد

روعة اللحظة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 296090
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 10
 النقاط : روعة اللحظة is on a distinguished road

افتراضي

وين رابط تحميل الكتاب ؟؟








  رد مع اقتباس
كتاب ( توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد في العملية التعليمية) للأستاذ /زويد الزايدي مشرف عام مدارس الجيل الأهلية النموذجية بالطائف
قديم منذ /28-08-2015, 05:30 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

ارقني ذنبي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 446613
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المشاركات : 4
 النقاط : ارقني ذنبي is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:32 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1